علاج تجاعيد الرقبة

تهتم كل امرأة بأدق تفاصيل جمالها، ولا تحتمل أن ترى أي عيب أو تشعر بالنقص نتيجة ظهور علامات الشيخوخة أو التقدم بالعمر، أو ما يسمى بالتجاعيد. تتكون البشرة من عدة طبقات، لكل منها مكوناته الخاصة التي تؤهله للوظيفة التي يقوم بها. كما يختلف تكوينها حسب المنطقة التي تغطيها. تغطي الرقبة طبقة رقيقة جداً من الجلد، لذلك فهي أكثر وأسرع عرضة للتأثر بالعوامل الخارجية والداخلية التي تؤثر على مرونة البشرة وشبابها. كما أنها أكثر عرضة لظهور التجاعيد عن بشرة الوجه واليدين. لماذا تظهر تجاعيد الرقبة ؟ و ما هو علاج تجاعيد الرقبة؟ أسئلة تجدين إجاباتها وأكثر في هذا المقال.

علاج تجاعيد الرقبة

 

أسباب ظهور تجاعيد الرقبة

لنتعرف على طرق علاج تجاعيد الرقبة والوجه، يجب أولاً التعرف على الأسباب المؤدية لظهورها، كما أن معرفة الأسباب يجعل الوقاية من تلك التجاعيد أمراً يسيراً ويؤخر ظهورها مما يمكِّن المرأة من الاستمتاع بالبشرة النضرة الشابة لمدة أطول. ولأن الرقبة هي مركز حركة الرأس في الجسم، ولأنها في حالة حركة مستمرة، تصبح أكثر عرضة لظهور التجاعيد خاصة بعد ما عرفنا أن البشرة في تلك المنطقة أكثر رقة من بشرة الوجه. من أهم أسباب ظهور تجاعيد الرقبة:

  1. التقدم بالعمر ونقص المكونات الأساسية التي تحافظ على نضارة البشرة ومرونتها وتعطيها المظهر المشدود المتوازن. مثل نقص الكولاجين والإيلاستين.
  2. إهمال الترطيب والعناية اليومية بالرقبة واقتصار استعمال مستحضرات العناية على منطقة الوجه.
  3. التعرض المباشر لأشعة الشمس بدون استخدام واقي للشمس.
  4. التدخين وهو العدو الرئيس للبشرة، نجد أن بشرة المدخن الشاب في عمر الثلاثين تظهر كبشرة خمسيني بسبب كثرة التجاعيد والاسمرار حول العينين.
  5. الوضعيات الخاطئة أثناء النوم، وخلال النهار. فكل ما كان الفك السفلي قريباً من الصدر، زادت فرص التعرض المبكر لتجاعيد الرقبة.
  6. التذبذب بين النحافة والسمنة عن طريق اتباع حميات غذائية تتسبب في فقدان سريع للوزن، والعودة مرة أخرى للوزن الزائد ثم الحمية وهكذا.

أسباب ظهور تجاعيد الرقبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الوقاية من تجاعيد الرقبة

قال العرب قديماً، درهم وقاية خير من قنطار علاج، خيرٌ لأنها أقل تكلفةً وخطواتها أسهل من العلاج، الوقاية هي تجنب الأسباب المؤدية لظهور تلك التجاعيد، وتأخير ظهورها لأطول مدة زمنية ممكنة.

لا يمكن للإنسان أن يوقف عجلة الزمن، ليقف عند عُمْرٍ معين، لكن يمكنه أن يحافظ على صفاته ومكوناته في تلك المرحلة باستخدام المستحضرات الطبية أو المنزلية للحفاظ على شباب البشرة وتأخير شيخوختها.

  1. الترطيب اليومي هو أفضل سلاح ضد العوامل المؤثرة سلباً على البشرة، يشمل الترطيب جميع مناطق الجسم، خاصةً تلك المعرضة للعوامل الخارجية كبشرة الوجه والرقبة واليدين. لذلك يكون الترطيب داخلياً عن طريق شرب كميات كافية من الماء. وترطيبها خارجياً باستعمال المرطبات اليومية.
  2. اعتماد نظام صحي متوازن يحتوي جميع الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم للحفاظ على المظهر الصحي. كما يجب أن يحتوي على مضادات الأكسدة وزيوت الأسماك خاصة الأوميجا 3 وفيتامين “هـ”، نظراً لأهميتها في الحفاظ على شباب البشرة.
  3. يفضل استعمال مستحضرات واقية من الشمس على الرقبة في الأيام العادية، وفي الأيام شديدة الحرارة وعند التعرض للشمس لفترات طويلة يمكن ارتداء وشاح قطني لتخفيف أثر الشمس على بشرة الرقبة.
  4. الامتناع عن التدخين، للحصول على بشرة شابة مرنة نقية.
  5. الاهتمام بالحفاظ على وضعيات صحيحة خلال النوم باستخدام مخدات طبية، وخلال النهار بتجنب الجلوس برأس مائل للأمام أثناء استخدام الهواتف الجوالة أو أجهزة الحاسوب، والحرص على رفع الرأس دائماً لتكون الرقبة مستقيمة ومشدودة لأعلى بشكل طبيعي. ويمكن ممارسة بعض تمارين الرقبة الخفيفة التي تؤخر ظهور التجاعيد. أو تدليكها بزيت تدليك بحركات دائرية للحفاظ على مرونتها.

ظهرت التجاعيد. هل هذه هي النهاية؟ أم أن هناك طرق لعلاج تجاعيد الوجه والرقبة؟

الوقاية من تجاعيد الرقبة

 

طرق علاج تجاعيد الرقبة

يمكن الحصول على أفضل طرق لعلاج تجاعيد الوجه والرقبة إما عن طريق المستحضرات الطبية التجميلية المرخصة. أو عن طريق مستحضرات ومكونات طبيعية تؤدي نفس الغرض، وتتميز بأنها خالية من الكيماويات الضارة. تختار كل سيدة الطريقة التي تناسبها. تفضِّل بعض السيدات اللجوء إلى الإجراءات التجميلية الجراحية أو عن طريق الليزر لأن نتيجتها فورية ومحسوسة. يضع تجميلي بين يديك تلك الطرق مجتمعة لتختاري ما يناسبك منها.

1 – علاج تجاعيد الرقبة بالمنتجات الطبيعية

اعتادت النساء قديماً الاعتناء بجمالهن عن طريق المتاح من المنتجات الطبيعية المتوفرة في البيئة المحيطة، استخدمنَّ الزيوت والدهون المتاحة لديهن وأوراق النباتات لإنتاج مستحضرات طبيعية للحفاظ على شباب ونضارة البشرة، انتقلت تلك الطرق من جيل إلى جيل:

قناع الزبادي والليمون

يستخدم عن طريق تطبيق قناع مكوَّن من الزبادي والليمون على الرقبة وتوزيعه بشكلٍ متساوٍ، ثم يترك لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، يغسل بعدها بالماء. ثم يتم تطبيق مرطب للبشرة.

قناع بياض البيض

يشتهر قناع بياض البيض بقدرته الرهيبة على شد البشرة وإزالة التجاعيد، يمكن مزج بياض البيض مع أي منتج مناسب للبشرة، يمكن مزجه مع النشا للحصول على قوام كريمي وتطبيقه على الرقبة حتى يجف ثم تنظيفه بالماء وغسول مناسب. وهي من أفضل طرق علاج تجاعيد الرقبة والوجه. كما يمكن تطبيق نفس الطريقة بعد مزجه مع قليل من الفازلين والخميرة للحصول على نفس النتيجة.

قناع جيل الصبار وزيت فيتامين هـ

يتميز جيل الصبار الطبيعي باحتوائه على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة، ويستخدم كقناع لعلاج تجاعيد الرقبة بعد خلطه بزيت فيتامين هـ.

علاج تجاعيد الرقبة بالمنتجات الطبيعية

 

2 – مستحضرات التجميل الخاصة بعلاج تجاعيد الرقبة

يستلهم صنَّاع الجمال من الطبيعة مكونات استخدموها لتركيب مستحضرات العناية بالبشرة، فقاموا باستخلاص الكولاجين والإيلاستين لعمل كريمات ومستحضرات عناية لعلاج تجاعيد الرقبة والوجه، واستخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الأرجان وزيت الزيتون، وزبدة بذور الشيا. فصنعوا كريمات عناية وأقنعة مغذية مقاومة لعلامات تقدم العمر. تستخدم تلك المستحضرات بانتظام على البشرة لتقليل التجاعيد والقضاء عليها. يجب الحرص على اختيار منتجات ذات جودة عالية، وتلك التي تحظى بتقييمات مرتفعة من قِبل المستخدمين للحصول على أفضل النتائج. كما تصلح الكريمات التي تحتوي على فيتامين “أ” لعلاج تجاعيد الرقبة، تحت إشراف الطبيب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

3 – عملية علاج تجاعيد الرقبة

يساعد التقشير الكيميائي على التخلص من تجاعيد الرقبة، كما يستخدم لنفس الغرض مع تجاعيد الوجه. كما يمكن الاستعانة بحقن البوتكس تحت إشراف طبيب تجميل ماهر، ويقلل شد الرقبة بالخيط من ظهور التجاعيد وهي كلها إجراءات تجميلية تتم داخل عيادات تجميل مرخصة أو داخل مؤسسات طبية معروفة للحصول على أفضل النتائج في علاج تجاعيد الرقبة والوجه. يجب اختيار المكان والطبيب المناسبين لتجنب الآثار الجانبية والنتائج غير المرغوب فيها.

عملية علاج تجاعيد الرقبة

 

4 – تمارين الرقبة

تحتاج عضلات الجسم عموماً للتمارين الرياضية للحفاظ على مرونتها و لتجنب ترهلها، كذلك تحتاج عضلات الوجه والرقبة للتمارين اليومية لتجنب الترهل والتجاعيد. تتوفر تلك التمارين على تطبيقات الهاتف وعلى موقع اليوتيوب. كما يتوفر حالياً جهاز خاص للتمارين Facial flex  يشبه في تركيبه جهاز تمارين عضلات البطن عن طريق المقاومة. يوضع الجهاز في الفم ويغلق الفم ويفتح بالتناوب. يحتوي الجهاز على قطع من المطاط تختلف في قوتها لزيادة المقاومة. ينصح باستعمال الجهاز لمدة دقيقتين كل يوم لتقوية عضلات الوجه والرقبة وعلاج الترهلات ومقاومة التجاعيد.

تمارين الرقبة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الماسك الذهبي

أضرار حقن البلازما للوجه

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

علامات تمدد الجلد

ماسك الذهب