أضرار حقن البلازما للوجه

يعتبر حقن البلازما أحد أحدث الوسائل التجميلية ويتم استخدامه لأغراض مختلفة مثل علاج الشعر الخفيف والمتساقط، كما يتم الاعتماد على حقن البلازما بصورة كبيرة في تجميل الوجه والتغلب على علامات التقدم بالعمر، تعتمد آلية عمل تلك التقنية التجميلية على استخلاص بلازما الدم من المريض نفسه وإعادة حقنها مرة أخرى بالمناطق المراد علاجها لإمدادها بالمغذيات اللازمة لاستعادة النضارة والتوهج بشكل طبيعي.

نجحت عملية حقن البلازما للبشرة في جذب الملايين وسجلت ارتفاعاً كبيراً في معدلات الطلب والإقبال عليها عالمياً، لكن هذا لم يمنع البعض من البحث عن الوجه الآخر للعملة والتساؤل ما هي أضرار حقن البلازما للوجه وهل هي آمنة حقاً كما يتم الترويج لها؟

 

ما هي أضرار حقن البلازما للوجه

يعتبر سؤال ما هي أضرار حقن البلازما للوجه من بين الأسئلة التي تتردد بكثرة بين الراغبين في الخضوع لإجراء تجميلي يحقق لهم حلم الحصول على الشباب الدائم، ذلك خشية السقوط ضحية لإحدى تجارب عمليات التجميل الفاشلة التي قد تصل إلى حد التشوه، أو التعرض لغير ذلك من المضاعفات الصحية.

بشكل عام يعتبر حقن البلازما للوجه من بين بدائل العمليات الجراحية الآمنة بدرجة كبيرة نظراً لندرة الأضرار الصحية المحتمل أن تترتب عليها، يمكن تقسيم تلك الأضرار من حيث مستوى الشدة إلى نوعين رئيسيين على النحو الآتي:

أولا : أضرار حقن البلازما للوجه

تتمثل أضرار حقن البلازما للوجه في مجموعة من الأعراض الصحية التي تصيب المريض عقب الخضوع لجلسة الحقن وفي المعتاد لا تدوم إلا لفترة وجيزة تتراوح ما بين أسبوع وحتى ثلاثة أسابيع، رغم أن النسبة الأكبر منها لا تحمل خطراً حقيقياً على الصحة العامة إلا أنها قد تسبب إزعاجاً شديداً بالنسبة للبعض. من أبرز تلك الأضرار ما يلي:

فرط التصبغ: قد يعاني البعض بعد حقن البلازما للبشرة من ظهور التصبغات والبقع الداكنة في المناطق التي تعرضت للحقن، رغم أن ذلك العرض يمثل إزعاجاً شديداً وقد يتسبب في منع البعض من مغادرة المنزل، إلا أنه في النهاية لا يعتد به دليلاً على أي خطر جسيم وغالباً يزول من تلقاء نفسه في غضون أيام.

تقشير البشرة: يصنف بعض خبراء تجميل البشرة تقشر سطح الجلد ضمن مجموعة الأضرار المحتمل أن تترتب على حقن البلازما، يعد ذلك أيضاً أثراً مؤقتاً يزول بعد فترة بشرط التعامل معه بالطرق الصحيحة وتحت إشراف طبي متخصص لتجنب تفاقم الوضع إلى ما هو أسوأ.

انتقال العدوى: يعد ذلك أحد أضرار حقن البلازما للوجه الأكثر خطورة وقد تحدث العدوى نتيجة عدة مسببات، مثل إهمال عملية تعقيم الحقن والأدوات المستخدمة في العملية، كما أن العدوى قد تنتقل إلى الوجه من خلال المريض نفسه إذا كان مصاباً في الأساس بأي فيروس أو خلل ما في البلازما، السبيل الوحيد لتفادي ذلك هو الحرص على توقيع الفحص الطبي اللازم قبل إجراء عملية حقن البلازما للشعر أو الوجه على السواء.

 

ما هي أضرار حقن البلازما للوجه

 

ثانياً : الآثار الجانبية لحقن البلازما للوجه

استكمالاً للإجابة على سؤال ما هي أضرار حقن البلازما للوجه لابد من ذكر بعض الآثار السلبية الأخرى لذلك الإجراء، التي لا يمكن الاعتداد بها كأضرار أو مخاطر بالمعنى الحرفي، إنما تعتبر مجرد آثار جانبية لابد منها، من أبرز تلك الآثار الجانبية ما يلي:

احمرار وتهيج الجلد: يعد احمرار سطح الجلد من بين أبرز سلبيات حقن البلازما للوجه التي يعاني منها معظم المرضى، قد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حد ظهور انتفاخات أو تورمات في المناطق التي تم حقنها، عادة يستمر ذلك لمدة أسبوع واحد عقب جلسة الحقن ويفضل في تلك الحالة استشارة الطبيب نظراً لأن بعض العلاجات المهدئة للبشرة تتعارض مع حقن البلازما.

الإحساس بالحكة: يصنف الإحساس بالحكة ضمن مجموعة الآثار الجانبية المترتبة على إجراء أي من عمليات الحقن التجميلي بشكل عام، ذلك العرض المزعج أيضاً يزول من تلقاء نفسه خلال أيام قليلة كما يمكن التغلب عليه باستخدام بعض العلاجات الموضعية الموصوفة من قبل الطبيب.

 

الآثار الجانبية لحقن البلازما للوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

لماذا يبقى حقن البلازما للوجه الخيار الأفضل

رغم أضرار حقن البلازما للوجه التي سبق ذكرها وتعدد الآثار الجانبية المحتمل أن تترتب عليها إلا أن عدد كبير من الخبراء في مجال طب التجميل يعتبرونها إحدى أفضل خيارات تجميل الوجه واستعادة مظهر الشباب، نظراً لأن أغلب الأضرار المحتملة لإجراء عمليات حقن البلازما للجلد في النهاية تعتبر منخفضة الشدة، خاصة إذا ما تمت مقارنتها مع الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية المحتمل أن تترتب على غيرها من طرق شد الوجه بدون جراحة.  

يمتاز حقن البلازما للجلد بتوفير قدر أعلى من الأمان، يرجع ذلك إلى سبب واحد وهو أن حقن البلازما (PRP) على خلاف كافة عمليات الحقن التجميلي الأخرى لا يتم الاعتماد في إجرائها على أي عقاقير غريبة، إنما يتم استخلاص سائل البلازما من جسم المريض نفسه وبالتالي تنخفض معها احتمالات مخاطر رد الفعل التحسسي إلى الحد الأدنى.

 

حقن البلازما للوجه الخيار الأفضل

 

عيوب حقن البلازما للجلد

ينظر البعض إلى عمليات الحقن التجميلي بشكل عام وإلى عملية حقن البلازما للوجه بصفة خاصة باعتبارها حلاً سحرياً للتغلب على علامات تقدم العمر واستعادة نضارة وحيوية البشرة والاستمتاع بمظهر الشباب لفترة أطول، رغم صحة ذلك بدرجة كبيرة إلا أنه لا ينفي وجود بعض العيوب أو السلبيات لذلك النوع من الإجراءات التجميلية والتي يجب وضعها بالاعتبار.

من بين أبرز سلبيات حقن البلازما للجلد ما يلي:

  • لا يحقق حقن البلازما النتائج المتوقعة بالنسبة لمن يعانون من ترهل شديد بالجلد
  • يستغرق ظهور نتائج عملية حقن البلازما وقت طويل نسبياً مقارنة بالإجراءات التجميلية الأخرى
  • تحتاج أغلب الحالات لإجراء ثلاث جلسات حقن بلازما على الأقل للحصول على نتائج مرضية
  • يتم إجراء جلسات حقن البلازما على فترات زمنية متباعدة تقدر بشهرين تقريباً

يتمثل أحد أضرار حقن البلازما للوجه أو بالأحرى عيوبها في صعوبة التكهن بالنتائج المتحققة من خلالها بشكل مسبق، نظراً لأن ذلك يتوقف في المقام الأول على مدى استجابة المريض للعلاج وهو أمر لا يمكن توقعه بصورة دقيقة، مما قد يصيب بعض المرضى بالإحباط لعدم حصولهم على النتائج المرضية بالنسبة لهم.

 

عيوب حقن البلازما للجلد

 

كيفية العناية بالبشرة بعد حقن البلازما للوجه

يتساءل الكثيرون ما هي أضرار حقن البلازما للوجه لكن قد يكون السؤال الأفضل في هذا الصدد هو كيف يمكن تجنب تلك الأضرار أو الحد من احتمالات التعرض لها. يمكن تحقيق من خلال اتباع مجموعة النصائح الموصى بها من قبل أطباء التجميل والأمراض الجلدية والتي تتمثل في عدد من الإجراءات الوقائية البسيطة.

من أبرز أسس الاعتناء بالبشرة بعد إجراء حقن البلازما للجلد ما يلي:

  • تجنب غسل البشرة لمدة 24 ساعة كاملة على الأقل بعد جلسة الحقن
  • الامتناع التام عن استخدام أي من مستحضرات تقشير البشرة
  • تجنب التعرض المباشر إلى أشعة الشمس أو التواجد في أماكن مرتفعة درجة الحرارة
  • تناول الماء بكميات كبيرة إذ يساهم ذلك في تنقية خلايا الجلد من السموم
  • عدم إرهاق البشرة بتطبيق مساحيق التجميل عليها لمدة أسبوعين بعد حقن البلازما
  • عدم استخدام أي من علاجات الجلد الموضعية دون الحصول استشارة طبية متخصصة
  • الحرص على اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات والمعادن لتعزيز تأثير البلازما

 

كيفية العناية بالبشرة بعد حقن البلازما للوجه

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

بوتكس الوجه

علاج حبوب الوجه

تكثيف اللحية

حبوب الوجه و نمش الوجه

تفتيح الجسم

تفتيح الجسم والوجه

كونتور الوجه

نفخ الوجه