تجميل الأنف بالليزر

لربما صادفت في حياتك ولو لمرةٍ واحدةٍ شخصاً قد وُلِدَ بملامح غير طبيعية، أو تعرّض لحادث أليمٍ شوّه شكله، لذلك انتشرت عمليات التجميل لإعادة الصورة الطبيعية لشكل الإنسان.وقد يتعرض الأنف لبعض العوامل التي تجعل وظيفته أو شكله غير طبيعي كالولادات المشوهة، والحوادث، والأورام، وأمراض تضخم الغدد الدهنية والتي تعرف باسم فيمة الأنف أو Rhinophyma، ولذلك ظهرت الحاجة لعمليات تجميل الأنف، والتي تعد عملية تجميل الأنف بالليزر أحد أنواعها.

 

ما هي عملية تجميل الأنف

الغرض من عملية تجميل الأنف هو تغيير شكل الأنف بحيث يبدو شكله أفضل فيتم تصغيره أو تكبيره، ويتم إجراءها أيضاً لتحسين وظيفة الأنف عند المرضى الذين يشكون من بعض الأمراض كضيق التنفس.

Turkey Clinic

 ويهمنا في هذا المقال مناقشة العمليات التي تتم بغرض علاج الأنف، وليس لمجرد التجميل فقط للحصول على مظهر أكثر جاذبية، حيث إن الدين قد أباح عمليات التجميل الضرورية لإزالة التشوهات التي قد يولد بها الإنسان، أو إزالة العيوب  الناتجة عن مرض أو حادث أو حروق أو غير ذلك.

رسومات قبل وبعد تجميل الأنف

 

عملية تجميل الأنف، البحث عن الجمال له جذور تاريخية

عمليات تجميل الأنف أقدم مما تتخيل، فتجميل الأنف له جذور في مصر القديمة، ابتداءً من عام 3000 قبل الميلاد. في خلال هذا الوقت، شاعت عقوبة قطع أنف المجرمين السارقين.

وقد تركت هذه العقوبة عدداً لا يحصى من المجرمين المشوهين، لذلك قام الجراحين القدماء المصريين بمحاولة إعادة تجميل الأنفوقد ذكر هذا الأمر بصورة مفصلة في اللغة الهيروغليفية المصرية القديمة حيث تجد معلومات حوله في بردية إبيرس، أَول بردية كتبت في تاريخ البَشرية، وهي إحدى البرديات المصرية القديمة الطبية التي تعنى بعلم الأعشاب، وعلى الرغم من قدم هذه البردية واعتمادها على الطبيعة إلا أنها وضعت حجر الأساس لعمليات التجميل بعد بضعة قرون.

وبالمثل في الهند، ابتداء من عام 500  ق.م، شاع أيضاً بتر أنف اللصوص، لذلك بدأ طبيب اسمه ساسروتا بإعادة بناء أنوف هؤلاء الرجال، وذلك باستخدام تقنية أكثر تطورا من التي كانت عند المصريين حيث ينسب إلى ساسروتا  اختراع رفرف تجميل الأنف، وتلك القواعد لا تزال معتبرة في الجراحة التجميلية الحديثة.

 ثم ظهرت بعد ذلك مصنفات طبية كانت بمثابة خطوات كبيرة في النهوض بعمليات تجميل الأنف، وتتضمن تفاصيل حول الوقاية من تشوه الوجه بعد العملية عبر خيوط فضفاضة، وتنظيف العظام المكشوفة، والقضاء على الأنسجة التالفة، ومنع العدوى.

بعد ذلك جاء الجراح الإيطالي Gasparo Tagliacozzi أول مبتكر غربي لجراحة تجميل الوجه، وكتب في 1597م إجراءات عملية تجميل الأنف التي تجرى على الجنود الذين عانوا التشوهات في المعاركوفي نهاية القرن ال19 تقدمت جراحة الأنف التجميلية أكثر، ووجد الجراحين الأمريكيين والأوروبيين تجميل الأنف فرصة لتحسين قدرات الجهاز التنفسي وتجميل الأنف في آن واحد.

بعد الحربين العالميتين الأولى والثانية، تقدمت العلوم والطب في طرق تجميل الأنف ووسائل التخدير، وأصبحت عملية تجميل الأنف خيار ملموس لأولئك الذين يسعون لتغيير المظهر الخارجي من الأنفثم ظهرت تقنيات تجميل الأنف بالليزر لعلاج بعض مشاكل الأنف بدون جراحة، ولكنها لم تطبق بعد بشكل واسع على كافة نواحي تجميل الأنف.

اشكال الانف

ما هي الأنواع المختلفة لعملية تجميل الأنف؟

إذا كنت تنوي إجراء عملية تجميل الأنف فمن المفيد أن تتعرّف على أنواعها المختلفة. تختلف طرق تجميل الأنف وعلاجه بحسب نوع المرض، فبعض الأمراض تحتاج للتدخل الجراحي والبعض الآخر قد يكفيه العلاج بالليزر.

بالنسبة للعلاج الجراحي فيوجد منه نوعان:

الجراحة المغلقة

وفيها يقوم الجراح بعمل الشقوق من داخل الأنف فلا تترك أثراً في شكل الأنف الخارجي، وتستعمل هذه الطريقة عندما تكون عيوب الأنف خارجية وقليلة ويمكن علاجها بدون الحاجة لفتح الأنف.

الجراحة المفتوحة

وفيها يضطر الجراح  لعمل شقوق صغيرة أسفل الأنف، ويختفي أثرها بعد بضعة أشهر من العملية.

ويوضح الفيديو التالي محاكاة لطريقة جراحة تجميل الأنف

أما عن تجميل الأنف بالليزر فإن الاسم يبدو براقاً، ولكن للأسف لم يتوسع العلم فيه بالقدر الكافي الذي يسمح بإجراء كافة عمليات تجميل الأنف بالليزر، لأن الليزر هو أداة قطع وتبخير للأنسجة، وقد يضر بعض الأجزاء الداخلية للأنف إذا تم استخدامه بها، ولأنه يؤدي إلى ارتفاع حرارة الأنسجة مما قد يتسبب في موت الخلايا.

لذلك يتم استخدام الليزر بحذر في بعض أنواع أمراض الأنف مثل:

  • علاج فيمة الأنف والتي تسمى أيضاً Rhinophyma وهي عبارة عن تضخم الغدد الجلدية الدهنية مما يؤدي إلى كبر حجم الأنف بصورة غير طبيعية، وفيها تكون العملية في الأنف من الخارج فيكون تصغير الأنف بدون جراحة عن طريق الليزر ممكناً.
  • بعض الجراحين يستخدمون الليزر بدلاً من المشرط لعمل الشقوق الصغيرة أسفل الأنف في عمليات الجراحة المفتوحة.
  • يمكن إجراء عمليات إزالة اللحمية عن طريق الليزر.
  • الحساسية الأنفية الناتجة عن وجود غضاريف كبيرة على الحاجز الأنفي.

ولكي تزداد اطمئنانًا فإن الليزر يتم استعماله مع المنظار لتسهيل تجميل الأنف بدون جراحة وتصحيح وظيفتها، حيث يختص الليزر بأنه:

  • شعاع يمتاز بدقة التصويب في المكان المراد قطعه.
  • لا يحدث نزيف للمريض بالقدر التي تحدثه العمليات الجراحية.
  • قد لا يحتاج المريض لتخدير كلي عند إجراء تصغير الأنف بدون جراحة.
  • تقليل احتمالية التلوث الناتج عن الأدوات الطبية.
  • توفير الوقت حيث لا تتعدى عملية تجميل الأنف بالليزر حوالي 30 دقيقة.

يوضح هذا الفيديو كيفية إجراء عملية تجميل الأنف بالليزر

 

تكلفة تجميل الأنف بالليزر

قد تندهش أن عملية تجميل الأنف بالليزر مكلّفة إلى حد ما، وهذا بسبب أن تقنية الليزر تعتبر مكلفة بحد ذاتها، ولكنها تختلف أيضاً بحسب نوع المرض، وبحسب الجراح الذي سيقوم بالعملية، كما تختلف من بلد لآخر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

فلو تحدثنا عن متوسط سعر عملية تجميل الأنف في البلاد العربية نجد أنه يبلغ في مصر حوالي 2250 دولار، وفي المغرب 2233 دولار، أما في قطر فيصل متوسط سعر العملية ل 6000 دولار، ويزداد في الإمارات ل 6300 دولار  أما في الأردن فيبلغ  2515 دولار، وفي تونس 1990 دولار، وفي الجزائر يصل ل 2000 دولاروبالطبع قد تقل هذه الأسعار أو تزداد باختلاف صعوبة العملية، والأدوات المستخدمة فيها، والمستشفى، وتوقيت القيام بها.

 

سجل الآن وحمل دليل تجميلي للحصول على أفضل أسعار عمليات التجميل

سجل الآن

قائمة بأفضل الأماكن التي يمكن عمل العملية بها

صحتك هي أهم ما تملك، لذلك فإن اختيار المكان عامل مهم عند إجراء عملية تجميل الأنف بالليزر. إذا قمت بالبحث عن أفضل الأماكن لإجراء عمليات تجميل الأنف فستجد الكثير، لكنك قد تجد بعض الصعوبة في إيجاد طبيب يستخدم تقنية تجميل الأنف بالليزر وذلك لعدم انتشارها ولقلة التطبيقات المتعلقة بها في تجميل الأنف، لذلك نرشح لك بعض الأطباء الذين يشجعون إجراء عمليات تجميل الأنف بالليزر:

  • الدكتور حسن علياختصاصي أنف وأذن وحنجرة وجراحات الليزر وعضو الجمعية الأميركية لجراحات الليزر،  واستشاري جراحة تجميل في مجموعة مستشفيات الدكتور سليمان الحبيب في الرياض.
  • الدكتور محمد عبد الرزاقاستشاري جراحة الأنف والأذن والحنجرة وجراحة الرأس والرقبة، وعضو الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأنف والأذن والحنجرة.

تجميل الأنف بالليزر

 

هل أنا مناسب لإجراء تجميل الأنف بالليزر؟

عمليات التجميل بالليزر لا تشمل القيام بكل الوظائف التي يمكن لعمليات تجميل الأنف الجراحية فعلها لذلك تتقلص استخدامتها الطبية في الاحوال الاتية:

  • قبل إجراء أي عملية لتجميل الأنف يجب التأكد من أن حجم الأنف أصبح ثابتًا ولذلك فإن عمليات تجميل الأنف لا تجرى للمراهقين إلا بعد التأكد من اكتمال نمو عظام الوجه وثبات حجم الأنف، وهذا يحدث عادة عند الفتيات في سن الخامسة عشر أو السادسة عشر، أما عند الذكور فيحدث بعد ذلك بعام أو أكثر.
  • يترشح لإجراء تصغير الأنف بدون جراحة من لديه مرض فيمة الأنف Rhinophyma والتي تجعل الأنف ضخماً جداً.
  • من لديه حساسية أنفية بسبب الغضاريف الكبيرة والنتوءات الموجودة على الحاجز الأنفي.
  • من يريد شق الطرف السفلي للأنف بالليزر في عملية الجراحة المفتوحة.
  • من يريد إزالة اللحمية الأنفية.

 

فترة النقاهة

تختلف فترة النقاهة من عملية لأخرى ولكن لبساطة عمليات تجميل الأنف بدون جراحة  فإن الأمر قد يكون أسهل. يجب اتباع بعض النصائح حتى يمكن التعافي سريعاً:

  • قم برفع مستوى رأسك قليلاً عن مستوى جسدك عند النوم.
  • قم بترطيب عيناك وترطيب منطقة الجراحة بالكمادات الباردة.
  • لا تقم بالاستحمام إلا بعد نزع الجبيرة.
  • إحرص على توفير سبل الراحة اللازمة وعدم الإرهاق.
  • يمكنك نزع الشاش بعد يوم أو اثنين من العملية.
  • الحركات المفاجئة للأنف قد تؤثر على العملية لذا لا تقم بالتمخط إلا بعد أسبوع من وقت العملية.

نتائج قبل وبعد العملية

لا تقلق إذا لم تظهر النتائج مباشرة بعد العملية، فبعض العمليات لا تظهر نتائجها قبل ستة أشهر، وذلك لنتيجة لتورمات بالوجه تبقى لفترة بعد العملية، كما أن سماكة جلد الأنف يؤثر على سرعة ظهور نتائج عملية تجميل الأنف، فتتأخر ظهور نتائج العملية على الجلد السميك لأنه لا يتقلص بسرعة كالجلد الرقيق.

تقول جاكيإحدى المريضات اللاتي أجرين تجميل الأنف بالليزر: “لم أكن أستطيع النوم جيداً لعشرة سنوات بسبب انسداد الأنف، مما أثر على حياتي الاجتماعية، وكنت أستيقظ كل ساعة من النوم لجفاف فمي بسبب أنني لا أستطيع التنفس إلا من خلاله، وقدم لي الأطباء مختلف بخاخات الستيرويد والمضادات الحيوية، إلا أن الرش كان يخفف الاحتقان ربما لنصف ساعة، وتبدأ المشكلة بعد ذلك من جديد“. 

وبعد عدة تشخيصات خاطئة تم تشخيصها أخيراً بأنها مصابة بتضخم محارة الأنف enlarged turbinates ويعرف أيضاً بتضخم القرائن. وللأسف تسببت البخاخات في تضخم القرائن أكثر، أما قطرات الأنف الستيرويد فإنها تساعد بعض المرضى، ولكن مفعولها يتوقف بعد شهرين أو ثلاثة أشهر. وتزداد المشكلة  لزيادة تورم الأنف

حتى وجدت في عملية الليزر ملاذها المناسب، فقد استمرت العملية لنصف ساعة فقط، وعلى الرغم من ذلك فقد شعرت بالتحسن بمجرد أن عادت إلى المنزل ولم تحتج للأدوية مرة أخرى، ولكن الطبيب أخبرها أنها قد تحتاج إلى تكرار العملية مرة أخرى لأن القرائن قد تتضخم مرة أخرى بعد 18 شهر.

قبل وبعد تجميل الأنف

 

خطورة عملية التجميل بالليزر ومعلومات الأمان

إذا أخذت احتياطات الأمان قبل عملية تجميل الأنف بالليزر فلا داعي للقلق، حيث يقول الأطباء أن نسبة المضاعفات أقل من  1% وتتمثل في:

  • إحتمال حدوث نزيف بعد إجراء العملية.
  • يفضل بعض الأطباء عدم استعمال الليزر لإزالة اللحمية لأنه قد يسبب التصاقات وضيق مكان اللحمية التي تمت إزالتها، وينتج عن ذلك انسداد خلف الأنف وبالتالي ضيق التنفس.
  • إذا تم استعماله بصورة خاطئة فقد يحرق نسيج الأنف.
  • إذا لم يكن الطبيب ماهراً بما يكفي فقد يؤدي تجميل الأنف بالليزر لنتيجة عكسية فيزداد شكله سوءً.
  • قد تحتاج لتكرار العملية مرةً أخرى بعد بضعة سنوات أو بضعة أشهر.

 

إجراءات الأمان قبل العملية

  • تغطية عيون المريض قبل العملية، وكذلك الجراح والممرضات، حتى لا تصيبها الأشعة.
  • تسليط الأشعة بشكل دقيق على الأجزاء التي سيتم إزالتها فقط، حتى لا تتلف أنسجة الجسم الأخرى.
  • التعقيم الجيد لغرفة العمليات وللفريق الطبي، وارتداء الملابس الخاصة بالعملية.

عملية تجميل الانف بالليزر

ماذا يحدث في استشارات العملية

عند زيارتك للدكتور سيقوم بعدة خطوات قبل إجراء العملية:

  • يدرس الأنف من الداخل والخارج.
  • يقيّم العظام والغضاريف والتنفس.
  • ينظر إلى الصور الرقمية، ثم على الكمبيوتر.
  • يسأل الطبيب عن التشوه الذي تريد معالجته في أنفك.
  • السؤال عن شكل الأنف الذي تريده بعد العملية.
  • بعد ذلك تتم محاكاته على الكمبيوتر حتى ترى هل ستعجبك النتيجة النهائية أم لا، إذا لم تعجبك فلا داعي لإجراء الجراحة.

إذا شعر الطبيب بأنك لست واعياً بما يكفي بما أنت مقدمٌ عليه أو أنك لست مستقر نفسياً فقد يقوم بإلغاء العملية.

 

نصائح قبل عملية تجميل الأنف بالليزر

  1. إختر جراحاً ماهراً.
  2. إجراء التحاليل التي تحتاجها.
  3. قم بإخطار المعالج بأنواع الأدوية التي تتناولها، وبأي أمراض تصيبك.
  4. لا تستعمل أدوية تجلّط الدم قبل العملية.
  5. الإقلاع عن التدخين لأنه قد يتسبب في بطء عملية الشفاء.
  6. عدم تناول الطعام قبل العملية بمدة يحددها الجراح.

 التحضير لعملية تجميل الأنف بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسئلة لطرحها على الطبيب الجراح الذي سيقوم بالعملية

  1. ما هي الأدوية الممنوعة قبل العملية؟
  2. ما هي نسبة نجاح العملية؟
  3. ماهو الأسلوب الذي سيستعمله للقيام بالعملية؟
  4. مدة العملية؟
  5. مدة مكوثك في المستشفي بعد العملية؟
  6. المضاعفات الناتجة عن العملية؟
  7. الممنوعات بعد العملية؟
  8. تكلفة العملية والدواء؟
  9. الطعام المسموح به؟
  10. هل التخدير كلي أم موضعي؟
  11. متى يمكن العودة للعمل وممارسة الحياة الطبيعية؟
  12. إمكانية التعرض للمؤثرات المختلفة كالماء والحرارة والأتربة وغير ذلك؟
  13. متى ستظهر نتيجة العملية؟
  14. هل ستستمر النتيجة مدى الحياة أم سأحتاج لعملية أخرى؟
  15. ما هي الملابس التي سأرتديها في غرفة العمليات؟

 

كيف  تختار الطبيب الجراح

يجب أن تكون على دراية بأنه يوجد فرق بين جراح تجميل الوجه الخبير في جراحات الرأس والرقبة، وبين جراح تجميل الجسم.

  • يجب أن يكون جراح تجميل الأنف حاصلاً على شهادة في عمليات تجميل الأنف.
  • شاهد نتائج أعماله السابقة.
  • اسأل من قاموا بإجراء عمليات تجميل الأنف بالليزر معه.
  • إجعله يشرح لك بوضوح شكل أنفك قبل وبعد العملية، مع رؤية للصورة النهائية على جهاز الكمبيوتر.

 

بدائل غير جراحية لمشاكل الأنف

هل ترغب في الحصول على حل غير جراحي دون الحاجة لزيارة الطبيب أو العيادة؟ يمكنك تجربة أحد هذه المنتجات المذكورة بالأسفل. قد لا تحصل على نتائج مماثلة كزيارة الطبيب أو مركز التجميل، لكن هذه المنتجات تعطيك نتيجة طيبة قد تكون مرضية بالنسبة لك.

كليرنس لتنظيف الانف

جهاز كليرنس لتنظيف الانف، العلاج الطبيعي الآمن والأكثر فعالية لانسداد الأنف، والذي يتوجب على كل الآباء الجدد أن يحصلوا عليه. آمن للحامل التي لا تستطيع استخدام العقاقير الطبية للتخلص من أعراض الزكام.

كليرنس لتنظيف الأنف

اشتريه الآن

 

اقرأ أيضا:

4 فروق بين عمليات تجميل الأنف جراحياً و بالليزر

مشاهير بوليوود قبل وبعد تجميل الأنف

كيف يتم إجراء عملية تجميل الأنف؟

مشاهير العرب قبل وبعد عملية تجميل الأنف

تجميل الأنف في إسطنبول

كيف تجعل أنفك أصغر بدون جراحة