عملية طي المعدة

السمنة طريقة وأسلوب حياة لدى البعض وحالات مرضية لدى البعض الآخر. إذا أردت علاج السمنة والتخلص منها إلى الأبد فإن الخطوة الأولى تكمن في أن تدرك أسباب معاناتك. وسواء كانت بعض الأمراض عاملاً مساعداً زاد من تفاقم مشكلة السمنة لديك أم لا، فالأمر رهن بأسلوب حياتك.

لكن قبل أن نتحدث عن البرنامج التأهيلي لعمليات علاج البدانة، فلنتحدث عن أحد أشهر طرق علاج البدانة طي المعدة أو كشكشة المعدة ؟ ما هي عملية كشكشة المعدة،  ما هي خطواتها، وما هي تكلفتها؟ ومن هو أفضل طبيب لطي المعدة؟ وكيف يمكنك تنظيم حياتك بعدها؟ ما هي مخاطر طي المعدة ؟ وهل هناك احتمال لفشلها؟ ما هي مميزاتها؟ كل هذا وأكثر تعرفه معنا في هذا المقال.

عملية طي المعدة

 

ماهي عملية طي المعدة

طي المعدة أو عملية كشكشة المعدة أو طي المعدة أو Gastric Plication، كلها مسميات واحدة لعملية يتم خلالها ثني جزء من طي المعدة للداخل (غالباً ما يشكل حجمه ثلثي حجم المعدة)، وخياطته بخيوط جراحية غير قابلة للامتصاص بحيث يقل جزء من طي المعدة، وتقل المساحة المتاحة لتناول الطعام ويشعر المريض بالشبع بسهولة. تعد هذه العملية إذن من العمليات التقييدية التي تقلل المساحة المتاحة لتناول الطعام، وليست من العمليات التي تقلل الامتصاص. وأحياناً ما يتم دمجها مع عملية مجازة الأثني عشر للجمع بين تقنية تقليل الامتصاص وتقنية تصغير جزء من كشكشة المعدة . وقد ابتكرت هذه العملية منذ حوالي 12 عاماً على يد أحد الأطباء الإيرانيين، وأصبحت توجهاً عالمياً معتمداً يساهم في تقليل الوزن الزائد وعلاج السمنة المفرطة متى تم تبنيه للمريض المناسب وضمن منظومة الإجراءات الحياتية الملائمة بسبب الوزن الزائد

إقرأ أيضاً

اضرار كبسولة المعدة

 تحويل المسار في ليبيا

تكميم المعدة في ليبيا

بالون المعدة في الاسكندرية

 

المرشحون لعملية طي المعدة

الفرق بين طي المعدة وكرمشة المعدة

كرمشة المعدة هي ذاتها طي المعدة؛ حيث أن تقليل وكرمشة حجم المعدة في هذه العملية يتم عن طريق الطي الداخلي للمعدة وخياطتها طولياً وتصغير حجمها بنسبة تصل إلى 50% بواسطة المنظار.

يُطلق على هذا الإجراء أيضاً كشكشة المعدة، وكلها مسميات تفيد تصغير حجم المعدة بدون قص أو تكميم أو استئصال جزء من المعدة.

من هو المرشح المثالي لإجراء عملية طي المعدة

المرشح المثالي لهذه العملية هو شخص يعاني من السمنة المفرطة ويتراوح مؤشر كتلة جسمه بين 30 و 45كجم/م2 . وينبغي ألا يعاني هذا الشخص من ارتجاع المريء GERD لأن هذا النوع من العمليات التقييدية لحجم كشكشة المعدة قد يساهم في إصابة الشخص بعدها بارتجاع المريء، أو في سوء حالة هذا الارتجاع وتفاقمه إذا كان يعاني منه أصلاً. ينبغي كذلك ألا يكون الشخص من مدمني تناول الحلويات والسكريات والدهون (لأن هذه المواد كفيلة بالتسبب في السمنة عند تناولها باستمرار حتى مع تناول كميات قليلة منها. وفيما عدا ذلك فإن أي مرشح لعملية بدانة أو لإحدى جراحات إنقاص الوزن ينبغي عليه أن يخضع لبرنامج تأهيلي يعلمه كيفية سلوك نمط حياة صحي، بحيث يصبح خرق العادات الصحية أمرا خارجاً عن المألوف في حياته، ويتمكن من تجاوزه بسرعة إن حدث.

إقرأ أيضاً عن تكلفة عملية تصغير المعدة

 

ما هي تكلفة عملية كشكشة المعدة

تعد عملية كشكشة أو طي المعدة بوعود كثيرة، من ضمنها انخفاض السعر. وهذا لأنها جراحة تتم بالمنظار، ولا تستغرق أكثر من ساعة واحدة، وتوفر تكلفة الدباسات الطبية الخاصة التي تحتاجها عملية تكميم حزام المعدة. وبشكل عام تتفاوت أسعار جراحات السمنة حسب الحالة والطبيب وخبراته ونوع التخدير وتحددها العديد من العوامل التي تختلف من حالة لأخرى. تتراوح تكلفة جراحة طي المعدة بين 1,750 دولار أمريكي ويصل حتى 23,000 دولار أمريكي في بعض الحالات وبعض المراكز. لكن السعر المقبول عادة، والذي لا يحمل مخاطر نقص خبرة طبيبك أو إجراء العملية في مركز غير معتمد يبدأ بالفعل من 1,750 دولار أمريكي.

إقرأ أيضاً عن تكلفة عملية ربط المعدة

تكلفة عملية طي المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

خطوات عملية كشكشة المعدة

لطي المعدة خمسة خطوات اساسية وهي:

  1. التخدير: يكون تخديراً كلياً
  2. الشق الجراحي: بالرغم من أن العملية ليست جراحية بالمعنى المفهوم وتتم بالمنظار إلا أن الشقوق الجرحية المطلوبة صغيرة جداً، يكون عددها ثمانية شقوق في مناطق متفرقة من البطن يبلغ طول كل منها بضعة مليمترات لدخول المنظار والأدوات الجراحية التي تُجرى بها العملية.
  3.  الطي: في هذه الخطوة يتم طي جزء كبير من كشكشة المعدة، حوالي ثلثي حجمها، ثم تُخيط بخيوط جراحية أو يُستخدم بها الدبابيس المخصوصة لذلك
  4. وأحياناً يتبع بعض الأطباء إضافة صف خياطة ثالث أو حتى وضع شبكة كضمان لاستمرار العملية لفترة أطول وكشكشة المعدة إلى حجمها الطبيعي.
  5. إغلاق الشقوق الجراحية في البطن
3D Gastric Plication Surgery Diagram

فترة النقاهة والتعافي من عملية طي المعدة

تعد فترة النقاهة التي تتبع طي المعدة قصيرة مقارنة بالعمليات الأخرى التي تُجرى لنفس الأسباب مثل عملية المجازة المعدية أو تكميم المعدة، فهي في الغالب لا تتعدى الأسبوع في معظم الأحيان.

في هذه الفترة سوف تحتاج إلى تناول السوائل والابتعاد عن الأطعمة الصلبة، والالتزام بتاناول الأدوية والعلاجات التي حددها الطبيب، ربما تحتاج وقتاً أقل من أسبوع لذلك، وتبدأ في تناول الطعام الصلب من اليوم الرابع بعد العملية.

يصاحب عملية كشكشة المعدة في فترة النقاهة بعض الألم في حجم المعدة بالطبع، وسوف يصف الطبيب المسكنات ومضادات التقلصات المناسبة لحالتك حتى تمام التعافي.

بإمكانك الرجوع إلى المنزل بعد عملية كشكشة المعدة بيومين أو أكثر حسبما يقر الطبيب ذلك ، وبإمكانك العودة إلى العمل وممارسة الحياة الطبيعية بعد عشرة أيام أو أسبوعين على الأكثر.

 

النظام الغذائي بعد عملية طي المعدة

يحتاج المريض إلى اتباع نظام غذائي مقيد لمدة 6 أسابيع تقريبًا بعد عملية طي المعدة، وبعدها يتبع نظام غذائي صحي للتخلص من السمنة.

  • في الأسبوعين الأولين بعد كرمشة المعدة يتبع المريض نظامًا غذائيًا سائلًا.
  • في الأسبوعين الثالث والرابع يمكن تناول حساء الخضراوات والشوربات قليلة الكربوهيدرات.
  • بحلول الأسبوعين الخامس والسادس يمكن تناول الفواكه والزبادي.
  • من المهم أن يتابع أخصائي تغذية وسمنة حالة المريض بعد عملية الطي، وأن يحرص على إدخال الأطعمة ببطء.
  • ينبغي وزن الطعام قبل تحضيره أو تناوله للتأكد من حصول المريض على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها.
  • يُوصى المرضى بتناول الطعام ببطء، والتوقف عن الأكل قبل الشعور بالشبع، وتجنب الكحول.
  • يجب على المرضى في مرحلة التعافي من عملية كرمشة المعدة الانتظار لمدة ساعة على الأقل بعد الوجبة قبل أن يشربوا، بينما من المفيد شرب بعض الماء البارد قبل الوجبة ببضع دقائق حيث يُساعد ذلك على الشعور بالشبع.

 

تجربتي مع عملية طي المعدة (نتائج عملية طي المعدة)

تبدأ النتائج في الظهور في الفترة التالية لعملية كشكشة المعدة وتستمر الحالة في خسارة الوزن لفترة تقترب من عام كامل يمكنك أن تفقد فيه نصف وزنك تقريباً. وهو ما يعد ميزة كبيرة مقارنة بانخفاض تكلفة العملية وانخفاض معدلات خطورتها. وقد لا يفضلها بعض الأطباء نظراً لكونها تتطلب مهارة خاصة من الطبيب، ولأنها حديثة نسبياً، فإن الأطباء يخشون من ظهور آثار جانبية لها على المدى الطويل.

نتائج عملية طي المعدة

 

مميزات وعيوب عملية طي المعدة

صحيح أن عملية كشكشة المعده تعتبر عملية صغيرة نسبياً مقارنة بعملية تكميم جزء من المعدة، وأنها تعدك بمميزات أفضل من حيث إنخفاض معدلات المخاطر سواء من حيث التسريب من كشكشة المعدة والالتهاب أو من حيث فرص الإصابة بسوء التغذية، إلا أنها تحمل بعض العيوب الخطيرة أيضاً، ومن أهمها:

  1. لا يتم قص جزء من جدار حجم المعدة، وهذا يؤدي إلى عدم تغير الإفرازات الهرمونية (بعكس عملية تكميم حجم المعدة التي تقلل من الإفرازات الهرمونية التي تدفع للإحساس بالجوع).
  2. لا يتم تقليل امتصاص المواد الغذائية (وهذا الأمر يشكل ميزة وعيباً في الوقت ذاته، فلن تضطر للمعاناة من سوء التغذية ولا الالتزام بتناول الفيتامينات طول عمرك بعد العملية، لكن في نفس الوقت فإن فرص عودتك للبدانة مرة ثانية ترتفع أيضاً).
  3. هذه العملية قابلة للإنعكاس (وهذا الأمر أيضاً يشكل ميزة وعيباً في الوقت نفسه، لأنك تحافظ على طبيعة جسدك ويمكنك العودة لها إذا ساءت الأمور، لكن في الوقت ذاته فإن هذ الأمر قد يحدث بغير إرادتك فتعود للبدانة ثانية).

اقرأ أيضا: اضرار عملية حلقة المعدة

حياتك في مرحلة ما بعد السمنة

ينبغي أن تخضع لإعادة تأهيل تعلمك الخيارات الصحية وتدفعك لاتخاذها بصورة تلقائية بعد العملية. لا يمكنك أن تشكو من زيادة الوزن إذا كنت تصر على حشو معدتك بكميات كبيرة من السكريات طوال الوقت. ينبغي أن تدرك مقدار السكر الموجود في الأطعمة والمشروبات التي تتناولها وتتجنب الخيارات غير الصحية (مثل المشروبات الغازية). وينبغي أيضاً أن تمارس الرياضة بانتظام ثلاث مرات أسبوعياً على الأقل (حتى وإن كانت هذه الرياضة مجرد المشي). وإذا التزمت بهذه الخيارات الصحية، فقد وصلت إلى تحقيق حلم الرشاقة والاستقرار، ولن تحتاج بعدها لأكثر من متابعة بسيطة على فترات متفرقة للتأكد من أن الأمور تسير على خير ما يرام، وإلا فقد ينتهي الأمر بفشل ذريع.

مرحلة ما بعد عملية طي المعدة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية تكميم المعدة

سعر عملية تكميم المعدة في مصر

جراحات إنقاص الوزن

تكميم المعدة في تركيا

عملية تحوير المعدة