ازالة الوحمات

يشيع ظهور الوحمات في مختلف الأجناس، وكثيراً ما ارتبط به اعتقادات شعبية، خاصة فيما يتعلق بسبب ظهور تلك الوحمات، إذ اعتقد البعض أن تجاهل المرأة الحامل للوَحَم قد يؤدي إلى ظهور نوع الطعام الذي رغبت فيه على شكل وحمة في جسد الطفل الجديد. لكن في الحقيقة من غير المعروف ما هو السبب الحقيقي المؤدي لظهور الوحمات لدى بعض الأطفال وخلو الآخرين منها. لكن ما هي الوحمة بالتحديد وهل يمكن التخلص منها؟ يستعرض هذا المقال التعريف بالوحمات وأنواعها والخيارات التي توصل إليها العلم للتعامل معها.

ازالة الوحمات

 

ما هي الوحمات وأنواعها؟

الوحمة  أو الشامة هو مصطلح طبي يعبر عن علامة خِلقية تظهر على جلد الطفل المولود عقب ولادته أو خلال الأسابيع الأولى التالية. وتنقسم إلى نوعين رئيسيين هما: الوحمات الوعائية، والوحمات التصبغية. تظهر الوحمات الوعائية نتيجة لاختلاف عدد الأوعية الدموية عن المعتاد أو اتساعها في منطقة بعينها، بينما تنتج الوحمات التصبغية جراء كثرة الخلايا الصبغية في منطقة محددة من البشرة. تلعب الخلايا الصبغية الدور الرئيسي في تحديد لون البشرة، إلا أن زيادة عددها في مكان ما، يؤدي إلى تغير لونه مقارنة بباقي البشرة، ومن ثم تظهر الوحمات  التصبغية. وتختلف ألوان الوحمات اختلافاً واسعاً، إذ يمكن أن تحمل ألواناً مثل الأحمر والوردي والأزرق والرمادي والبنفسجي والبني والأسود.

تختلف الوحمات عامة من حيث شدتها، ومكانها وحجمها ولونها، بل وتطورها كذلك، فقد تزداد معظم الوحمات اتساعاً بمرور الوقت أو تختفي بالكلية. وفي معظم الحالات لا تشكل الوحمات خطراً على الطفل المولود. وترجع تلك الوحمات الخلقية إلى أسباب وراثية أحياناً، أو إلى طفرات جينية لا تنتقل بالوراثة في أحيان أخرى.

إقرأ أيضاً عن تكلفة ازالة الشامة

 

ما هي الوحمات وأنواعها

 

الوحمات التصبغية

كما أسلفنا تظهر تلك الوحمات نتيجة فرط وجود الخلايا الصبغية، إلا أن ألوانها قد تختلف.

  1. الشامة أو الخال: تتسم عادة بصغرها وبدائريتها، وعادة ما تميل إلى اللون البني، إلا أن لونها قد يكون بنياً أو أسود أو وردي أو بلون البشرة في أحيان أخرى. وبعضها قد يكون مسطحاً أو مرتفعاً قليلاً عن سطح الجلد.
  2. بقع القهوة بالحليب (Café au lait spots): تُعرف هذه الوحمات بلونها البني الفاتح المماثل للقهوة بالحليب لدى أصحاب البشرة الفاتحة، ولون القهوة لدى ذوي البشرة الداكنة، وتختلف أحجامها، وعادة ما تكون بقع مسطحة، وبالرغم من أنها لا تختفي نهائياً، إلا أنها عادة ما تخف حدتها بمرور الوقت.
  3. البقع المنغولية أو الوحمة الرمادية: وهي وحمات تصبغية ذات لون أزرق قد يميل للرمادي شبيه بالكدمات. تظهر لدى الأطفال ذوي البشرة الداكنة، وقد تقل حدتها بمرور الوقت.

 

الوحمات التصبغية

 

الوحمات الوعائية

أما الوحمات الوعائية الناتجة عن تغير التوزيع أو الشكل المعتاد للأوعية الدموية فتنقسم إلى ثلاثة أنواع:

رقع السلمون أو عضات اللقلق: وهي عبارة عن بقع حمراء مسطحة فاتحة اللون، شبيهة بلون السلمون، قد توجد على الوجه أو مؤخرة العنق.

الورم الوعائي الدموي: بالرغم من القلق الذي يبعثه الاسم، إلا أن هذه الأورام الوعائية عادة ما تكون حميدة. قد تكون بارزة وحمراء اللون، أو قد يكون لونها ما بين الأزرق والبنفسجي. وعادة ما تزداد ضخامة مع نمو الطفل، إلا أنها سرعان ما تبدأ في الانكماش، حتى تصبح مسطحة بوصول الطفل إلى سن العاشرة على الأكثر.

الوحمة الخمرية: تتسم هذه الوحمات بلونها الشبيه بالنبيذ وعصير العنب، وعادة ما تظهر على الوجه، ولا تختفي بمرور الوقت، بل قد تزداد اتساعاً.

 

الوحمات الوعائية

 

 ألوان الوحمات

تكون الوحمات بألوان مختلفة، مثل: البني أو الأسود أو الأزرق الباهت أو الوردي أو الأبيض أو الأحمر أو الأرجواني.

  • وحمات بقع القهوة بالحليب Café-au-lait: عادةً ما تكون بيضاوية الشكل ويتراوح لونها من البني الفاتح إلى البني الداكن.
  • الوحمات الحمراء: وهي إحدى الأنواع الشائعة من الوحمات الوعائية، وعادةً ما تكون غير مؤلمة وغير ضارة، ويأتي اللون الأحمر بسبب تمدد الأوعية الدموية في المنطقة، وتعرف بـ”علامات الفراولة”.
  • الوحمات الرمادية الزرقاء: وهي الوحمات المنغولية وتكون مسطحة وتشبه الكدمات، وتوجد غالباً على الأرداف أو أسفل الظهر، وعادةً ما تتلاشى عند بلوغ الطفل الرابعة من العمر.

البقع المنغولية الزرقاء أكثر انتشاراً في الأطفال ذوي البشرة الداكنة، مثل الأطفال من الأصول الإفريقية أو الهندية الأمريكية أو الجنوب أوروبية.

  • الوحمات السوداء: وهي الشامات، وتكون عبارة عن وحمات كبيرة بعضها بارز ومتكتل والبعض الآخر مسطح وغير منتظم الشكل، وتأتي الشامات بألوان أخرى أيضاً مثل البني الغامق والأزرق، وقد ينمو عليها الشعر.

 

الوحمات السرطانية

معظم الوحمات غير خطيرة، وأغلب الشامات حميدة وغير سرطانية، ولكن من الممكن أن يتطور نوع نادر يُسمى الوحمات الصباغية الخلقية العملاقة إلى سرطان الجلد.

متى تكون الوحمة خطيرة؟

طبق قاعدة ABCDE للكشف عن الأورام الميلانينية أو سرطان الجلد لمعرفة إذا ما كانت الوحمات والشامات خطيرة أم لا.

انظر إلى بشرتك في غرفة مضاءة جيداً وأمام مرآة كاملة الطول، لفحص الآتي:

  • عدم التماثل Asymmetry: بأن يكون جزء من الشامة أو الوحمة لا يتطابق مع الآخر.
  • حدود Border: بأن تكون الحواف غير منتظمة أو ممزقة أو مسننة.
  • اللون Color: بألا يكون اللون واحداً في نفس المنطقة، فيشمل ظلالاً من البني أو الأسود، وأحياناً يأتي مع بقع وردية أو حمراء أو بيضاء أو زرقاء.
  • القُطر Diameter: بأن يكون عرض البقعة أو الوحمة أكبر من بوصة عرضًا، مع الأخذ في الاعتبار أن بعض الأورام الميلانينية قد تكون أصغر من هذا.
  • تتطور Evolving: بأن يتغير حجم الشامة أو شكلها أو لونها.

يجدر التنويه إلى أن العلامات السابقة هي مجرد إشارات، وعند ملاحظة أمر غريب يجب الذهاب للفحص الطبي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق ازالة الوحمات

لا تسبب غالبية الوحمات أي نوع من الضرر، ومن ثم فما من حاجة ملحة لازالة الوحمات إلا في حالات محددة، مثل تأثيرها على المظهر الخارجي العام للشخص، وتأثيرها على نفسيته، أو في حالة الأورام الوعائية الدموية تفادياً لارتفاع خطر الإصابة بسرطان سطح الجلد، وتستدعي الأورام الوعائية الدموية والشامات متابعة تطورها والرجوع إلى طبيب الأمراض الجلدية المختص حال ظهور أي اختلاف في مظهرها.

سمح تطور الطب التجميلي بالمزيد من الخيارات التي يمكن اللجوء إليها لازالة الوحمات، سواء عن طريق الجراحة أو ازالة الوحمات البنية بالليزر أو باستخدام عقاقير الكورتيكوستيرويد. وفيما يلي نستعرض أبرز هذه الخيارات.  تختلف تلك الخيارات بحسب الوحمات ونوعها وحالتها بالإضافة إلى أماكن تواجدها. كما يوصى بالانتظار حتى سن الثامنة عشر لازالة الوحمات لضمان ثباتها وعدم تغيرها، إلا إن استدعت الحالة غير ذلك.

  1. حاصرات المستقبل بيتا (Beta Blockers): تستخدم حاصرات البيتا عادة في علاج ارتفاع ضغط الدم، إلا أن لها دوراً علاجياً آخر في ازالة أنواع الوحمات الوعائية، وبالتحديد الورم الوعائي الدموي، عن طريق تقليص الأوعية الدموية وتقليل وصول الدم إليها، ومن ثم تؤدي تقليص الأوعية الدموية إلى انكماش حجم الأورام الوعائية الدموية، وخفة شدتها وتغير لونها للون أفتح. وتستخدم بعض حاصرات البيتا بشكل موضعي للوصول إلى نفس النتائج.
  2. عقاقير الكورتيكوستيرويد: تستخدم هذه  العقاقير المضادة للالتهاب عن طريق تناولها بالفم أو حقنها في أنواع الوحمات مباشرة لتؤدي إلى تقلص الوحمات من خلال التأثير على الأوعية الدموية.
  3. الجراحة: تمثل العمليات الجراحية أحد الخيارات المتاحة لازالة الوحمات، وبالتحديد وحمات الأورام الوعائية الدموية الموجودة في سطح الجلد، بالإضافة إلى بعض الوحمات الأخرى البارزة. ولا تمثل تلك الإجراءات الجراحية عمليات كبرى، إذا عادة ما تتم عن طريق العيادات الخارجية أو في عيادة طبيب الأمراض الجلدية، ولا تحتاج سوى لتخدير موضعي
  4. إزالة الوحمات بالليزر: تعد ازالة الوحمات بالليزر أحد الخيارات المتاحة في إزالة الوحمات، وتحديداً ازالة الوحمة الخمرية. ويعد الليزر الصباغي النابض أكثر الأنواع المستخدمة لازالة الوحمات.

اقرأ أيضا: هل يمكن تقشير الوشم من الجلد؟

طرق ازالة الوحمات

 

كيفية ازالة الوحمات بالليزر

يستخدم الليزر لازالة الوحمات البنية، إذ تمر أشعة الليزر الصباغي النابض عبر جهاز شبيه بالقلم، يُوضّع على المنطقة المستهدفة. تصل أشعة الليزر إلى ما يقرب من 1 مم تحت الجلد فتؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة ما يؤدي إلى تدمير الأوعية الدموية، مسببة كدمة تختفي خلال أسبوعين.

ويعمل الطبيب على خفض درجة حرارة الجلد قبل البدء في استخدام الليزر لتفادي الشعور بالانزعاج الناتج عن ارتفاع درجة حرارة الجلد.

تضم أنواع الليزر المستخدمة في ازالة الوحمات كذلك أنواعاً أخرى مثل: الليزر الوميضي والليزر من نوع كيو سويتش (Q: Switched) والليزر الضوئي المكثف.

إزالة الوحمات بالليزر للأطفال

يمكن استخدام الليزر للأطفال بأمان في إزالة البقع والعلامات عن طريق استهداف الأوعية الدموية أو الصبغة، قد تختفي وحمات الأطفال دون التدخل بعد عام أو عامين من الولادة، ولكن إذا بقيت فقد يكون من المفيد إزالتها مبكراً قبل سن المدرسة؛ حتى لا تسبب مشاكل نفسية للأطفال أو تسبب أي مضاعفات أخرى، يتحمل البالغون ألم الليزر، ولكن قد يحتاج الأطفال كريم تخدير أو مهدئ خفيف حتى لا يشعروا بالألم، بعد الليزر قد تكون المنطقة المعالجة مؤلمة أو منتفخة، سينصحك الطبيب بالكمادات الموضعية والمسكنات مثل البارسيتامول.

 

كيفية ازالة الوحمات بالليزر

 

المضاعفات المحتملة لازالة الوحمات بالليزر

التورم: قد تؤدي بعض أنواع الليزر المستخدمة في ازالة الوحمات إلى التورم، إلا أن الورم عادة ما يزول خلال أسبوعين.

الألم: تؤدي ازالة الوحمات بالليزر إلى الشعور ببعض الألم، لذا عادة ما يلجأ الأطباء لاستخدام التخدير الموضعي، وقد يلجأون للتخدير العام في حال صغر سن الطفل الخاضع للعلاج وعدم احتماله للألم.

الحساسية لضوء الشمس: تتسبب ازالة الوحمات بالليزر في زيادة حساسية البشرة لأشعة الشمس وارتفاع احتمالية إصابتها بحروق الشمس لمدة قد تصل إلى ستة أشهر.

المضاعفات المحتملة لازالة الوحمات بالليزر

 

تكلفة ازالة الوحمات بالليزر

تختلف تكلفة ازالة الوحمات بالليزر بالنظر لاعتمادها على عوامل متعددة، فعلاوة على اختلاف أجر الطبيب بحسب خبرته واختلاف المدينة، تعتمد تكلفة ازالة الوحمات كذلك على نوعها وشدتها ومكانها وعلى العلاج المناسب لإزالتها. كما تعتمد التكلفة على عدد الجلسات المطلوبة للوصول إلى النتائج المطلوبة، إذ يتراوح عدد الجلسات المطلوبة ما بين 3 إلى 30 على فترات تتراوح ما بين 6 إلى 8 أسابيع، بحسب الحالة.

وبالتالي فإن تكلفة ازالة الوحمات بالليزر تختلف اختلافاً كبيراً، إلا أن متوسط التكلفة يبلغ حوالي 2000 دولار.

اقرأ أيضا: تكلفة ازالة الزوائد الجلدية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التعافي من ازالة الوحمات بالليزر:

عليك مناقشة الطبيب المختص حول الإجراءات التي يجب عليك اتباعها عقب كل جلسة للإسراع بالتعافي، إلا أنه بشكل عام عليك اللجوء إلى:

  • استخدام الثلج لتقليل التورم
  • الراحة
  • استخدام مستحضر واقي من الشمس

 

التعافي من ازالة الوحمات بالليزر

 

متى يجب عليك ازالة الوحمات ؟

لا تمثل معظم الوحمات ضرراً على الشخص، إلا أنه يجب مراقبتها بعناية من قبل الطبيب المختص، فعلى سبيل المثال يجب علاج الوحمات الوعائية إذا ما نزفت دماً أو أعاقت النشاط اليومي للمرء أو سببت تشوهاً بالغاً لمظهره.

كما يجب اللجوء لطبيب الجلدية إذا تغير شكل الوحمة، أو زادت اتساعاً أو حملت حواف غير  منتظمة، أو بعض الشعر.

 

متى يجب عليك ازالة الوحمات؟

 

الاستعداد لازالة الوحمات

يجب عليك اختيار الطبيب المختص بالتعامل مع حالتك تحديداً والبحث عن ذوي الخبرة، كما يجب مناقشته حول النتائج التي ترغب في الوصول إليها وفيما يلي بعض النقاط التي قد تساعدك على ذلك.

  • ما هو الإجراء المناسب لحالتي؟
  • ما هي النتائج المتوقعة؟
  • هل هناك احتياطات يجب مراعاتها قبل ازالة الوحمات؟
  • ما هي الاحتياطات التي يجب اتباعها أثناء فترة النقاهة؟
  • هل النتائج دائمة؟
  • ما هي المضاعفات المحتملة؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

إزالة أثار الحبوب

إزالة التصبغات بالليزر

جلسات النضارة للبشرة

العناية بالبشرة الحساسة

التقشير باحماض الفواكه

حبوب الوجه و نمش الوجه