إزالة ندبات الوجه

هل تعاني من آثار لجرح قديم في جبينك أو ذقنك؟ هل آثار الغرز المستخدمة في خياطة هذا الجرح لا زالت ظاهرة؟ هل ما زلت تعاني من آثار حب الشباب بالرغم من اختفاء حب الشباب نفسه؟ هل هناك ندبة بارزة بوجهك تسبب لك الضيق دائما وتقلل من ثقتك بنفسك؟

إذا كانت إجابتك بنعم وجربت بالفعل كل الطرق التقليدية من كريمات أو وصفات طبيعية لإخفاء أو معالجة هذه الآثار السيئة في وجهك ولم تأت بأي نتيجة إيجابية أو أن نتيجتها لا تلاقي رضاك التام عن مظهرك، فطب التجميل قد وجد عدة حلول للتخلص من هذه الندبات والحفر وإعادة الجمال والإشراق لوجهك من جديد.

في تجميلي سوف تتعرف على كل ما يتعلق بعلاج ندبات وحفر الوجه بالطرق التجميلية الحديثة.

قبل البدء في الحديث عن طرق العلاج يجب أن نعرف ما هي الندبات و ما هي أنواعها وما هي مسبباتها.

ندبات الوجه

 

ما هي الندبة

الندبة هي علامة في الجلد أو داخل الأنسجة نتجت عن إصابة أو جرح أو حرق ولم يتم شفائها تماما، فحدث تغير للون الجلد وشكله وربما نجم عنه بروز أو حفرة في الجلد. كما أن الحفر الموجودة بالوجه نتيجة حب الشباب تعتبر من الندبات.

للندبات آثار سيئة على نفسية الشخص المصاب بها وخاصة إذا كانت في الوجه، وقد ظهر مؤخرا العديد من الكريمات والدهانات في الأسواق لهذا الغرض، ولكنها غالبا لا تؤدي إلى نتيجة مرضية و خاصة إذا كانت الندبة عميقة ومر على حدوثها أعوام طويلة. لذلك كانت الحاجة لحل جذري لهذه المشكلة التي تؤرق الكثيرين وخاصة الشباب وصغار السن، والتي أدت بدورها لظهور تقنيات متعددة لعلاج الندبات.

 

أنواع الندبات

  1. ندبة الجدرة: ويكون حجمها أكبر من حجم الجرح المسبب لها، نتيجة لنمو النسيج المحيط بالجرح بشكل أكبر.
  2. الندبة المنكمشة أو المتقلصة: وغالبا ما تحدث نتيجة للحروق، ويكون الجلد حولها متقلصا ومنكمشا.
  3. الندبة الصبغية: وهي ندبة يكون لونها داكنا عن الجلد المحيط.
  4. ندبات حب الشباب: وهي حفر صغيرة في جلد الوجه تحدث نتيجة حب الشباب وتترك آثارا حتى بعد زوال حب الشباب.

استخدام الكريم لازالة ندبات الوجه

 

علاج ندبات الوجه

يوجد لعلاج ندوب الوجه عدة طرق وتقنيات تختلف وتتباين في طريقتها ( إذا كانت جراحية أو غير جراحية) وفي استخداماتها، فليست كل طريقة تناسب كل حالة، وأيضا في تكاليفها.

فيما يلي التقنيات الحديثة المستخدمة لعلاج ندبات الوجه:

حقن الفيلر

تستخدم حقن الفيلر كتقنية لملئ الفراغات تحت الجلد، والفيلر هو مادة كريمية ( البوليمر الصناعي أو الكولاجين الحيواني) حيث يتم حقن الفراغات بها، ويتم استخدامه غالبا لإزالة تجاعيد الوجه وإخفاء علامات التقدم في السن.

تستخدم أيضا تقنية الفيلر لعلاج الندبات الصغيرة الناتجة عن حب الشباب والتي تكون منخفضة عن مستوى البشرة، فيتم حقن الفيلر لملئ المكان المنخفض في البشرة ليرتفع ويكون في مستوى البشرة.

الليزر

يعتبر الليزر من التقنيات عديدة الاستخدامات في مجال الطب التجميلي لما له من مميزات عديدة تجعل منه تقنية أكثر سهولة و أمانا من العمليات الجراحية التقليدية، ويمكن أيضا علاج حفر الوجه بالليزر لإزالة الندبات المتوسطة العمق.

يقوم جهاز الليزر بعمل فتحات صغيرة جدا على العمق المطلوب في المكان المراد تجميله ثم يقوم الليزر بحث الخلايا على إنتاج الكولاجين و تجديد البشرة مما يساعد على إخفاء الندبات وشد الجلد بطريقة طبيعية آمنه.

يستخدم أيضا الليزر لعلاج الندبات الغامقة اللون فيقوم بتفتيح لونها للوصول الى لون البشرة الأساسي.

اقرأ أيضا: تجميل الأنف بالليزر

التقشير الكيميائي

هو استخدام مواد كيميائية (أحماض) لتقشير الطبقات السطحية للجلد للقضاء على آثار حب الشباب وندبات الوجه السطحية والعميقة، ويفضل استخدام تلك التقنية لأصحاب البشرة الفاتحة وللندبات الغير عميقة. هناك أيضا التقشير العميق وغالبا ما يستخدم لأصحب البشرة الداكنة والندبات الأكثر عمقا.

لا يستغرق التقشير الكيميائي أكثر من دقائق لإجرائه، ولكن يمكن أن تحتاج حالة المريض عدة جلسات للوصول للنتائج المطلوبة. يقوم الطبيب باستخدام المادة الكيميائية لدهان المنطقة المراد تجميلها في الوجه ما يؤدي إلى اسمرار الوجه كالذي يحدث من حروق الشمس، ثم يحدث تقشير لطبقات الجلد السطحية وتجديد الخلايا.

العمليات الجراحية

وتعتبر الاختيار الأخير بالنسبة للمريض إذا فشلت بقية الطرق في معالجة آثار الندبات وخاصة إذا كان مر زمن طويل على حدوثها أو أنها أعمق من أن تُعالج بالطرق الأخرى، أو أن هناك ضرر بالغ قد لحق بالجلد. غالبا ما يتم الاستعانة بجلد من منطقة أخرى بجسم المريض لزرعها في مكان الندبة. قد يخضع المريض للعلاج بتقنية واحدة من هذه التقنيات، ولكن في بعض الحالات ينصح الطبيب باستخدام أكثر من تقنية في العلاج معا أو بالتبادل للحصول على أفضل نتائج ممكنة.

حقن الفيلر لازالة ندوب الوجه

 

سجل الآن وحمل دليل تجميلي للحصول على أفضل أسعار عمليات التجميل

سجل الآن

كم تتكلف إزالة ندبات الوجه

لا يمكن تحديد تكلفة بعينها لعلاج ندبات الوجه، فلكل تقنية تكلفة مختلفة ولكل دولة أسعار متباينة. تعتبر أيضا حالة المريض عاملا أساسيا في تحديد التكاليف، لكن يمكن تحديد تكاليف تقريبية في بعض الدول لبعض التقنيات، فتقنية الفيلر تعتبر من التقنيات المنخفضة التكاليف و تتراوح أسعارها ما بين 200 و 500 دولار في مصر وقطر، وتتراوح ما بين 170 و 550 في الأردن. أما بالنسبة لتقنية الليزر فتتراوح التكاليف في مصر ما بين 100 ل 200 دولار للجلسة الواحدة و في قطر ما بين 600 ل 1000 دولار، أما التقشير الكيميائي فيسجل أقل الأسعار في التقنيات المختلفة حيث تتراوح تكلفته الجلسة الواحدة ما بين 20 ل 50 دولار أمريكي في بعض البلدان كمصر والسعودية والأردن، أما بالنسبة للعمليات الجراحية فهي الأعلى تكلفة بين كل التقنيات و تتراوح ما بين 1000 ل 6000 دولار أمريكي على حسب حجم وعمق الندبة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لإجراء عملية إزالة ندوب الوجه

يمكنك بكل سهولة أن تجد عيادة تجميل بالقرب من مسكنك فهي كثيرة ومنتشرة في كل مكان، ولكن يجب حينما تفكر في اختيار العيادة المناسبة لإجراء عملية إزالة ندوب الوجه أن تتأكد من سمعة هذه العيادة أو المستشفى وأن تكون حاصلة على ترخيص لإجراء عمليات التجميل بها. ولا يجب أن تجعل انخفاض التكاليف أهم أولوياتك التي تحدد على أساسها العيادة التي سوف تجرى بها عملية إزالة ندبات الوجه، فيجب ألا تخاطر بصحتك وأن تدقق أثناء الاختيار حتى تحصل على النتائج التي تتمناها.

فيما يلي بعض أفضل عيادات التجميل التي تجري عملية إزالة ندوب وحفر الوجه:

  1. عيادات سكاي التخصصية بجدة: وتشتهر بالرقي والخصوصية وتقديم خدمة ممتازة في كل ما يتعلق بتجميل البشرة، ويتم هناك معالجة الندوب باستخدام الفيلر.
  2. مركز اشتار ببيروت: وهو مركز طبي عالمي يعمل به أطباء من بريطانيا وفرنسا، وبه قسم خاص لعلاج الندوب بالليزر.
  3. عيادة كايا للبشرة بدبي: ولها فروع في السعودية والأردن أيضا، وبها العديد من الأقسام الخاصة بعلاج البشرة والشعر، وتستخدم بها تقنية التقشير الكيميائي وأيضا تقنية الليزر في علاج حفر حب الشباب والندوب بالوجه.
  4. المركز الأردني للطب الصيني: ويضم المركز الكثير من الأقسام التجميلية كقسم العلاج بالليزر وقسم إزالة السيلوليت، ويستخدم المركز تقنية التقشير الكيميائي كأحد الأساليب المستخدمة في علاج حفر الوجه وإزالة ندوب الوجه.
  5. مركز MSI  بالقاهرة: ويعد من أفضل وأرقى المراكز المتخصصة في علاج وترميم البشرة والجلد، ويتم استخدام تقنية الليزر به لعلاج الآثار الناتجة عن حب الشباب والندوب في الوجه.

 

خطوات إجراء عملية إزالة الندبات في الوجه

لكل تقنية من تقنيات علاج ندوب الوجه خطوات مختلفة تماما عن التقنيات الأخرى، وتتراوح ما بين إجراء بسيط بدون مخدر ولا يستغرق أكثر من بضع دقائق إلى عملية جراحية تحتاج إلى تخدير وتستغرق ساعات. فيما يلي سوف نلقي الضوء على خطوات إجراء كل تقنية على حدى والمدة التي تستغرقها.

تقنية حقن الفيلر لعلاج الندوب

تعتبر من الإجراءات البسيطة والسريعة ولا تستغرق أكثر من نصف ساعة ولا تحتاج إلى تخدير، ولكن اذا كنت ممن يخافون من الإبر يمكنك الطلب من طبيبك المعالج أن يقوم بدهن كريم مخدر على المنطقة المراد تجميلها حتى لا تشعر بوخز الإبر، ويمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم وممارسة حياتك اليومية بعد يوم أو اثنين على الأكثر.

تستخدم هذه التقنية في إزالة آثار حب الشباب والندوب السطحية و متوسطة العمق، وقد تظهر نتائج هذا الإجراء على الفور وقد تحتاج لأكثر من جلسة لإتمام العلاج والحصول على النتيجة التي تتمناها.

تقنية الليزر

لاستخدام هذه التقنية يجب إعطاء المريض مخدر موضعي، لأن أشعة الليزر يمكن أن تسبب بعض الألم البسيط، ويتم تغطية عين المريض حتى لا تتأذى بفعل آشعة الليزر، ثم يقوم الطبيب باستخدام جهاز الليزر لمعالجة الجزء المصاب في الوجه.

هناك أكثر من نوع لأجهزة الليزر فهناك جهاز يقوم بتحفيز الجلد على إنتاج الكولاجين لملئ الفراغات داخل الندوب، وجهاز آخر يعمل على تقشير طبقات الجلد السطحية ومعالجة آثار الحبوب والندوب في الوجه، وفي كلتا الحالتين يحتاج المريض لعدة جلسات كي يصل إلى النتيجة المطلوبة.

لا تستغرق جلسة الليزر الكثير من الوقت ويمكن للمريض متابعة حياته الطبيعية بعد الجلسة مباشرة.

تقنية التقشير الكيميائي

في هذه التقنية يتم عمل جلسة للمريض ولا يحتاج فيها لأي مخدر ويقوم الطبيب المعالج بوضع المادة الكيميائية المناسبة للمريض على المنطقة المصابة، فيحدث بعض الاحمرار في الجلد، ولكن لا هذا طبيعي لتجديد أنسجة الجلد.

يمكنك العودة إلى المنزل مباشرة بعد تقنية التقشير الكيميائي، ولكن تحتاج إلى فترة نقاهة لا تقل عن الأسبوع، ولا يجب التعرض للشمس المباشرة ولا استخدام مستحضرات التجميل لمدة أسبوعين بعد الإجراء.

العمليات الجراحية

كما ذكرنا من قبل لا يتم اللجوء للعمليات الجراحية إلا بعد التأكد من عدم فاعلية أي من التقنيات الأخرى لعلاج ندبات الوجه، وذلك لأن العمليات الجراحية تنطوي على كثير من المخاطر، حيث أنها تُجرى تحت تأثير تخدير كلي في الغالب، ويتم فيها استخدام الأدوات الجراحية لعمل فتحة في المكان المصاب وعلاجه.

كما يمكن اللجوء إلى أخذ قطعة من الجلد من مكان آخر بجسم المريض ووضعها في المكان المصاب كطريقة لزراعة الجلد، وتحتاج العمليات الجراحية إلى المبيت عدة أيام بالمستشفى للمتابعة من قِبل الطبيب والاطمئنان أن العملية قد تمت بنجاح.

التقشير الكيميائي للتخلص من ندوب الوجه

الأعراض الجانبية التي قد تظهر بعد عملية إزالة ندبات الوجه

لكل تقنية من تقنيات علاج إزالة ندبات الوجه أعراض جانبية تختلف في حدتها وخطورتها. من الأعراض الجانبية الشائعة لعلاج الندبات:

الاحمرار والالتهاب مكان الندبة: وغالبا ما تظهر في تقنية الليزر والتقشير الكيميائي، ويتم التغلب عليها باستخدام بعض المراهم الطبية التي يصفها الطبيب المعالج.

الحساسية الجلدية: وتظهر في تقنية التقشير الكيميائي، حيث يمكن أن يكون المريض لدية حساسية من الحمض المستخدم في عملية التقشير، ولذلك يجب على المريض عمل اختبار الحساسية قبل استخدام هذه الطريقة.

احتراق الجلد: ويحدث في تقنية الليزر، حيث أن الاستخدام الخاطئ لجهاز الليزر يمكن أن يؤدي إلى حدوث حروق في الجلد، ولذلك يجب توخي الحذر عند اختيار الطبيب المعالج.

 

قبل وبعد علاج الندبات في الوجه

تقول إحدى المريضات أنها أصيبت بندبة في جبينها عندما كانت في الخامسة من العمر بسبب سقوطها على جسم صلب حاد مما أدى إلى حدوث إصابة بالغة تركت أثرا لم يزول حتى الثلاثين من عمرها، ولم تكن تعرف أن علاج الندبات يتم بمنتهى السهولة والبساطة حتى قرأت عنه في أحد مواقع الإنترنت الطبية، مما جعلها تستشير طبيب تجميل لاختيار التقنية المناسبة بالنسبة لها.

أبلغها الطبيب أن الليزر هو العلاج المثالي بالنسبة لها، وبعد أن خضعت لأكثر من جلسة شاهدت الفرق، وأضافت أن الندبة اختفت تماما وكأنها لم تكن يوما.

ازالة ندوب الوجه قبل و بعد

 

نصائح مهمة قبل البدء في علاج الندبات في الوجه

إذا كنت تنوي الخضوع لعملية إزالة الندبات في الوجه فهناك بعض النصائح التي يجب اتباعها قبل بدء العلاج و من أهمها:

  1. التدقيق في اختيار العيادة أو المستشفى المناسب للعلاج.
  2. اختيار الطبيب المناسب ويكون من أصحاب الخبرة في مجال علاج الندبات، ومتخصص في التقنية التي سوف يتم علاجك بها.
  3. إخبار الطبيب بأي أمراض قد تعاني منها، جلدية كانت أو غير جلدية.
  4. عمل الاختبارات والتحاليل المطلوبة، وخاصة اختبار الحساسية قبل بدء العلاج بالتقشير الكيميائي.
  5. ربما يوصف لك الطبيب بعض الدهانات الموضعية قبل بدء العلاج، فيجب الاستمرار عليها خلال المدة التي يحددها الطبيب.

 

الأسئلة التي يجب على المريض طرحها على الطبيب

هناك العديد من الأسئلة التي حتما تدور ببالك قبل القيام بمعالجة الندوب في وجهك، وربما سمعت من المحيطين بك آراء متضاربة جعلتك متشكك في ما أنت بصدده، ولكن لكي تكون مطمئنا يجب أن تطرح تلك الأسئلة على طبيبك المختص، والذي سوف يعطيك الإجابات السليمة التي سوف تعيد الاطمئنان إليك.

من هذه الأسئلة الهامة:

  1. ما هي التقنية المناسبة لحالتي؟
  2. كم سيتكلف العلاج؟
  3. هل هناك أعراض جانبية محتملة للعلاج؟
  4. ما نسبة نجاح العلاج بالنسبة لي؟
  5. متى يمكنني العودة لممارسة حياتي الطبيعية بعد العلاج؟
  6. كم جلسة سوف أحتاج للوصول إلى النتيجة المطلوبة؟
  7. هل يمكنني وضع مساحيق التجميل بعد العلاج؟
  8. ما هي النتيجة التي أتوقعها بعد العلاج؟
  9. ما هي الأشياء التي يجب أن أتجنبها بعد فترة العلاج؟

اقرأ أيضا:

6 أقنعة مرطبة للاعتناء بوجهك في الشتاء