تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات 

تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات 
تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات 

عملت في مجال الصيدليات العامة والمستشفيات، درست عدة دورات تدريبية في الصيدلة الإكلينيكية, حصلت على منحة وزارة الاتصالات بالتعاون مع موقع أوداستي في مجال التسويق الإلكتروني

إنشاء: 21 يونيو 2022 · تحديث: 21 يونيو 2022

تؤثر الندبات بشكل كبير على المظهر الجمالي للجلد، لذلك ظهرت الكثير من التقنيات التي تساعد على علاج الندبات وإكساب البشرة ملمس ناعم وجميل، وفي مقال تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات سنتعرف على إحدى الطرق المستخدمة لإخفاء الندبات العميقة وتجارب بعض الأشخاص مع هذه التقنية.

تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات 

أسباب ظهور الندبات على الجلد

تحدث الندبات كرد فعل للجسم للتعامل مع الجروح أو الحروق المختلفة، ويختلف شكلها وحجمها حسب مدى عمق وخطورة الإصابة، ففي حالة الإصابات السطحية تكون الندبات صغيرة ومساوية لشكل الجلد الطبيعي، أما في حالة الإصابات العميقة يستجيب الجسم بقوة أكبر مما يؤدي لتكون ندبات سميكة وبارزة عن الجلد الطبيعي، فيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي لحدوث الندبات:

  1. الإصابة بالجروح العميقة.
  2. الحروق.
  3. آثار حب الشباب.
  4. العمليات الجراحية.
  5. بعض الأمراض الجلدية مثل: الجدري والهربس.

الندوب

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

كيفية علاج الندبات 

يمكن علاج الندبات بطرق عديدة وتحدد الطريقة حسب حجم الندبة ومكانها وشكلها وكذلك حسب طبيعة جلد الشخص ومدى استجابته للعلاج، أيضاً يؤثر العمر على مدى نجاح العلاج إذ كلما تقدم العمر يفقد الجلد مرونته مما يجعل علاج الندبات يحتاج لوقت أطول.

الجدير بالذكر أن علاج الندبات يساعد على تحسين شكل الجلد ولكن لا يزيل الندبة تماماً، ويفضل ترك الجروح فترة حوالي 6 أشهر قبل استخدام الطرق الطبية حتى نعطي فرصة للجسم لكي يتحسن تلقائياً خاصة في حالة الندبات الناتجة عن التدخلات الجراحية، ومن ضمن الطرق المستخدمة لعلاج الندبات ما يلي:

1- العلاج بالليزر 

يعد الليزر من أفضل الطرق المستخدمة لعلاج الندبات إذ يعمل على اختراق طبقات الجلد مما يسمح بإنتاج المزيد من الكولاجين، وتحسين ملمس الجلد وإخفاء البقع والندبات.

قد يحتاج الشخص إلى عدة جلسات حتى يحصل على نتيجة جيدة، وتستغرق الجلسة حوالي 15 إلى 20 دقيقة ويمكن استخدامه في حالة ندبات حب الشباب أو ندبات العمليات الجراحية والتي فشلت الكريمات الموضعية في علاجها.

⁨‎⁨الليزر أفضل الطرق لعلاج الندبات⁩⁩

2- الوخز بالإبر 

يعرف باسم Microneedling وهو يعمل بنفس تقنية الليزر إذ تخترق الإبر الدقيقة سطح الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين والإيلاستين، وتعيد للجلد شكله الطبيعي.

يتم الوخز بالإبر باستخدام أدوات معينة مثل الديرما رولر أو الديرما بن، وهما عبارة عن أداة صغيرة مثبت في نهايتها إبر صغيرة ويختلف طول الإبرة حسب حجم ومكان الندبات المراد علاجها.

⁨‎⁨الوخز بالإبر لعلاج الندبات⁩⁩

3- حقن الكورتيزون 

يتم حقن الكورتيزون في الندبات البارزة عن طريق إبرة أنسولين رفيعة أو مسدس خاص للحقن، وتناسب هذه الطريقة الندبات السميكة والبارزة إذ تعمل على تليين الجلد وتصغير حجم الندبات وتسطيحها، وكذلك تساعد هذه الطريقة على التقليل من الحكة والاحمرار.

⁨‎⁨حقن الكورتيزون لعلاج الندوب⁩⁩

4- العلاج الجراحي

يتم من خلال طرق عديدة ومنها إزالة الندبة جراحياً ثم إعادة رتق الجلد بطريقة جمالية بحيث يصبح مسطحاً وتختفى الندبات، أو أخذ قطعة من الجلد من مكان آخر بالجسم وإعادة رتقها مكان الندبة.

إزالة الندبة جراحياً

5- التقشير الكيميائي 

يناسب التقشير الكيميائي الندبات البسيطة والمتوسطة ويتم من خلال بعض المواد الكيميائية مثل حمض الساليسيليك وحمض الألفا هيدروكسي، لإزالة الطبقات الخارجية من الجلد والسماح بتكوين طبقات جلد جديدة أكثر نعومة ونضارة.

يناسب التقشير الكيميائي الندبات البسيطة

6- حقن الدهون أو الكولاجين

يتم في هذه الطريقة حقن الدهون أو المواد الطبيعية مثل الكولاجين أو حمض الهيالورونيك، مما يساعد على ملء الندبات الغائرة وتتميز هذه الطريقة بسهولتها وكذلك تناسب جميع أنواع البشرة أما من أبرز عيوبها أن تأثيرها يدوم فقط لعدة أشهر وقد تحتاج إلى إعادة الحقن مرة أخرى. 

⁨‎⁨حقن الدهون مما يساعد على ملء الندبات الغائرة⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

مميزات وأضرار حقن الكورتيزون للندبات

يعد الكورتيزون من المركبات الكيميائية المشتقة من هرمون الكورتيزول الذي تفرزه الغدة الكظرية بالجسم، وهو من الهرمونات التي تساعد الجسم على القيام بالعمليات الحيوية المختلفة وتنظم عمل وظائف الجسم.

يساعد الكورتيزون على تقليل الالتهابات ولذلك فهو يستخدم لعلاج التهاب المفاصل، بالإضافة إلى أنه مثبط للجهاز المناعي ويمنع تكاثر الخلايا ولذلك فهو مناسب لعلاج الندبات السميكة ومنع تكون المزيد من الخلايا.

أهم مميزات حقن الكورتيزون للندبات:

  1. يساعد على إخفاء ومعالجة الندبات السميكة والبارزة.
  2. التقليل من الاحمرار والحساسية التي قد تصاحب الندبات.
  3. تحسين ملمس الجلد وشكله.
  4. علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما والثعلبة والصدفية والبهاق.

تتلخص العيوب في الآتي:

  1. ترقق الجلد وضعفه.
  2. تغير لون الجلد فيصبح أفتح من الطبيعي.
  3. يحتاج الشخص إلى عدة جلسات حتى يشعر بنتيجة جيدة.

مميزات حقن الكورتيزون للندبات

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

تجارب حقن الكورتيزون للندبات

نستعرض تجارب بعض المرضى الذين خضعوا لتجارب مختلفة لإزالة الندبات وآثارها ونتائجها: 

1- تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات

تحكي فتاة تبلغ من العمر 20 عاماً تعرضت لحادث مما أدى لوجود ندبات بارزة في جسمها، وتوضح الفتاة أن شكل الندبات أثر على نفسيتها كثيراً ولذلك أجرى لها الطبيب جلسات حقن الكورتيزون والتي استغرقت حوالي 6 أشهر.

خلال الجلسات كان حجم الندبات يقل تدريجياً حتى أصبح شكلها مختلف تماماً ومقارب إلى شكل وملمس الجلد الطبيعي بنسبة كبيرة.

تجربتي مع حقن الكورتيزون للندبات

2- إزالة ندبات الوجه 

تحكي سيدة تجربتها وتقول أنها كانت تعاني من ندبة كبيرة في منطقة الجبهة، نتيجة لحادث تعرضت له منذ الطفولة وأجرت السيدة حقن الستيرويد للندبات وكانت النتيجة جيدة جداً إذ اختفت الندبة تماما بعد الحقن.

تحكي سيدة أخرى تجربتها وتوضح أنها كانت تعاني من ندبة سميكة أو ما يعرف باسم الكيلويد في وجهها، وبعد رؤية تجارب حقن الكورتيزون الناجحة خاصة مع الندبات السميكة قررت إجراء هذه التقنية.

توضح السيدة أن الندبة أصبح شكلها أفضل بكثير ولا يظهر إلا خط رفيع فقط منها، وتقول أن الفضل يرجع لطبيبها المعالج الذي استطاع التعامل مع الحالة بشكل جيد خاصة أنها من أصحاب البشرة السمراء والتي قد يكون علاج الندبات لها أصعب إلى حد ما.

إزالة ندبات الوجه

3- علاج آثار حب الشباب 

يحكي شاب قصته مع آثار حب الشباب فيقول أنه عانى كثيراً من ندبات حب الشباب، وقد رشح له الكثيرون إجراء جلسات الليزر ولكنها كانت باهظة الثمن بالنسبة له.

بعد الكثير من البحث أجرى هذا الشاب حقن الكورتيزون للندبات بالإضافة إلى عملية القطع أو ما يعرف باسم Subcision وفيها يتم إزالة طبقة الألياف الموجودة في أدمة الجلد، بواسطة مشرط خاص مما يؤدي إلى تكون أنسجة جديدة تجعل الجلد أكثر ارتفاعاً مما يعالج الندبات الغائرة.

يوضح الشاب أن هذه التجربة أثرت بشكل كبير على مظهره إذ اختفت الندبات بنسبة كبيرة وكان ذلك بمثابة حلم صعب الحدوث بالنسبة له.

علاج أثار حب الشباب 

4- علاج آثار العمليات الجراحية 

تساعد حقن الكورتيزون على إخفاء علامات الندبات الجراحية السميكة، إذ تساعد على جعل الندبة أقل حجماً وسمكاً مما يعيد الجلد إلى شكله وملمسه الطبيعي.

تحكي سيدة تجربتها مع حقن الكورتيزون فتقول أنها خضعت لأكثر من عملية جراحية سببت لها ندبات واضحة في منطقة البطن، وظلت تعاني من هذه المشكلة لسنوات طويلة.

خضعت هذه السيدة لحوالي 6 جلسات من حقن الكورتيزون وتوضح أنها لم تشعر بألم أثناء الجلسات، وكانت تشعر بتحسن ملحوظ بعد كل جلسة إلى أن اختفت آثار الندبات بشكل كبير وتقول: "تجربتي مع حقن الكورتيزون لعلاج الندبات كانت أكبر من توقعاتي فبعد تجربة العديد من الكريمات والتقشير السطحي كانت هذه التقنية هي الأفضل على الإطلاق".

علاج آثار العمليات الجراحية

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

أفضل كريم إزالة آثار الحبوب

طرق علاج الندبات البارزة

نيوجل سيليكون جل لعلاج ندوب الوجه

فراكشنال ليزر

ترميم البشرة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...