تبييض الاسنان

كل شخص يتمنى أن يحصل على ابتسامة ساحرة وجذابة، ولن تكتمل جاذبية الابتسامة دون أسنان ناصعة البياض، فالحصول على أسنان بيضاء ولامعة أصبح هدف للكثيرين ممن يبحثون عن الجمال والجاذبية، ومن هنا جاءت فكرة عمليات تبييض الأسنان . يعتبر الاعتناء بالأسنان وتنظيفها باستمرار من أهم العوامل التي تساعد على الحصول على أسنان جذابة وبراقة، ولكن يمكن أن يكون هذا الاعتناء غير كافيا، أو أن اللون الأساسي لمينا الأسنان ليس أبيض ناصعا، فكيف يمكن الحصول على أسنان بيضاء ناصعة، وابتسامة جميلة وجذابة؟

الحل ببساطة هو تبييض الأسنان، وهو إجراء يتم عمله باستخدام تقنيات معينة، لتغيير لون الأسنان وجعلها أنصع بياضا وإضفاء البريق عليها. فما هو تبيض الأسنان؟ وما هي أحدث تقنيات تبييض الأسنان؟ وما هو أفضل تبييض للأسنان؟ وما هي أسعار تبييض الأسنان؟ وأين توجد أفضل الأماكن لتبييض الأسنان؟ وما هي التعليمات التي يجب اتباعها قبل تبييض الأسنان؟ كل تلك الأسئلة سوف تجد إجاباتها هنا في تجميلي. اقرأ أيضا: تجميل الأسنان.

تبييض الأسنان

Turkey Clinic

 

ما هو تبيض الأسنان

تبييض الاسنان هو إجراء بسيط وغير جراحي يُستخدم لتحسين مظهر الأسنان وإظهارها أكثر بياضا وبريقا والقضاء على البقع الداكنة الناتجة عن عدة عوامل سنتعرف عليها فيما بعد. يتم تبييض الأسنان في عيادة طبيب الأسنان أو مركز متخصص لعلاج وتجميل الأسنان، ويتم الإجراء على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب على أساس التقنية المستخدمة، وعلى أساس حالة أسنان الشخص الذي يريد إجراء التبييض.

يستهدف تبيض الأسنان الطبقة الخارجية للأسنان وهي تُسمى مينا الأسنان، والذي يختلف لونها من شخص إلى آخر نتيجة العوامل الوراثية في الأساس، كما توجد عدة عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على بياض الأسنان، ومنها:

  • الإكثار من المشروبات التي تساعد على تصبغ الأسنان مثل الشاي والقهوة
  • عدم الاعتناء بالأسنان العناية السليمة والتي تؤدي إلى تكون الجير والبلاك والترسبات الأخرى
  • بعض الأمراض التي تؤثر على طبقة المينا
  • تدخين السجائر
  • ترقق طبقة مينا الأسنان بسبب الشيخوخة
  • تعاطي المضادات الحيوية
  • الإفراط في استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلوريد خاصة إذا بدأت هذه العادة منذ الطفولة.
  • أسباب وراثية
  • تناول طعام غير صحي: وهذا يتضمن تناول الكثير من الأطعمة المصنعة التي تحتوي على الكثير من الأحماض، بما في ذلك المشروبات الغازية والصودا وبعض الفواكه في بعض الأحيان والحلوى. بالإضافة إلى بعض المكملات الغذائية التي يمكن أن تفاقم من ترقق طبقة المينا بسبب الأحماض التي تحتوي عليها.
  • جفاف الفم: لأن عدم وجود اللعاب يؤدي إلى حماية أقل للمينا
  • التنفس عن طريق الفم وعدم التنفس من الأنف مما يؤدي لجفاف اللعاب.

فإذا أردت الحصول على طريقة تبيض الاسنان بفعالية لابد من أن تتوقف عن العادات السيئة التي تؤدي لاصفرار الأسنان أولًا.

يعمل تبييض الأسنان على تغيير لون الأسنان الأساسي وتحويلها للأبيض الناصع وليس فقط إزالة الصبغات الناتجة عن العوامل السابقة وإعادة الأسنان إلى لونها الأساسي.

 

أحدث تقنيات تبييض الأسنان

استخدم الناس منذ القدم الخلطات الطبيعية والوصفات المنزلية لتبييض الأسنان، ثم ظهرت في الأسواق العديد من المنتجات التي من شأنها تبيض الأسنان كمعاجين الأسنان التي تساعد على التبييض، وبودرة مبيضة للأسنان، وغيرها من المنتجات المتوفرة بأسعار معقولة.

في الغالب لا تؤدي هذه الوصفات والمنتجات إلى النتائج المرجوة بالكامل، فيمكن أن تساعد على إعادة الأسنان إلى لونها الأساسي، ولكنها لا تستخدم لتغيير لون الأسنان إلى حد البياض الناصع، كما أنها تحتاج لمدة طويلة لظهور النتائج.

ثم ظهرت أحدث تقنيات تبييض الأسنان والتي تتم في عيادات الأسنان المتخصصة، فأقبل عليها الكثيرون نظرا لنتائجها المذهلة والتي تظهر في وقت قياسي.

 

تبييض الأسنان كيميائيا

تستخدم مادة كيميائية في هذه التقنية وهي مادة( كارباميد بيروكسيد) وهي على هيئة جيل يتم توزيعه بشكل متساوٍ على الأسنان للحصول على لون موحد لكل الأسنان، ثم يتم تركيب قوالب بلاستيكية على الأسنان لتثبيت المادة الكيميائية على الأسنان لفترة تتراوح ما بين 15 و20 دقيقة. يحتاج الشخص إلى جلستين أو أكثر لظهور النتائج النهائية، وتُحدد عدد الجلسات وفقا لحالة كل شخص.

كما يوجد نوع أخر بتركيز أقل للمادة الكيميائية المستخدمة، ولكنه ليس فعالا مثل التركيز العالي، كما يمكن للشخص استخدامه بمفرده بالمنزل دون الحاجة إلى الذهاب إلى طبيب الأسنان.

تبييض الأسنان كيميائيا

 

كيف تعمل طرق تبييض الاسنان الكيميائية؟

الابتسامة الجذابة تشغل بال الكثيرين لدرجة أن 10 مليون أمريكي قد أنفقوا 1.7 مليار دولار على تبييض الأسنان في عام واحد، وُيعد تبييض الأسنان أحد أكثر العلاجات التجميلية التي يتم إجراؤها عند دكتور الأسنان.

حتى نعلم كيف تعمل طرق تبييض الاسنان سنبدأ بأخذ فكرة عن كيفية اصفرار الاسنان، عندما نضع الأشياء في الفم مثل الطعام ودخان السجائر والقهوة وغير ذلك فإن طبقة أخرى صفراء تتكون فوق طبقة مينا الأسنان.

ومع مرور السنوات قد تتحول طبقة المينا أيضًا إلى اللون الأصفر نظرًا لكونها مسامية. ورغم أن بقع الأسنان في حد ذاتها غير ضارة إلا أن البعض يراها غير جذابة.

يمكن إزالة هذه الطبقة التي تسبب اصفرار الأسنان بالفرشاة ومعجون الأسنان، ولكن هذا قد يكون صعبًا لذلك يقوم دكتور الأسنان بإزالتها عبر طرق تبييض الاسنان الكيميائية أو الكشط، حيث تتفاعل هذه المواد الكيميائية مع طبقة التصبغات وتقوم بإزالتها بعيدًا عن مينا الأسنان.

طرق تبييض الاسنان الكيميائية تتم عبر أحد العناصر إما بيروكسيد الكرباميد أو بيروكسيد الهيدروجين وهي مواد تستخدم لتبييض الشعر أيضًا. عند استخدامها في الفم، يتكسر بيروكسيد الكرباميد ويتحول إلى بيروكسيد الهيدروجين واليوريا، ويُعد بيروكسيد الهيدروجين عنصر التبييض النشط.

يتم استخدام مواد تبييض الأسنان الكيميائية بإشراف دكتور الأسنان الذي قد يقوم باستعمالها في عيادته أو يخبرك بكيفية استخدامها في المنزل.

 

طرق تبييض الاسنان كيميائيًا في عيادة دكتور الأسنان

قبل تبييض الأسنان يقوم الدكتور بتنظيف الأسنان، وملء أي تجاويف، والتأكد من صحة لثة المريض.

معظم العيادات تستخدم جل بيروكسيد الهيدروجين بنسبة 15-35 وأحيانًا يتم استعمال ضوء ساطع لتسريع التفاعل الكيميائي للتبييض. وقد شككت بعض البحوث الحديثة في أهمية استخدام الضوء أثناء تبييض الأسنان في العيادة.

يقوم دكتور الأسنان بتنظيف أسنانك بحجر خفيف ثم يضع حاجزًا وقائيًا على اللثة، ثم يقوم بوضع معجون بيروكسيد الهيدروجين على الأسنان لعدة دقائق ثم يشفطه، ثم يضعه مرة أخرى لعدة مرات. وهذه الطريقة تقوم بتبييض الأسنان 4-6 مرات عند تطبيقها لمدة 40 دقيقة.

 

ويوضح هذا الفيديو إحدى طرق تبييض الاسنان عند دكتور الأسنان:

 

 

طرق تبييض الاسنان كيميائيًا في البيت

عادة ما يستخدم جل بيروكسيد الكارباميد بنسبة 10-20 لتبييض الأسنان في المنزل ويحتوي أيضًا على الجلسرين وحمض بولي أكريليك (كاربومير) هيدروكسيد الصوديوم، والمياه، والنكهة. بعض المواد الهلامية التي تحتوي على أكثر من 10 في المئة من بيروكسيد الكرباميد تحتوي أيضًا على فلوريد الصوديوم للحد من حساسية وشد الأسنان.

قبل بدء استعمال طرق تبييض الاسنان في بيتك يقوم دكتور الأسنان بصنع قالب لين لشكل أسنانك لتأخذه معك إلى المنزل، ثم تقوم بوضع طبقة من الجل في القالب ثم تقوم بارتدائه لمدة ساعتين أثناء اليوم أو خلال النوم. في العادة تلاحظ تبيض الاسنان في خلال أسبوع أو أسبوعين، لكن في الحالات الصعبة قد تحتاج لارتداء القالب لمدة 6 أسابيع.

الجمع بين طرق تبييض الاسنان في عيادة الدكتور وفي المنزل قد يحقق نتائج أفضل تؤدي لتبييض الاسنان من 12-15 درجة في معظم المرضى، ويمكن أن تحصل على نفس النتيجة في المنزل فقط ولكنها تستغرق وقتًا أطول، وتعتبر طرق تبييض الاسنان كيميائيًا آمنة وفعالة عندما يشرف عليها دكتور الأسنان.

 

مميزات وعيوب طرق تبييض الاسنان في العيادة

لدى طرق تبييض الاسنان التي يشرف عليها دكتور الأسنان مزايا وعيوب عند مقارنتها بمنتجات تبييض الأسنان التي لا تحتاج إلى وصفة طبية.

من مميزات طرق تبييض الاسنان التي يشرف عليها الدكتور:

  • أن الدكتور يمكن أن يساعد في تحديد ما إذا كان ينبغي عمل تبييض للأسنان أو هل سيكون فعالًا للمريض أم لا. المرضى الذين يعانون من الأسنان المتهالكة، واللثة المصابة، والبقع البيضاء على أسنانهم، والحشوات الملونة في العديد من الأسنان، أو التيجان (الطربوش) على الأسنان الأمامية قد لا يكونوا مرشحين لتبييض الأسنان.
  • يساعد دكتور الأسنان في تحديد نوع تبييض الأسنان المطلوب سواءً كان في العيادة أو في المنزل أو كليهما، وكذلك تركيز المواد الهلامية للتبييض.
  • يمكن للدكتور مراقبة وعلاج المرضى الذين يعانون من الحساسية من مواد تبييض الأسنان.
  • يمكن لطبيب الأسنان مساعدة المريض على استكشاف خيارات أخرى لتجميل الأسنان مثل الخزف (البورسلين) أو القشرة الخارجية (الفينير)، والحشوات الملونة الأسنان، حيث تستخدم بعض هذه الطرق مع أو بدون تبييض الأسنان.
  • يقوم الدكتور بتعديل خطوات التبييض لأولئك الذين يواجهون صعوبة في الحصول على أفضل النتائج، وبذلك يمكن للمريض تجميل الأسنان بسهولة أكبر.

وتشمل عيوب طرق تبييض الاسنان بإشراف دكتور الأسنان:

  • تكلفة أعلى حيث يمكن أن تتكلف طرق تبييض الاسنان في العيادة من 300 إلى 1,000 دولار أو أكثر من ذلك في بعض الأحيان. وفي معظم الحالات، تتكلف العيادات أكثر من الطرق المنزلية، حيث تتكلف طرق تبييض الاسنان في المنزل أقل من 35 دوار، وبعض الطرق قد تتكلف أقل من 10 دولار.
  • طول الوقت اللازم لبدء العلاج. فعند ذهابك للدكتور ستحتاج إلى تحديد موعد، وانتظار كشف الدكتور على الأسنان وتقييمها ومن ثم تحديد كيفية التعامل معها وأخذ موعد لبدء العلاج والاستشارة والمتابعة بعد ذلك، بينما في الطرق المنزلية تبدأ العلاج بمجرد إحضار مواد التبييض من الصيدلية.

 

هل طرق تبييض الاسنان الكيميائية آمنة؟

تؤكد معظم الدراسات أن تبييض الأسنان آمن وفعال، ولم يثبت أن المواد الهلامية التي تحتوي على 10 في المائة من بيروكسيد الكرباميد (أي ما يعادل 3.6 في المائة من بيروكسيد الهيدروجين) تسبب أي ضرر لطبقة مينا الأسنان.

لكن التركيزات الأعلى من بيروكسيد الكرباميد والهيدروجين الموجودة عند دكتور الأسنان قد تضعف المينا، ورغم ذلك فإن معظم هذه المركبات تحتوي أيضًا على الفلورايد الذي يعوض هذا التأثير الجانبي المحتمل.

الناس الذين يستخدمون تركيزات أعلى من مواد التبييض يمكنهم أيضًا الحصول على وصفة طبية من الدكتور لاستعمال جل الفلورايد للمساعدة في حماية أسنانهم.

في حالة حدوث حساسية أسنان أو تهيج اللثة، فمن الأفضل أن تقلل من استخدام منتج التبييض بالإضافة إلى تقليل الوقت الذي تقضيه في استعماله. يستخدم الفلورايد بوصفات طبية لعلاج الحساسية المرتبطة بتبييض الأسنان.

يمكن أن يحدث تهيج في اللثة إما من خلال طرق تبييض الاسنان في المنزل أو العيادة أو بدون وصفة طبية. تهيج اللثة عادة ما يكون معتدلا وعكسيا، ولكن يمكن علاجه ببعض المنتجات بدون وصفة طبية مثل أوراجيل Orajel.

 

تبييض الاسنان بالليزر

يُطلق عليه أيضا تبييض الاسنان بالضوء وهو أحدث طريقة لتبييض الأسنان، حيث يتم بها استخدام طاقة الضوء في تبييض الأسنان.

ويتم في هذه التقنية توزيع جل التبييض على الأسنان بتركيز منخفض قبل استخدام الجهاز الباعث للضوء، ثم يتم تسليط ضوء الليزر على الأسنان فيعمل على إثارة جزيئات المادة المبيضة، مما يؤدي إلى تبيض أسرع للأسنان في عدد جلسات أقل.

تستغرق جلسة الليزر لمدة تتراوح من ربع إلى نصف الساعة، ثم يتمكن الشخص من العودة إلى المنزل وممارسة حياته الطبيعية.

تعتبر تقنية الليزر هي أفضل تبييض للأسنان، حيث أنها أكثر أمانا وحماية لطبقات الأسنان، ولتبييض الأسنان بالليزر عدة تقنيات، وتعتبر تقنية الزووم هي أحدث طريقة لتبييض الأسنان.

يتميز تبييض الأسنان بالليزر بأن نتائجه تظهر سريعا، على عكس التبييض بالمواد الكيميائية أو باستخدام المستحضرات المنزلية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أسعار تبيض الأسنان

من المعروف أن تكاليف علاج الأسنان هو الأغلى على مستوى العالم، لذلك فإن كل الإجراءات التجميلية الخاصة بالأسنان تعتبر مكلفة بما في ذلك تبيض الأسنان. تتراوح أسعار تبييض الأسنان في مصر ما بين 200 و350 دولار أمريكي، أما في تركيا فتُقدر بحوالي 320 دولار، أما في ألمانيا تتراوح التكاليف ما بين 200 و300 دولار أمريكي.

تساهم حالة الأسنان ودرجة لونها في تحديد تكاليف تبييض الأسنان، كما أن التقنية المستخدمة تؤثر في تكاليف العلاج، حيث أن تقنية الليزر لتبييض الأسنان أغلى تكلفةً من تقنية التبييض الكيميائي.

تبييض الاسنان ليزر

 

أفضل الأماكن لتبييض الأسنان

هناك الكثير من مراكز الأسنان المتخصصة التي تقدم خدمة تبيض الأسنان، والمنتشرة حول العالم ومنها:

  • مركز سمايل كير لتجميل وزراعة الأسنان بمصر: وهو مركز متخصص في تجميل الأسنان، ويعمل به أطباء متخصصون وأطقم مساعدين على درجة عالية من المهارة والكفاءة.
  • عيادة دنتل هوليداي بتركيا: وهي من العيادات المتكاملة والمتخصصة في تجميل الأسنان في تركيا، كما يتم إجراء بها العديد من العمليات الأخرى مثل زراعة الأسنان وتركيب التيجان.
  • مركز المغربي للأسنان بالسعودية: وله عدة فروع بالمملكة ويشتهر بمهارة الأطباء والتكاليف المعقولة، ويتم به إجراء عملية زراعة الأسنان في جدة.
  • مركز جلاسكو الطبي بالإمارات: ويتم إجراء تبييض الأسنان به بأحدث الأساليب والأجهزة المستخدمة، كما يقدم خدمات أخرى لعلاج وتجميل الأسنان.
  • مركز بينيس بالمغرب: وهو مركز متكامل لعلاج وتجميل الأسنان ويقدم العديد من الخدمات مثل تقويم وزراعة الأسنان.

 

المرشحون لتبييض الأسنان

يمكن لأي شخص يرغب في أسنان ناصعة البياض ولامعة أن يخضع لجلسات تبييض الأسنان بالتقنية التي يرغب بها، ولكن يُشترط أن تكون حالة الأسنان جيدة، فلا ينبغي اللجوء إلى التبييض في حالة وجود تسوس أو ترقق في طبقة المينا أو وجود التهابات في اللثة، ففي أي من هذه الحالات يجب معالجة الأسنان واللثة أولا، ثم البدء بجلسات تبيض الأسنان.

تبييض الاسنان الصفراء

 

خطوات تبييض الاسنان

تتشابه الخطوات الأولى بين تقنية تبييض الأسنان كيميائيا و تقنية تبيض الأسنان بالليزر، والتي تتضمن:

  1. تنظيف الأسنان: يجب أن يخضع الشخص إلى جلسة تنظيف للأسنان قبل البدء بتبييض الأسنان لإزالة الترسبات الجيرية.
  2. تغطية اللثة لحمايتها: عند استخدام مادة التبييض بتركيز عالي يجب حماية اللثة بتغطيتها بواقٍ حتى لا تتعرض للالتهاب جراء استخدام المادة الكيميائية.
  3. توزيع المادة المبيضة على الأسنان: وتكون على هيئة جيل، يتم توزيعه بنسب متساوية على الأسنان للحصول على لون موحد.

في حالة التبييض الكيميائي يتم وضع قوالب بلاستيكية على الأسنان لمدة 20 دقيقة أو أكثر ثم يتم إزالتها، ويجب أن تكون تلك القوالب محكمة على الأسنان حتى يتم التبييض بشكل فعال.

أما في حالة التبييض بالضوء، فيسلط الطبيب ضوء الليزر على الأسنان لمدة من 15 إلى 30 دقيقة، فتتفاعل الأشعة مع المادة المبيضة المستخدمة، مما تعطي نتائج سريعة ومذهلة.

يحتاج كل شخص إلى جلستين أو أكثر للحصول على النتائج المطلوبة، ويعتمد عدد الجلسات على درجة لون الأسنان الحالي للشخص والدرجة التي يريد أن يصل إليها.

 

نتائج بعد تبيض الاسنان

تختلف النتائج من شخص إلى آخر تبعا إلى صحة ودرجة لون الأسنان، فالأسنان السليمة الخالية من التسوس وذات البنية القوية تستجيب بشكل جيد لعملية التبييض وتعطي نتائج سريعة وجيدة، أما الأسنان الضعيفة فربما لا تكون استجابتها سريعة بالدرجة الكافية، لكن بتكرار الجلسات يمكن الوصول إلى نتائج جيدة.

يقوم الطبيب بقياس درجة لون الأسنان قبل البدء بجلسات التبييض، ويترك لك تحديد اختيار درجة البياض التي تريدها، ويمكن لتبييض الأسنان أن يعطي نتائج حتى 8 درجات أكثر بياضا.

تظهر نتائج تقنية تبييض الأسنان بالليزر أسرع من تقنية التبييض كيميائيا، حيث يمكن خلال جلستين فقط الحصول على النتيجة المرجوة، في حين أن التبييض كيميائيا يمكن أن يحتاج إلى عدد أكبر من الجلسات.

ونتائج تبيض الأسنان ليست دائمة، مما يعني أنه يجب إعادة إجراء التبييض كل فترة من الوقت للحصول على أسنان ناصعة وبشكل دائم.

قبل وبعد تبييض الاسنان

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أضرار تبييض الأسنان

لتبييض الأسنان المتكرر بعض الآثار التي يمكن أن تضر بالأسنان، ومنها:

  • تآكل طبقة المينا: وهي الطبقة التي تحمي الأسنان من الخارج، وعند تآكلها تضعف الأسنان ويمكن أن تتعرض لخطر التسوس.
  • حدوث التهابات وتقرحات اللثة: وذلك نتيجة تأثير المواد الكيميائية المستخدمة في التبييض، حتى وإن تم تغطية اللثة يمكن أن تصل بعض هذه المادة إليها وتؤثر على سلامتها.
  • خشونة سطح الأسنان: فالمواد التي تستخدم في التبييض تعمل على تآكل جزء من طبقة المينا، مما يجعل سطح الأسنان خشنا وليس أملس، الأمر الذي يجعل تنظيف الأسنان أمرا أكثر صعوبة.
  • حساسية الأسنان: وهو حدوث ألم بالأسنان نتيجة تناول الأشياء الباردة أو الساخنة، وينتج عن ترقق طبقة المينا.

 

نصائح يجب اتباعها قبل تبييض الأسنان

هناك عدة نصائح يجب مراعاتها للحصول على أسنان ناصعة البياض بأمان بأقل أضرار ممكنة، أهمها:

  • فحص الأسنان والكشف عليها، ويُفضل فحصها بشكل دوري، وليس قبل عملية التبييض فقط، للكشف عن أي تسوس أو التهاب باللثة ومعالجته فورا.
  • عمل أشعة على الأسنان للتأكد من عدم وجود ما يمنع عملية التبييض.
  • إذا كنت تعاني من أي أمراض الفيروسية أو أمراض الدم يجب إخبار الطبيب بذلك.
  • يجب أن تحدد درجة بياض الأسنان التي تتمناها وأن تخبر طبيبك بذلك.
  • الابتعاد قدر الإمكان عن المأكولات والمشروبات التي تؤدي إلى تغير لون الأسنان قبل وبعد إجراء التبيض.

اسعار تبييض الاسنان

 

بدائل تبييض الأسنان

بجانب المستحضرات التي يمكن استخدامها بالمنزل، هناك عدة طرق تصلح كبدائل لتبييض الأسنان، ومن أهمها وأشهرها الفينير، وهو تقنية يتم من خلالها تركيب قشرة خارجية ناصعة البياض على الأسنان. يشتهر الفنانين بعمل هذا الإجراء حتى أنهم أطلقوا على من يقوم بإجرائه أن لديه ابتسامة فناني هوليوود.

بالرغم من أن عملية تبييض الأسنان تعتبر إجراء بسيط، إلا أنه يمكن أن يكون خطيرا إذا لم يتم على يد خبير، وطبيب الأسنان هو من يقوم بعملية التبييض بالرغم من كونه إجراء تجميلي في المقام الأول ولا يستخدم لغرض علاجي.

معظم أطباء الأسنان يمكنهم إجراء تبيض الأسنان، ولكن يُفضل أن يكون الطبيب ذو خبرة عالية بتجميل الأسنان وأن تكون له دراسات متعلقة بالمجال.

 

هل يوجد طريقة تبيض الاسنان منزليًا؟

هناك أكثر من طريقة تبيض الاسنان في المنزل ولكنها بالطبع قد تحتاج لوقت طويل حتى تظهر النتائج المرجوة، ومن تلك الطرق:

  • اغسل أسنانك دائمًا بعد الأكل والشرب: فعلى الرغم من أن هذه الطريقة صعبة على كثير من الناس خاصة إذا قاموا بتناول الطعام خارج المنزل إلا أنها أحسن طريقة تبيض الاسنان بصورة منتظمة.
  • البعد عن أسباب اصفرار الأسنان السابقة والتي يمكن التحكم فيها عن طريق الإقلاع عن التدخين، وعدم شرب الكثير من الصودا والقهوة، والحفاظ على نظافة الفم بصورة مستمرة، واتباع أنظمة غذائية صحية، بالإضافة إلى شرب الكثير من الماء بعد الأكل خاصة بعد تناول الأحماض.
  • استعمال صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين: حيث إن بيروكسيد الهيدروجين أحد العوامل المضادة للجراثيم ويعمل على تنظيف الفم واللثة منها، ويمكن خلط بيروكسيد الهيدورجين مع الماء بنفس النسبة ومضمضة الفم بها لمدة دقيقة ثم شطفه.

ويمكن استخدامه بطرق أخرى عبر مزج كمية صغيرة من بيروكسيد الهيدروجين مع كمية صغيرة من صودا الخبز التي ثبتت فعاليتها في إزالة تلون الأسنان لعمل عجينة ودعك الأسنان بها وهي طريقة تبيض الاسنان بسهولة، مع مراعاة أن تكون العجينة أقرب إلى السيولة حتى لا تتسبب في إزالة طبقة المينا التي لا تنمو مرة أخرى.

  • استعمال زيت جوز الهند: عن طريق وضع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند في الفم ثم تمريرها بين الأسنان من 5 إلى 20 دقيقة، أو أضف بضع قطرات إلى فرشاة الأسنان ثم نقوم بغسل الأسنان بها.

وهناك طريقة تبيض الاسنان بصورة أخرى عن طريق وضع زيت جوز الهند على منشفة نظيفة ودعك الأسنان بها. بالإضافة إلى تبييض الأسنان فإن زيت جوز الهند له خصائص مضادة للميكروبات ويعمل على تنظيف اللثة.

  • استخدام خل التفاح: وذلك لأن خل التفاح يعمل كمضاد حيوي طبيعي فعال ومطهر للأسنان واللثة، وتساعد حموضته على إزالة البقع العنيدة على الأسنان. وذلك لاحتوائه على مواد عديدة مثل حمض الخليك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والبروبيوتيك والانزيمات، وتلك المواد تعمل على قتل الجراثيم والبكتيريا الضارة، وفي الوقت نفسه تعزز نمو البكتيريا المفيدة.

وهناك طريقة تبيض الاسنان عبر خل التفاح لكن يُشترط أن يتم استخدامها بصورة معقولة، وذلك لمدة شهر على الأقل بشكل مستمر من أجل رؤية أفضل النتائج. ومع ذلك يجب توخي الحذر عند استعمال أي نوع من الأحماض على الأسنان، فإن خل التفاح يمكن أن يتسبب في إزالة طبقة المينا من الأسنان عند استخدام فرشاة خشنة جدًا أو وضعه عدد مرات أكثر من اللازم.

يوجد أكثر من طريقة تبيض الاسنان بخل التفاح، فبعد تنظيف الأسنان بالفرشاة التي تحتوي على خل التفاح، قم بتنظيفها بمعجون الأسنان، ويفضل أن يكون المعجون خالي من الفلورايد حتى لا تتأثر طبقة المينا. أو قم بشطف الفم جيدًا ثم ادعك خل التفاح بإصبعك على أسنانك لمدة دقيقة ثم اشطف فمك بالماء أو بيروكسيد الهيدروجين.

  • استخدام الليمون وقشور البرتقال: من المعروف أن الليمون والبرتقال أحماض مثل خل التفاخ لذلك يجب استخدامها بحذر لأنها حمضيات قوية قد تسبب تآكل طبقة المينا. فإذا كنت تنوي تجربة طريقة تبيض الاسنان عبر استخدام الليمون أو قشور البرتقال على أسنانك فيجب أن تشطفها بعدها جيدًا في كل مرة إما بالماء أو بيروكسيد الهيدروجين.

 

اقرأ أيضا:

10 منتجات لتبييض الأسنان

تجميل الأسنان بالكريستال

فينير الأسنان

عملية الفك السفلي

تقنية INVISALIGN – انفيزالاين

Turkey Clinic