تقويم الاسنان الشفاف

أول ما يخطر على البال عند ذكر تقويم الأسنان هو التقويم المعدني المعتاد والذي يكره البعض شكله ولونه ومظهرهم أو ابتسامتهم به، وجاء تقويم الاسنان الشفاف كحلاً بارزاً استطاع أن يجمع بين الحاجة التجميلية لضبط الأسنان وتقويمها وتغلب على عيوب المظهر المحرج للتقويم العادي بحيث أنه يكاد يكون غير مرئي على الإطلاق.

ذلك لأن بعض الناس يتجنبون الضحك والابتسام وكثرة الحديث في الأماكن العامة وأمام الغرباء بسبب كرههم لمظهره وشعورهم بالحرج منه. ومع التقدم بالعمر يزيد الإحساس بالإحراج من الظهور في الأماكن العامة والمناسبات الاجتماعية وأحياناً أماكن العمل نفسها بصفيّ تقويم داكن على أسنانك وقد يعيد لك ذكريات تلك الفترة المظلمة من طفولتك. ولأجل هذا حرص طب تجميل الأسنان على تقديم حلول بديلة تؤدي نفس الغرض والنتيجة لكن بعيوب أقل وثقة أكبر بالنفس.

نقدم لكم في هذا المقال كل ما يخص تقويم الاسنان الشفاف وشكله وتكلفة عمل تقويم الاسنان الشفاف في معظم الدول بالإضافة إلى بعض النصائح اللزمة لتركيبه.

تقويم الاسنان الشفاف

 

ما هو تقويم الاسنان الشفاف؟

تقويم الاسنان الشفاف هو  تقويم غير مرئي أكثر مرونة من تقويم الأسنان المعدني الداكن والأسلاك الواضحة من أجل علاج مشاكل الأسنان مثل تعديل الأسنان المعوجة وغير المتناسقة والمتباعدة وإعادتها إلى صف واحد طبيعي المظهر وعدم فقدان الثقة بالنفس أثناء الابتسامة.

الفارق الأكبر هو أن شكل تقويم الاسنان الشفاف أقل حدة وظهوراً من التقويم العادي حتى أنه بالإمكان عدم رؤيته على الإطلاق في بعض الأحيان او عدم الانتباه لوجوده من الأساس لأن العامل الرئيسي في صناعته وتركيبه يعتمد على أن يكون لونه عاجياً مقارباً للون الطبيعي للأسنان قدر الإمكان وهو ما يساعده على الاختفاء.

شكل تقويم الاسنان الشفاف

 

سعر تقويم الأسنان الشفاف

من المؤكد أن سعر تقويم الاسنان الشفاف يختلف حسب نوعيته وشكله وحجمه كما أنها تختلف حسب الطبيب الذي قصدته والبلد التي نويت الحصول على تقويم أسنانك منها. وبالنظر إلى وجود أنواع مختلفة من التقويم ستجد أن تكلفة تقويم الاسنان المعدني العادي تتراوح ما بين 2,500 دولار أمريكي و 6,000 دولار أمريكي.

بينما ستجد أن تقويم الاسنان الشفاف السيراميكي تكلفته مرتفعة عن ذلك لتصل إلى نطاق ما بين 3,000 دولار أمريكي و 8,000 دولار أمريكي. وهو ما يعتبر تكلفة مرتفعة على البعض مقارنة بالعادي فبالتالي يلجأ بعض الناس لاستخدام تقويم مختلط بحيث يكون تقويم الاسنان الشفاف على الأسنان الامامية الظاهرة وحسب بينما يستخدم التقويم المعدني لتغطية بقية الاسنان التي لن تظهر وهو ما يقلل التكلفة الكلية بعض الشيء.

بينما سنجد أن النوع الأخير من التقويم هو تقويم الاسنان الخفي Invisalign والذي يمكن إدراجه أحياناً تحت قائمة التقويم الشفاف فهو الأعلى تكلفة على الإطلاق لعوامل مختلفة منها استخدام التقنيات الحاسوبية بشكل رئيسي في صناعة التقويم وضبط تكلفته ما بين 5,000 دولار أمريكي و 13,000 دولار أمريكي تقريبا.

 

سعر تقويم الاسنان الشفاف

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

المرشحون لتركيب تقويم الاسنان الشفاف

أفضل المرشحين لتركيب تقويم الأسنان الشفاف هم المراهقين والبالغين الذين يعانون من مشاكل بسيطة أو متوسطة في الأسنان ضمن نطاق المشاكل التي تحتاج لتقويم الأسنان بالتأكيد. وأكثر المشاكل شيوعاً هي:

  • مشاكل في العض أو الضغط على الاسنان والذي يجب أن يكون بقدر طبيعي معين
  • الأسنان المزاحمة لبعضها البعض والتي تكون متلاصقة بدرجة أكبر من اللازم فيتغير موضعها وانتظامها الطبيعي
  • الأسنان المتباعدة وتعاني من وجود مسافة كبيرة بينها وبين بعضها
  • الأسنان المعوجة وغير المنتظمة بأي شكل آخر

لا ينصح باستخدامه للأطفال وغالبا لا يكون شكل تقويم الاسنان الشفاف فارقاً عن التقويم العادي لهم فكلها نتيجة واحدة إلا أن المشكلة الحقيقية تبدأ في فترة المراهقة عندما يبدأ المراهق في الاهتمام بمظهره والتوتر منه أمام الآخرين فيكون من الجيد مساعدته بإخفاء التقويم المعدني الظاهر.

من المؤكد أن أهم صفات المرشح للتقويم أن يتمتع بفم صحي وسليم ولا يعاني من أية مشاكل أو التهابات أو عدوى أو تسوس في الأسنان ودائماً ما يبدأ الطبيب بعلاج جميع تلك المشاكل اولاً وحتى زراعة الأسنان الناقصة والذي يكون أحياناً هدفاً بحد ذاته للتقويم قبل الانتقال لخطوة تركيب التقويم لضبط كل الأسنان سوية.

تقويم الاسنان الشفاف المتحرك

 

بعد تقويم الاسنان الشفاف

  • نتائج تركيب التقويم أيا كان نوعه ليست فورية بالطبع وتعتمد فترة العلاج بشكل عام على أي أنواع تقويم الاسنان الشفاف تستخدم وحالة أسنانك ومقدار الضبط الذي تحتاجه. تطول مدة استخدام التقويم لتتراوح ما بين 18 شهراً أو 30 شهراً في بعض الأحيان حتى تصل مع طبيبك لنتيجة مرضية قدر الإمكان.
  • يجب زيارة الطبيب مرة كل شهر أو 6 أسابيع بشكل دوري لإعادة ضبط التقويم ليصبح أكثر فعالية وتسجيل التقدم الذي تحققه ومدى فعالية التقويم مع أسنانك.
  • يحتاج تقويم الأسنان للرعاية والعناية الخاصة للحفاظ على نظافته ومنع تراكم الأطعمة والبكتيريا فيه وبالتالي التسبب بمشاكل أكبر. بعض أنواع تقويم الاسنان الشفاف تكون قابلة للازالة وإعادة التركيب مرة أخرى في البيت بمنتهى السهولة للأكل أو الشرب وتنظيف التقويم والأسنان كل على حدى.
  • لكن هذا النوع يحتاج لعزيمة كبيرة لتستمر على ارتدائه طوال الوقت دون الانقياد وراء رغبتك لنزعه والتخلص من إحساسك بالانزعاج منه. كلما زادت فترات خلعك للتقويم كلما زادت فترة علاجك وحاجتك لاستخدام التقويم بشكل مجمل وهو ما قد يتسبب في ارتفاع التكلفة كذلك.
  • بعض أنواع تقويم الاسنان الشفاف وغالباً ما يكون النوع الخفي يحتاج لاستخدام أنواع خاصة من المحاليل المعقمة ذات التكلفة العالية لذلك يفضل أن تضع هذه المعلومة في اعتبارك عند احتساب ميزانيتك قبل البدء.

النتائج بعد تقويم الاسنان الشفاف

 تركيب تقويم الاسنان الشفاف

عملية تركيب التقويم هي عملية بسيطة روتينية معتادة لا تحتاج لخطوات عديدة أو معقدة. الجزء الأول يتضمن الكشف على أسنانك والتأكد من صحتها وسلامتها أو علاج أي تسوس أو مشكلة قبل البدء بالتقويم. ثم يمكنكما معاً تحديد أي انواع تقويم الاسنان الشفاف مناسب أكثر لك.

عندها يأخذ الطبيب انطباعاً ثلاثي الأبعاد عن أسنانك وحجم فكك ويحدد شكل التقويم المناسب ليرسل هذه المعلومات بعد ذلك لأحد المعامل المختصة لتصنيع التقويم المناسب لك. غالباً ما يرسل المختبر بعد فترة قصيرة عينة تجريبية من التقويم يساعدك الطبيب على تجربتها وإضافة أي تعديلات لازمة عليها للحصول على التقويم النهائي المطلوب.

تعتمد فكرة التقويم على إلصاق الجزء الأساسي منه بالأسنان ومن ثم ربط الأجزاء ببعضها بسلك متين مثبت يساعد على إحداث الضغط المناسب الذي يساعد الأسنان على التحرك والاصطفاف ببطء مع الوقت. قد يشعرك ذلك بعدم الراحة في البداية إلا أنك تعتاد الشعور بعد فترة.

تركيب تقويم الاسنان الشفاف

 

 

يوضح الفيديو التالي طريقة تركيب تقويم الاسنان الشفاف

 

انواع تقويم الاسنان الشفاف

يساعد توافر أنواع مختلفة من التقويم على التغلب على أي من عيوب تقويم الاسنان الشفاف والذي قد يجعل أحد الأنواع غير مناسب أو محبب لك. وهذه هي أشهر الأنواع الشائعة والمستخدمة:

1 – تقويم الاسنان الشفاف من السيراميك

هذا هو أكثر الأنواع بساطة واعتيادية والسبب هو أنه يشبه تقويم الاسنان المعدني المعتاد بشكل كبير جداً إلا أن الميزة فيه هو أنه بدلاً من اللون المعدني الداكن الثقيل ذاك يستبدل المعدن بالسيراميك بلون عاجي قريب جداً من لون الأسنان الطبيعية وهو بالتالي ما يساعد على دمج لون التقويم بالاسنان فتصعب ملاحظة التقويم إلا من مسافة قريبة جداً. غالباً ما يكون تقويم الاسنان من السيراميك ثابتاً مثل التقويم المعدني أي أن الطبيب هو القادر على فكه وإعادة تركيبه كما أنه يكون مضاداً للبقع ولا يعتبر شفافاً بدرجة كبيرة لأنه ما زال بالإمكان ملاحظته.

مميزات وعيوب تقويم الاسنان الشفاف

 

2 – تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين Invisalign

هذا النوع هو أحد أهم وأكثر أنواع تقويم الاسنان الشفاف فعالية وشفافية بالإضافة لكونه أعلاها سعراً كذلك. أكبر مميزات تقويم الاسنان الشفاف من هذه النوعية هو أنه سهل التركيب والإزالة بشكل شخصي في المنزل لأنه يكون عبارة عن قالب بلاستيكي شفاف مصنع خصيصاً حسب شكل أسنانك والنتيجة المطلوب الوصول إليها وترتديه كغلاف على أسنانك متى شئت. لكن هذا النوع يواجه واحدة من أشهر عيوب تقويم الاسنان الشفاف وهي الكسل بسبب سهولة خلعه في البيت وعند الأكل والشرب وتنظيفه وتنظيف الأسنان فيشعر الشخص بأنه يستطيع إزالته وقتما شعر بالضيق منه وهو أمر لا يؤدي إلا لتأخير ظهور النتائج.

 

تقويم الاسنان الشفاف انفزلاين Invisalign

 

3 – تقويم الاسنان الخفي

لا يعتبر هذا التقويم شفافاً لكن يمكن إضافته للقائمة باعتباره أحد أنواع التقويم التي لا يمكن رؤيتها والسبب الرئيسي في ذلك هو أن الطبيب يضع تقويماً معدنياً عادياً تماماً على الجهة الباطنية من الاسنان بدلاً من الظاهرية وبالتالي تبدو أسنانك عادية تماماً ولا يظهر التقويم في حين أنه يقوم بدوره على أكمل وجه من داخل الفم. وتكلفته مرتفعة أيضاً لأنه يعتمد على العديد من التقنيات الحاسوبية للوصول لأفضل تقويم مناسب لك.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

يوضح الفيديو التالي خطوات تركيب تقويم الاسنان الشفاف الانفزلاين 

 

الفرق بين تقويم الأسنان الشفاف والعادي

بالتأكيد توجد عدة فروق بين تقويم الاسنان الشفاف والعادي بجانب كونهما مختلفي المظهر ومن أبرز تلك الاختلافات:

  1. تقويم السيراميك يتكون من مجموعة من المواد التي تجعله أكثر رقة من التقويم المعدني وينطبق الأمر كذلك على التقويم البلاستيكي لأنه مهما بلغت متانة الصنع يبقى المعدن أكثرهم  قوة ومتانة
  2. كلما كانت مادة تصنيع التقويم أكثر رقة كلما كان أضعف في الضغط على الأسنان وبالتالي تحقيق النتائج المرجوة وبالتالي يحتاج إلى وقت أطول في العلاج كما أنه يفضل استخدامها للحالات المتوسطة والبسيطة من اعوجاج الأسنان
  3. قد يسبب التقويم الشفاف احساساً كبيراً بعدم الراحة لأنه قالب يغلف الأسنان كلها بعكس التقويم العادي وبالتالي قد يؤدي لبعض التهيج في اللثة وفقدان الراحة عند الكلام أو الأكل وهو ما لا يحدث في العادي

الفروق بين تقويم الأسنان الشفاف والعادي

 قبل تركيب تقويم الاسنان الشفاف

  • من المهم أن تفكر في عدة أمور قبل الإقبال على تركيب تقويم الاسنان الشفاف ومن أهم تلك الأمور تحديد ميزانيتك المادية التي تستطيع إنفاقها بالإضافة إلى اختيار الطبيب المناسب والذي ترتاح له وتثق بخبرته.
  • كما أنه يفضل أن تحدد سبب احتياجك للتقويم الشفاف وما إن كانت الحاجة له ملحة مثل عملك في العلاقات العامة مثلاً وحاجتك للظهور في المناسبات العامة دائماً ومقابلة أشخاص جدد كل يوم سيكون من الصعب احتمال التوتر الذي قد يسببه لك مظهر التقويم العادي.
  • بإمكانك دوماً تجربة شكل تقويم الاسنان الشفاف والاطمئنان لراحتك له قبل اتخاذ القرار النهائي واستخدامه بشكل دائم لأشهر عديدة متواصلة. إذا كانت لديك أية أسئلة تثير قلقك اعرضها على طبيبك في الجلسة الأولى وقبل البدء حتى يطمئن قلبك تماماً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية تجميل الاسنان

تركيب تقويم الاسنان

اسعار تقويم الاسنان في مصر

تقنية INVISALIGN – انفيزالاين

أضرار تقويم الاسنان

فينير الأسنان

الفرق بين الفينير واللومينير

قص اللثة بالليزر