الخلايا الجذعية للشعر

الشعر أحد أهم علامات الصحة والجمال، وتربط العديد من الدراسات بينه وبين الثقة بالنفس والتقدم الوظيفي والمهني. ولا يوجد من ينكر حقيقة أن فقدان الشعر أو تلفه وتقصفه قد يسبب الاكتئاب بالنسبة للكثيرين. إنها حقيقة لا يمكن الهرب منها لأنها تطاردك يوميا كلما نظرت في المرآة. فهل من حل؟ سؤال يطرح نفسه عليك، والإجابة هي نعم.

مازال في جعبة التقنيات الحديثة العديد من الحلول التي يمكن أن تقدمها لك، وأحد أهم هذه الحلول هو علاج الشعر بالخلايا الجذعية.

ينفق الأمريكيون وحدهم 4 مليارات دولار سنويا لعلاج حالات الصلع وتساقط الشعر، وهو السبب الذي يجعلهم يرحبون دائما بالحلول الثورية لعلاج هذه المشكلة ومن أهم هذه الحلول العلاج بالخلايا الجذعية، فما هي الخلايا الجذعية، وأين توجد، وهل العلاج بها هو الحل المرتقب لمشكلة تساقط الشعر؟ هذا هو ما سنعرفه معًا في هذا المقال.

 

الخلايا الجذعية للشعر

 

ما هي الخلايا الجذعية؟ وأين توجد؟

الخلايا الجذعية (Stem cell) هي خلايا تتميز بقدرة هائلة على الانقسام والتشكل بحيث تتحول إلى أنواع مختلفة من الخلايا بحسب الوسط الذي تتواجد فيه. ويتميز الأطفال الصغار بوجود كميات هائلة من هذه الخلايا التي تعمل كنوع من أنواع نظم الإصلاح الذاتية للجسم. وتتميز الخلايا الجذعية عن غيرها من الخلايا بعدة خواص مهمة للغاية:

  1. أنها خلايا غير متخصصة قادرة على تجديد نفسها من خلال الانقسام الخلوي
  2. أنها قادرة على الكمون والتوقف عن الانقسام لفترات طويلة بحسب حاجة الجسم
  3. يمكن أن تستحث في ظروف خاصة لتتحول إلى نسيج معين مخالف للنسيج الذي نشأت فيه.

وبسبب هذه الخصائص بدأ العلماء يبحثون في كيفية تنميتها وتحويلها إلى أعضاء أخرى في أبحاث تنبئ بثورة في عالم الطب والعلاج. وكالعادة فإن علم التجميل من العلوم السباقة في هذا المجال، فما أن تبدأ الثورة التكنولوجية حتى يسارع أطباء التجميل باستغلالها.

كان هناك اعتقاد سائد حتى وقت قريب بأن الخلايا الجذعية لا توجد إلا في الأجنة، حتى اكتشف العلماء وجود الخلايا الجذعية في البالغين والمعروفة حاليا باسم (“somatic” or “adult” stem cells).

وبدون التعرض لتفاصيل شديدة الدقة والتعقيد لا تهم سوى المتخصصين في الأبحاث والتطوير، فإن الخلايا الجذعية البالغة تجمع من بين الخلايا الدهنية عن طريق تقنيات متخصصة في شفط الدهون، أو من بلازما الدم الغنية بالبروتينات (Protein Rich Plasma) لنفس الشخص الخاضع للعلاج بالخلايا الجذعية، وهذا حتى لا يتعرض للإصابة بحساسية تجاه هذه الخلايا.

توجد الخلايا الجذعية كذلك في بعض بصيلات الشعر، ويمكن أن تستخدم في زراعة الشعر

 

كيف يمكن علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية

هناك عدة طرق لعلاج الشعر بالخلايا الجذعية، أهمها:

  1. علاج الشعر عن طريق حقن البلازما
  2. علاج الشعر بالخلايا الجذعية المستخلصة من الخلايا الدهنية
  3. زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

 

خلايا جذعية للشعر

 

علاج الشعر بالخلايا الجذعية المستخلصة من الدهون

تعتمد هذه الطريقة على فصل الخلايا الجذعية من الدهون وإدخالها إلى الجسم حيث يمكنها أن تساعد على نمو الشعر.

تبدأ العملية بشفط مقدار ضئيل من الدهون من البطن، في خطوة تعرف باسم عملية شفط الدهون المصغرة. وبمجرد شفط هذه الدهون يتم فصل الخلايا الجذعية بتقنية الطرد المركزي. وبمجرد فصل الخلايا الجذعية يمكن حقنها في فروة الرأس لتبدأ عملها. يتم الحقن بتقنيات دقيقة للغاية، كما أن فصل الخلايا الجذعية ينبغي أن يتم في ظروف معقمة بالكامل.

 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

اكتشف العلماء طريقة جديدة في علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية وتعتمد هذه الطريقة على انتقاء بصيلات قادرة على الانقسام لتنتج أكثر من شعرة في نفس فجوة خروج الشعر، واقتطاف جزء من البصيلة وإعادة زراعته بحيث يمكن أن ينتج عدد من الشعيرات في مرة أخرى عند زراعته وتعود البصيلة لتجديد نفسها مرة أخرى. ويكون الناتج من هذه التقنية هو ثلاث أو أربع شعرات لكل بصيلة مزروعة بالإضافة إلى تجدد الشعيرات المنقولة، أي أنها تحقق نتيجة مضاعفة.

 

ويوضح هذا الفيديو بعض المعلومات عن الخلايا الجذعية للشعر

 

ما تكلفة علاج الشعر بالخلايا الجذعية

يبلغ متوسط تكلفة علاج الشعر بالخلايا الجذعية حوالي 1,650 دولار أمريكي. وهذه التكلفة لإجمالي عدد جلسات الحقن بالإضافة إلى تكلفة استخلاص الخلايا الجذعية. وبالطبع فهناك تفاوت كبير في الأسعار بحسب التقنية المستخدمة، وكل حالة لها تكلفة تختلف عن الأخرى.

وعامة فإن أسعار جلسات حقن البلازما للشعر تبدأ تكلفتها من 30 دولار أمريكي في مصر، في حين تصل تكلفة الجلسة في الإمارات العربية المتحدة إلى 550 دولار أمريكي. وتبلغ التكلفة في المملكة العربية السعودية 400 دولار أمريكي، وفي الأردن حوالي 300 دولار أمريكي، وفي قطر 350 دولار أمريكي.

وفي المعتاد يحتاج الشخص إلى جلستي حقن في البداية، يليهما بضع جلسات متفرقة على مدار عام.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي مميزات وفوائد تقنية الخلايا الجذعية للشعر

تقنية علاج الشعر بالخلايا الجذعية هي إحدى التقنيات الحديثة للغاية والتي تتمتع بالعديد من المزايا، وأهمها:

  1. غنية بهرمونات النمو التي تساعد على عودة بصيلات الشعر التالفة للانقسام والنمو.
  2. هذه التقنية لا تعالج تساقط الشعر فقط وإنما تحسن من ملمس الشعر وتزيد من قوته ونعومته.
  3. تعتبر علاج نهائي لمشكلة تساقط الشعر.
  4. ليس لها آثار جانبية تقريبا، وآمنة للغاية، لأنها تعتمد على حقن مواد وخلايا موجودة بالفعل في الجسم.

 

علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية

 

من هو المرشح المثالي في علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية  

المرشح المثالي في علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية هو شخص يعاني من مشكلة تساقط الشعر أو الصلع، وحالته الصحية جيدة. فلا يعاني من أي أمراض مزمنة مثل ارتفاع مستوى السكر بالدم، أو ارتفاع ضغط الدم، أو سيولة الدم، أو اضطرابات تجلط الدم، أو أمراض القلب.

ولابد من إجراء بعض التحاليل قبل العملية للتأكد من عدم وجود سبب عضوي آخر لتساقط الشعر (مثل فقر الدم مثلاً)، وفي حالة وجود سبب عضوي فينبغي علاج هذا السبب أولا قبل البدء في عملية حقن الخلايا الجذعية للشعر

 

ما هي عيوب ومخاطر علاج الشعر بالخلايا الجذعية

تقنية علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية آمنة تمامًا ولا تحتاج إلى فترة تعافي بعد العملية. عملية الحقن نفسها بسيطة ولا تحتاج حتى إلى مخدر موضعي، وإن كان بعض الأطباء يفضلون استخدام مخدر موضعي لتوفير الراحة الكاملة للمريض أثناء العلاج.

وقد يتعرض الشخص إلى بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي لا تستدعي القلق، ومنها مثلا بعض الحكة في الرأس، أو التعرض لاحمرار بسيط، أو بعض الوخز أو التنميل في فروة الرأس. وهذه الأعراض البسيطة يمكن السيطرة عليها بمسكنات الألم التقليدية ومن خلال بعض الكريمات الموضعية التي يصفها الطبيب.

الخلايا الجذعية للشعر

 

متى تظهر نتائج علاج الشعر بالخلايا الجذعية

العلاج الذي يتضمن استخدام خلايا جذعية للشعر لا تظهر نتائجه بشكل فوري. نعم قد تلاحظ نمو للشعر القصير في خلال أول أسبوعين، أما النتائج النهائية فتستغرق ما يقرب من ستة أشهر للظهور.

وحتى مع حالات زراعة الشعر بالخلايا الجذعية فإن النتائج لا تظهر بصورة مباشرة لأن الشعر المزروع يكون جزء من الشعر أعيد توزيعه على فروة الرأس. وخلال فترة قصيرة تنمو البصيلات الجديدة وتزيد كثافة الشعر، ويصاحبها تحسن في نعومة الشعر الجديد وقوته ومظهره عامة.

 

عمليات ثورية جديدة

من المعلومات الهامة التي ينبغي أن تكون ملمًا بها عند اتخاذ قرارك بالخضوع لعلاج خلايا جذعية للشعر هو أن كل طرق العلاج بالخلايا الجذعية حاليا تعتبر طرق تجريبية بحثية.

وعلى الرغم من إجراء ما يزيد على 3,500 دراسة سريرية على متطوعين لدراسة آثار علاج تساقط الشعر بالخلايا الجذعية إلا أن هذه الطريقة لم تعتمد بعد من قبل هيئة الدواء والغذاء الأمريكية (FDA).

هناك بعض الأجهزة المعتمدة لاستخلاص الخلايا الجذعية، لكن اعتماد عملية العلاج نفسها يخضع لقواعد FDA التنظيمية لنقل وزراعة الأنسجة، مما يستلزم خضوعها لفترة أبحاث طويلة لدراسة آثارها الجانبية على المدى الطويل.

 

زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

 

بعض الأسئلة التي ينبغي عليك أن تطرحها على طبيبك بخصوص عملية علاج الشعر بالخلايا الجذعية

  1. من أين تستخلص الخلايا الجذعية؟
  2. هل جهاز فصل الخلايا الجذعية الذي تستخدمه معتمد؟
  3. ما المدة التي تستغرقها الجلسة العلاجية كاملة؟
  4. هل يمكنني العودة إلى منزلي بعد الجلسة مباشرة؟
  5. هل أحتاج إلى من يقلني إلى منزلي أم يمكنني القيادة بعد العملية مباشرة؟
  6. متى ستظهر النتائج؟
  7. ما هي الفترة التي تدوم فيها نتائج علاج الشعر بالخلايا الجذعية ؟

وفي النهاية ينبغي أن نخبرك بأنه لا توجد نتائج علاجية مضمونة تمامًا. إن نتيجة العلاج بالخلايا الجذعية تختلف من حالة إلى أخرى. لكن ما يمكن أن نؤكده لك هو أن العلاج بالخلايا الجذعية آمن تمامًا لأنها خلايا ذاتية مستخلصة من جسدك. وصحيح أنها لم تعتمد بعد لكن نتائجها المذهلة ترشحها بقوة لتصبح مستقبل عمليات زراعة الشعر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

اقرأ أيضاً

علاج تساقط الشعر

زراعة الشعر

زراعة الشعر بتقنية DHI