حقن البلازما للشعر

الشعر هو تاج الرأس بالنسبة للمرأة وأيضا للرجل وعلامة بارزة في جمال الشخص، ويعاني الكثيرون من مشكلة تساقط الشعر والصلع مما يؤثر على المظهر الجمالي للشخص ويؤدي إلى شعور بعدم الثقة بالنفس وربما يؤثر سلبا على أداء الشخص في العمل وعلاقاته بالناس، الأمر الذي جعل معالجة تساقط الشعر وإعادة الشعر المفقود ضرورة ملحة للكثيرين وخاصة النساء.

وقد تقدم الطب التجميلي كثيرا في هذا المجال فظهرت عمليات زراعة الشعر بتقنياتها المختلفة وكانت حلا للعديد من مرضى الصلع وتساقط الشعر، ولكن كان يعيب عمليات زراعة الشعر تكلفتها العالية، كما أن بعض تقنيات زراعة الشعر تترك آثار ندبة في الرأس.

لكن بعد ظهور تقنية حقن البلازما للشعر في أواخر ثمانينات القرن الماضي، أصبح من اليسير على أي شخص يعاني من مشاكل تساقط الشعر أو الصلع أن يقوم بحقن البلازما. قبل أن نعرف كيف يتم حقن الشعر بالبلازما يجب أولا أن نعرف ما هي البلازما، وكيف تعالج الشعر.  

استخدام حقن البلازما للشعر

 

ما هي البلازما، وكيف تعالج تساقط الشعر

من المعرف أن الدم يتكون من كرات دم حمراء وكرات دم بيضاء وصفائح دموية وبالإضافة إلى كل ذلك هناك ما يسمى البلازما، والبلازما هي سائل أبيض يميل للصفرة وهو ما يعطي سيولة للدم ويسهل حركته. يتكون سائل البلازما من الماء والبروتينات وأيونات غير عضوية ومواد عضوية وغازات مذابة، وتعتبر وظيفة البلازما الأساسية في الجسم هي نقل الغذاء للخلايا كما أنها تقوم بنقل نواتج عملية الأيض.

وقد تم استخدام البلازما في السابق في العديد من المجالات الطبية في حالات علاج العظام والقلب، ولم يتم استخدامها في مجال الطب التجميلي إلا منذ حوالي ثلاثين عاما.

عند حقن فروة الرأس بالبلازما تقوم بتجديد الخلايا وتحفيز إنتاج الكولاجين والبروتين (وهما مادتين مكونتين للطبقة الثانية الوسطى للجلد وهما ما يعطيان البشرة النضارة والحيوية)، مما يجعل فروة الرأس قوية وصحية ولها مقدرة على إنبات شعر جديد وتغذيته التغذية السليمة، ذلك بالإضافة إلى أن البلازما تساهم في تثبيط الهرمون المسبب لتساقط الشعر.
 
Hayat Hair
 

ما هي أسباب تساقط الشعر

تتعدد أسباب تساقط الشعر وتختلف من شخص لآخر، ولكن أيا كان السبب في تساقط الشعر فالعلاج باستخدام حقن البلازما يكون فعالا ويعطي نتائج مبهرة وخاصة في المراحل الأولى من تساقط الشعر. من مسببات تساقط الشعر والصلع:

  1. أسباب وراثية – وغالبا ما يكون الصلع عند الرجال وراثيا.
  2. الأنيميا ونقص الفيتامينات بالجسم.
  3. فقدان الوزن بسرعة – لا تتعجب فالكثير من الحميات الغذائية القاسية تؤدي إلى فقدان الشعر.
  4. الضغط والتوتر العصبي.
  5. استخدام مجففات الشعر بكثرة.
  6. استخدام الشامبوهات والصبغات بشكل متكرر وخاصة الأنواع التي تحتوي على الأمونيا.
  7. بعض الأمراض الجلدية مثل الثعلبة.
  8. العلاج الكيميائي.
  9. التقدم في السن.
  10. بعض العلاجات والأدوية.
  11. سوء التغذية.

حقن الشعر باستخدام البلازما

 

كيف يتم حقن الشعر بالبلازما

يعتبر حقن الشعر بالبلازما من الإجراءات التجميلية البسيطة الغير جراحية والتي لا تحتاج إلى تخدير وتستغرق بضع دقائق بسيطة وتتم على بضعة جلسات يمكن بعدها العودة لممارسة الحياة الطبيعية بكل بساطة.

وكما شرحنا سابقا فإن البلازما من مكونات الدم، فعند علاج الشعر باستخدام إبر البلازما، يتم أخذ كمية من الدم من المريض نفسه ووضعها في أنبوب ثم يتم عمل معالجة للدم باستخدام أجهزة طبية فيتم استخلاص البلازما من الدم ويكون سائل البلازما مشبع بالصفائح الدموية مما يعطي نتائج ممتازة.

تقوم البلازما بتحفيز الخلايا الجذعية على الانقسام وتجديد الخلايا التالفة وإفراز الكولاجين الذاتي من الجسم كما يساعد على تجديد الأنسجة.

اقرأ أيضا: عملية زراعة الشعر للنساء

سجل الآن وحمل دليل تجميلي للحصول على أفضل أسعار عمليات التجميل

سجل الآن

 

من الذي يمكنه إجراء حقن الشعر بالبلازما

إذا كنت تعاني من الصلع الوراثي، إذا كنتِ تعانين من تساقط الشعر، إذا كان لديك ندبه في الرأس منعت نمو الشعر بها، إذا كنت تعاني من الثعلبة أو غيرها من الأمراض الجلدية، باختصار إذا كنت تعاني من فقدان الشعر لأي سبب من الأسباب حتى وإن كان سبب غير معروف فيمكنك القيام بعمل حقن البلازما للشعر.

لكن هذه الطريقة لا تصلح لمن يعانون من نقص الصفائح الدموية أو مشاكل أخرى بالدم يحددها الطبيب.

 

من الذي لا يمكنه إجراء حقن الشعر بالبلازما

هناك عدة أمراض تجعل طريقة حقن بالبلازما للشعر غير ملائمة بل قد تنطوي على خطورة بالنسبة للمريض ولا يجب بتاتا استخدامها. من هذه الأمراض:

  1. نقص الصفائح الدموية.
  2. السكري الغير منتظم.
  3. مرضى الكبد والفيروسات الكبدية.
  4. أصحاب أمراض القلب المزمنة.

رسومات علاج الصلع بحقن البلازما للشعر

 

تكلفة حقن البلازما للشعر

تعتبر حقن البلازما من الإجراءات الغير جراحية قليلة التكاليف، وتتم على بضعة جلسات في عيادة أو مستشفى تجميل، ويحدد الطبيب عدد الجلسات التي يحتاجها المريض ولكنها غالبا ما تتراوح ما بين جلستين لست جلسات يفصل بين كل جلسة وأخرى أسبوع أو اثنين.

غالبا ما يكون سعر الجلسة ثابت بالنسبة لكل المرضى ولكن ربما يختلف من عيادة لأخرى أو من طبيب لآخر، ويتراوح سعر حقن البلازما للشعر في المتوسط العام ما بين 30 ل 100 دولار أمريكي في مصر، أما في السعودية فمتوسط سعر الجلسة 400 دولار، ويسجل سعر حقن البلازما ارتفاعا كبيرا في الإمارات ويقدر بحوالي 550 دولار أمريكي للجلسة الواحدة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن التي يمكن حقن بالبلازما للشعر بها

هناك العديد من المراكز والمستشفيات المتخصصة في مجال التجميل وأكثرهم يتم به استخدام تقنية حقن البلازما للتغلب على مشاكل تساقط الشعر والصلع. لكن يجب عند اختيارك المكان الذي سوف تقوم فيه بحقن البلازما للشعر أن تكون حريصا جدا وتحاول أن تختار المكان الأفضل ذو السمعة الجيدة، ويكون به أطباء أكفاء وأطقم ممرضين على مستوى عال من الخبرة، كما يجب أن تتأكد من حصول المكان على شهادات ترخيص وجودة عالمية، حتى تقوم بإجراء حقن البلازما وأنت مطمئن من عدم حدوث ما قد لا يحمد عقباه.

من أفضل الأماكن التي يمكن أن تقوم بها بحقن الشعر بالبلازما:

  • مستشفى وعيادات أدمه بالسعودية: تعتبر مستشفى أدمه من الصروح الطبية عالية المستوى وهي متخصصة في علاج البشرة والشعر ويتم بها استخدام أحدث الوسائل العلاجية وبها قسم خاص للعلاج بالليزر وبه أحدث الأجهزة الموجودة بالعالم.
  • مركز ايستوورلد باسطنبول: وله عدة فروع في تركيا ومتخصص في علاج البشرة والشعر باستخدام وسائل متعددة من أحدثها حقن البلازما، كما أنه أحد المراكز الشهيرة لزراعة الشعر في اسطنبول.
  • عيادة المغربي بمصر: وهي عيادة متخصصة في علاج السمنة والنحافة في الأساس ولكن يوجد بها قسم خاص لحقن البلازما للشعر والبشرة.
  • مركز الرابية بالأردن: وهو مركز متخصص في حقن البلازما الذاتية للبشرة والشعر وبه العديد من الأطباء المتميزين ويقدم خدماته بأسعار مناسبة.

 

خطوات حقن الشعر بالبلازما

حقن الشعر بالبلازما من الإجراءات البسيطة التي لا تستغرق الكثير من الوقت، وتبدأ بأخذ كمية بسيطة من الدماء ( حوالي 8 مللي ليتر) من الشخص نفسه الذي سوف يخضع بالحقن، ولذلك تسمى حقن البلازما الذاتية.

يتم وضع البلازما في أنبوب مخصص وإدخالها في جهاز يسمى جهاز الطرد المركزي، والذي يقوم بفصل البلازما عن باقي مكونات الدم الأخرى، وينتج سائل شفاف مائل للاصفرار وهو البلازما، وتكون مشبعة بالصفائح الدموية، ثم يتم إضافة الكالسيوم للبلازما مما يعطي نتائج أفضل بالنسبة لتجديد الخلايا ولعناصر النمو.

بعد ذلك يتم وضع البلازما في إبر مخصصة دقيقة للاستخدام بفروة الرأس، وهذه الطريقة لا تسبب الكثير من الألم مما لا يستدعي وضع مخدر موضعي، لكن في بعض الحالات القليلة يمكنك الطلب من الطبيب وضع دهان مخدر قبل البدء بعملية الحقن، غير أنه في أغلب الأحيان يستخدم الطبيب قطعة من الثلج قبل بدء الحقن لتخفيف الألم المتوقع.

يتم الحقن على عدة جلسات يختلف عددها من مريض إلى آخر، ويمكن رؤية النتائج بعد الجلسة الثالثة غالبا، ولكن لن تظهر نتائج حقن البلازما للشعر النهائية قبل مرور ثلاثة أشهر على الأقل وربما بعد ستة أشهر.

استخلاص البلازما لحقن الشعر

 

أعراض جانبية يمكن أن تحدث بعد حقن البلازما

من المميزات الرائعة في استخدام البلازما في حقن الشعر أنه آمن تماما إذا ما كان الطبيب المعالج محترفا، وليست لها مضاعفات أو مخاطر يمكن حدوثها، ولكن هناك بعض الأعراض الجانبية الطفيفة التي لا تستدعي القلق ومنها:

  1. الشعور بالحكة في مكان الحقن.
  2. وجود احمرار بسيط.
  3. وخز وألم بعد الحقن.

ويمكن التغلب على كل تلك الأعراض البسيطة باستخدام المراهم التي سوف يصفها الطبيب لاستخدامها بعد الحقن.

 

نتائج حقن البلازما للشعر

بداية يجب أن تعلم أن النتائج تختلف من شخص إلى آخر على حسب حالته الصحية وسنه وسبب تساقط الشعر أو الصلع، ولا يجب أن تتوقع نتيجة مباشرة بعد الحقن، فتجديد خلايا الشعر يأخذ فترة لا تقل عن شهر أو شهرين ولا تظهر النتيجة النهائية قبل ستة أشهر.

قد تظهر النتائج الأولية بعد الجلسة الثالثة أو الرابعة وتكون في صورة ظهور طفيف للشعر القصير في أماكن الحقن، ثم ينمو الشعر بصورة أكبر وأكثف حتى يصل إلى الكثافة الطبيعية التي كان عليها الشعر قبل تساقطه، وستلاحظ أن الشعر الجديد ينمو بشكل صحي وجميل مما يظهر فوائد البلازما للشعر.

 

قبل وبعد حقن الشعر بالبلازما

تعالج إبر البلازما للشعر التساقط المستمر للشعر أو الصلع، ويفضل بدء استخدام إبر البلازما قبل الوصول للصلع التام مما يجعل العلاج يأخذ وقت أطول ولن تكون النتائج مثالية، لذلك يستحب البدء بالعلاج فورا عقب ظهور أعراض تساقط الشعر أو الصلع.

تحكي إحدى المريضات وتقول أنها كانت تتبع حمية قاسية لخسارة الوزن، ولكن أثر ذلك سلبا على جمال بشرتها وأدى لتساقط شعرها بصورة مرعبة الأمر الذي أدى إلى جعلها تستخدم كل منتجات إنبات الشعر ومنع التساقط، ولكنها لم تؤدي إلى النتيجة المطلوبة، ونصحتها إحدى صديقاتها أن تجري عملية زراعة للشعر ولكن تكاليف العملية كانت كبيرة ولم تكن في مقدرتها تحملها، حتى سمعت عن تقنية حقن الشعر بالبلازما وعرفت أن تكاليفها معقولة وأنها إجراء غير جراحي بسيط لا يسبب الألم.

بالفعل توجهت إلى أحد أطباء التجميل المتخصصين الذي حدد لها 5 جلسات يفصل ما بين كل جلسة وأخرى أسبوع، وبعد الجلسة الثالثة رأت النتائج الأولية للحقن، وبعد حوالي 4 أشهر من الحقن عاد شعرها كما كان بمظهر حيوي و صحي، ولم يتساقط بعد ذلك.

 

عملية حقن البلازما للشعر

 

إجراءات الأمن والسلامة

  1. يجب التأكد من نظافة العيادة أو المستشفى التي سوف يتم إجراء الحقن بها.
  2. تعقيم كل الأدوات المستخدمة سواء في سحب الدم أو حقن الزرع نفسها.
  3. غسل الشعر وتنظيف فروة الرأس وتجفيفها جيدا قبل الحقن.
  4. يجب أن تتأكد أن الأدوات المستخدمة في علاجك هي لك وحدك لم يستخدمها أحد قبلك كما يجب التخلص منها بعد الاستخدام مباشرة، ولا يتم استخدامها في جلسة مقبلة.
  5. الاهتمام بفروة الرأس جيدا بعد الحقن باستخدام المراهم الموصوفة حتى لا تصاب بأي مكروب أو عدوى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح يجب على المريض اتباعها

هناك العديد من النصائح التي يجب أن تضعها في الاعتبار عند التفكير في إجراء حقن الشعر بالبلازما، ويجب أن تحرص على عدة عوامل تجعل هذا الإجراء آمن ويعطيك أفضل نتيجة يمكن الوصول إليها. من هذه العوامل:

  1. اختيار الطبيب المناسب لحقن البلازما – يجب أن تتأكد أن نجاح هذه الإجراء يعتمد بنسبة كبيرة على كفاءة الطبيب المعالج، فأي خطأ يقع يمكن أن يؤدي إلى نتائج كارثية.
  2. اختيار المكان المناسب لإجراء حقن البلازما – يجب أن يكون عيادة أو مستشفى حاصل على شهادات صحية وتراخيص من الجهات الحكومية ويفضل الأماكن الحاصلة على شهادات الجودة العالمية.
  3. النقاش مع الطبيب المعالج في كل تفاصيل هذا الإجراء، واطلاعه على النتيجة التي تتوقعها.
  4. إخبار الطبيب بأي مشكلة صحية قد تعاني منها أو أي أمراض مزمنة وأيضا العقاقير التي تتناولها بانتظام.
  5. إجراء التحاليل والفحوصات اللازمة التي يطلبها منك الطبيب قبل إجراء حقن البلازما للشعر.
  6. التوقف عن تناول بعض الأدوية التي تؤثر على الصفائح الدموية مثل الأسبرين.

 

أسئلة يجب طرحها على الطبيب

  1. هل تصلح هذه الطريقة لي؟
  2. كم عدد الجلسات التي أحتاجها؟
  3. ما هي تكلفة الجلسة الواحدة؟
  4. متى تظهر النتائج الأولية لحقن البلازما؟
  5. هل هناك آثار جانبية أو مخاطر للحقن؟
  6. هل سأشعر بالألم نتيجة حقن البلازما؟
  7. هل هناك عقاقير أو مراهم يجب استخدامها بعد الحقن؟
  8. هل يمكنني التعرض للشمس بعد الحقن؟
  9. هل يمكنني ارتداء الحجاب بعد الحقن مباشرة؟
  10. متى يمكنني صباغة شعري بعد الحقن؟
  11. ما هي النتيجة المتوقعة بعد الحقن؟

 

كيف يتم اختيار الطبيب المناسب لحقن البلازما

يجب أن تتوافر في الطبيب المعالج عدة صفات لتجعله الاختيار المناسب بالنسبة لحقن البلازما، ومن هذه الصفات:

  1. التمتع بالكفاءة والخبرة في مجال الطب التجميلي عامة واستخدام تقنية حقن الشعر بالبلازما خاصة.
  2. إجراء العديد من عمليات حقن البلازما للشعر الناجحة.
  3. الاطلاع على نتائج حقن البلازما للشعر قد سبق للطبيب إجرائها.
  4. يجب أن يكون حاصلا على ترخيص مزاولة مهنة الطب التجميلي في البلد الذي يعمل به.
  5. يفضل أن يكون من حملة الماجستير أو الدكتوراه.
  6. يفضل من كان له دراسات وأبحاث في مجال حقن البلازما.

اقرأ أيضا:

الخلايا الجذعية للشعر

حقن البلازما لليدين

حقن الميزوثيرابي للشعر

علاج الشعر الجاف

ميزوثيرابي للشعر

علاج الشعر الخفيف من الامام

متى تظهر نتائج حقن البلازما للشعر ؟

مين جربت حقن البلازما للشعر
تقنية Biofibre لزراعة الشعر

10 أسباب تؤدي إلى الشعر الخفيف لدى النساء

الشعر الخفيف أو ترقق الشعر

3 منتجات للعناية بشعرك لا يمكن الاستغناء عنها

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

علاج الشعر الخفيف