انبات الشعر

انبات الشعر

تنتج مشكلة فقدان وتساقط الشعر بصورة كاملة أو جزئية عن العديد من العوامل منها الصلع الوراثي لدى الرجال أو أمراض فروة الرأس أو إهمال العناية بصحة الشعر، كما قد يكون تساقط الشعر عبارة عن أثر جانبي لبعض العقاقير الدوائية. تلك المشكلة على اختلاف مسبباتها لا تمثل أدنى خطورة على الصحة العامة لكنها قد تسبب أذى نفسي بالغ لمن يعانون منها؛ إذ أن مشكلة انبات الشعر والصلع يجعل الأشخاص يبدون أكثر تقدماً بالعمر من حقيقتهم كما أن انخفاض كثافة الشعر يكون له انعكاس سلبي على المظهر العام.

يسعى من يعانون من فقدان وتساقط الشعر إلى إيجاد وسيلة فعالة تعيد انبات الشعر بسرعة وتمكنهم من استعادة إطلالتهم المميزة، مع التطور الهائل في مجال طب التجميل لم يعد بلوغ تلك الغاية أمراً صعباً؛إذ صار متاحاً من خلال مراكز وعيادات التجميل لانبات الشعر العديد من الخيارات -الجراحية وغير الجراحية- التي يمكن من خلالها تجاوز تلك المشكلة والتغلب عليها بصورة نهائية.

طرق انبات الشعر في الفراغات

الارتفاع المتزايد والمستمر في معدلات الإقبال على عمليات الشعر  وطرق إنبات الشعر المختلفة جعلها محور اهتمام خبراء ومطوري التكنولوجيا الطبية، أدى ذلك إلى تعدد طرق إعادة إنبات الشعر للرجال والنساء على السواء وتنوع التقنيات المستخدمة في إجراء هذا النوع من عمليات التجميل بما يتناسب مع مختلف الحالات ويضمن تحقيق نتائج أفضل وتوفير درجة أعلى من الأمان.

من بين أفضل تقنيات انبات الشعر في الفراغات وأكثرها شيوعاً بالسنوات الأخيرة ما يلي:

1 – تقنية انبات الشعر بالليزر

يعد الليزر البارد الليزر منخفض الشدة-  أحد تقنيات انبات الشعر الأكثر حداثة وتطوراً، إلا أن تلك تقنية الليزر لانبات الشعر رغم حداثتها اكتسبت شهرة واسعة بفضل المزايا العديدة التي توفرها وفي مقدمتها أن تقنية انبات الشعر بالليزر تعد إحدى بدائل العمليات الجراحية كما تعتبر إجراءً بالغ السهولة واليسر حتى أن من الممكن القيام به بشكل شخصي اعتماداً على بعض الأجهزة المنزلية.

تعتمد آلية انبات الشعر بالليزر على ما يسمى بالبيولوجية الضوئية والتي يقصد بها التفاعل بين ومضات الليزر وبين نسيج فروة رأس، يؤدي ذلك التفاعل إلى تنشيط الدورة الدموية في خلايا الجلد ويحفز بصيلات الشعر على انبات الشعر من جديد، تساعد التقنية ذاتها على تكثيف الشعر والحد من احتمالات تساقط الشعر مرة أخرى.

يعيبتقنية إنبات الشعر بالليزر عدم ملائمتها لجميع الحالات ولهذا يجب الحصول على استشارة طبيب متخصص قبل البدء في الاعتماد عليها، يمكن إجراء جلسات انبات الشعر بالليزر داخل المراكز المتخصصة وهو الخيار الأفضل، هذا بخلاف الأجهزة المنزلية المتوفرة بالأسواق التي تستخدم لذات الغرض ومن بينها:

  • مشط الليزر هيرماكس HairMax
  • فرشاة الليزر من (سوناتيك)
  • قبعة الليزر وهي تتوفر فقط داخل العيادات والمراكز المتخصصة في العناية بالشعر

 

تقنية انبات الشعر بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

2 – تقنية انبات الشعر بالخلايا الجذعية

تتوفر في الخلايا الجذعية Stem Cells العديد من الخصائص المميزة أبرزها القدرة الدائمة على الانقسام والتحول لأي نوع من الأنسجة، لهذا انشغل العلماء دائماً بكيفية استغلالها لأغراض علاجية وفي ظل الطفرة العلمية المعاصرة بدأ الاتجاه إلى استخدامها لأغراض تجميلية أيضاً، نتيجة لذلك ظهرت عمليات انبات الشعر بالخلايا الجذعية التي يعتبرها البعض الأكثر تطوراً في هذا الصدد.

توفر عملية انبات الشعر بالخلايا الجذعية أعلى مستويات الأمان لمن يعانون من مشاكل الشعر الخفيف أو الصلع، ذلك لأن تلك العملية لا يتم خلالها إدخال أي مواد كيميائية إلى جسم المريض، إنما يتم الاعتماد فيها على الخلايا المستئصلة من جسم المريض نفسه مما يجنبه التعرض إلى رد الفعل التحسسي وغيره من المضاعفات.

يتوفر نوعين رئيسيين من عمليات انبات الشعر بواسطة الخلايا هما كالآتي:

1- تقنية حقن الخلايا الجذعية

تعد واحدة من عمليات الحقن التجميلي وتعد الأكثر شيوعاً بين تقنيتي انبات الشعر بالخلايا الجذعية ويتم إجراء تلك العملية تحت التخدير الموضعي باتباع الخطوات الآتية:

  • الحصول على عينة من دهون المريض
  • تتم معالجة العينة بواسطة الأجهزة الطبية بهدف استخلاص الخلايا الجذعية منها
  • يُعد حقن الخلايا الجذعية في المساحات المتضررة من فروة الرأس

يتطلب ظهور نتائج تلك العملية بعض الوقت حيث يجب الانتظار لحين مرور الخلايا الجذعية بدورتها الاعتيادية عن طريق الانقسام الخلوي، من ثم تعمل على تنشيط البصيلات وبالتالي يعاد انبات الشعر في الفراغات ويستعيد الشعر تدريجياً كثافته السابقة.

2- زراعة الشعر بالخلايا الجذعية

تمثل عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية حلاً مثالياً لإعادة انبات الشعر للرجال والتغلب على مشكلة الصلع الوراثي؛ إذ أثبتت التجارب العملية قدرتها الفائقة على تحقيق نتائج فعالة، كما أن الشعر المعاد نموه من خلالها غالباً ما يمتاز بالقوة والحيوية إذا ما توفرت له الرعاية اللازمة.

تتشابه آلية زراعة الشعر أو انبات الشعر بالخلايا الجذعية نسبياً مع طريقة إجراء عملية زراعة الشعر بالاقتطاف، يتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • يتم اقتطاف البصيلات الجيدة من مؤخرة الرأس (المنطقة المانحة)
  • تخضع البصيلات المقتطفة للفحص لضمان قدرتها على الانقسام والتجدد
  • يعاد زراعة البصيلات في المناطق المتضررة من أجل انبات الشعر في الفراغات

تصنف عملية زراعة الشعر بالخلايا الجذعية من بين وسائل انبات الشعر بسرعة إذ يمكن ملاحظة نتائجها ابتداءً من الشهر الثاني وتتحقق نتائجها النهائية بعد ستة أشهر، على عكس عمليات زراعة الشعر الأخرى التي يستغرق ظهور نتائجها فترات طويلة قد تمتد لأكثر من 18 شهراً، كما أن البصيلة الواحدة تنتج عدد أكبر من الشعيرات بفضل قدرتها على الانقسام مما يحقق درجة أعلى من الكثافة.

 

تقنية انبات الشعر بالخلايا الجذعية

 

3 – عملية زراعة الشعر

تأتي عملية زراعة الشعر دائماً في الصدارة باعتبارها الأوسع انتشاراً والأكثر شيوعاً بين مختلف عمليات الشعر بشكل خاص وإحدى أكثر عمليات التجميل إجراءً على مستوى العالم بصفة عامة، اكتسبت تلك العملية شعبيتها الهائلة بفضل تجارب زراعة الشعر التي أثبتت قدرتها الفائقة على علاج مشكلة الصلع وتحقيق نتائج مرضية.

مرت عملية زراعة الشعر بالعديد من مراحل التطور إلى أن صارت تعتمد على مجموعة من أحدث التقنيات الطبية المتطورة، الأمر الذي ساعد على الارتقاء بمستوى النتائج المحققة من خلالها، كما صارت تصنف ضمن عمليات التجميل الآمنة نظراً لأن الآثار الجانبية المترتبة عليها تكون منخفضة الشدة -في معظم الحالات- وتزول من تلقاء نفسها في غضون أيام قليلة.

تتوفر أنماط متعددة من عملية زراعة الشعر تختلف نسبياً من حيث آلية الإجراء والتقنية المستخدمة وتتفق من حيث النتائج المتمثلة في انبات الشعر واستعادة مظهره الكثيف، من بين أكثر طرق زراعة الشعر شيوعاً الآتي:

  • عملية زراعة الشعر بتقنية الاقتطاف FUE
  • عملية زراعة الشعر بتقنية الشرائح FUT
  • زراعة الشعر بتقنية نيوجرافت Neograft
  • زراعة الشعر الصناعي Biofiber

 

عملية زراعة الشعر

 

4 – عمليات الحقن للشعر

اكتسبت عمليات الحقن شهرة كبيرة خلال السنوات الأخيرة وهناك اتجاه عالمي للاعتماد عليها بصورة أكبر في مجال طب التجميل، باعتبارها واحدة من التقنيات المتطورة والإجراءات البسيطة التي لا يستغرق التعافي منها فترات طويلة، هذا إلى جانب فعاليتها وتعدد استخداماتها بالإضافة إلى الانخفاض النسبي في تكلفتها.

أصبحت عمليات الحقن من بين وسائل انبات الشعر الشائعة، ينقسم هذا النوع من الإجراءات التجميلية إلى عدة أنواع أبرزها الآتي:

1- عملية حقن البلازما للشعر

يساعد حقن البلازما على تسريع وتيرة انبات الشعر للرجال والنساء عن طريق إمداد فروة الرأس بالمغذيات وبالتالي تحفيز البصيلات على النمو بصورة صحية، كما يوفر هذا الإجراء -أي حقن البلازما للشعر– مستوى أعلى من الأمان مقارنة بالعمليات المشابهة؛ يعود ذلك إلى الاعتماد فيها على مادة البلازما المستخلصة من دم المريض نفسه، مما يحد من احتمالات التعرض لانتقال العدوى أو مواجهة مخاطر الحساسية وغير ذلك.

2- عملية حقن الفيلر للشعر

مصطلح “فيلر الشعر” هو أحد المصطلحات العامة التي تشير إلى مجموعة من المواد المالئة –أبرزها الكيراتين، حمض الهيالورونيك، الزانثالين- التي تحقن في فروة الرأس بهدف تعزيز صحة الشعر، يتمثل الأثر المباشر لعملية حقن الفيلر في زيادة سمك الشعرة مما يساعد على انبات الشعر في الفراغات أو بالأحرى رفع مستوى كثافته.

قد يكون تكثيف الشعر وتحفيزه على النمو الغرض الرئيسي من عمليات حقن الفيلر ولكنه ليس الوحيد، إذ تتوفر أنواع متعددة من فيلر الشعر تستخدم في أغراض تجميلية مختلفة منها:

  • فيلر الشعر العلاجي (الفيلر التقليدي)
  • فيلر تلوين الشعر
  • فيلر فرد الشعر المجعد

3- عملية حقن البوتكس للشعر

تستخدم مادة البوتكس لأغراض تجميلية بالغة متعددة أبرزها شد الوجه بدون جراحة وإزالة التجاعيد وتوريد الشفايف، هذا بخلاف استخداماته للشعر والتي تتسم هي بقدر كبير من التعدد والتنوع. يتم إجراء تلك العملية بصورة مبسطة تحت التخدير الموضعي عن طريق حقن البوتكس بنسب محددة في فروة الرأس مما يحفز البصيلات على النمو مجدداً كما تعمل على تحسين صحة الشعر وتمنحه مظهراً أكثر لمعاناً وجاذبية.

يكون اللجوء إلى حقن البوتكس عادة بهدف انبات الشعر للرجال المصابون بالصلع أو علاج الشعر الخفيف لدى النساء، لكن يشار هنا أن في بعض الأحيان يستخدم البوتكس كعلاج موضعي -دون حقن- بهدف الحصول على شعر صحي وقوي أقل عرضة للمشاكل الشائعة مثل التجعد أو تقصف الأطراف.

 

عمليات الحقن للشعر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

5 – أدوية انبات الشعر بسرعة

تشكل التدخلات الطبية التجميلية الجراحية وغير الجراحية في نظر الكثيرين الحل الأمثل لتجاوز مشاكل فقدان الشعر، قد يكون ذلك صحيحاً كونها تساعد على انبات الشعر بسرعةولكنها ليست الوسيلة الوحيدة المتاحة لبلوغ تلك الغاية؛ إذ تتوفر الآن مجموعة كبيرة من حبوب الشعر الدوائية والعلاجات الموضعية والمستحضرات التي تساعد على انبات الشعر وعلاج حالات تساقط الشعر والصلع.

من أمثلة أدوية انبات الشعر للرجال ما يلي:

  • دواء روجين Rogaine
  • حبوب فيناسترايد Finasteride
  • فيتامينات هيرفينيتي Hairfinity
  • شامبو LIVA بخلاصة الثوم الأسود
  • حبوب تطويل الشعر HAIR, SKIN & NAILS
  • حبوب برايورين إن Priorin N

 

أدوية انبات الشعر بسرعة

 

نصائح العناية بالشعر وتحفيزه على النمو

الغاية الحقيقية من كافة الإجراءات التجميلية ليست انبات الشعر بسرعة فحسب، إنما استعادة المظهر الجذاب من خلال الحصول على شعر أكثر قوة ومرونة يتمتع بالبريق والحيوية، هذا الأمر لن يتحقق إلا من خلال اتخاذ التدابير الوقائية وتوفير العناية اللازمة لتعزيز أثر تلك الإجراءات الطبية والحصول على نتائج أفضل وأسرع.

يقدم الخبراء في مجال العناية بالشعر مجموعة من النصائح العامة لتحفيز عملية نمو الشعر ومنع تعرضه للتلف أو التساقط مرة أخرى، يتمثل أبرزها فيما يلي:

  • تجنب تعرض الشعر إلى درجات الحرارة المرتفعة مثل استعمال المجفف
  • استعمال الشامبو الصحي الملطف وتجنب الأنواع المحتوية على مواد كيميائية ضارة
  • استخدام كريمات الفرد والصبغات على فترات متباعدة لاحتوائها مواد كاوية تسبب تلف الشعر
  • الانتظام في تناول فيتامينات تطويل الشعر الموصى بها من قبل الطبيب
  • الحفاظ على الشعر رطباً باستعمال المستحضرات الطبية المناسبة لنوع الشعر

نصائح العناية بالشعر وتحفيزه على النمو

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

كبسولات الشعر

علاج الشعر الخفيف

أسباب تساقط الشعر عند البنات

زراعة الشعر بتقنية الخلايا الجذعية

تساقط الشعر وعلاجه

علاج تساقط الشعر الوراثي

أضرار زراعة الشعر