أسباب تساقط الشعر عند البنات

أسباب تساقط الشعر عند البنات

يعاني الكثير من الناس من مشكلة تساقط الشعر وتقصفه أو فقدان الشعر من جزء معين من فروة الرأس وهو ما يسمّى بالصلع الجزئي، ولكن لا يقتصر الأمر على الرجال فقط أو كبار السن، فقد تعاني الفتيات المراهقات من مشكلة تساقط الشعر، ممّا يسبّب مشاكل نفسية كبيرة لدى الفتيات.

اسباب تساقط الشعر عند المراهقات كثيرة، منها تغير مستوى الهرمونات أثناء فترة البلوغ، والمشاكل والضغوط النفسية التي تتعرض لها الفتاة أثناء مرحلة الطفولة، ومرض الثعلبة بأنواعه المختلفة أو ببساطة قد يكون سبب تساقط الشعر عند البنات هو التغذية الخاطئة.

 في هذا المقال سنتعرض إلى أهم وأشهر هذه اسباب تساقط الشعر عند البنات.

طبيعة نمو الشعر

توجد في فروة الرأس حوالي 100,000 شعرة في المتوسط، وتنقسم مراحل نمو الشعر إلى ثلاثة، أولها نمو الشعر بالكامل ويأخذ فترة من سنتين إلى 6 سنوات، ثم يدخل الشعر في مرحلة راحة ويتوقف عن النمو، وأي شعرة يتم فقدانها فإنها تنمو مرة أخرى، وبعد ذلك يعود الشعر للنمو بمعدل 1 سم كل شهر.

وبشكل عام فإن 15% من البصيلات تكون في حالة راحة و 85% من البصيلات في حالة نمو، وهذا الجزء الذي يكون في حالة راحة هو الذي يتعرض للسقوط، وفي الطبيعي فإننا نفقد من 50 إلى 100 شعرة يومياً، أمّا في الأيام التي يُغسَل فيها الشعر فإننا نفقد حوالي 250 شعرة، ممّا يسبب ترقق الشعر مع مرور الوقت.

رسومات تبين تساقط الشعر عند البنات

اقرأ أيضاً

تجربتي مع علاج الصلع

ما هو ترميم الشعر ومتى تلجأي إليه

أفضل شامبو ضد القشرة

أهم استخدامات بروش هير تونيك للشعر

 

اسباب تساقط الشعر عند البنات

  1. التغذية الخاطئة

    قد تكون التغذية الصحيحة مهمة جداً وخصوصاً في فترة المراهقة، ولكن قد يكون اتّباع حمية غذائية صارمة و نقص العناصر الغذائية أو المبالغة في تناول الطعام السريع سبب تساقط الشعر عند البنات حيث يؤثر نقص البروتينات والفيتامينات أولاً على حالة البشرة والشعر، ومع الوقت فإن هذا يسبّب ترقق الشعر وتساقطه.

  2. التغيرات الهرمونية

    تتغير معدلات الهرمونات الأنثوية وغيرها مثل الأستروجين بشكل واضح في فترة المراهقة، هذا التغيير المفاجئ في الهرمونات يؤثر مباشرة على البشرة والشعر ويسبّب تغيرات في المزاج، وتؤثر التغيرات الهرمونية على كلا الجنسين من البنات والأولاد على حد سواء فتعتبر التغييرات الهرمونية من ضمن اسباب تساقط الشعر عند البنات.

  3. الثعلبة الناتجة عن شد الشعر

    تقوم بعض الفتيات بشد الشعر للخلف وعمل ما يسمّى بذيل الحصان مما يسبّب ترقق الشعر من منطقة الجبهة وتراجع خط بداية الشعر وتساقطه بكثرة من هذه المنطقة، ويمكن لوصلات الشعر أن تسبّب حملاً ثقيلاً على الشعر مما يؤدي لتساقط الشعر مع مرور الوقت أيضاً.

  4. مشكلة تساقط الشعر النَمَطي

    ويكون ذلك في المنطقة التي يُفرَق فيها الشعر، فمع الوقت قد يزداد الخط اتساعاً بسبب تساقط الشعر في هذا الخط الفارق، يُلاحظ أن السبب في تساقط الشعر عند البنات من هذا النوع النمطي هو بالوراثة، وقد يكون السبب شد الشعر بقوة أثناء التصفيف أو أثناء الاستحمام. يصيب تساقط الشعر النمطي كلاً من البنات والأولاد ولكنه يكثر بشكل ملحوظ عند البنات.

اسباب تساقط الشعر عند المراهقات

سبب تساقط الشعر عند البنات الأكثر شيوعاً

من اسباب تساقط الشعر عند البنات الاكثرشيوعا أن الهرمونات تتغير بشكل كبير أثناء فترة المراهقة، ويعتبر هذا هو المسبّب الرئيسي للكثير من التغيرات التي تحدث للجسم في فترة المراهقة.

وقد تكون هذه الفترة عند الكثير من المراهقات، مليئة بالخوف والقلق والتوتر والعصبية الزائدة، كل هذا يسبّب بعض الأفعال الغريبة عند البعض، مثل استمرار شد الشعر وتقطيعه باليدين بشكل لا شعوري، وقد لا تلاحظ الفتاة أنها تفعل ذلك معظم الوقت بشكل لا إرادي.
ومن نتائج تغير الهرمونات أيضاً ظهور حب الشباب عند الكثير من البنات، وقد تكون الأدوية والحبوب التي تتناولها الفتيات لمعالجة حب الشباب سبباً في تساقط الشعر بشكل واضح، كما أن بعض أدوية الغدة الدرقية تسبب تساقط الشعر أيضاً، لذا يجب مناقشة هذا الأمر مع الطبيب للتأكد من عدم ضرر أدوية الغدة الدرقية تلك على الشعر أو البشرة.

ومن أسباب تساقط الشعر عند البنات مرض الثعلبة بجميع أنواعه، مثل الثعلبة الذكورية الوراثية التي تسبب الصلع، ويعتبر تساقط الشعر النمطي عند الفتيات هو أحد الأنواع التي تصيب الفتيات في فترة المراهقة، وهناك ما يسمّى بالثعلبة الأندروجينيتيك والتي تحدث بسبب زيادة هرمون التستوستيرون وهي فقدان الشعر على شكل دوائر قد تكون على جانبي فروة الرأس أو في المنتصف.

الاسباب الاكثر شيوعا لتساقط الشعر

اسباب تساقط الشعر عند البنات وعلاجها

تعتبر معظم حالات تساقط الشعر قابلة للعلاج، ولا يستغرق العلاج عادة فترة طويلة، كما أنه يجب عليكِ اتّباع الطرق الصحيحة للتصفيف والعناية بالشعر:

علاج الثعلبة

تعالَج الثعلبة عن طريق الأدوية أو الأعشاب وجلسات التدليك، وتستخدم عقاقير مثل الكورتيزون الذي ينظم حالة الجهاز المناعي لدى المريض ويقوم الكورتيزون بمنع الجهاز المناعي من مهاجمة جذور الشعر، وقد يحقن الكورتيزون مباشرة من خلال فروة الرأس أو في أي مكان آخر، وتتوقف مدة العلاج على حالة المريض وسرعة استجابته للكورتيزون.
ومن العقاقير التي تستخدم لعلاج الثعلبة عقار مينوكسيديل، ويستخدم لإعادة نمو الشعر مرة أخرى وقد تصل مدة العلاج إلى ثلاثة شهور، ولهذا العقار بعض الأعراض الجانبية مثل الطفح الجلدي والاحمرار والحكة.
كما يمكن أن تستخدم الأعشاب في علاج الثعلبة، حيث أثبتت فعاليتها مؤخراً، وتوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي تدخل في العلاج، ومن هذه الوصفات؛ إضافة الحنظل المطحون على الخل وزيت حبة البركة أو زيت الزيتون ودهنه على المنطقة المتضررة، وهناك وصفات أخرى مثل عجين الحبة السوداء، والخردل وإكليل الجبل (الروزماري).

  1. إذا لاحظتِ تساقط الشعر بكثرة بدون سبب واضح أو بعد زيارة طبيب الجلدية، يجب عليكِ زيارة طبيب تغذية لمناقشة الأمر معه، واحرصي على اتّباع تعليمات الطبيب بدقة.
  2. ابتعدي عن شد الشعر أثناء التصفيف أو الاستحمام، ولا تمشطي شعرك إلا عندما يجف تماماً، واستخدمي مشط ذو أسنان واسعة، وحاولي التقليل من استخدام مكواة الشعر والمجفف لأن كثرة استخدامهما تضعف الشعر وتزيد من فرص تقصفه وتساقطه.
  3. اغسلي شعرك مرة أو مرتين في الأسبوع فقط، ﻷن المواد الكيميائية في الماء مثل الكلور تمتص الزيوت والدهون الطبيعية من الشعر ممّا يجعل الشعر جافّا وغير صحي ومع الوقت يتقصف الشعر بشدة ويفقد كثافته.
  4. استخدمي منتجات معروفة للعناية بشعرك وابتعدي تماماً عن المنتجات الغير معروفة. استخدمي الماسكات الطبيعية المناسبة لشعرك مرة أسبوعياً.
  5. قد يكون من اسباب تساقط الشعر هو زيادة فيتامين أ في الجسم وهو ناتج عن تناول الأدوية التي تعالج حب الشباب، ناقشي هذا الأمر مع الطبيب واطلبي البديل لهذا الدواء.
  6. ابتعدي عن مسببات التوتر النفسي والضغط العصبي، مارسي رياضات الاسترخاء واحرصي على فعل الأشياء التي تسبب لك الهدوء النفسي.
  7. قومي بعمل تحليل فقر دم بشكل دوري للتأكد ان مستوى الهيموجلوبين على ما يرام، فقد يكون نقص الحديد في الدم هو السبب في تساقط الشعر.
  8. لا تتعاملي مع شعرك بقسوة، أثناء غسله وتجفيفه، تعاملي معه بلطف ودعيه يجف بشكل طبيعي، ودلكي فروة الرأس بشكل دوري لتنشيط الدورة الدموية في الرأس مما يمد بصيلات الشعر بالتغذية التي تحتاجها.

علاج تساقط الشعر عند البنات

أسباب تساقط الشعر عند البنات الصغار

قد تعاني البنات الصغيرات والمراهقات من تساقط الشعر، ويرجع ذلك لعدة أسباب، أهمها:

  • الوراثة- تساقط الشعر النمطي: وقد يظهر خلال سنوات المراهقة.
  • الثعلبة البقعية: ويمكن أن تبدأ في وقت مبكر منذ الطفولة.
  • سوء التغذية: الناتجة عن نقص التغذية السليمة وعدم الحصول على التوازن الصحيح من العناصر الغذائية، أو الاختلالات الغذائية، أو اضطرابات الأكل ومشكلات الجهاز الهضمي.
  • نقص الفيتامينات والعناصر الغذائية: مثل فيتامينات (أ- هـ – ج- الزنك- الحديد- حمض الفوليك- البيوتين).
  • الغدة الدرقية: قد تؤدي مشكلات الغدة الدرقية إلى خلل هرموني ينتج عنه تساقط أو تقصف الشعر.
  • متلازمة تكيس المبايض: وقد تعاني منها المراهقات وتؤدي إلى اختلالات هرمونية قد تسبب تساقط الشعر.
  • سعفة الرأس: وهي عدوى فطرية شائعة ومعدية تصيب الجلد، وقد تنتشر بين الأطفال في سن المدرسة، وتؤدي إلى ظهور بقع حمراء مثيرة للحكة وتساقط الشعر.
  • نتف وشد الشعر: قد يؤدي الشد المبالغ فيه لشعر الأطفال أثناء التصفيف إلى إتلاف البصيلات ثم تساقط الشعر.

كما أن اضطراب القلق أو الوسواس القهري قد يدفع الطفلة/ المراهقة إلى نتف وشد الشعر وهو ما يعرف بـ”هوس نتف الشعر”.

علاقة تساقط الشعر بالهرمونات 

تلعب الهرمونات دورا كبيرا في نمو الشعر ويعد خلل الهرمونات بشكل عام من أهم اسباب تساقط الشعر عند البنات والنساء، أولا خلل هرمونات الغدة الدرقية سواء في حالة نشاط أو خمول الغدة يؤثر بشكل مباشر على نمو الشعر من الجذور ثم لا يتم استبداله بشعر جديد، الأمر الذي يؤدي لشعر خفيف هش وفراغات في فروة الرأس، كما سبق أن ذكرنا أن بعض الأدوية المستخدمة في علاج أمراض الغدة خاصة الأدوية المضادة للدرقية في حالات النشاط قد تزيد الوضع سوءا كعرض جانبي غير مرغوب فيه، وأخيرا فإن بعض اضطرابات الغدة الدرقية تكون بسبب وجود مناعة ذاتية مما يزيد فرص الإصابة بأمراض المناعة الذاتية الأخرى الشائع معهم تساقط الشعر بشكل مرضى ومنهم الثعلبة والذئبة الحمراء.

 تؤثر الهرمونات بشكل آخر على تساقط الشعر في النساء، من اضرار حبوب منع الحمل الهرمونية هو خسارة الشعر بشكل كبير خاصة في النساء مع وجود تاريخ عائلي من الصلع الوراثي، كما سبق أن أشرنا أن الشعر يمر بثلاث مراحل، المرحلة الأولى هي النشطة وهي نمو الشعر من البصيلات والمرحلة الانتقالية التي يتوقف فيها نمو الشعر فترة وأخيرا مرحلة الراحة التي يبدأ فيها تساقط الشعر، تسرع حبوب منع الحمل الهرمونية من انتقال الشعر من مرحلة النمو إلى مرحلة الراحة في وقت مبكر جدا ليستمر التساقط فترة طويلة فيما يعرف باسم تساقط الشعر الكربي ويفقد فيها كمية كبيرة من الشعر، لذلك إذا كنت تعاني من تاريخ عائلي للصلع الوراثي يجب مراجعة ذلك مع الطبيب المعالج قبل بدء الحبوب الهرمونية كوسيلة لمنع الحمل.

وأخيراً، هناك العديد من أسباب تساقط الشعر عند البنات والتي قد تؤثر مجتمعة على حالة الشعر مما يسبّب تساقط الشعر وترققه ، وبشكل عام، فإنه يجب عليكِ اتباع نظام حياة صحي مثل أكل الطعام الصحي والابتعاد عن الطعام السريع، وممارسة الرياضة وشرب كمية كافية من الماء يومياً، والابتعاد عن الضغوط النفسية بقدر الإمكان.

هذا فضلاً عن اتباع روتين صحي للشعر والمحافظة عليه دائماً. ولكن بالطبع كل هذا لا يغنيك عن رؤية الطبيب إذا لزم الأمر.

 

 أسباب تساقط الشعر عند الرجال

هناك العديد من أسباب تساقط الشعر عند الرجال، أهمها:

  • الوراثة: من الشائع انتشار الصلع في نفس العائلة، ويعرف بالصلع الذكوري النمطي أو الثعلبة الأندروجينية.
  • مشكلات صحية وأمراض: قد يكون تساقط الشعر عرضاً جانبياً لمشكلة طبية مثل: فقر الدم، ومشكلات الغدة الدرقية والسكري، أو لتناول بعض الأدوية لعلاج أمراض مثل: السرطان، والتهاب المفاصل، والاكتئاب والنقرس، وارتفاع ضغط الدم.
  • الإجهاد: تؤدي الصدمات الشديدة أحياناً إلى تساقط الشعر لفترة قد تستمر عدة شهور.
  • الالتهابات: مثل سعفة الرأس التي يظهر عنها بقعاً على فروة الرأس وتسبب التساقط، وعادة ما نمو الشعر من جديد بعد العلاج.
  • التغذية السيئة: مثل نقص بروتين والحديد مما يؤدي إلى ترقق وتساقط الشعر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

تساقط الشعر وعلاجه

13 أمور عليك تجنبها لتفادي تساقط الشعر

ما هو علاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر