علاج تساقط الشعر

  • لا يتطلب تخدير
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • أقل من ساعة من الإجراء
  • لا حاجة للراحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد شهر واحد
  • نتائج مؤقتة

ما هو علاج تساقط الشعر؟

يُعرف تساقط الشعر بأنه فقدان كلي أو جزئي للشعر في منطقة فروة الرأس، وهذا يعني تساقط الشعر بغزارة مما يعني إصابة الشخص بحالة مرضية تستدعي التدخل الطبي، وهو يختلف عن التساقط الطبيعي للشعر، حيث تمر دورة حياة الشعرة بعدة مراحل تنتهي بتساقطها طبيعياً.

يهدف علاج تساقط الشعر إلى إعادة نمو الشعر وتكثيفه لتغطية المناطق المصابة حتى يعود لمظهره الطبيعي.

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر

نصف العلاج معرفة السبب وراء تساقط الشعر

يقول الخبراء في عيادة بشرتي أن أهم أسباب تساقط الشعر تشمل ما يلي:

1- تساقط الشعر الوراثي

هو عبارة عن هرمون يسبب تساقط تدريجي للشعر يبدأ بعد مرحلة البلوغ ويستمر في التساقط بغزارة خاصة عند الرجال، بداية من مقدمة الرأس وحتى يتم فقدان جزء كبير من الشعر.

2- الاضطرابات الهرمونية

يسبب الحمل والولادة والرضاعة وتوقف الدورة الشهرية عند السيدات تساقط الشعر بمعدلات كبيرة يبدأ على شكل ترقق في الشعر ثم يتساقط بغزارة بعد (3) أشهر من الحمل وحتى انتهاء فترة الرضاعة.

كما تسبب أدوية منع الحمل اضطراباً في الهرمونات الأنثوية مما يسبب تساقط الشعر بكثافة خلال فترة تناولها.

وتُعد اضطرابات هرمون الغدة الدرقية من الأسباب التي تؤدي أيضاً إلى تساقط الشعر.

3- تساقط الشعر بفعل مؤثرات خارجية

تسبب بعض مستحضرات تجميل الشعر مثل البروتين والصبغات ومواد تصفيف الشعر تساقطاً حاداً في الشعر لاحتوائها على مواد كيميائية تؤثر على صحة الشعر ونموه.

كما أن العوامل والضغوط النفسية والإصابة بالأمراض النفسية مثل اضطراب نتف الشعر والاكتئاب تؤثر بشكل كبير على صحة الشعر وتسبب تساقطه بكثافة وبشكل مفاجيء.

كما أن هناك بعض الأدوية التي تؤثر سلباً على الشعر وتساعد في تساقطه مثل أدوية الاكتئاب وأمراض القلب والمفاصل والسرطان.

4- الإصابة بالأمراض الجلدية

تسبب بعض الأمراض الجلدية تساقطاً كبيراً للشعر ومن أشهرها الإصابة بالثعلبة التي تسبب تكون بقع فارغة من الشعر في فروة الرأس.

5- سوء التغذية

يُعد نقص الفيتامينات والبروتينات نتيجة سوء التغذية أو اتباع الحميات الغذائية الخاطئة أو عدم علاج الأنيميا من أهم أسباب تساقط الشعر لفقدان الشعر العناصر اللازمة لصحته ونموه مثل الأحماض الأمينية والحديد.

من هو المرشح المثالي لعلاج تساقط الشعر؟

كل من يعاني من تساقط الشعر بغزارة وزيادة كبيرة عن معدل تساقطه الطبيعي هو شخص يحتاج للعلاج، خاصة مع ظهور الصلع بالنسبة للرجال أو ظهور العديد من الفراغات الخالية من الشعر في فروة الرأس لكلاً من السيدات والرجال مما يستدعي تدخلاً طبياً.

وتعد الأسباب السابق ذكرها من أهم العوامل التي ستعطيك صورة واضحة إذا كنت تحتاج إلى زيارة الطبيب لعلاج مشكلة تساقط الشعر.

المراجع

Hair loss (2022) Mayo Clinic. Mayo Foundation for Medical Education and Research. Available at: https://www.mayoclinic.org/dis... (Accessed: March 30, 2023).

17 ways to stimulate hair growth for men in 2023 (no date) Healthline. Healthline Media. Available at: https://www.healthline.com/hea... (Accessed: March 30, 2023).

Hair loss: Diagnosis and treatment (no date) American Academy of Dermatology. Available at: https://www.aad.org/public/dis... (Accessed: March 30, 2023).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء