اسباب تساقط الشعر عند الرجال

اسباب تساقط الشعر عند الرجال
اسباب تساقط الشعر عند الرجال

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 31 أكتوبر 2021 · تحديث: 31 أكتوبر 2021

يشيع اعتقاد خاطئ بأن الاهتمام بالجمال والتركيز على الطلة أمر جوهري لدى النساء وحدهن وخاصة عندما يتعلق الامر اسباب تساقط الشعر عند الرجال ، وهذا غير صحيح. وهذا لأن الاهتمام بالجمال مظهر بشري طبيعي وغريزي وفطري. إننا جميعاً مهووسون بمظهرنا بدرجة أو أخرى، وإلى حد يتجاوز قدرتنا على الاعتراف به، ولذلك أسبابه. إليك بعض الحقائق التي تؤكدها الأبحاث والدراسات العلمية.

مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

تنتشر المقولات الخاطئة التي تؤكد أن النساء وحدهن يركزن على جمالهن،  كما يشاع عدم اهتمام الرجال بتساقط الشعر أو بالإصابة بالصلع حتى، بل وتبالغ بعض المجتمعات في تقدير الصلع باعتباره مظهر ذكوري يوحي بالفتوة والقوة، لكن دعني أؤكد لك أن الدراسات المدققة على المستويين العلمي والاجتماعي تخبرنا بعكس هذا.

إقرأ أيضاً

علاج تصبغات الوجه عند الرجال

شامبو جونسون للكبار، المميزات وطريقة الاستخدام

قائمة بمقترحات لشامبو للشعر الجاف

أفضل بخاخ منبت للشعر

أهم 8 منتجات للعناية بالرجل في عام 2021

أثبتت بعض الدراسات أن تساقط بصيلات الشعر مشكلة تنعكس سلباً على الثقة بالنفس، وتؤثر حتى على المستوى المهني والاجتماعي لحياة الإنسان، المشاعر السلبية تبدأ في السيطرة على الشخص بسبب مشكلة تساقط الشعر سواء في الرجال والنساء، ويرجع العلماء هذا الأمر إلى عاملين أساسيين، هما الإعلام والثقافة المجتمعية، تساقط الشعر يعد أيضاً أحد علامات التقدم في العمر والاضطرابات الصحية، صحيح أن تساقط شعرك في حد ذاته لن يضر بوظيفتك، لكن انخفاض مستوى التقدير الذاتي والقلق والاكتئاب، لن يحققا لك أفضل أداء وظيفي تتخيله.

تخبرنا دراسات الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر أنه من الشائع أن تجد رجالاً غيروا مسارهم المهني بأسره بسبب مشاكل تساقط الشعر. وفي دراسة أخرى جاءت النتائج لتؤكد أن 70% من الرجال في المرحلة العمرية ما بين 18 و 45 يعتقدون أن فقدان الشعر أحد أهم صفات الجاذبية، واتفق 62% منهم على أن فقدان الشعر وتساقطه يمكن أن يؤثر على ثقتهم بأنفسهم.

ولنتمكن من التغلب على هذه المشكلة، ينبغي عليك أولاً أن تعرف معنا سبب تساقط الشعر عند الرجال.

تساقط الشعر للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تنقسم أهم أسباب تساقط الشعر للرجال إلى 5 مجموعات رئيسية يندرج تحتها أي سبب يؤدي إلى أسباب تساقط الشعر عند الرجال، وهذه المجموعات الرئيسية تضم الأسباب النفسية، والأسباب المرضية، وبعض العقاقير، والحالات الوراثية، وحالات الإهمال الصحي. وسنناقش هذه الأسباب وأهم أمثلتها فيما يلي:

مراحل تساقط الشعر

الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال

هناك بعض الأمراض والحالات الصحية التي يمكن أن تكون من أسباب تساقط الشعر للرجال، ومنها حالات تؤثر على فروة الرأس وحدها، ومنها ما يؤثر على حالة الجسم الهرمونية من أسباب تساقط الشعر، وأهم هذه الحالات ما يلي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الإصابة بقشرة الرأس من اسباب تساقط الشعر للرجال

تتسبب قشرة الرأس عادة في التهاب فروة الرأس، وهذه الحالة الالتهابية تعيق النمو الطبيعي للبصيلات وتتسبب في تفاقم مشكلة تساقط الشعر. تشيع مشكلة قشرة الشعر بين الرجال، ولهذا تعد من أهم أسباب تساقط الشعر.

ومن أهم أسباب التعرض لمشكلة القشرة عدوى الفطريات، أو نقص تناول فيتامين ب في الغذاء. وتظهر القشرة لدى أصحاب فروة الرأس الدهنية أكثر من غيرهم. ويمكن علاج قشرة الشعر بمعرفة سببها، فإن كانت فطرية المنشأ يمكن استخدام شامبو مضاد للفطريات، وإن كانت ناتجة عن نقص الفيتامينات يمكن علاجها بتناول الفيتامينات المناسبة.

تساقط الشعر عند الرجال

اضطرابات الغدة الدرقية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على فروة الرأس، فتزيد من معدلات انقسام خلايا فروة الرأس مما يزيد من تكون القشرة. هذا علاوة على أن اضطراباتها تزيد من تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون DHT، وهو أحد أهم أسباب الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الرجال.

وللأسف فإن معظم العقاقير المعالجة لاضطرابات الغدة الدرقية أسباب تساقط الشعر كذلك. والحل الوحيد هو الاهتمام بالشعر في هذه الفترة مع دراسة إمكانية العلاج عن طريق زراعة ألياف الشعر الصناعية أو البيوفيبر BioFiber.

بعض الأمراض المزمنة مثل السكري

السكري أحد أهم الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسد بشكل عام ولا يسلم منها فقدان الشعر، ينبغي على مريض السكر الالتزام بنظام غذائي معين، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتناول الفيتامينات اللازمة لجسده، ومع كل هذا فإن مريض السكرعادة ما يعاني من تقلب مستويات الهرمونات في الجسم وعدم انتظامها، وهو ما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر، وننصح مريض السكر بتناول كميات أكبر من البروتين وفيتامين ج لمساعدة الشعر في الاستمرار في دورة نموه الطبيعية.

العدوى ببعض الأمراض من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

الإصابة بالتينيا  (Ringworms) سبب تساقط الشعر عند الرجال ! قد تبدو هذه المعلومة غريبة، لكنها حقيقية. وعدوى القوباء الحلقية ليست العدوى الوحيدة التي يمكن أن أسباب تساقط الشعر للرجال، فهناك ايضاً عدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني (seborrhic dermatitis) تبدأ التينيا كبثرة صغيرة تؤدي لالتهاب فروة الرأس وتساقط الشعر للرجال.

سبب تساقط الشعر عند الرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الثعلبة الذكرية

الثعلبة نوع من أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر فتؤدي لحدوث فجوات في بعض مناطق الرأس أو لتساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. ويزداد انتشارها فتعد من أسباب تساقط الشعر للرجال. وهي مرض مناعي الأصل، وغالباً ما تحتاج إلى العلاج بكريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.

الاضطرابات النفسية من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

  1. التوتر ونمط الحياة العصبي: التوتر ونمط الحياة العصبي السريع من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال. ونحن هنا لا نتحدث بالطبع عن التوتر المؤقت نتيجة لظرف طاريء مثل مشاكل العمل أو خلافه. ولكننا نتحدث عن نمط الحياة العصبي المستمر الذي يضر بالمادة الوراثية DNA. التوتر يعجل من عمليات الشيخوخة ويزيد من فرص تساقط الشعر الذي يكون مؤقت في أغلب الأحيان.
  2. عادة شدة الشعر الناتجة عن أسباب نفسية: شد الشعر نتيجة أسباب نفسية يؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر. ويعرف هذا المرض باسم هوس نتف الشعر أو Trichotillmania.

الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة تسبب تساقط الشعر عند الرجال

تشير بعض الدراسات إلى أن الصلع الذكوري الوراثي (male pattern baldness) يرجع إلى التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة. ولكن لا شك في أن وجود بعض الجينات المسببة للصلع له عامل كبير في ظهور هذا النوع من الصلع.

وإذا كانت درجة الصلع بالغة الشدة، فقد لا تجدي الطرق العلاجية المختلفة ويتطلب العلاج زراعة الشعر الإيطالي.

التقدم في السن من أسباب تساقط الشعر للرجال والنساء

سرعان ما تشيخ الجينات وتفقد أجسادنا قوتها بمرور الوقت، وكذلك بصيلات الشعر، سرعان ما يدب الشيب فيها وتفقد قوتها وتبدأ في التساقط. الاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة يساعدنك على الاحتفاظ بصحتك وفتوتك وجمال شعرك لأطول فترة ممكنة.

اسباب تساقط الشعر للرجال

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

إهمال الاهتمام بالصحة من أسباب تساقط الشعر عند الرجال

إهمال الغذاء الصحي

  •  الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن السليم يساعدك على الاحتفاظ بالصحة واللياقة
  • يمنع زيادة الوزن التي قد تدفعك إلى الدخول في حميات غذائية قاسية تسبب تساقط الشعر
  •  لابد كذلك من الاهتمام بشرب كميات كافية من المياه، والذي يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على صحة البشرة والشعر

ممارسة الرياضة 

  • تساعد الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد الشعر على الاستمرار في دورة نموه وتجديده الطبيعية 
  • تساعد الرياضة على صحة الشعر وتقليل تساقطه
  •  بالإضافة إلى سرعة نموه لتعويض الشعر الذي تفقده فروة الرأس بصورة طبيعية نتيجة التمشيط
  •  ممارسة الرياضة ينشط الدورة الدموية مما يساعد على وصول التغذية المناسبة لفروة الرأس
  •  ومع إهمال الرياضة تضعف الدورة الدموية وتتراكم السموم في الجسم بصورة تضر بجميع أجهزته وبالشعر كذلك بطبيعة الحال.

نقص الفيتامينات والإصابة بفقر الدم

يحتاج نمو الشعر إلى العديد من الفيتامينات وإلى تغذية سليمة، ويتسبب فقر الدم في عدم وصول المغذيات إلى فروة الرأس كما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر. نقص فيتامينات ب 12 يسبب الأنيميا، ونقص فيتامين ج يضعف الشعر ويسبب تساقطه.

تساقط الشعر عند الرجال بسبب الأدوية والعقاقير 

  • العقاقير الستيرويدية

 العقاقير الستيرويدية قد تستخدم كعلاج لبعض أمراض المناعة والأمراض الالتهابية إلا أنها تعد من اسباب تساقط الشعر أيضاً إذا استخدمت في غير محلها، يفرط بعض الرياضيين في استخدام الأدوية الستيرويدية كمنشطات وهذا ممنوع دولياً لأنها تسبب الأذى على المدى الطويل كما وتؤدي هذه العقاقير إلى تساقط الشعر مؤقتاً عند تناولها.

  • هرمونات الذكورة

 يحتاج بعض المرضى إلى تناول هرمونات الذكورة لعلاج بعض الأمراض، وهذه الهرمونات تؤدي إلى تساقط الشعر وتنشيط الجينات المسؤولة عن الإصابة بالصلع.

  • عقاقير العلاج الكيماوي

تستهدف عقاقير العلاج الكيماوي الخلايا سريعة التكاثر لمرض السرطان، وهذا يجعلها تستهدف ايضاً الخلايا سريعة التكاثر في الجسم بطبيعتها مثل خلايا الشعر والبشرة وبطانة الجهاز الهضمي. وهذا التكثير غالباً ما يكون مؤقت وسرعان ما يزول بعد التوقف عن تناول هذه العلاجات.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أيضا نسرد لك قائمة من الأدوية التي قد تسبب تساقط الشعر للرجال: 

  • أدوية اضطرابات الغدة الدرقية 
  • موانع بيتا المستخدمة في علاج ارتفاع ضغط الدم 
  • الأدوية المضادة للنوبات والتشنجات
  • الأدوية المضادة للتجلط 
  • بعض الأدوية المضاد للاكتئاب 

ليس بالضرورة  أن تسبب هذة الأدوية هذا العرض الجانبي في كل الناس حيث يختلف تأثيرها من شخص لآخر.

الوقاية من تساقط الشعر عند الرجال 

قبل الانتظار حتى الوصول لمراحل تتطلب علاج تساقط الشعر للرجال وتكثيفه من الممكن تفادي حدوث الضرر من الأساس، مثلا يجب تجنب تسريح الشعر وهو مبلول لأنه يكون في أضعف حالاته وأيضا الاكتفاء بفك التشابك بأصابع اليد بدلا من تسريحة بإفراط، تعتبر خطوة الإقلاع عن التدخين من أهم سبل الوقاية من تساقط الشعر في الرجال حيث يقلل التدخين تدفق الدم لفروة الرأس مما يسبب تقليل نمو الشعر، التقليل من ارتداء قبعة أو خوذة أو أي غطاء للرأس لفترات طويلة وإن أقتضت طبيعة عمل الرجل ذلك يجب الحرص على تنظيف فروة الرأس لتجنب  العدوى الفطرية أو تكون القشرة. 

أهم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

تختلف طرق علاج الشعر بحسب اسباب تساقط الشعر المختلفة ، ومن أهمها مثلاً استخدام عقار المينوكسيديل الذي يعمل عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس فيساعد في نمو الشعر وتجدده، آخر تقنيات علاج تساقط الشعر هي استخدام الليزر على بصيلات الشعر بشكل مباشر وبتركيز محدد تحت إشراف متخصص، تساعد أشعة الليزر على إعادة نمو الشعر في البصيلات، وفي كل الأحوال فإن طريق الحفاظ على صحة الشعر وجماله سواء لدى الرجال أو النساء يبدأ بتناول غذاء صحي متوازن وشرب كميات كافية من المياه والالتزام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة، والحفاظ على صحة الجسم بصورة عامة.

وفي النهاية ننصحك بعدم إهمال مشكلة تساقط الشعر لأنها قد تعكس مشاكل صحية أخرى.

متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟

يبدأ الرجل بالقلق فور بداية سقوط شعره في المراحل العمرية المختلفة، ويبدأ في التساؤل حول متى يتوقف تساقط الشعر عند الرجال؟

التساقط الوراثي أو الصلع الوراثي قد يبدأ من مرحلة المراهقة من عمر 15 عام ويكون في أشد حالاته بين عمر 17 عام وعمر 34 عام، ويبدأ يكون التساقط بطيئاً في عمر 45 ليتوقف في عمر 50 كحد أقصى.

متى يكون تساقط الشعر خطير؟

يتساقط الشعر طبيعياً بعد انتهاء دورة حياة الشعرة، ليصل عدد الشعر المتساقط يومياً حوالي 100 شعرة دون وجود مشكلة.

تبدأ المشكلة ويكون تساقط الشعر خطير في عدة حالات:

  1. عدم قدرة فروة الرأس على نمو شعر جديد بديلاً عن المتساقط.
  2. تساقط أكثر من 100 شعرة يومياً.
  3. ترقق الشعر.
  4. انحسار الشعر في منطقة المقدمة أو منتصف الرأس.
  5. تزامن تساقط الشعر مع الشعور بالتعب والإرهاق أو فقدان الوزن السريع.
  6. وجود فراغات متفرقة في فروة الرأس (الثعلبة)

يجب لذلك استشارة الطبيب فور بداية تساقط للشعر بصورة غير مألوفه لك. 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً

حل مشكلة تساقط الشعر عند الرجال

حل لتساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالأدوية والحقن

ما هو علاج تساقط الشعر

حقن البلازما للشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...