اسباب تساقط الشعر عند الرجال

اسباب تساقط الشعر عند الرجال

يشيع اعتقاد خاطئ بأن الاهتمام بالجمال والتركيز على الطلة أمر جوهري لدى النساء وحدهن، وهذا غير صحيح. وهذا لأن الاهتمام بالجمال مظهر بشري طبيعي وغريزي وفطري. إننا جميعاً مهووسون بمظهرنا بدرجة أو أخرى، وإلى حد يتجاوز قدرتنا على الاعتراف به، ولذلك أسبابه. إليك بعض الحقائق التي تؤكدها الأبحاث والدراسات العلمية.

  • يحظى الأطفال الأكثر جاذبية بحب مدرسيهم وزملائهم، وتقييم أعلى لأعمالهم وتوقعات أفضل لأدائهم تدفعهم للعمل على تحقيقها.
  • فرصة المتقدم لوظيفة في الحصول عليها تتناسب مع جاذبيته، بل وتتضاعف معها فرصه في تحقيق راتب أعلى. فتؤكد إحدى الدراسات في الولايات المتحدة مثلاً أن كل بوصة إضافية في طول الرجل كانت تتناسب مع زيادة مقدارها 600 دولار أمريكي تقريباً في دخله مقارنة بأقرانه الأقل طولاً.
  • بل ويتعدى الأمر هذا إلى درجة أن معدلات الإدانة في الجرائم تقل مع زيادة الجاذبية، ويصاحبها تلقي عقاب أقل شدة.

كل الدراسات تؤكد أن الجاذبية الجسدية وجمال المظهر يؤثر على كافة المستويات والمواقف الاجتماعية، وعلى الرغم من إنكارنا لهذا فإننا جميعاً بدرجة أو بأخرى نربط بين جمال المظهر وبين الصفات المفضلة مثل الذكاء والمهارات الاجتماعية والثقة بالنفس، بل وحتى الأخلاق والسلوك القويم. ولهذا فإن اهتمام الرجال بمظهرهم لا يعد غريباً.

 

الشعر تاج الرجال!

وكما تنتشر المقولات الخاطئة التي تؤكد أن النساء وحدهن يركزن على جمالهن، تنتشر المقولات التي تؤكد على عدم اهتمام الرجال بتساقط الشعر أو بالإصابة بالصلع حتى، بل وتبالغ بعض المجتمعات في تقدير الصلع باعتباره مظهر ذكوري يوحي بالفتوة والقوة.

لكن دعني أؤكد لك أن الدراسات المدققة على المستويين العلمي والاجتماعي تخبرنا بعكس هذا.  فقد أثبتت بعض الدراسات أن تساقط الشعر مشكلة تنعكس سلباً على الثقة بالنفس، وتؤثر حتى على المستوى المهني والاجتماعي لحياة الإنسان، سواء في ذلك الرجال والنساء.

والأمر ليس مباشراً ولا هزلياً كما قد يبدو للبعض، فالمشاعر السلبية تبدأ في السيطرة على الشخص بسبب مشكلة تساقط الشعر، ويرجع العلماء هذا الأمر إلى عاملين أساسيين، هما الإعلام والثقافة المجتمعية.

فتساقط الشعر يعد أيضاً أحد علامات التقدم في العمر والاضطرابات الصحية. وصحيح أن تساقط شعرك في حد ذاته لن يضر بوظيفتك، لكن انخفاض مستوى التقدير الذاتي والقلق والاكتئاب، لن يحققا لك أفضل أداء وظيفي تتخيله.

تخبرنا دراسات الجمعية الأمريكية لتساقط الشعر أنه من الشائع أن تجد رجالاً غيروا مسارهم المهني بأسره بسبب مشاكل تساقط الشعر. وفي دراسة أخرى جاءت النتائج لتؤكد أن 70% من الرجال في المرحلة العمرية ما بين 18 و 45 يعتقدون أن الشعر أحد أهم صفات الجاذبية، واتفق 62% منهم على أن فقدان الشعر وتساقطه يمكن أن يؤثر على ثقتهم بأنفسهم.

ولنتمكن من التغلب على هذه المشكلة، ينبغي عليك أولاً أن تعرف معنا سبب تساقط الشعر عند الرجال.

 

تساقط الشعر للرجال

 

أهم اسباب تساقط الشعر عند الرجال

تنقسم أهم اسباب تساقط الشعر للرجال إلى 5 مجموعات رئيسية يندرج تحتها أي سبب يؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال، وهذه المجموعات الرئيسية تضم الأسباب النفسية، والأسباب المرضية، وبعض العقاقير، والحالات الوراثية، وحالات الإهمال الصحي. وسنناقش هذه الأسباب وأهم أمثلتها فيما يلي:

مراحل تساقط الشعر

 

الأسباب المرضية التي تؤدي إلى تساقط الشعر عند الرجال

هناك بعض الأمراض والحالات الصحية التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر للرجال، ومنها حالات تؤثر على فروة الرأس وحدها، ومنها ما يؤثر على حالة الجسم الهرمونية مسبباً تساقط الشعر، وأهم هذه الحالات ما يلي:

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الإصابة بقشرة الرأس سبب تساقط الشعر للرجال

تتسبب قشرة الرأس عادة في التهاب فروة الرأس، وهذه الحالة الالتهابية تعيق النمو الطبيعي للبصيلات وتتسبب في تفاقم مشكلة تساقط الشعر. تشيع مشكلة قشرة الشعر بين الرجال، ولهذا تعد من أهم أسباب تساقط الشعر.

ومن أهم أسباب التعرض لمشكلة القشرة عدوى الفطريات، أو نقص تناول فيتامين ب في الغذاء. وتظهر القشرة لدى أصحاب فروة الرأس الدهنية أكثر من غيرهم. ويمكن علاج قشرة الشعر بمعرفة سببها، فإن كانت فطرية المنشأ يمكن استخدام شامبو مضاد للفطريات، وإن كانت ناتجة عن نقص الفيتامينات يمكن علاجها بتناول الفيتامينات المناسبة.

 

تساقط الشعر عند الرجال

 

اضطرابات الغدة الدرقية سبب تساقط الشعر عند الرجال

تؤثر اضطرابات الغدة الدرقية على فروة الرأس، فتزيد من معدلات انقسام خلايا فروة الرأس مما يزيد من تكون القشرة. هذا علاوة على أن اضطرابات الغدة الدرقية تزيد من تحول هرمون التستوستيرون إلى هرمون دايهيدرو تستوستيرون DHT، وهو أحد أهم أسباب الصلع الذكوري وتساقط الشعر عند الرجال.

وللأسف فإن معظم العقاقير المعالجة لاضطرابات الغدة الدرقية تسبب تساقط الشعر كذلك. والحل الوحيد هو الاهتمام بالشعر في هذه الفترة مع دراسة إمكانية العلاج عن طريق زراعة ألياف الشعر الصناعية أو البيوفيبر BioFiber.

 

بعض الأمراض المزمنة مثل السكري

السكري أحد أهم الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجسد بشكل عام ولا يسلم منها الشعر. ينبغي على مريض السكر الالتزام بنظام غذائي معين، وممارسة الرياضة بصورة منتظمة، وتناول الفيتامينات اللازمة لجسده.

ومع كل هذا فإن مريض السكر عادة ما يعاني من تقلب مستويات الهرمونات في الجسم وعدم انتظامها، وهو ما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر. وننصح مريض السكر بتناول كميات أكبر من البروتين وفيتامين ج لمساعدة الشعر في الاستمرار في دورة نموه الطبيعية.

 

العدوى ببعض الأمراض سبب تساقط الشعر عند الرجال

الإصابة بالتينيا  (Ringworms) سبب تساقط الشعر عند الرجال ! قد تبدو هذه المعلومة غريبة، لكنها حقيقية. وعدوى القوباء الحلقية ليست العدوى الوحيدة التي يمكن أن تسبب تساقط الشعر للرجال، فهناك ايضاً عدوى التهاب بصيلات الشعر، والتهاب الجلد الدهني (seborrhic dermatitis).

تبدأ التينيا كبثرة صغيرة تؤدي لالتهاب فروة الرأس وتساقط الشعر للرجال.

 

سبب تساقط الشعر عند الرجال

 

الثعلبة الذكرية

الثعلبة نوع من أنواع الأمراض الوراثية التي تصيب الشعر فتؤدي لحدوث فجوات في بعض مناطق الرأس أو لتساقط الشعر من الرأس أو بعض مناطق الجسم الأخرى. ويزداد انتشارها فتعد سبب تساقط الشعر للرجال. وهي مرض مناعي الأصل، وغالباً ما تحتاج إلى العلاج بكريمات الكورتيكوستيرويد ومرهم الأنثرالين.

 

الاضطرابات النفسية من اسباب تساقط الشعر عند الرجال

  • التوتر ونمط الحياة العصبي: التوتر ونمط الحياة العصبي السريع من أهم أسباب تساقط الشعر عند الرجال. ونحن هنا لا نتحدث بالطبع عن التوتر المؤقت نتيجة لظرف طاريء مثل مشاكل العمل أو خلافه. ولكننا نتحدث عن نمط الحياة العصبي المستمر الذي يضر بالمادة الوراثية DNA. التوتر يعجل من عمليات الشيخوخة ويزيد من فرص تساقط الشعر الذي يكون مؤقت في أغلب الأحيان.
  • عادة شدة الشعر الناتجة عن أسباب نفسية: شد الشعر نتيجة أسباب نفسية يؤدي إلى إضعاف البصيلات وتساقط الشعر. ويعرف هذا المرض باسم هوس نتف الشعر أو Trichotillmania.

 

الصلع الوراثي وهرمونات الذكورة سبب تساقط الشعر عند الرجال

تشير بعض الدراسات إلى أن الصلع الذكوري الوراثي (male pattern baldness) يرجع إلى التحسس من مادة DHT التي تعد أحد صور هرمون الذكورة. ولكن لا شك في أن وجود بعض الجينات المسببة للصلع له عامل كبير في ظهور هذا النوع من الصلع.

وإذا كانت درجة الصلع بالغة الشدة، فقد لا تجدي الطرق العلاجية المختلفة ويتطلب العلاج زراعة الشعر الإيطالي.

 

التقدم في السن سبب تساقط الشعر للرجال والنساء

سرعان ما تشيخ الجينات وتفقد أجسادنا قوتها بمرور الوقت، وكذلك بصيلات الشعر، سرعان ما يدب الشيب فيها وتفقد قوتها وتبدأ في التساقط. الاهتمام بالغذاء الصحي وممارسة الرياضة يساعدنك على الاحتفاظ بصحتك وفتوتك وجمال شعرك لأطول فترة ممكنة.

 

اسباب تساقط الشعر للرجال

 

إهمال الاهتمام بالصحة  سبب تساقط الشعر عند الرجال

  • إهمال الغذاء الصحي: الاهتمام بتناول الغذاء الصحي المتوازن السليم يساعدك على الاحتفاظ بالصحة واللياقة، ويمنع زيادة الوزن التي قد تدفعك إلى الدخول في حميات غذائية قاسية تسبب تساقط الشعر. لابد كذلك من الاهتمام بشرب كميات كافية من المياه، والذي يعتبر من أهم عوامل الحفاظ على صحة البشرة والشعر.
  • إهمال ممارسة الرياضة: تساعد ممارسة الرياضة على تنشيط الدورة الدموية وهو ما يساعد الشعر على الاستمرار في دورة نموه وتجدده الطبيعية وبالتالي يساعد على صحة الشعر وتقليل تساقطه الطبيعي، بالإضافة إلى سرعة نموه لتعويض الشعر الذي تفقده فروة الرأس بصورة طبيعية نتيجة للتمشيط.

إهمال ممارسة الرياضة يدفع الدورة الدموية مما يمنع وصول التغذية المناسبة لفروة الرأس. ومع إهمال ممارسة الرياضة وضعف الدورة الدموية تتراكم السموم في الجسم بصورة تضر بجميع أجهزته وبالشعر كذلك بطبيعة الحال.

  • نقص الفيتامينات والإصابة بفقر الدم أحد اسباب تساقط الشعر للرجال: يحتاج نمو الشعر إلى العديد من الفيتامينات وإلى تغذية سليمة، ويتسبب فقر الدم في عدم وصول المغذيات إلى فروة الرأس كما يعيق دورة النمو الطبيعية للشعر. نقص فيتامينات ب 12 يسبب الأنيميا، ونقص فيتامين ج يضعف الشعر ويسبب تساقطه.

 

تساقط الشعر عند الرجال بسبب الأدوية والعقاقير

  • العقاقير الستيرويدية: صحيح أن العقاقير الستيرويدية قد تستخدم كعلاج لبعض أمراض المناعة والأمراض الالتهابية التي تسبب تساقط الشعر إلا أنها تسبب تساقط الشعر أيضاً إذا استخدمت في غير محلها. يفرط بعض الرياضيين في استخدام الأدوية الستيرويدية كمنشطات وهذا ممنوع دولياً لأنها تسبب الأذى على المدى الطويل كما وتؤدي هذه العقاقير إلى تساقط الشعر مؤقتاً عند تناولها.
  • هرمونات الذكورة: يحتاج بعض المرضى إلى تناول هرمونات الذكورة لعلاج بعض الأمراض، وهذه الهرمونات تؤدي إلى تساقط الشعر وتنشيط الجينات المسؤولة عن الإصابة بالصلع.
  • عقاقير العلاج الكيماوي: تستهدف عقاقير العلاج الكيماوي الخلايا سريعة التكاثر لمرض السرطان، وهذا يجعلها تستهدف ايضاً الخلايا سريعة التكاثر في الجسم بطبيعتها مثل خلايا الشعر والبشرة وبطانة الجهاز الهضمي. وهذا التكثير غالباً ما يكون مؤقت وسرعان ما يزول بعد التوقف عن تناول هذه العلاجات.

 

 

أهم طرق علاج تساقط الشعر عند الرجال

تختلف طرق علاج الشعر بحسب سبب تساقط الشعر، ومن أهمها مثلاً استخدام عقار المينوكسيديل الذي يعمل عن طريق زيادة تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس فيساعد في نمو الشعر وتجدده.

وفي كل الأحوال فإن طريق الحفاظ على صحة الشعر وجماله سواء لدى الرجال أو النساء يبدأ بتناول غذاء صحي متوازن وشرب كميات كافية من المياه والالتزام بممارسة الرياضة بصورة منتظمة، والحفاظ على صحة الجسم بصورة عامة.

وفي النهاية ننصحك بعدم إهمال مشكلة تساقط الشعر لأنها قد تعكس مشاكل صحية أخرى.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

حل لتساقط الشعر

علاج تساقط الشعر بالأدوية والحقن

ما هو علاج تساقط الشعر

حقن البلازما للشعر