علاج الصلع عند النساء

علاج الصلع عند النساء
علاج الصلع عند النساء
بواسطة Tajmeeli
إنشاء: 6 سبتمبر 2021 · تحديث: 11 فبراير 2024

علاج الصلع عند النساء

تحلم كل امرأة بشعر طويل يزينها ويزيد من ثقتها بنفسها، ويُعد الشعر هو أحد مفاتيح جمال كل امرأة، إلا أنه في الوقت ذاته أحد أكثر أجزاء الجسم تأثراً بمختلف العوامل الوراثية أو التي قد تحل بجسمها وما يتعرض له، بداية من الإرهاق وسوء التغذية، وحتى الحمل والإنجاب والرضاعة. ومن ثم يعد علاج الصلع عند النساء هو أحد أكثر اهتماماتهن شيوعاً في هذا الصدد، وأحد الجوانب التي يركز طب التجميل على الوصول إلى تقنيات أكثر فعالية لعلاجها.

علاج الصلع عند النساء

ما هو الصلع عند النساء؟ وأهم أسبابه

قد تتأثر غزارة الشعر وقوته وحالته العامة بمختلف العوامل الحياتية، بما في ذلك الإرهاق والهرمونات والتغذية. وبالنظر إلى طبيعة الشعر نفسها، فإن المعدل الطبيعي لتساقط الشعر يتراوح ما بين 50 – 100 شعرة في اليوم. إلا أن ترقق الشعر الشديد في النساء عادة ما ينتج عن تأثير العوامل الوراثية التي تجعل البعض أكثر عرضة لفقدان الشعر وترققه.  

بشكل عام فإن فقدان الشعر أو الصلع لدى النساء يشيع بينهن بدرجات مختلفة، ويظهر بوضوح مع بداية سن اليأس. إلا أن الصلع لدى النساء يختلف في شكله مقارنة بالرجال. ويعد الصلع الوراثي لدى النساء أحد أكثر الأسباب شيوعاً لفقدان الشعر بين النساء.

وإضافة إلى الوراثة، هناك بعض العوامل الاخرى التي تؤدي للصلع عند النساء من أهمها:

  1. بعض الأمراض التي تشمل اضطرابات الغدد الصماء.
  2. الهرمونات الناتجة عن بعض أنواع الأورام.
  3.  بعض الأدوية قد تؤدي للصلع لدى النساء خاصة الأدوية التي تحتوي على مواد شديدة السمية.
  4.  العلاج الكيميائي
  5. التعرض للعلاج الإشعاعي
  6. ،  نقص الحديد أو سوء التغذية
  7. الفشل الكلوي المزمن أو الفشل الكبدي.

أما بالنسبة للإصابة بالصلع الوراثي لدى النساء فيرجع لعوامل جينية متعددة، ومن ثم تزداد احتمالية الإصابة به إن كان الأم أو الأب أو أحد الأقارب  قد تعرض للإصابة به. ويختلف شكل الصلع الوراثي عند النساء منه عند الرجال، إذ يظهر الصلع الوراثي لدى النساء في شكل ترقق شديد للشعر  بأكمله، بينما لا يتأثر خط الشعر الأمامي، ونادراً ما يصل الأمر إلى الصلع الكلي أو الجزئي. يتبدى شكل الصلع الوراثي لدى النساء في تراجع حجم بصيلات الشعر ومن ثم ترقق الشعر، بالإضافة إلى بطء نمو الشعر، كما يظهر فقدان الشعر عند مفرق الشعر.

وينقسم الصلع لدى النساء إلى 3 أنواع:

  1. يظهر في شكل ترقق بسيط للشعر عند مفرق الشعر.
  2. يظهر فيه اتساع مساحة مفرق الشعر وزيادة ترقق الشعر.
  3. ترقق الشعر بأكمله، وصولاً إلى إمكانية رؤية فروة الرأس من الأعلى.

إقرأ أيضاً تجربتي مع علاج الصلع عند النساء

ما هو الصلع عند النساء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

علاج الصلع عند النساء

يعد التشخيص المبكر وتحديد سبب تساقط الشعر وفقدانه عاملاً جوهرياً في علاج الصلع للنساء، وتحديد طريقة العلاج المناسبة، وفيما يلي بعض طرق علاج الصلع عند النساء.

1 - المينوكسديل

يُعد المينوكسديل هو الدواء الوحيد الذي صرحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية باستخدامه لعلاج الصلع عند النساء، ويوجد منه تركيزان مختلفان؛ 2% و5%. ويُستخدم على فروة الرأس يومياً، من أجل المساعدة على إنبات قدر من الشعر ومنح شعرك مظهراً أكثر كثافة. وعادة ما تظهر نتائج المينوكسديل خلال 6-12 شهر، كما يجب الاستمرار في استخدامه للحصول على النتائج المرغوبة، إذ أن التوقف عن استخدامه قد يعيد الشعر لحالته الأولى.

قد يسفر استخدام المينوكسديل عن بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل:

  • الاحمرار
  • الجفاف
  • الشعور بالحكة
  • نمو الشعر في أماكن غير مرغوبة مثل الوجنتين

2 - الفيناسترايد وبعض الأدوية الأخرى

لم تصرح إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بمواد سوى المينوكسديل لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، إلا أن بعض الأطباء تعتقد بفاعلية بعض المواد الأخرى في علاج الصلع للنساء، كما أن الدراسات التي تتناول هذه الأدوية تسفر عن نتائج مختلطة كذلك. وتشمل هذه الأدوية ما يلي:

  • الفيناسترايد و مثبطات إنزيمات الألفا ريداكتيز
  • سبيرونولاكتون وغيره من مثبطات الأندروجين
  • الإستروجين
  • نظائر البروستاجلاندين
  • الستيرويدات

 3- التريتينوين والأنثرالين الموضعي

يستخدم التريتينوين الموضعي وحده أو مع المينوكسديل لعلاج الصلع الوراثي عند النساء وتساقط الشعر إلا أن استعماله يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب.

كما أن الأنثرالين ملائم للثعلبة البقعية، ويعد خياراً آمناً وفعالاً يمكن استخدامه في المنزل، ووضعه يومياً لمدة 5 دقائق في البداية، ثم لفترة أطول بعد ذلك، وصولاً إلى ساعة، ثم شطف فروة الرأس بماء بارد، وغسلها بالصابون، وتظهر نتائج الأنثرالين خلال حوالي 3 شهور.

4 - زراعة الشعر لعلاج الصلع عند النساء

تعد زراعة الشعر لعلاج الصلع الوراثي عند النساء أحد الحلول الأكثر جذرية واستدامة، إذ يقوم الطبيب بإزالة قطعة صغيرة من فروة الشعر وإعادة زراعتها في الموضع المرغوب الذي لا يحتوي على ما يكفي من الشعر، ومن ثم ينمو الشعر في البقعة الجديدة بشكل طبيعي.

وتلائم هذه التقنية في علاج الصلع عند النساء أولئك اللاتي يتمتعن بشعر كثيف في الجزء القذالي من فروة الرأس، بينما يعانين من ترقق الشعر الشديد عن مفترقه. وتُجرى هذه العملية باستخدام التخدير الموضعي، وقد تحتاج إلى حوالي 1-3  جلسات، بحسب الحالة، وتفصل 6 أشهر ما بين كل جلستين.

لهذه التقنية بعض الآثار الجانبية المحتملة مثل وذمة الوجه، واحمرار فروة الرأس والنزيف عقب العملية، والعدوى، والتورم والإصابة المؤقتة بالصداع، وتندب الرقعة المزروعة.

زراعة الشعر لعلاج الصلع عند النساء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

5 - الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند النساء

تستخدم تقنية الميزوثيرابي كذلك لعلاج الصلع الوراثي عند النساء، ويتم عبر حقن الطبقة الوسطى من الجلد (الميزوديرم) بإبر رفيعة لتنشيط الدورة الدموية وعلاج الالتهابات التي قد تتسبب في تساقط الشعر.

تتكون هذه الحقن من مواد مختلفة، بحسب الحاجة، فقد تشمل أي مما يلي:

  • بعض الأدوية مثل المضادات الحيوية والأدوية الموسعة للأوعية
  • مستخلصات طبيعية
  • إنزيمات مثل الهيالورونيداز و الكولاجيناز
  • الفيتامينات والمعادن
  • هرمونات مثل الثيروكسين والكالسيتوني

6 - حقن البلازما لعلاج الصلع للنساء

تستخدم البلازما في بعض الأحيان لعلاج الصلع عند النساء، وتتم عن طريق سحب الدم من الشخص، ثم معالجة عينة الدم للحصول على عينة مركزة من البلازما الغنية بصفائح الدم، وحقنها في في فروة الرأس لتنشيط نمو الشعر. وتقدم هذه التقنية لعلاج الصلع عند النساء نتائج واعدة، إلا أنها مازالت بحاجة للمزيد من الأبحاث والدراسات لتحديد مدى نجاحها وفعاليتها.

عادة ما يحتاج علاج الصلع الوراثي عند النساء عن طريق البلازما إلى 3 جلسات على مدار 4-6 أسابيع، ثم جلسات للمتابعة واستدامة العلاج كل 4-6 أشهر.

الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند النساء

7 - الليزر لعلاج الصلع عند النساء

يبقى الليزر تقنية واعدة تجذب الكثيرين للاهتمام بها، وبالرغم من إمكانية استخدامها لعلاج الصلع عند النساء في بعض الحالات، إلا أن نتائجها ما زالت بحاجة للمزيد من الدراسة لتحديد مدى فعاليتها. تُستخدم تقنية الليزر منخفض المستوى لتنشيط بصيلات الشعر وإنباته. وتتميز هذه التقنية بأمانها، وسرعتها كما أنها بلا ألم أو آثار جانبية، إلا أنها على الجانب الآخر، تعد إحدى التقنيات المكلفة، كما أن استخدامها قد يتعارض مع بعض الأدوية الأخرى، وبالنظر لحداثتها، فما تزال دراسات الأمان والفعالية طويلة الأمد غائية عن المشهد الطبي.

8- علاج الصلع عند النساء بالأعشاب

تستخدم الأعشاب والزيوت منذ آلاف السنين لتغذية فروة الرأس و علاج تساقط الشعر وتعزيز نمو شعر قوي وصحي، ويرى الكثير أنها تعطي نتائج مرضية في علاج تساقط الشعر وتساعد في تغذيته ونضارته وتشمل: الصبار، اللافندر، الروزماري، الزنجبيل، الشاي الأخضر، والنعناع.

كيف يمكن علاج الصلع الهرموني عند النساء ؟

يُعد خلل الهرمونات أحد الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر والصلع عند السيدات، وعادةً ما يحدث ذلك في فترة انقطاع الطمث، حيث تتغير نسب الهرمونات الأنثوية، وتكون السيدات في هذه الفترة أشد عُرضة لما يُسمى بالصلع الهرموني.

ويعتمد علاج الصلع الهرموني عند السيدات في فترة انقطاع الطمث على استخدام بدائل الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل، أو استخدام أحد الأدوية التي تحتوي على السبيرونولاكتون ( مضاد الأندروجين )، مما يقلل من عملية فقدان وتساقط الشعر.

وفي حال كان تساقط الشعر نتيجة خلل أو كسل في هرمونات الغدة الدرقية؛ فيعتمد علاجه على علاج المرض نفسه من خلال استخدام ( ليفوثيروكسين) وهو بديل لهرمونات الغدة الدرقية، فيساعد ذلك على تقليل تساقط الشعر.

الليزر لعلاج الصلع عند النساء

هل هناك زيت لعلاج الصلع عند النساء ؟

تُستخدم بعض الزيوت الأساسية في علاج الصلع وتساقط الشعر عند النساء، من أمثلتها زيت النعناع، وزيت الروزماري، وزيت الثوم ، وزيت الليمون أيضاً

وتعتمد الفكرة الأساسية لاستخدام هذه الزيوت على تحفيز وتنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس، مما يساعد على إعادة تغذية بُصيلات الشعر وإعادة نموه مرة ثانية.

ويجب التنوية إلى ضرورة تخفيف هذه الزيوت باستخدام حامل من الزيوت الأخرى مثل زيت اللوز أو زيت الزيتون قبل وضعها على فروة الرأس، كما يمكن إضافة بعض القطرات منها للشامبو الخاص بك.

تكلفة علاج الصلع عند النساء

مع تنوع الأسباب المؤدية للصلع عند النساء، ومن ثم تنوع طرق علاج الصلع للنساء، تزداد العوامل المؤثرة على التكلفة النهائية، إذ لا تعتمد التكلفة على الدولة وأجر الطبيب والأدوات المستخدمة فحسب، بل تعتمد كذلك على الحالة وعلى الطريقة المختارة لعلاجها.  فبينما يبلغ متوسط علاج الصلع عند النساء باستخدام البلازما حوالي 3 آلاف دولار أمريكي بشكل مبدئي، تتراوح تكلفة زراعة الشعر ما بين 4-15 ألف دولار.  

وفي حالة اختيار الميزوثيرابي لعلاج الصلع عند النساء، فتتراوح تكلفة الجلسة الواحدة ما بين 400-600 دولار، بحسب المواد المستخدمة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

الوقاية من الصلع لدى النساء

بالرغم من أنه لا يمكن استعادة الحالة الأولى للشعر ما قبل تعرضه للإصابة بأنماط الصلع  الوراثي لدى النساء إلا أن مختلف طرق علاج الصلع الوراثي عند النساء يمكنها إيقاف فقدان المزيد من الشعر وتنشيط نمو بعض منه. ويحتاج علاج الصلع للنساء حوالي 12 شهراً لتظهر آثاره، كما يحتاج إلى الاستمرار عليه لأمد طويل لتفادي فقدان الشعر من جديد.

بشكل عام هناك بعض النصائح التي قد تساعد في الحفاظ على صحة الشعر، وتقليل تساقط الشعر إلى الحد الأدنى مثل:

  • تناول غذاء صحي متوازن
  • الاهتمام بالمغذيات التي تحتوي على الحديد والزنك، وتناول مكملات إضافية إن دعت الحاجة لذلك.
  • الابتعاد عن عادات التصفيف المضرة بالشعر، بما في ذلك استخدام الحرارة أو الصبغات القوية أو شد الشعر بعنف للوصول إلى شكل معين.
  • الابتعاد عن الضغط العصبي والإرهاق
الوقاية من الصلع لدى النساء

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

اقرأ أيضاً:

زراعة الشعر للنساء في الرياض

زراعة الشعر للنساء في السعودية

زراعة الشعر للنساء في تركيا

علاج تساقط الشعر للنساء

مشاكل الشعر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...