الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

تعد مشكلة تصبغات الجلد والبقع الداكنة بالبشرة والنمش من أكثر المشاكل التي تقابل النساء والفتيات في كل المراحل العمرية، وتلجأ الكثير من النساء حول العالم إلى الوصفات الطبيعية والأقنعة التجميلية واستخدام الكريمات التي تعالج التصبغات وتعمل على تفتيح لون البشرة ولكن؛ ربما لم تأتي كل هذه الوسائل بنتائج مرضية، أو ربما تحتاج إلى المواظبة عليها لمدة طويلة جدًا للحصول على نتائج، مما قد يسبب الملل وخيبة الأمل للبعض.

في هذا المقال سوف نتحدث عن تقنية أثبتت فاعليتها وأظهرت نتائج رائعة، وتُعد من أفضل التقنيات المستخدمة لعلاج هذه المشكلات، ألا وهي تقنية تفتيح تصبغات الجلد بالليزر.

فما هي أنواع تصبغات الجلد وأسبابها؟ وما هي تقنية الليزر لتفتيح تصبغات الجلد؟ وما المناطق التي يمكن علاجها بهذه التقنية؟ وما هي أسعار إزالة التصبغات بالليزر؟ وأين توجد أفضل العيادات التي يمكن بها إجراء إزالة التصبغات بها بتقنية الليزر؟ كل تلك التساؤلات سوف تجدين إجاباتها مع تجميلي.

 

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

 

أنواع تصبغات الجلد وأسبابها

هناك عدة أنواع من تصبغات الجلد، منها ما يولد به الإنسان مثل الشامة والخال، ومنها ما يطرأ على الجلد في أي عمر مثل النمش والكلف واسمرار مناطق معينة من الجسم، وتنتج هذه المشكلات عن عدة عوامل خارجية، منها:

  • التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس الضارة: وهو من الأسباب الرئيسية لظهور النمش في مناطق الجسم وظهور التصبغات في مناطق الجسم المختلفة، إذ تؤثر أشعة الشمس فوق البنفسجية على مادة الميلانين المسؤولة عن لون البشرة فتُظهر البقع الداكنة بالجسم.
  • الإصابة بحب الشباب: إذ يترك أثرًا حتى بعد علاجه، سواء كان تغير في لون البشرة أو وجود ندوب.
  • التغيرات الهرمونية بالجسم: وخاصة أثناء فترة البلوغ وفترة الحمل وما بعد الولادة، مما يتسبب في اسمرار مناطق معينة بالجسم مثل البطن والوجه، كذلك تحدث هذه التغيرات نتيجة تناول بعض العقاقير الطبية وأدوية تنظيم النسل.
  • العوامل الوراثية: إذ وجد أن الكثير من الأشخاص الذين يعانون من مشكلة النمش لديهم أفراد بالعائلة يعانون من نفس المشكلة.
  • التقدم في العمر.

 

ما هي تقنية الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

هي أحدث التقنيات المستخدمة في مجال علاج تصبغات الجلد وتفتيح لون البشرة، وتعتمد على قوة الومضات الضوئية لليزر في تدمير الخلايا الداكنة تحت سطح الجلد، فترتفع الخلايا الميتة إلى سطح الجلد الذي يتقشر بدوره، فتختفي بذلك التصبغات الداكنة.

يستخدم في هذه التقنية جهاز لإطلاق أشعة الليزر، له رأس صغير، يصدر الومضات الضوئية، ويتم وضعه على المناطق المراد علاجها وتفتيحها، لإرسال الومضات الضوئية لمدة ثوانٍ أو دقائق معدودة ثم الانتقال إلى منطقة أخرى.

يتم العلاج على مدار جلسة واحدة أو أكثر على حسب مساحة الجلد المراد علاجها، ومدى عمق التصبغات، وكلما كان لون التصبغات أغمق كانت النتائج أسرع وأكثر فاعلية، إذ أن اللون الداكن يمتص شعاع الليزر بصورة أفضل.

لا يستخدم التخدير الكلي في جلسات الليزر لتفتيح تصبغات الجلد، إذ أن الليزر لا يسبب الألم، ولكنه يسبب إحساس غير مريح، ويستخدم في هذه الحالة مخدر موضعي على شكل كريم أو بخاخ.

 

نصائح قبل إجراء علاج تصبغات الجلد بالليزر

سيخبرك الطبيب المعالج بعدة توصيات يجب عليك اتباعها قبل الإجراء، ومنها:

  • عدم استخدام مستحضرات التجميل الخاصة بتفتيح البشرة أو تقشير الجلد لمدة لا تقل عن أسبوع قبل الجلسة.
  • عدم إزالة الشعر بأي وسيلة، سواء كان من الجذور أو من فوق سطح الجلد، أو عمل جلسة لإزالة الشعر بالليزر.
  • عدم الخضوع لجلسات الفيلر أو الكولاجين قبل جلسة العلاج بوقت كافي.
  • الابتعاد عن تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية والأسبرين قبل العلاج بحوالي أسبوعين.

 

كيف تُجرى جلسة علاج تصبغات الجلد بالليزر

تبدأ الجلسة بتنظيف وتجفيف المنطقة التي سيتم علاجها، ويُعطى للشخص واقي للعينين لحمايته من تأثير أشعة الليزر، كما هو الحال في كل الإجراءات التي يتم فيها استخدام الليزر، بعد ذلك يستعمل الدكتور الكريم أو البخاخ المخدر على الجلد، ثم يبدأ باستخدام جهاز الليزر على الجلد المراد علاجه.

تستغرق الجلسة حوالي نصف ساعة، يمكن أن تزيد أو تقل عن ذلك طبقًا لحالة التصبغات المراد علاجها. بعد انتهاء الجلسة، يستخدم مساعد الدكتور أو أحد أفراد التمريض الكمادات الباردة لتقليل التورم أو الشعور بالألم الذي يبدأ بعد انتهاء مفعول المخدر.

 

علاج التصبغات بالليزر

 

مناطق الجسم التي يمكن علاج التصبغات بها بتقنية الليزر

يمكن علاج كل مناطق الجسم تقريبًا بهذه التقنية، بما في ذلك الوجه واليدين والصدر والساقين، والمناطق الحساسة، وغيرها، ولكن لا تستخدم تقنية الليزر لتفتيح تصبغات الجلد على المنطقة حول العين وإن كان بها تصبغات، نظرًا لأضرار الليزر على العين، ويمكن استخدام الطرق الأخرى لهذه المنطقة مثل التقشير الكيميائي.

 

أعراض جانبية لعلاج تصبغات الجلد بالليزر

يوجد بعض الأعراض الجانبية التي غالبًا ما تظهر بعد الإجراء مباشرة ولمدة عدة أيام، ولكن تلك الأعراض طبيعية ولا تستدعي القلق، وتزول سريعًا مع مراعاة نصائح الطبيب في التعامل معها، وإخطاره فورًا في حالة استمرارها أكثر من الوقت المحدد، ومن هذه الأعراض:

  1. الانتفاخ والتورم: ويمكن التغلب عليهما باستخدام الكمادات الباردة، وبعض الكريمات الملطفة التي يصفها الطبيب.
  2. الشعور بالألم: ويمكن استخدام المسكنات عند الحاجة لها.
  3. حدوث نزيف بسيط، أو خروج سائل أصفر اللون من الجلد: وحينها ينظف الجلد جيدًا بالماء دون استخدام الصابون، وتجفيفه.
  4. ظهور بعض الحبوب بالبشرة: وتُعالج بالمراهم الطبية.
  5. الشعور بالحكة: وتفيد الكمادات الباردة أيضًا في هذه الحالة لتقليل الشعور بالحكة.

 

نتائج إزالة تصبغات الجلد بالليزر

تبدأ النتائج بالظهور بعد الجلسة بعدة أيام، حين يكون التورم والاحمرار قد زال، يكون لون التصبغات قد فتح قليلًا، ويظل يفتح تدريجيًا حتى يختفي تمامًا، وبعض الأشخاص قد يحتاجون أكثر من جلسة للحصول على النتيجة المطلوبة.

 

تكلفة تفتيح تصبغات الجلد بالليزر

 

أسعار ليزر تفتيح تصبغات البشرة

تختلف أسعار ليزر تصبغات البشرة من دولة إلى أخرى، ويمكن أن تختلف أيضًا داخل الدولة الواحدة بين عيادة وأخرى، ويتحكم في سعر الجلسة العديد من العوامل أهمها طبيعة التصبغات نفسها، ومساحة الجلد المراد علاجها، وعمر الشخص.

ويُقدر متوسط سعر الليزر لتفتيح تصبغات الجلد حوالي 800 دولار أمريكي في ألمانيا، في حين يقدر السعر في كندا 1,925 دولار، وفي استراليا 875 دولار.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أين توجد أفضل العيادات لعلاج تصبغات الجلد بالليزر

  • المركز الكندي الطبي بالإمارات العربية: ويعد من أفضل المراكز الطبية في الشرق الأوسط، والذي يحوي العديد من الأقسام الطبية بالإضافة إلى قسم خاص بالتجميل شامل الكثير من التخصصات، أهمها قسم الليزر الذي يقدم، بالإضافة إلى خدمة تفتيح تصبغات الجلد، خدمات أخرى مثل إزالة الشعر بالليزر، وتشقير الشعر بالليزر، وإزالة الوشم بالليزر.
  • مركز spamedica بكندا: وهو مركز تجميل متكامل، به قسم للجراحات التجميلية مثل عملية رفع الحاجب، وعملية تصغير الثدي، بالإضافة إلى القسم غير الجراحي والذي يقدم كافة الخدمات غير الجراحية مثل الحقن التجميلي وخدمات التجميل بالليزر.
  • عيادة Premier Laser Clinic بلندن: ولها عدد من الفروع في أنحاء لندن، وتقدم خدمات متميزة في جو من الرفاهية والفخامة، وبأسعار منافسة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضا

تجميل وإزالة اثار الحروق

زيوت طبيعية لترطيب جسمك وبشرتك

ترميم البشرة