الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

  • لا يتطلب تخدير
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • أقل من ساعة من الإجراء
  • لا حاجة للراحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد أسبوع واحد
  • نتائج دائمة

ما هو الليزر لتفتيح تصبغات الجلد؟

يتمثل هذا الإجراء في استخدام أشعة الليزر لعلاج مشكلة تصبغات الجلد التي تعني تغير لون الجلد نحو الاسمرار نتيجة التعرض للشمس فيتم إنتاج المزيد من صبغة الميلانين في الجلد وبالتالي تظهر البقع والتصبغات.

يتم في هذا الإجراء استخدام تقنية التحلل الضوئي الانتقائي والتي تهدف إلى التخلص من التصبغات دون التأثير على الخلايا الطبيعية في البشرة. وأهم المناطق التي يتم علاجها من التصبغات هي تلك الأكثر تعرضاً للشمس مثل: الوجه والرقبة واليدين والصدر، ولكن يمكن استخدامه أيضاً لتوحيد لون البشرة وإزالة الاسمرار في الساقين والظهر والمناطق الحساسة.

من أشهر أنواع الليزر المستخدمة في علاج التصبغات الـ "كيو سويتش ليزر" لأنه يمتلك طول موجي يصل إلى (1064/532) نانومتر ويطلق أشعة عالية الجودة تعمل على تفتيت التصبغات والتخلص من الخلايا الميتة واستبدالها بخلايا جديدة.

من هو المرشح المثالي لإجراء تفتيح تصبغات الجلد بالليزر؟

من هو المرشح المثالي لإجراء تفتيح تصبغات الجلد بالليزر؟

تنتج التصبغات عادة من التعرض المكثف للشمس

هناك بعض الحالات التي تستدعي استخدام الليزر لتفتيح التصبغات مثل:

  • ظهور النمش والكلف والبقع.
  • التصبغات التي تظهر أثناء الحمل وبعد الولادة أو بسبب تناول حبوب منع الحمل.
  • آثار وندبات حب الشباب.
  • البقع البنية التي تظهر على جلد كبار السن.
  • العوامل الوراثية التي تعزز ظهور التصبغات.
  • التصبغات الناتجة عن الإصابة بالأمراض الجلدية مثل الإكزيما والصدفية.

هناك أيضاً فئات أخرى لا يمكنها الخضوع لعلاج التصبغات بالليزر وهم المرضى الذين يعانون من التصبغات الخبيثة أو العميقة وأصحاب البشرة الداكنة، والمصابين بأمراض مناعية.

كيف تعثر على الطبيب المناسب لهذا الإجراء؟

كيف تعثر على الطبيب المناسب لتفتيح التصبغات بالليزر؟

طبيب الجلدية أو التجميل هو المختص بعلاج التصبغات بالليزر

يقوم بإجراء تفتيح تصبغات الجلد بالليزر طبيب الجلدية أو التجميل، ويجب أن يتمتع بخبرة كبيرة في مجال استخدامات الليزر، وكذلك المهارة اللازمة لتجنب حدوث أي أضرار أو آثار جانبية للمريض.

يوصي مجمع عيادات الماسي الطبية بالتأكد من حصول الطبيب على شهادات طبية معتمدة في مجال الجلدية والتجميل بالليزر، كما يجب أن يتمتع بسمعة حسنة والتي يمكنك معرفتها من خلال التواصل مع المرضى الذين خضعوا للعلاج نفسه مع هذا الطبيب وحصلوا على نتائج مرضية. يمكنك كذلك متابعة تقييمات الطبيب عبر مواقع التواصل الاجتماعي ومواقع البحث الطبية للتأكد من مهارته وخبراته وكفاءته.

من ناحية أخرى، يجب أن يكون المستشفى أو العيادة مجهزاً بأحدث الأجهزة ويتميز بالنظافة والتعقيم، كما يجب أن يكون طاقم التمريض على أعلى قدر من التأهيل والكفاءة.

المراجع

Cherney, K. (2023) Hyperpigmentation treatment: Acids, peels, lasers, and more, Healthline. Available at: https://www.healthline.com/hea... (Accessed: 10 July 2023).

(No date) NHS choices. Available at: https://www.nhs.uk/conditions/... (Accessed: 10 July 2023).

Cherney, Kristeen. “Skin Resurfacing: Benefits, Cost, Risks, Recovery, and More.” Healthline, Healthline Media, 12 Feb. 2018, https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/laser-skin-resurfacing.

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء