تبييض القدمين

تبييض القدمين وتفتيحهما

العناية بتبييض القدمين جزء هام من روتين العناية بالبشرة قد تغفله الكثير من السيدات رغم أن عدم الاهتمام بجمال و تبييض القدمين يؤثر بشكل سلبي على إطلالتك وخاصةً مع ارتداء الأحذية المكشوفة، وتتعدّد مشكلات تبييض القدمين من الاسمرار، الخشونة، تشقق الكعبين وغيرها من المشكلات الجمالية التي قد تفقد قدميكِ مظهرها الجذاب وتسبب لكِ الإحراج.

تُعّد مادة الميلانين هي المسؤولة عن اللون المميز للبشرة والشعر والعين، وهي صبغة طبيعية بالجسم يتم إنتاجها بواسطة الخلايا الميلانية التي تتأثر بشكل كبير بالأشعة فوق البنفسجية والتي تتسبب في  تحفيز انتاج الميلانين الأمر الذي ينعكس على اسمرار البشرة بعد تعرضها لأشعة الشمس.

اسمرار القدمين من المشاكل الأكثر شيوعاً التي قد تواجهينها دون معرفة السبب، أو طرق العلاج الفعّالة. لذا سنسلّط الضوء فيما يلي على أسباب اسمرار القدمين، وأهم الطرق الفعّالة لتبييض القدمين  وتوحيد لونهما.

أسباب اسمرار القدمين

اسمرار القدمين هو أحد مشاكل القدمين التي قد تواجهكِ وخاصةً مع تغيير الفصول، ويعود اسمرار القدمين للأسباب التالية:

  • التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة مع ارتداء الأحذية المكشوفة، وعدم استخدام واقي الشمس.
  • عدم ترطيب القدمين بصورة كافية، وما يسببه من جفاف الجلد وتشققه.
  • تناول بعض الأدوية التي تسبب اسمرار الجلد كأثر جانبي.
  • عدم تقشير القدمين بصورة منتظمة مما يسبب تراكم الجلد الميت، وظهور القدمين بلون داكن.

تبيض القدمين

بصفة عامة يمكن تبييض القدمين باستخدام طرق مختلفة من مستحضرات التفتيح، الوصفات المنزليّة، وعمليّات التجميل الغير جراحيّة والتي نستعرضها جميعاً فيما يلي:

إقرأ أيضاً

كم تكلفة تبييض الابط بالليزر

علاج أكزيما القدمين

المستحضرات التي تساعد على تبييض القدمين

مستحضرات العناية والتفتيح المتداولة بالأسواق هي الاختيار الأول للعديد من السيدات لتبييض القدمين وتوحيد لونها دون الحاجة لإجراء تجميلي كالليزر أو التقشير في المراكز المتخصصة. توجد العديد من مستحضرات تفتيح البشرة التي أثبتت فاعليتها في تبييض القدمين ومن أهمها:

مستحضرات الريتينول

مركبات الريتينول هي أحد مشتقات فيتامين A، ويعمل الريتينول على تحفيز خلايا الجلد على الإنقسام وهو ما يساعد على تجديد خلايا البشرة من خلال تقشير خلايا الجلد الميت، وتكوين طبقة جديدة من الجلد. كما يعمل الريتينول على تعزيز إنتاج الكولاجين والذي يساعد بدوره على سرعة التئام الجروح ومنح البشرة مظهر أفتح وأكثر شباباً.

إذا كنتِ تعانين من اسمرار بشرة القدمين يمكنكِ استشارة طبيبك ليصف لكِ مستحضرات الريتينول المناسبة لتستعيدي رونقها من جديد.

7 منتجات لبشرة مشرقة ومتوهجة

مستحضرات الأربوتين

مادة الأربوتين أو كما تُعرف بالحل السحري لتفتيح البشرة وهي مادة مستخلصة من “نبات عنب الدب”، ويعمل الأربوتين على تفتيح البشرة من خلال منع تكوين صبغة الميلانين. وتتميز مستحضرات الأربوتين بكونها لطيفة على البشرة لذا تُعّد الخيار المثالي لأصحاب البشرة الحساسة. وبالإضافة إلى قدرتها على تفتيح الجلد تمتلك مادة الأربوتين خصائص حماية من أشعة الشمس، وهو ما يجعلها ذات تأثير مزدوج في تفتيح الجلد.

مستحضرات الألفا هيدروكسي

تُعّد مستحضرات البشرة التي تحتوي على أحماض الألفا هيدروكسي من مستحضرات التقشير التي تمنحكِ نتائج رائعة حيث تعمل على إزالة الطبقة الخارجية من البشرة وخلايا الجلد الميت لتنمو طبقة جديدة من البشرة خالية من التصبغات والبقع الداكنة وأكثر نعومة.

يُعّد حمض الجليكوليك هو أكثر أحماض الألفا هيدروكسي الأكثر استخداماً في مستحضرات العناية بالبشرة، وهو من المركبات صغيرة الحجم الذي يسهل على الجلد امتصاصها. وبصفة عامة تساعد أحماض الألفا هيدروكسي على زيادة إشراقة وليونة الجلد، استشيري طبيبك حول النوع والتركيز المناسبين لكِ من مستحضرات الألفا هيدروكسي.

8 منتجات لتقشير بشرتك وجعلها ناعمة

تبييض القدمين

تبييض القدمين باستخدام التقشير الكيميائي

يُعّد التقشير الكيميائي من التقنيات التي أحدثت ثورة  في عالم التجميل والعناية بالبشرة، ويعمل التقشير الكيميائي على تحسين مظهر البشرة وملمسها وعلاج العديد من مشكلات الجلد كالحبوب، التجاعيد، البقع الداكنة، النمش، حروق الشمس واسمرار الجلد دون إجراء جراحي.

يعمل التقشير الكيميائي من خلال إزالة طبقة الجلد السطحيّة لينمو مكانها طبقة جديدة، ويتم استخدام الأحماض المقشّرة مثل حمض الجليكوليك، أو أحماض الفواكه لتقشير الطبقة الخارجية من الجلد على يد طبيب مختص. ويوجد ثلاث أنواع للتقشير تختلف باختلاف درجة اسمرار الجلد، والمادة المستخدمة في التقشير، وهذه الأنواع هي: التقشير السطحي، التقشير المتوسط، التقشير العميق. و لتبييض القدمين غالباً ما يتم استخدام التقشير السطحي.

يعتمد وقت الشفاء حسب نوع الحمض المستخدم، ويحتاج المريض عادةً فترة قد تصل لأسبوع للتعافي مع عدم التعرض للشمس تماماً بعد وقبل التقشير الكيميائي بفترة يحددها لكِ الطبيب المعالج.

طرق تفتيح اليدين

تفتيح القدمين

تبييض القدمين باستخدام الليزر

تُعرف هذه التقنية ايضاً باسم التقشير بالليزر أو الصنفرة بالليزر، وتعمل على إزالة النسيج المتضرر أو طبقة الجلد الخارجية الداكنة مما يساعد على تبييض القدمين وتوحيد لونهما، والتخلص من الجلد الجاف والمتشقق، وتفتيح البقع الداكنة والتصبغات. ويتم العلاج بالليزر عن طريق استخدام نبضات قصيرة ومركّزة من أشعة الليزر والتي تعمل على تسخين طبقات الجلد الداخلية وهو ما يحفز نمو الخلايا الجديدة.

تتميز تقنية الليزر عن غيرها من تقنيّات وطرق تفتيح البشرة بسرعة النتائج، حيث يمكنكِ ملاحظة تحسن فوري في ملمس ومظهر الجلد لتبدو أفتح وأكثر نعومة من ذي قبل. غالباً ما يصف المختص عدد من الجلسات تتراوح من 1 إلى 5 جلسات وفقاً للحالة، ونوع أشعة الليزر المستخدمة. وبصفة عامة يمكن ممارسة النشاطات اليومية بعد انتهاء الإجراء مباشرة مع مراعاة عدم التعرض للشمس قبل وبعد الإجراء لمدة تصل لـ4 أسابيع أو كما ينصح الطبيب المختص.

وصفات منزلية لتبييض القدمين

تفضّل الكثير من السيدات الوصفات المنزليّة عن مستحضرات التفتيح، وإجراءات التجميل المختلفة لكونها أكثر أماناً وأقل في الآثار الجانبية برغم أنها قد تحتاج المزيد من الوقت لتمنحكِ النتائج المرجوّة.

يمكنكِ استخدام واحدة من هذه الوصفات لتبييض القدمين مع مراعاة الاستخدام المنتظم لتحصلي على نتائج فعّالة:

خليط الملح والليمون

لتبييض القدمين وتقشيرهما وإزالة خلايا الجلد الميت يمكنكِ استخدام خليط الملح والليمون على  القدمين بعد نقعها في الماء الدافيء لمدة 10 دقائق، ثم ضعي نصف ليمونة في قليل من الملح، وقومي بتدليك القدمين لمدة دقيقتين، تُشطف القدمين بعدها بالماء الدافئ وتُجفف جيداً ثم ضعي كريم مرطب لمنع جفاف الجلد. يعمل الليمون كمبيّض طبيعي، بينما يعمل الملح على التخلص من خلايا الجلد الميت. كرري الوصفة مرة إلى مرتين أسبوعياً لتبييض القدمين بفاعلية. إذا كنتِ تمتلكين بشرة حسّاسة يمكنكِ استبدال الملح بالسكر.

الجليسرين وماء الورد

من الوصفات الرائعة التي تعمل على تبييض القدمين وترطيبهما، هو خليط ماء الورد والجلسرين وبيكربونات الصوديوم أو كما تُعرف بصودا الخبز، ثم ملعقة صغيرة من عصير الليمون أضيفي ملعقة كبيرة من صودا الخبز إلى لتر من الماء الدافئ، ثم ضعي ملعقة كبيرة من الجليسرين، وثلاث ملاعق كبيرة من ماء الورد، ثم انقعي قدميكِ في الخليط لمدة عشرين دقيقة وقومي بشطف القدمين بالماء الفاتر.

يعمل الجليسرين على ترطيب و تبييض القدمين، والتخلص من خشونة الكعبين، بينما يعمل ماء الورد على تبييض القدمين ومنحهما رائحة رائعة واضيفي ملعقة صغيرة من عصير الليمون تساعد صودا الخبز على التخلص من طبقات الجلد الميت وتفتيح القدمين ويمكن استخدامها مع قليل من الماء كمقشّر فعال للتخلص من خلايا الجلد الميت.

لتبييض القدمين

معجون الأسنان المبيّض

من الوصفات التي قد تبدو غريبة إلا أنها تساعد على تفتيح القدمين والتخلص من اصفرار الأظافر، كل ما عليكِ هو نقع القدمين في ماء دافيء لمدة 10 دقائق ثم ضعي طبقة رقيقة من معجون الأسنان المبيّض، وقومي بتدليك القدمين لمدة دقيقتين بملعقة صغيرة من عصير الليمون ، ويُترك المعجون على القدمين لمدة دقيقة أخرى، ثم تُشطف القدمين بالماء الفاتر. تعمل الحبيبات الصغيرة في معجون الأسنان على تقشير وتفتيح القدمين، ويساعد النعناع على منح القدم رائحة مميزة.

بصفة عامة يُنصح باتباع روتين أسبوعي للعناية بالقدمين لتفتيح مظهرها، والحصول على ملمس ناعم من خلال الخطوات التالية:

  1. نقع القدمين في الماء الدافيء. انقعي القدمين في كمية مناسبة من الماء الدافيء المُضاف لها كوب من خل التفاح لمدة 15 دقيقة، ثم تُشطف القدمين بالماء الفاتر وتُجفف جيداً. يعمل خل التفاح على تفتيح الجلد، وعلاج الفطريات التي قد تصيب القدمين.
  2. التقشير المنتظم. تخلصي من خلايا الجلد الميتة التي تجعل البشرة تبدو داكنة ،عن طريق تقشير الجلد المنتظم مرة إلى مرتين أسبوعياً باستخدام مستحضرات التقشير أو الوصفات الطبيعية، عن طريق تدليك القدمين باستخدام المقشر لعدة دقائق ثم تُشطف القدمين بالماء جيداً.
  3. ترطيب القدمين. باستخدام كريم مرطب أو قليل من زيت جوز الهند، أو زيت اللوز و ملعقة صغيرة من عصير الليمون ثم قومي بتدليك القدمين يومياً لترطيب الجلد وحمايته من الجفاف والتشققات.
  4. تفتيح القدمين. استخدمي وسيلة التفتيح المناسبة لكِ مع مراعاة عدم التعرض لأشعة الشمس أثناء العلاج، واستخدام الواقي الشمسي قبل الخروج من المنزل.

تبييض القدمين تجربتي

لطالما عانيت من اسمرار الأطراف مثل اليدين والقدمين وجربت الكثير من الطرق لتفتيح هذه المناطق ولكن دون التزام أو تحديد روتين لمنع تفاقم المشكلة، ومع تعرضي للشمس باستمرار بسبب طبيعة عملي زاد الإسمرار جدا وأصبح ملحوظا بشكل ملفت مما سبب لي الانزعاج وعدم الراحة، هنا قررت البحث بشكل مكثف لمعرفة أفضل الطرق المنزلية لتبييض القدمين وقررت تخصيص القليل من وقتي للاهتمام بقدمي ومع النتائج  قررت المواظبة والاستمرار، من أكثر الطرق الفعالة التي قررت مشاركتها الأتي: 

  • تبييض القدمين بالخل: لعمل باديكير منزلي امزجي نصف كوب من خل التفاح مع ملعقة من زيت جوز الهند إلى الماء الدافئ مع بضع قطرات من الزيت العطري، انقعي قدميك في الماء لمدة ربع ساعة ثم جففيها وضعي مرطب القدمين المفضل. 
  • تبييض القدمين بالليمون: ابدأي بتدليك قدميك بجل الصبار ثم امسحيها بفوطة مبللة ثم ضعي طبقة من معجون الأسنان ثم قشري الجلد الميت بفرشاة أسنان قديمة، في دلو نقع القدمين ضعي الماء الدافئ وعصير الليمون والجلسرين مع قليل من الشامبو، ضعي القدمين لمدة ربع ساعة ثم جففي وضعي مرطب القدمين. 
  • تبييض القدمين بالفازلين: اخلطي ملعقة من الفازلين مع محتوى كبسولة فيتامين E وامزجي جيدا حتى تحصلي على مزيج سلس في شكل لوشن ثم ضعي المستحضر على القدمين واتركيه طوال الليل، مع الاستخدام اليومي لهذا الخليط سوف تحصلين على أقدام أكثر بياضا ونعومة كما أنه مناسب لجميع أنواع البشرة سهل التحضير وغير مكلف.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضا:

تبييض اليدين

علاج ورم القدم الملتهب