الكولاجين للبشرة

يعد الكولاجين من أهم البروتينات التي تتواجد في الجسم بشكل طبيعي ولكن مع التقدم في العمر يتوقف الجسم عن إنتاج الكولاجين مما يمهد لبدء ظهور التجاعيد وترهلات الجلد، لذلك يلجأ الكثيرين إلى حبوب الكولاجين أو حقن الكولاجين أو حتى قد استخدمت مستحضرات التجميل التي تحتوي على الكولاجين والتي قد قال عنها الجميع أنها تخفي التجاعيد وتجعل البشرة أكثر شبابا.

ما هو الكولاجين؟ وما هي فوائد وأضرار الكولاجين للبشرة؟ وكيف يتم استخدامه؟ وما هو أفضل كولاجين للبشرة؟ كل تلك التساؤلات وأكثر سوف تعرف إجاباتها مع تجميلي.

الكولاجين للبشرة

 

ما هو الكولاجين

الكولاجين هو مادة طبيعية تتكون من نوع معين من البروتينات والتي تنتجها أجسام الثدييات، وينتج جسم الإنسان هذه المادة بصفة مستمرة ومتواصلة بنسبة معينة، تقل كلما ازداد التقدم بالعمر.

يعتقد البعض أن الكولاجين موجود في البشرة فقط أو أن فوائده تقتصر على حماية البشرة من التجاعيد، ولكن الحقيقة هي أن الكولاجين هو المسؤول عن العديد من الوظائف الحيوية في الجسم، مثل تقوية عضلة القلب، وتقوية وحماية الأنسجة الضامة الموجودة في العضلات، وتقوية العظام والغضاريف بالجسم، ومن الكولاجين تتكون عدسة العين والقرنية، كما يؤثر الكولاجين بشكل عام على مناعة الجسم، فضلا عن دوره الكبير في تحسين شكل الجسم من الخارج وشد الجلد ونعومته.

 

مصادر الكولاجين

مع التقدم بالعمر تنخفض نسبة إنتاج الجسم للكولاجين ، فيلجأ الناس إلى الإقبال على ما يعوضهم عن قلة إنتاج الكولاجين بأجسامهم، وهناك عدة طرق لذلك أبسطها هو تناول الأطعمة التي تعوض عن قلة إفراز الكولاجين مثل الأسماك والطماطم والفراولة والتوت وغيرها ولكن تناول هذه الأطعمة لا يكفي لحماية الإنسان بشكل كامل من أضرار قلة إفراز الكولاجين، فربما هو عامل مساعد، لذلك تم تصنيع حبوب الكولاجين.

حبوب الكولاجين هي مكملات غذائية يتم تناولها بشكل يومي لتعويض الجسم عن قلة إفراز الكولاجين، فيحمي من الآثار التي يمكن أن تحدث بسبب ذلك النقص، وحبوب الكولاجين متوفرة تحت عدة أسماء في الصيدليات وتتفاوت أسعارها، وهي ليست باهظة الثمن، ولكنها تحتاج لمدة طويلة كي تأتي بنتائج فعالة. ظهرت في الفترة الأخيرة مستحضرات التجميل المعززة بالكولاجين، وهي غالبا ما تكون في صورة كريمات للبشرة للاستخدام الخارجي، ومنها ما هو خاص بالوجه فقط، ومنها ما هو خاص لكل مناطق الجسم، وتستخدم مستحضرات الكولاجين لتقليل ظهور التجاعيد والسيلوليت بالجسم وتعمل على شد الجلد ولمعانه وإضفاء بريق له، وأصبحت هذه المستحضرات متوفرة بشكل كبير ولكنها تعتبر غالية الثمن، وتتميز هذه المستحضرات بفاعليتها ولكنها أيضا تحتاج لبعض الوقت كي تشاهد النتائج بنفسك.

 

الكولاجين للبشرة

 

أفضل منتجات الكولاجين للبشرة والشعر من متجر iHerb

الكولاجين هو أحد أهم وأبرز البروتينات المتواجدة بصورة طبيعية في جسم الإنسان وهو يُعد المسؤول الأول عن شباب البشرة ونضارتها وفي ذات الوقت يلعب دوراً في دعم صحة الشعر وتقوية الأظافر، إلا أن معدلات هذا البروتين تتناقص نتيجة عدة عوامل أهمها التقدم في العمر وهو الأمر الذي ينعكس سلباً على المظهر العام.

نقص الكولاجين لم يعد يمثل مشكلة بالمعنى الكامل إذ بات بالإمكان تعويضه اعتماداً على منتجات مكملات الكولاجين الطبيعية، فيما يلي نستعرض مجموعة من تلك المنتجات المتوفرة من خلال متجر iHerb.

 

1- مكمل الكولاجين البحري Collagen UP المعزز بحمض الهيالورونيك من California Gold Nutrition

تمت صياغة مكمل Collagen UP من تركيبة فريدة لدعم وتحسين صحة البشرة والشعر والأظافر كما تنعكس بأثر إيجابي على المفاصل والعظام، حيث يمزج هذا المنتج بين ببيدات الكولاجين المستخلص من مصادر بحرية وبين حمض الهيالورونيك و فيتامين C، تلك التركيبة الغنية تعمل على محاربة الجذور الحرة وبالتالي تساهم في محاربة الشيخوخة وتحافظ على نضارة البشرة، كما أنها تمد الأنسجة بما تحتاج إليه من عناصر ومغذيات فتدعم عملية نمو الشعر وتزيد قوته وترتقي بالصحة العامة للجسم.

يتميز منتج Collagen UP بكونه غير معدل وراثياً وخالي من الجلوتين وحائز على اعتماد iTested، أما طريقة الاستعمال فهي خلط مكيال واحد بمقدار (5,15 جرام تقريباً) مع أوقيتين من الماء أو العصير ثم تخفيف الخليط بإضافة 6: 8 أوقيات أخرى، يفضل تناوله قبل ساعتين من أول وجبة طعام. المنتج متاح في عبوات صغيرة بحجم (206 جرام) وعبوات أكبر (464 جرام).

 

مكمل الكولاجين البحري COLLAGEN UP المعزز بحمض الهيالورونيك من CALIFORNIA GOLD NUTRITION

 احصل على المنتج من iHerb

 

2- مسحوق الكولاجين النقي Pure Collagen Types 1 and 3 Powder من Doctor’s Best

يحتوي المكمل الغذائي من Doctor’s Best على بروتين الكولاجين النقي وهو أحد البروتينات الأساسية المسؤولة عن سلامة الأنسجة في جميع مناطق الجسم، كما أنه ذو تأثير مباشر على صحة الشعر والبشرة والأظافر مما يمنح ذلك المُكمل العديد من الخصائص والفوائد التجميلية؛ إذ يساهم في وقف تساقط الشعر ويمنحه مظهراً أكثر قوة ولمعاناً وفي ذات الوقت يزيد من مرونة البشرة ويرطبها ويؤخر ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة المبكرة.

يتكون مكمل Collagen Types 1 and 3 Powder من ببتيدات الكولاجين ذات الحجم الجزيئي الصغير مما يسهل عملية امتصاص الجسم لها ويضمن تحقيق أقصى استفادة ممكنة، ويفضل تناوله قبل نصف ساعة -على الأقل- من أول وجبة وذلك عن طريق إضافة مكيال واحد منه إلى كمية قليلة من الماء أو العصير وخلطهم معاً ثم إضافة 6 إلى 8 أونصات إضافية من السائل. المنتج متوفر في عبوات حجم (200 جرام) .

 

مسحوق الكولاجين النقي Pure Collagen Types 1 and 3 Powder من Doctor’s Best

 احصل على المنتج من iHerb

 

3- مكمل الكولاجين Collagen Peptides من Vital Proteins

يُعد مكمل ببتيد الكولاجين من Vital Proteins أحد منتجات التجميل بسيطة التكوين وقوية التأثير، حيث أنه مصنع من مادة أساسية واحدة هي الكولاجين البقري -المستخلص من أبقار مُغذاة على الأعشاب- والأحماض الأمينية الأساسية، تحتوي الجرعة الواحدة من المكمل على 20 جراماً من ببتيد الكولاجين مما يزيد فعاليته في دعم صحة الشعر والأظافر وضمان التمتع ببشرة رطبة أكثر شباباً وحيوية. من أبرز مزايا هذا النوع من حبوب الكولاجين أنه خالي من النكهات وبالتالي يمكن مزجه مع أي من المشروبات الساخنة أو الباردة، كما أنه ملائم لمُتبعي نظام باليو الغذائي.

بجانب الأثر التجميلي لمكمل Collagen Peptides فإنه يدعم صحة العظام والمفاصل أيضاً، وهو خالي من الجلوتين ومشتقات الألبان و مادة بيسفينول A. يمكن تناول المكمل في أي وقت من اليوم ويكون ذلك من خلال إذابة 1 إلى  2 ملعقة من المنتج مع 8 أوقية من السائل، هذا المنتج متاح في عبوات 20 أوقية (567 جرام) .

 

مكمل الكولاجين Collagen Peptides من Vital Proteins

 

 احصل على المنتج من iHerb

 

4- مسحوق Collagen Peptides بدون نكهة من Sports Research

تم تصميم مكمل الكولاجين من Sports Research بهدف توفير أعلى مستويات العناية بصحة الشعر والبشرة فضلاً عن دوره في دعم صحة العظام والمفاصل؛ يعود ذلك إلى احتواء تركيبه على كولاجين متحلل من النوعين الأول والثالث المعززة بـ 18 من الأحماض الأمينية، ويساعد بصورة فعالة على دعم مرونة البشرة ومقاومة علامات الشيخوخة الواضحة مثل التجاعيد والانكماشات، كما أنه سهل الامتصاص ولا يسبب أي مشاكل للجهاز الهضمي.

يتم إنتاج هذا المكمل الغذائي من قبل منشأة حائزة على اعتماد GMP وتم التحقق من كونه غير معدل وراثياً بواسطة اختبار آيجين، وهو يتماشى مع نظام الكيتو ونظام باليو الغذائي. يقتصر استعماله على البالغين الأصحاء ويتم ذلك عن طريق إضافة مكيال واحد من المكمل إلى مشروباتهم بشكل يومي. المنتج متاح في عبوات 16 أوقية (454 جرام) .

 

 

مسحوق Collagen Peptides بدون نكهة من Sports Research

 احصل على المنتج من iHerb

 

5- مرطب الكولاجين والإيلاستين Renewing Collagen & Elastin من St. Lves

تم تصميم مرطب Renewing Collagen & Elastin في الأساس بهدف تحسن الحالة الصحية للبشرة واستعادة نضارتها وإشراقها وجعلها أكثر شباباً وحيوية، ذلك لأن المنتج يجمع بين نوعين من البروتينات الأساسية للبشرة وهما الكولاجين والإيلاستين وكلاهما يتواجد في أنسجة البشرة بشكل طبيعي ولكن تقل معدلاتهما مع التقدم بالعمر، وهنا يأتي دور هذا الكريم المغذي والمرطب الذي يعيد التوازن للبشرة من خلال إمدادها بما تحتاج إليه من عناصر.

يفضل إدراج المنتج ضمن الروتين اليومي للعناية بالبشرة لتحقيق أفضل نتائج، حيث يوصى بتطبيقه على الوجه والعنق مرتين صباحاً ومساءً بشكل يومي، يمتاز المنتج بقوامه الخفيف الذي لا يتسبب في انسداد المسام كما أنه خالي من البارابين. متاح في عبوات حجم 10 أوقية (283 جرام) .

 

مرطب الكولاجين والإيلاستين Renewing Collagen & Elastin من St. Lves

 

 احصل على المنتج من iHerb

احصل على  Renewing Collagen & Elastin  

 من أمازون السعودية (Amazon.sa)

 

6- مكمل الكولاجين البقري Grass-Fed Beef Collagen من Zint 

تم تصميم منتج Zint Beef Collagen لهدف رئيسي واحد وهو تعويض نقص الكولاجين في الجسم والذي يؤثر سلباً على صحة الجسم والمظهر العام؛ حيث أن هذا المكمل هو عبارة عن كولاجين نقي 100% يتم استخلاصه من أبقار تتغذى على العشب في أفضل المراعي البرازيلية، يعمل المنتج على تجديد مظهر الشباب عن طريق دعم صحة الشعر وتقوية الأظافر وتجديد البشرة ومكافحة علامات الشيخوخة، علاوة على دوره الفعال في تغذية الأنسجة الضامة ودعم صحة العظام.

يخلو مكمل Zint Beef Collagen من كافة المكونات المسببة للحساسية بما في ذلك الجلوتين ومنتجات الألبان وغيرهما، أما عن طريقة الاستعمال فهي تتمثل في مزج مكيال واحد من المنتج مع أي من المشروبات المفضلة لديك سواء باردة أو ساخنة، مع ضرورة التأكد من حفظ المنتج في مكان بارد وجاف. المنتج متاح في عبوات بحجم (907 جرام) .

 

مكمل الكولاجين البقري Grass-Fed Beef Collagen من Zint

 

 احصل على المنتج من iHerb

 

امبولات الكولاجين للبشرة

امبولات الكولاجين للبشرة هي أحدث ما توصل إليه طب التجميل في القضاء على التجاعيد والخطوط غير المحببة بالوجه والجسم عامة، وهي نوع من أنواع إبر الفيلر، كما تستخدم في نفخ الشفايف والخدود وغيرها من مناطق الجسم المختلفة، وتتميز هذه الإبر بأن نتائجها سريعة جدا وتظهر بعد إجراء الحقن بمدة قصيرة ، ويتم استخدام ابر الكولاجين تحت يد طبيب تجميل متخصص ولا يمكن أن يستخدمها الشخص بمفرده، كما أنها لا تباع في الصيدليات.

 

 

حقن كولاجين للبشرة

هو إجراء غير جراحي لا يستدعي التخدير الكلي أو الجزئي، ولا يستغرق الكثير من الوقت، وتظهر نتائجه بعد مدة قصيرة من الحقن تتراوح ما بين يومين إلى ثلاثة أسابيع تبعًا لنوع الكولاجين المستخدم في الحقن.

يعتبر مفعول الكولاجين مؤقت أي أن نتائجه غير دائمة، لذلك يجب تكرار حقن الكولاجين من مرتين إلى أربع مرات في العام، حسب ما يقرره الطبيب، للحفاظ على المظهر الشبابي الممتلئ للوجه والجسم.

 

أنواع الكولاجين

هناك عدة أنواع للكولاجين المستخدم لحقن البشرة، فمنها ما هو مستخلص من الأبقار والذي يُعرف بالكولاجين الحيواني وهو الأكثر شيوعا واستخداما، ويتميز بأن تكاليفه قليلة، كما أنه لا يحتاج لأخذ عينة من جلد الشخص أو من وراء أذنه مثل الأنواع الأخرى للكولاجين، ولكن يعيبه أنه أحيانا ما يسبب الحساسية للشخص الذي قام بالحقن.

هناك نوعان آخران يتم استخراجهم من الشخص الذي سوف يقوم بالحقن ذاته، نوع منهما يسمى الأتولوجين يتم استخراجه من قطعة من الجلد يتم أخذها من الشخص في عملية سابقة، فيتم استخراج الكولاجين منها وتعقيمه وتجهيزه للحقن، أما بالنسبة للنوع الثاني وهي يُعرف بالايزولوجين، فيتم أخذ عينة من خلف أذن الشخص واستنساخ الخلايا المسئولة عن إنتاج الكولاجين، ثم تعبئتها وتجهيزها للحقن.

يعيب هذين النوعين أن تكلفتهما مرتفعة إلى حد ما، كما أن الطبيب يحتاج إلى أخذ عينة من جلد المريض أو من خلف أذنه قبل الحقن، ولكنهما يتميزان بأنهما لا يسببان حساسية بعد الحقن.

أما النوع الأخير وهو الأقل شيوعا واستخداما، وهو نوع يتم استخلاصه من شخص متوفى، ثم يتم تعقيمه وتعبئته وتجهيزه للحقن، ويتميز أيضا أنه لا يسبب الحساسية بعد الحقن، كما أن تكاليفه تعتبر مقاربة للنوعين المستخلصين من الشخص نفسه.

نفخ الخدود بالكولاجين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل كولاجين للبشرة

لا يمكن تحديد أفضل كولاجين للبشرة على الإطلاق، فلكل شخص نوع يتوافق معه ومع طبيعة بشرته، ويحدد طبيب التجميل النوع المناسب لكل شخص بعد إجراء عدة فحوصات وتحاليل، ولكن في الغالب يعتبر الكولاجين المستخرج من جلد الشخص نفسه هو الأفضل، ذلك لأنه لا يسبب الحساسية مطلقا، كما أن نتائجه تدوم أطول من الكولاجين الحيواني.

فوائد الكولاجين للبشرة

 

حقن الشفايف بالكولاجين

يعتبر حقن الشفايف بالكولاجين هو الأكثر شيوعًا في استخدامات الكولاجين، كما يستخدم أيضا لحقن كل أجزاء الوجه مثل الخدود وحول العين والجبهة وغيرها، ولكن ذلك لا ينفي أنه يستخدم أيضا لبعض أجزاء الجسم الأخرى كالبطن، إزالة آثار السيلوليت والخطوط البيضاء، وأيضا يستخدم أحيانا لتكبير المؤخرة والصدر.

المرشحين لحقن الكولاجين للبشرة

  1. لا يوجد عمر يحدد حقن كولاجين للبشرة، فيمكن إجراء الحقن لمن هم دون العشرين، ولكن لا يجب إجراؤه للأطفال، ولكن غالبا ما يتم إجراء حقن كولاجين للبشرة لمن تخطوا الثلاثين من العمر وقد بدأت آثار التجاعيد والخطوط المزعجة بالظهور على الوجه أو أي من مناطق الجسم الأخرى.
  2. يحدد الطبيب إذا كان الإجراء مناسبا لك أم لا عن طريق طلب بعض التحاليل الخاصة بالحساسية وبعض الفحوصات الطبية البسيطة التي تؤكد أنك بخير، ويمتنع مرضى السكر والضغط والقلب عن هذا الإجراء ما لم يقرر الطبيب إمكانية الحقن لهم.
  3. ولا يقتصر حقن الكولاجين على النساء فقط، بل أيضا يمكن استخدامه للرجال وإن كان أكثر المقبلين على هذا الإجراء من النساء.

 

أفضل العيادات لحقن الكولاجين للبشرة

نظرا لسهولة إجراء حقن الكولاجين للبشرة، فإن أغلب العيادات ومستشفيات التجميل على مستوى العالم تقوم بإجرائه، ولكن هذا الانتشار هو سلاح ذو حدين، فبالرغم من كونها ميزة أن تجد أي مركز أو مستشفى تجميل يقوم بإجراء حقن الكولاجين، إلا أن ذلك ربما يدفع بعض العيادات الغير متخصصة أو الغير مرخصة بإجراء حقن الكولاجين للبشرة.

لذلك يجب أن تتحرى المكان الذي سوف تقومين بإجراء الحقن به حتى تبتعدي عن أي مخاطر أو مضاعفات يمكن أن تحدث، ونعرض فيما يلي بعض المستشفيات التجميلية والعيادات المتخصصة على مستوى بعض الدول:

  1. مستشفى فيتاني بتايلاند: تعتبر من أكبر وأهم مستشفيات التجميل وتقوم بإجراء العديد من الجراحات التجميلية بالإضافة إلى الإجراءات التجميلية الغير جراحية، فيتم بها إجراء حقن الكولاجين للوجه والشفاه.
  2. كوسميتك سيرجيري كلينك بدبي: وهي عيادة تجميلية تقدم خدمات عالية الجودة على أيدي متخصصين، وتقوم بإجراء حقن الكولاجين للشفاه.
  3. النجار كلينيك بمصر: وهو من المراكز التجميلية الرائدة في حقن البوتكس والكولاجين. مواضيع مشابهة: عمليات التجميل في مصر.

افضل كولاجين للبشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تكلفة حقن الكولاجين

لكل نوع من أنواع الكولاجين تكلفة تختلف عن غيره، فكما أشرنا من قبل الكولاجين الحيواني هو الأقل سعرا بين الأنواع الأخرى المستخلصة من الإنسان، وتختلف أيضا أسعار حقن الكولاجين من بلد إلى أخر، ولكن بوجه عام لا تعتبر تكاليف حقن الكولاجين للبشرة عالية مقارنة بالجراحات التجميلية، ولكن تعتبر مرتفعة إذا ما قارناها بحقن البوتكس مثلا.

تتراوح تكلفة حقن الكولاجين للبشرة في مصر ما بين 600 و 900 دولار أمريكي، أما في تركيا تتراوح ما بين 500 ل 1000 دولار أمريكي، وفي المغرب تتراوح التكلفة ما بين 1000 و 1500 دولار أمريكي.

 

 

خطوات حقن الكولاجين

  1. التجهيز للعملية: لا تجعلي كلمة عملية تسبب لك الخوف أو القلق، فكما أشرنا من قبل أن حقن الكولاجين هو إجراء بسيط، والتجهيز للعملية يعني تبديل الملابس وارتداء ملابس العيادة أو المستشفى والتعقيم.
  2. التخدير: لا يحتاج الكولاجين إلى تخدير في أغلب الأحيان ولكن يمكن الطلب من طبيبك الخاص استخدام بعض الكريم المخدر أو إعطائك بعض المهدئ قبل الشروع في الحقن.
  3. الحقن: وهي العملية نفسها ولا تستغرق وقت طويل، ويتم استخدام محاقن خاصة بالكولاجين وتناسب المنطقة التي سوف تقومين بحقنها.
  4. الراحة: بعد إجراء الحقن سوف تحتاجين للراحة نصف ساعة أو أكثر ولكن لن تحتاجي للمبيت بالعيادة أو المستشفى، حيث يمكنك العودة إلى المنزل في نفس اليوم مع تحديد موعد للمتابعة خلال أسبوع.
  5. النتائج: تظهر نتائج الكولاجين بعد بضعة أيام من الحقن، ربما قد تلاحظين بعض الاحمرار أو تشعرين ببعض الألم، ولكن لا داعي للقلق، فتلك من الأعراض الجانبية للحقن وهي غير مقلقة إلا إذا لاحظتي وجود تورم لا يزول بالكمادات الباردة أو باستخدام المراهم التي وصفها لك الطبيب لاستخدامها بعد الحقن، وفي تلك الحالة راجعي طبيبك فورا.

يمكنك ممارسة حياتك الطبيعية بعد يومين تماما من الحقن مع مراعاة تجنب التعرض المباشر للشمس أو وضع مساحيق التجميل – إذا كان الحقن بالوجه-، كما ينبغي الابتعاد عن التدخين فترة لا تقل عن أسبوعين بعد الحقن حتى يتم امتصاص الجلد للكولاجين بصورة طبيعية.

 

فوائد الكولاجين للبشرة

هناك العديد من فوائد الكولاجين للبشرة تجعله من الخيارات الأكثر انتشارا بين السيدات من بين أنواع الفيلر الأخرى، وذلك لأنه مادة طبيعية وليس لها أضرار غالبا، ومن هذه الفوائد:

 

  • القضاء على خطوط الوجه والتجاعيد
  • إبراز الشفايف والخدود بمظهر أكثر امتلاء
  • القضاء على الخطوط البيضاء والسيلوليت في أجزاء الجسم المختلفة
  • تكبير بعض مناطق الجسم كالصدر والمؤخرة
  • توحيد لون البشرة والقضاء على البقع الداكنة
  • ترقيق وتنعيم الجلد

 

فوائد الكولاجين للبشرة

 

 

أضرار الكولاجين للبشرة

بالرغم من فوائد الكولاجين للبشرة لأنها مادة طبيعية، إلا أنه لا بد أن نتعرف إلى أضرار الكولاجين للبشرة كذلك. أغلب أنواع الكولاجين الحيواني – المستخلص من الأبقار- قد تسبب بعض المشاكل الصحية في عدة حالات، وذلك لأن بعض الأشخاص لديهم حساسية ضد المنتجات الحيوانية، وإذا لم يتم عمل اختبار الحساسية للشخص المقبل على الحقن، فذلك قد يعرضه لحدوث تورمات وظهور حبوب والشعور بالحكة، لذلك يجب التأكيد على إجراء هذا الاختبار تحديدا قبل استخدام الكولاجين الحيواني.

اضرار الكولاجين للبشرة

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

لدى بعض المنتجات على الموقع أحياناً علاقة  تسويق بالعمولة فنحصل على عمولة صغيرة جداً منها، الشركاء الحاليون يشملون  iHerb & Amazon

اقرأ أيضا

نفخ الخدود الدائم

حقن البلازما للوجه

حقن البوتكس

الكولاجين للشعر

حقن الكولاجين تحت العين

أضرار الكولاجين