ازالة اثار الجروح بالليزر

كثيراً ما نتعرض لحوادث وإصابات الحروق أو الجروح وخاصة في مرحلة الشباب أو المراهقة. وهذه الحوادث غالباً ما تخلف ندوباً واثاراً تؤثر علينا في مراحل العمر التالية. وقد تصبح هذه الآثار مشكلة حقيقية ملفتة للنظر تستدعي محاولة التخلص منها بمختلف الطرق. وقد يمكنك اخفاء بعض الندوب والجروح البسيطة باستخدام مستحضرات التجميل، لكن هذا لا يمكن أن يقدم لك حلاً دائماً يخلصك من حرج التعرض لبعض المواقف بسبب هذه الجروح، والحقيقة أن البحث عن الجمال سعي دائم، ومشكلة الجروح والحروق القديمة تخلف ندوباً تؤثر كثيراً على الشكل الجمالي، خاصة إذا كانت هذه الحروق أو الجروح في مناطق ظاهرة مثل الوجه والرقبة واليدين ويصعب إخفاؤها بمستحضرات التجميل. فما هي عملية ازالة اثار الجروح بالليزر؟ وما هي النتائج التي يمكنك توقعها من هذه العملية؟ وإلى أي مدى يمكن أن يبلغ نجاحها؟ وما هي مخاطرها؟ كم تبلغ تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر؟ ما هي التقنيات المختلفة لإجراء العملية؟ وكيف يمكن أن تؤثر هذه التقنيات على النتائج؟ كل هذا وأكثر نتعرف عليه معاً في هذا المقال. ولمعرفة المزيد عن عملية علاج الندوب وعن تقنيات علاجها وعن عمليات إزالة ندوب الوجه من خلال عمليات التجميل يمكنك مراجعة مقالاتنا الأخرى على موقع تجميلي.

 

ازالة اثار الجروح بالليزر

 

ماهي ازالة اثار الجروح بالليزر

إزالة اثار الجروح بالليزر هي عملية تجميلية تقلل من ظهور آثار الندوب والجروح على البشرة وتجعلها أكثر اتساقاً مع مظهر الجلد من حولها. وهي تركز على الاختيار من بين تقنيات العلاج الضوئي للبشرة أو تقنيات تقشير البشرة بحيث تستحث تكوين طبقة جديدة من الخلايا السليمة الصحية التي يمكنها تغطية الطبقة التالفة من البشرة. تستخدم علاجات الليزر بشكل عام في تحسين مظهر البشرة سواء من خلال التخلص من الندوب أو الجروح أو توحيد لون البشرة وإزالة آثار التقدم في العمر، وهي تعطي نتائجاً هائلة في إزالة آثار الحروق القديمة، ومع هذا فلن يمكنها أن تخلصك تماماً من هذه الاثار وخاصة إذا كانت اثر الحرق كبيراً وعميقاً. ولهذه العملية العديد من المميزات إذا أنها لا تتطلب فترة تعافي طويلة، كما أن تكلفة إزالة اثار الجروح بالليزر منخفضة نسبياً مقارنة بغيرها من تقنيات عمليات التجميل المستخدمة لعلاج آثار الجروح والحروق.

 

ماهي ازالة اثار الجروح بالليزر

 

تكلفة ازالة اثار الجروح بالليزر

تختلف تكلفة إزالة اثار الجروح بالليزر كثيراً حسب الحالة، ومدى عمق اثر الجرح في طبقات البشرة المختلفة. هذه العملية تجميلية في المقام الأول وبالتالي فلن يمكنك تغطية تكلفتها من خلال تأمينك الطبي إلا أذا كانت تشكل ضرورة وظيفية. يمكن تحديد تكلفة عملية علاج اثار الجروح بالليزر من خلال عدد من العوامل أهمها:

  1. حجم الندوب المتخلفة عن الجرح أو الحرق
  2. عدد هذه الندوب وأماكنها
  3. عدد جلسات العلاج بالليزر المطلوبة لإزالة آثار الجروح

ويجب أن تعرف أنك قد تحتاج إلى أكثر من مجرد جلسة واحدة للتخلص من اثار الجروح، فقد يتطلب الأمر في المتوسط ثلاث أو أربع جلسات لتحقيق النتائج المطلوبة. ويحدد طبيبك تكلفة كل جلسة بمفردها بناء على حالتك. لكن في العموم فإن مظهر الندوب أو اثار الجروح تتحسن كثيراً بعد الجلسة العلاجية الأولى، والتي غالباً ما تتراوح تكلفتها بين 200 دولار أمريكي في حالة الحروق أو الجروح البسيطة الصغيرة، وقد تزيد لتصل إلى 3,400 دولار أمريكي في حالة الجروح الكبيرة أو عند اللجوء لمستشفيات شهيرة كبيرة مثل قسم الجلدية والعلاج بالليزر في مستشفى جامعة ميتشجن مثلاً.

يجب أن تلاحظ أيضاً أن بعض العيادات تضيف ثمن جلسة استشارة إلى الجلسة الأولى للعلاج، لأنها تتطلب وقتاً أطول لوضع خطة العلاج مع طبيبك وتقييم حالتك بشكل عام.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

التعافي من عملية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر

عملية ازالة اثار الجروح بالليزر لا تتطلب فترة تعافي طويلة، ويمكنك العودة لممارسة حياتك الطبيعية بعدها خلال يوم إلى ثلاثة أيام على الأكثر. لكن فترة التعافي هذه تختلف باختلاف التقنية المستخدمة في علاج آثار الجروح. تقنية تقشير البشرة مثلاً تتطلب فترة تعافي أطول نسبياً عن غيرها من التقنيات، وقد تصل فترة التعافي منها إلى أسبوع كامل. أما تقنيات العلاج الضوئي فهي تقدم لك تعافي أسرع لأنها تستخدم في علاج الندوب الأقل ظهوراً أو ذات الحجم الصغير.

 

التعافي من عملية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر

 

النتائج المتوقعة  لعملية ازالة اثار الجروح بالليزر

لا يمكنك أن تتوقع اختفاء آثار الجروح بمجرد اللجوء لجلسة علاجية واحدة بالليزر. صحيح أن العلاج بالليزر أصبح طفرة في عالم التجميل عموماً وفي تجميل البشرة على وجه الخصوص، إلا أنه ليس حلاً سحرياً. وبشكل خاص إذا كنت تعاني من تضرر طبقات عميقة من البشرة. تبدأ عملية العلاج بتعريض البشرة لإصابة جديدة تمكنها من التعافي الذاتي. يستخدم الليزر لتحفيز تجديد خلايا البشرة في منطقة الجرح أو الحرق. إزالة جزء من الطبقات المتضررة من البشرة يحفز تكوين طبقة جديدة سليمة، كما يحسن كثيراً من مظهر الجرح إذ تبدو البشرة أكثر اتساقاً وأنعم، ويتوحد لونها. وتختلف النتائج المتوقعة حسب تقنيات الليزر المستخدمة، ومن أهم هذه التقنيات:

الليزر التقشيري أو ليزر ثاني أكسيد الكربون Ablative or laser resurfacing

تستخدم هذه التقنية لتقشير خلايا البشرة التالفة بطريقة سطحية بنوع ليزر معروف باسم Erbium لعلاج الجروح السطحية، أو باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون لعلاج الجروح الأكثر عمقاً. ولا تصلح هذه الطريقة للعلاج في حالات تضرر طبقات البشرة العميقة.

التقشير بالفراكشنال ليزر Fractional laser resurfacing

وتقدم هذه التقنية حلا للجروح العميقة واثار الحروق التي تضررت معها أجزاء كبيرة من البشرة. وهي تتطلب فترة تعافي أطول نسبياً لأنها تقشر البشرة بعمق أكبر بحيث تزيل تصبغات الخلايا وتستحث انتاج الكولاجين وتوفر لك مظهراً جميلاً للبشرة.

إزالة اثار الجروح بالليزر غير المقشر Non-Ablative laser

تعتمد هذه الطريقة على العلاج الضوئي بأشعة الليزر والأشعة تحت الحمراء، بحيث تسمح بزيادة انتاج الكولاجين في البشرة وتجديد الخلايا مما يسمح باستبدال الخلايا المصابة بأخرى سليمة بغير التعرض لعملية التقشير الكامل للبشرة.

 

الليزر التقشيري أو ليزر ثاني أكسيد الكربون Ablative or laser resurfacing

 

التحضير لعملية ازالة اثار الحروق بالليزر جلسة الاستشارة

بشكل عام ازالة اثار الجروح بالليزر عملية بسيطة ونتائجها سريعة الظهور خلال فترة تتراوح بين أسبوع إلى أسبوعين بعد العملية، ولا تتطلب قضاء فترة نقاهة أو تعافي في المستشفى. ولن تحتاج معها سوى الالتزام ببعض التعليمات البسيطة بعد العملية، ومن أهم هذه التعليمات:

  1. التوقف عن التدخين لفترة أسبوعين قبل العملية وفترة أسبوعين بعدها، لأن التدخين يؤثر سلباً على النتائج.
  2. التوقف عن تناول فيتامين هـ والأسبرين والوارفرين مضادات تجلط الدم وبعض المسكنات والأدوية التي يمكنها أن تزيد من فترة التعافي أو تسبب لك بعض النزيف خلال العلاج.
  3. التوقف عن استخدام منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين أ أو حمض الريتينويك لأنها تزيد من حساسية البشرة للعلاج الضوئي، ولأنها تسبب تقشر البشرة بمفردها وقد تعرضك للأصابة إذا لم تتوقف عن استخدامها قبل العلاج بفترة لا تقل عن أسبوعين.
  4. تأجيل الجلسة إذا كانت البشرة مصابة بحروق نتيجة التعرض لأشعة الشمس، أو كنت قد حاولت الحصول على لون برونزي لبشرتك Tanning.
  5. تجنب التعرض لحرارة الشمس المباشرة أو لجلسات البخار وحرارة الطبخ قبل الجلسة وبعدها، واستخدام كريمات واقية من التعرض للشمس بعامل حماية مناسب.
  6. ينبغي عليك الالتزام بتناول بعض الأدوية للوقاية من الإصابة بنزلات البرد قبل الجلسة، وهذا ما يحدده طبيبك وفقاً لحالتك الصحية في جلسة الاستشارة.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مخاطر عملية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر

هذه العملية آمنة في الغالب وخاصة إذا أجريت على يد طبيب مختص. ينبغي أن نتذكر دائماً أن الليزر أداة قوية التأثير، وبالتالي يمكن أن تشكل خطراً كبيراً في أيدي غير المختصين. هذا علاوة على إمكانية التعرض لبعض الآثار الجانبية البسيطة التي يمكن ان تزول خلال يومين على الأكثر بعد العملية. ومن أهم الآثار الجانبية لإزالة آثار الجروح بالليزر:

  1. التورم البسيط الذي يزول خلال يومين إلى ثلاثة أيام على الأكثر.
  2. احمرار البشرة
  3. الألم البسيط الذي يمكن التغلب عليه بمسكنات الألم
  4. الشعور بالحكة (ينبغي تجنب حك البشرة تماماً وقد يصف لك طبيبك بعض الكريمات الملطفة لتخفيف هذا الأثر)
  5. النزيف البسيط (ينبغي مراجعة الطبيب إذا استمر النزيف أو زادت كميته)
  6. التعرض للإصابة بندوب

تختلف هذه الآثار وشدتها حسب مدى حساسية البشرة، لكن بشكل عام إذا استمرت هذه العلامات أو تعرضت لبعض علامات الإصابة بالعدوى الأخرى، ومنها ظهور الصديد أو التهاب البشرة الشديد أو الألم غير المحتمل، ينبغي عليك حينها مراجعة طبيبك في أسرع وقت ليصف لك العلاج المناسب.

 

مخاطر عملية إزالة آثار الحروق القديمة بالليزر

 

اختيار أفضل عيادات ازالة اثار الجروح بالليزر

كما سبق ووضحنا فإن اختيار المركز الطبي أمر مهم تتوقف عليه الكثير من النتائج التي ستحققها. لا تدع انخفاض السعر يغريك، وقارن بين مدى ثقتك في الخدمة التي ستتلقاها مقابل السعر الذي تدفعه. ويجب أن تعرف أن جلسة الاستشارة أمر مهم ومراجعة نتائج المرضى السابقين ومعرفة مدى رضاهم عن الخدمة الطبية المقدمة أمر مهم ينبغي عدم التهاون فيه على الإطلاق.

عيادات علاج البشرة بالليزر منتشرة في أرجاء الوطن العربي، ومن أهم هذه العيادات:

عيادة MSI في القاهرة

وهو من أفضل مراكز علاج وترميم وتجميل البشرة في مصر والشرق الأوسط، ويضم نخبة من أفضل الأطباء المدربين على استخدام أفضل الأجهزة وأكثرها تطوراً لعمليات إزالة اثار الحروق بالليزر. ويتضمن المركز خدمات ازالة اثار الجروح وإزالة الندوب الناتجة عن حب الشباب وغيرها من خدمات تجميل البشرة.

عيادة كايا للبشرة في دبي

أصبحت الإمارات العربية المتحدة أحد أهم الدول في عالم السياحة العلاجية والتجميلية على حد السواء. ولا خلاف على أن دبي تحظى بنصيب الأسد من السياحة في الإمارات العربية المتحدة. ولهذا تطورت مراكز التجميل بها لتواكب التطور الشديد والمنافسة الشرسة. يتضمن المركز العديد من التخصصات العلاجية التجميلية للشعر والبشرة. ويقدم خدمات علاج وترميم البشرة وإزالة آثار الجروح والحروق بالليزر.

مركز عشتار ببيروت

لبنان عاصمة الجمال في العالم، وقبلة أطباء التجميل من جميع أنحاء العالم. يضم مركز عشتار أطباء تجميل متخصصين من بريطانيا وأوروبا وفرنسا. ويتضمن المركز قسما خاصا لعلاج وإزالة اثار الجروح بالليزر.

 

اختيار أفضل عيادات ازالة اثار الجروح بالليزر

 

الخيارات الأخرى لعلاج الندوب و إزالة آثار الحروق

مناقشة الخيار الأنسب لحالتك مع طبيبك من أهم الخطوات التي تصل بك إلى النتيجة التي ترغب في تحقيقها. قد تكون حالتك غير مناسبة للعلاج بالليزر وحده، وقد تكون الخطة العلاجية الأمثل هي العلاج بالليزر متبوعاً باستخدام الفيلر لتحقيق أفضل النتائج لتتمتع ببشرة صافية مشرقة وتتخلص من آثار الجروح.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

إزالة آثار الحروق

علاج ندبات حب الشباب

عملية علاج الندوب

إزالة ندوب الوجه