ازالة اثار الجروح بالليزر

  • تخدير موضعي
  • لا يتطلب دخول المستشفى
  • أقل من ساعة من الإجراء
  • لا حاجة للراحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد شهر واحد
  • نتائج دائمة

ما هي إزالة آثار الجروح بالليزر؟

قد يكون من الصعب أحيانًا التعايش مع الآثار الناتجة عن الحوادث، والإصابات، والحروق، فقد تترك تلك الإصابات بعد التعافي ندبات يعاني منها الإنسان بقية حياته، من الممكن أن تترك تأثيرًا سيئًا على حياة الشخص نفسيًا واجتماعيًا، خاصةً إذا كانت تلك الإصابة في الوجه، كما أنها قد تعيق حركته، وتسبب له الكثير من الخجل والضيق، ويعد العلاج بالليزر حلًا جيدًا للتخلص من الندوب، وعلاج التجاعيد، وعلامات التقدم في العمر، واستعادة طبيعة البشرة وجمالها، لمعرفة كيف يتم إزالة آثار الجروح بالليزر؟ وما أنواع الليزر المستخدمة؟ والاحتياطات التي يجب عليك اتخاذها قبل وبعد استخدام الليزر، عليك متابعة هذا المقال.

تعرف عملية إزالة آثار الجروح بالليزر أيضًا باسم إعادة تسطيح الجلد بالليزر، وهي عملية تجميلية تهدف إلى تحسين مظهر الندوب، وجعلها أكثر ملائمة للجلد الطبيعي، عن طريق استخدام أشعة الليزر، وهي عبارة عن حزم ضوئية، تعمل على تقشير الطبقة السطحية للجلد؛ لإزالة الأنسجة الندبية، واستبدالها بطبقة جديدة، كما يحفز الليزر طبقات الجلد العميقة لإفراز الكولاجين، لتكوين خلايا جديدة وصحية، كما يستهدف الليزر الأوعية الدموية الموجودة بالنسيج الندبي؛ لتقليل الاحمرار بها، واستعادة اللون والملمس الطبيعي للبشرة.

يتم الإجراء في عيادة طبيب الأمراض الجلدية، ولا يتطلب الإقامة في المستشفى، قد يحتاج العلاج إلى استخدام مخدر موضعي، ومسكن بسيط للألم، يساعد العلاج بالليزر أيضًا في علاج التجاعيد، وتصبغات الجلد، وآثار حروق الشمس، وحب الشباب، واستعادة شباب البشرة وطبيعتها.

أنواع التقنيات المستخدمة لإزالة آثار الجروح بالليزر

 أنواع التقنيات المستخدمة لإزالة آثار الجروح بالليزر

تخلصي من آثار الجروح

يوجد العديد من التقنيات المستخدمة لإزالة آثار الجروح بالليزر، فهناك التقنيات التي تعمل على تقشير الخلايا المتضررة واستبدالها بخلايا جديدة، والتقنيات الضوئية التي تحفز إنتاج الكولاجين والخلايا الجديدة ومن هذه التقنيات مايلي:

  • إعادة التسطيح باستخدام الليزر الكربوني: تعمل هذه التقنية على تحسين مظهر الندبات، وإزالة التجاعيد، عن طريق تقشير الطبقة الخارجية للجلد، وإزالة الخلايا المتضررة على مستوى السطح، باستخدام ليزر الأربيوم، ويستخدم لعلاج الندبات البسيطة والسطحية، أو أستخدام الليزر الكربون لتقشير الطبقات الأعمق قليلًا، لا تستخدم هذه التقنية لعلاج الندبات الناتجة عن الحروق، لأن تلف الأنسجة بهذه الندوب يتضمن طبقات الجلد العميقة.
  • تقشير البشرة باستخدام الليزر المجزء: تخترق أشعة الليزر طبقات أعمق من الجلد، لتقشير وإزالة الخلايا الداكنة العميقة، كما يحفز أيضًا إنتاج الكولاجين، وتجديد خلايا الجلد، ويستخدم هذا النوع لعلاج الندوب الأكثر عمقًا، ويجعلها تبدو أقل وضوحًا
  • إعادة التسطيح بالليزر غير الاستئصالي: تخترق أشعة الليزر الحرارية والأشعة تحت الحمراء الطبقة الداخلية من الجلد، وتحثها على إنتاج الكولاجين، وتجديد الخلايا لتحل محل الخلايا التالفة، بدون التعرض لعملية تقشير البشرة.

من هو المرشح الأمثل لإزالة آثار الجروح بالليزر؟

يشمل أهم المرشحون لإجراء إزالة الجروح بالليزر ما يلي:

  • إذا كان المريض لا يعاني من حب الشباب النشط.
  • الأشخاص الذين لا يعانون من أمراض جلدية مثل الصدفية.
  • الأشخاص ذوي البشرة غير الداكنة.
  • الأشخاص الذين لم يكتسبوا لونًا داكنًا أو برونزيًا مؤخرًا.
  • الأشخاص غير المصابين بحروق الشمس.

Bibliography

Laser treatment for scars: Pros, cons, and risks (no date) WebMD. Available at: https://www.webmd.com/beauty/w... (Accessed: 07 September 2023).

Higuera, V. (2018) Laser treatment for scars: Cost, effectiveness, face, and more, Healthline. Available at: https://www.healthline.com/hea... (Accessed: 07 September 2023).

Laser treatment for scars: What to consider, procedure, and safety (no date) Medical News Today. Available at: https://www.medicalnewstoday.c... (Accessed: 07 September 2023).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."