عملية تجميل الأنف

  • التخدير الكامل أو التهدئة
  • 1 يوم
  • 1-3 ساعات من الإجراء
  • 1-7 أيام راحة
  • تأثيرات ملحوظة بعد شهر واحد
  • نتائج دائمة

ما هي عملية تجميل الأنف؟

تعد عملية تجميل الأنف أو ما يُعرف باسم "رأب الأنف"، من أشهر عمليات التجميل في العالم، حيث يقبل عليها الكثير من الرجال والسيدات، نظرًا لنتائجها الفعالة والتي ساهمت التكنولوجيا الحديثة في تقليل آثارها بشكل كبير، لاسيما في حالة تجميل الأف بتقنية الليزر أو الفيلر.

وبصفة عامة، فإن عملية تجميل الأنف هي عملية جراحية تجميلية هدفها تصحيح وإعادة بناء الأنف، بشكل يتناسب مع ملامح الوجه، وهناك نوعان أساسيان من الجراحة التجميلية منها الجراحة الترميمية والتي تهدف لاستعادة شكل ووظائف الأنف، وغالبًا ما يتم اللجوء إليها في حالات التشوهات أو التعرض لحادث، والجراحة التجميلية والتي تهدف لزيادة التناغم والتناسق بين الأنف وباقي ملامح الوجه.

أنواع عمليات تجميل الأنف

تجميل الأنف جراحيًا

تعتمد عملية تجميل الأنف على الهدف من إجرائها

تشمل عملية تجميل الأنف عدة أنواع طبقًا للغرض من العملية إذا ما كان تجميليًا فقط، أو تجميلي وعلاجي معًا، أو ترميم الأنف والمرتبط غالبًا بتحسين وظائف الأنف أو بإعادة تشكيل الأنف نتيجة لتعرضها لتشوهات أو حادث وفيما يلي نوضح أشهر الأنواع

  • جراحة تصغير الأنف: تجري في حالة كبِر حجم الأنف بما لا يتناسب مع الوجه، وقد تشمل مناطق بعينها مثل الأرنبة أو جسر الأنف أو عرض الأنف أو تصغير فتحات الأنف.
  • جراحة تكبير الأنف: وهي تجري لتصحيح تشوه أو عدم اكتمال نمو الأنف، أو عقب الاستئصال الجراحي لجزء من الأنف.
  • جراحات التجميل العرقية: تنتشر في أعراق بعينها، حيث تتميز بأشكال وحواف للأنف مثل شعوب الشرق الأوسط أو شعوب مناطق البحر المتوسط.
  • جراحات التجميل والترميمية: تتم في خلال أسبوع إلى عشرة أيام عقب التعرض لحادث تسبب في تدمير بعض عظام الأنف وغضاريفها.

التقنيات المستخدمة في عملية تجميل الأنف

الفيلر لتجميل الأنف

تجميل الأنف بحقن الفيلر

  • تجميل الأنف بالليزر: وهي من التقنيات الحديثة غير الجراحية، وتعد حلًا مناسبًا لبعض اختلالات الأنف البسيطة والسطحية، مثل انحناءات الأنف، أو الأنوف صغيرة الحجم. تتم هذه التقنية بواسطة تسليط حرارة الليزر على جلد الأنف مباشرًة، مما يُقيد بروز الجلد ويُظهره بطبقة أرق. يساهم الليزر في جعل عظام الأنف أكثر سلاسة، مما يُسهل من عمل تقنيات تجميل الأنف الأخرى.
  • تجميل الأنف بحقن الفيلر: تتم هذه الطريقة من خلال الحقن بالفيلر "مواد التعبئة" لتغيير شكل الأنف، حيث يتم حقن الفيلر في أماكن الضمور تحت الجلد لإعطاء حجم أكبر وأكثر تناسقاً مع الوجه، وعادةً ما تتم باستخدام فيلر الهيالورونيك أسيد، وهي من التقنيات الشائعة التي يُقبل عليها الكثيرون، وتساعد على تغيير شكل الأنف بشكل مؤقت ولمدة تصل إلى 6 أشهر. يعد تجميل الأنف بالفيلر إجراء مثالي للأشخاص الذين يبحثون عن إخفاء بروز عظمة الأنف، وجعل سطع الأنف أقل حدة وأكثر تساوياً.
  • تجميل الأنف جراحيًا: ويوضح الدكتور محمد عماد أن تجميل الأنف إجراء جراحي، يتضمن تعديل عظام وغضاريف الأنف وإعادة تشكيلها بما يتناسب مع ملامح الوجه، وتبعًا للغرض الأساسي سواء تجميلي بحت، أو ترميمي وعلاجي. يبدأ الجراح بعمل شق في جلد الأنف من الخارج وإبعاده لكشف العظم، ثم يبدأ بالعمل على إعادة تشكيل وتصحيح عظمة الأنف، أو حتى إضافة غضروف، أو إزالة عظم زائد منها مثلًا حسب احتياجات الحالة.
  • عملية تجميل الأنف بالخيوط: تستخدم هذه التقنية نوعين من الخيوط، وهما "بولي ديوكسانون" أو "البولي كابرولاكتون"، وهي خيوط رفيعة جداً تستخدم لخياطة الأنسجة داخل الأنف لتجميل وتصغير الأنف. تتميز هذه التقنية بأن نتائجها فورية وسريعة، وعادًة تستغرق من 30-45 دقيقة، وهي فعّالة حيث تستمر نتائجها حتى سنة، في حال استخدام خيوط "بولي ديوكسانون"، وتصل نتائجا إلى عامين عند استخدام خيوط "كابرولاكتون.

المراجع

How you prepare, Rhinoplasty steps. “Mayo Clinic - Mayo Clinic.” Mayo Clinic - Mayo Clinic, 27 June 2022, https://www.mayoclinic.org/.

What to expect after treatment, Risks and side effects. “Healthline: Medical Information and Health Advice You Can Trust.” Healthline, https://www.healthline.com/ .

filler therapy, Nasal Filler/Non-Surgical. “AAFPRS Homepage.” American Academy of Facial Plastic and Reconstructive Surgery, https://www.aafprs.org/ .

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء