انتفاخ ارنبة الانف بعد عملية التجميل

انتفاخ ارنبة الانف بعد عملية التجميل

تعد عملية تجميل الأنف واحدة من أكثر عمليات التجميل طلباً سواء بين النساء أو الرجال خاصةً أنها لا تعالج مشكلة واحدة وإنما العديد من المشكلات الشكلية والوظيفية كذلك.

رغم مزايا عمليات تجميل الأنف المتعددة ورغم أنه أصبح لا غنى عنها إلا أنه لا يمكننا إنكار وجود بعض العيوب والآثار الجانبية لأغلب عمليات تجميل الأنف والتي تأتي مشكلة انتفاخ أرنبة الأنف بعد عملية تجميل الانف على رأسها، لماذا يحدث تورم بأرنبة الأنف بعد إجراء عمليات التجميل وما أفضل الطرق لعلاج هذه الظاهرة؟ هذا ما سنتعرف عليه في المقال التالي.

 

أسباب تورم أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

يعد تورم أرنبة الأنف بعد عملية تجميل الانف أمر شائع الحدوث بعد أغلب عمليات تجميل الأنف خلال مرحلة التعافي والذي يستمر من أسبوعين إلى 3 أشهر بشكل ملحوظ مع الاختفاء التدريجي وهو أمر لا يدعو للقلق تجاه درجة أمان عملية تجميل الأنف .

قد يتحقق الاختفاء التام بعد 6 أشهر أو عام كامل، حيث يستمر التورم بشكل خفيف بعد الأسابيع الأولى من إجراء العملية، ثم يقل بالتدريج بمرور الأسابيع اللاحقة.

أما عن أسباب تورم أرنبة الأنف بعد عملية تجميل الانف فعادةُ ما تكون نتيجة استخدام تقنية الجراحة المفتوحة في إجراء عملية تجميل الانف، حيث يتم إجراء الشقوق في قاعدة الأنف والحاجز الأنفي استعداداً لقيام الجراح بعمل التعديلات المطلوبة بالهيكل الأنفي والغضاريف من الداخل قبل أن يعود ويغلق تلك الشقوق، لذلك فإن هذا النوع من العمليات عادةً ما يستغرق وقتاً أطول للشفاء من عملية تجميل الأنف المغلق.

كما يعد من أهم أسباب تورم الأنف من الداخل هو إزالة عظام الأنف كما يحدث في عمليات تصغير الأنف وإزالة التحدّب، فإن لم تكن عملية تجميل الانف تتطلب التخلص من جزء من عظام الأنف فإن التورم لن يزداد ولن يدوم طويلاً.

ومن أسباب تورم أرنبة الأنف كذلك تجمع الدم تحت الجلد خلال الأيام التالية من الجراحة، ولهذا السبب يتم وضع جبيرة الأنف حتى تضغط على الجلد وتمنع بقدر الإمكان تورم الأنف من الداخل والخارج، كما يوضع شاش تحت الأنف مخصص لامتصاص ما يتسرب من الدم والسوائل.

يظهر التورم بشكل واضح في منطقة أرنبة الأنف تحديداً لأنها تعد أكبر جزء جلدي في الأنف، ويمكن التأكد من استمرار تورم أرنبة الأنف بعد عملية التجميل إذا كان طرف الأنف لا يزال متيبساً عند الضغط عليه وملمسه يبدو أقسى من المعتاد، فهذا دليل على عدم زوال التورم بشكل كامل بعد، وإنما الأمر يحتاج إلى بعض الصبر كي تلتئم الجروح الناتجة عن العملية الجراحية مع الالتزام بتعليمات الطبيب.

إقرأ أيضاً عن تجارب حقيقية لعمليات تصغير أرنبة الأنف قبل وبعد

 

أسباب تورم ارنبة الانف بعد عملية التجميل

 

ما المتوقع بعد عملية تجميل الأنف؟

لمعرفة ماذا بعد جراحة تجميل الأنف من مضاعفات، يجب الإشارة إلى طبيعة وجود انتفاخ أرنبة الأنف بعد عملية تجميل الانف يبدأ في اليوم التالي للعملية ويصل لأقصى درجاته في اليوم الثالث تقريباً ورغم أن أغلب التورم يكون في الأنف إلا أن بعضه قد يصيب العينين (على شكل انتفاخ أو كدمات) وكذلك الخدين وأحياناً الشفة العليا، إلا أن كل تلك العلامات تعد أمراً طبيعياً ولا يدعو للقلق.

تجدر الإشارة إلى أن درجة انتفاخ أرنبة الأنف بعد عملية التجميل تختلف من شخص لآخر بناءً على عدة عوامل، أهمها:

  • طبيعة عملية تجميل الأنف هل هي إعادة تشكيل هيكل بالكامل، أم عملية تصغير أنف أم مجرد تعديل لانحراف حاجز الأنف؟
  • هل تم الخضوع لجراحات سابقة في الأنف أم لا؟
  • طول فترة الجراحة.
  • مدى سُمك جلد الأنف؛ لأنه كلما زادت سماكته كلما أصبح التورم أوضح وأطول.
  • كم العظام التي تم إزالتها خلال عملية تصغير الأنف.

تستمر فترة تورم الأنف في أغلب الأحيان حتى ثلاثة أشهر، أشدها يكون في الأسبوع الأول وقد يستمر حتى عشرة أيام حتى يزول معظمه ويتم كذلك إزالة جبائر الأنف الداخلية أو الخارجية، وخلال النصف الثاني من الشهر الأول يبدأ التورم في الزوال تدريجياً حتى نهاية الشهر الثالث يكون قد اختفى ثلثينه تقريباً، علماً بأنه طوال هذه الفترة يستمر الأنف في تكوين الكولاجين والأنسجة للشفاء مما يزيد من الإحساس بالتورم وزيادة سُمك الأنف إلا أن هذا يكون أمراً طبيعياً.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نصائح ما قبل العملية للحد من انتفاخ أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

هناك عدة تعليمات ونصائح عادةً ما يقولها لك الطبيب المعالج قبل موعد إجراء العملية والتي تساعد على الحد من انتفاخ أرنبة الأنف بعد عملية تجميل الانف في حالة الالتزام بها، أهمها:

تحري الدقة ومعرفة كيفية اختيار الطبيب المناسب لإجراء عملية تجميل الأنف ؛ لأن مهارة الطبيب وخبرته يكون لها عامل عالي جداً في تحديد مدى نجاح العملية وتقليل أعراضها الجانبية.

  1. مراجعة أي أدوية تقوم بتناولها مع طبيبك المعالج لمناقشته أي منها لا ضرر منها وأي منها لابد من إيقاف تناوله قبل العملية بفترة كافية (مثل الأدوية التي تزيد من سيولة الدم بالجسم كالأسبرين والأيبوبروفين)، كما أن بعض الأدوية يمكن أن تسبب مشاكل أثناء الجراحة وصعوبات بعد الجراحة مثل المضاعفات والالتهابات وطول فترة التورم بعد عملية تجميل الانف.
  2.  التوقف عن تناول كل مكملات الأعشاب وكذلك المكملات الغذائية أو منتجات الأعشاب التي سوف يخبرك الجراح بالضبط كيف يمكن التوقف عنها وتعويضها بالبديل.
  3. عدم تناول المنتجات والمكملات التي تحتوي على أوميجا 3 و 6 بما فيها (زيت السمك، بذور الكتان، إفدرين، جولدنسال، الثوم، الجنسينج، الزنجبيل، العرق السوس).
  4.  إتباع نظام غذائي صحي  يشمل الفواكه والخضروات عالية الألياف بقدر الإمكان.
  5. التوقف عن التدخين وتناول الكحوليات  قبل الجراحة بأسبوعين ويفضل أكثر من ذلك.

 

نصائح ما قبل العملية للحد من انتفاخ ارنبة الانف بعد عملية التجميل

كيف يمكن تقليل انتفاخ أرنبة الأنف بعد عملية التجميل

  • خلال استئصال الحاجز الأنفي يفضل أن يترك الطبيب كمية جيدة من الحاجز للحفاظ على البنية التحتية للأنف خاصة في الجزء الأمامي.
  • تحزيز خفيف تحت سطح الجلد في منطقة أرنبة الأنف بعد عملية التجميل بسبب تصلب جلد هذه المنطقة في شكل قشرة مع مرور العمر.
  • أثناء عملية تجميل الانف قد تساعد غرزة داخلية صغيرة في شد الجلد العلوي إلى محيطه المصمم حديثا. 
  • تحديد طرف الأنف بعد عملية التجميل مع إزالة الدهون بشكل مناسب وذلك لأن جلد الأنف دهنيا وإذا لم يتم إزالة الأنسجة الرخوة في جلد الأنف بعد عملية التجميل يمكن أن تملأ المنطقة الواقعة خلف الحافة بشكل يسبب الانتفاخ الشديد.
  • أخيرا الشريط اللاصق القوي واستخدام جبيرة خارجية بعد العملية. 

 

إرشادات يجب اتباعها لتقليل تورم أرنبة الأنف بعد عملية التجميل 

هناك عدد من النصائح التي سوف تساعدك بقدر كبير جداً في تقليل تورم أرنبة الأنف بعد عملية التجميل بعد عملية تجميل الانف والإسراع في التغلب عليه ، أهمها:

  1. استخدام واقي للشمس  قبل الخروج خاصةً خلال أوقات الظهيرة بعامل حماية 30 أو أكثر، مع إرتداء قبعة عريضة تجمي من الشمس إن أمكن.
  2.  تناول مسكنات الألم وفقا لتوجيهات الطبيب وفي مواعيدها المحددة، فقد يمكن للألم الشديد أن يُسبب ارتفاعاً في مستويات ضغط الدم مما قد يسبب نزيفاً في الأنف بعد عملية التجميل وبالتالى زيادة التورم بدلاً من علاجه.
  3. عدم تعريض الأنف للضغط من أي نوع ولا حتى ارتداء نظارة طبية، كما يجب الانتباه عند تغيير الملابس حتى لا تحتك بأنفك أو تؤذيها دون قصد.
  4. لا يفضل وضع الرأس في زاوية منخفضة ولا الانحناء بدرجة كبيرة في الأيام التالية للعملية.
  5. الأفضل أن يبقى وضع الرأس مرفوعاً بقدر الإمكان للتقليل من التورم إما بالنوم فوق عدة وسائد أو حتى النوم جلوساً على أحد الكراسي لضمان وضعية الرقبة المستقيمة.
  6. الحفاظ على وضعية الضمادات التي قام الطبيب بتثبيتها خاصةً بعد عمليات تعديل انحراف الأنف كي تؤتي ثمارها دون مضاعفات.
  7. الاستمرار في تناول الأطعمة الصحية عالية الألياف مثل الفواكه والخضروات والحفاظ على اتباع نظام غذائي منخفض الصوديوم.
  8. لا يمكن العودة للتدخين بعد الجراحة ولا حتى استنشاق الدخان من مدخن آخر.
  9. استخدام الكمادات المثلجة في الأيام الأولى فقط من الجراحة، كما يمكن وضع أكياس الثلج على الخدين عدة مرات في اليوم لحين التخلص من آثار الكدمات.
  10. تنظيف الأنف لتقليل التورم من الداخل، خاصةً أنه بعد الجراحة تنتج بعض الإفرازات الأنفية من مخاط ودم في الأيام القليلة التالية للعملية، لذا فإنه يتم وضع الجبيرة الداخلية لدعم الأنف، وبالتالي يجب تنظيف هذه الإفرازات بشكل مستمر باستخدام قطعة قطن يتم غمسه في بيروكسيد الهيدروجين مرة كل ساعة؛ منعاً لتراكم الإفرازات الذي قد يؤدي إلى تكوين قشور داخل الأنف.

 

إرشادات يجب اتباعها لتقليل تورم ارنبة الانف بعد عملية التجميل 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تصغير ارنبة الانف

تصغير الأنف

تصغير الانف بالابر

تصغير الانف بدون جراحة

تصغير الانف والفم