علاج الدوالي

تعتبر الدوالي من المشاكل الشائعة بين النساء وأيضا الرجال، والتي يمكن أن تكون سبب للضيق والاكتئاب حيث أنها تعطي مظهراً سيئاً للأرجل والقدمين، كما أن وجود الدوالي وتطور حالتها يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل الجلطات والنزيف والتقرحات الجلدية. يعاني ملايين النساء والرجال حول العالم من هذه المشكلة لأسباب عديدة سوف نتعرض لها لاحقا.

وقد اهتم أطباء التجميل بتطوير وابتكار أساليب كثيرة للقضاء على مشكلة الدوالي، وتنوعت تلك الأساليب ما بين عملية إزالة الدوالي جراحياً، وبين استخدام تقنية الليزر لإزالة الدوالي، وأيضا طريقة ازالة الدوالي بالحقن.

فما هي الدوالي، وما هي مسبباتها؟ وما هي طرق علاجها بالتفصيل؟ وكم يتكلف علاج الدوالي؟ وما هي أفضل الأماكن لإجراء عملية إزالة الدوالي؟ وما هي التعليمات التي يجب الالتزام بها قبل وبعد علاج الدوالي؟ كل تلك الأسئلة سوف نجيب عنها بشيء من التفصيل فيما يلي. اقرأ أيضاً: عملية تنحيف الأفخاذ.

ازالة-الدوالي

 

الدوالي وأسبابها

الدوالي هي مجموعة العروق أو الأوردة ذات اللون الأحمر أو الأزرق أو البنفسجي التي تظهر على طول الفخذ والساق والكاحل، يمكن أن تكون هذه الأوردة رفيعة كالشعيرات ويمكن أن تكون كبيرة وبارزة، وفي كل الحالات تؤثر الدوالي على جمال المنطقة الظاهرة بها.

للدوالي أسباب كثيرة، وهي أكثر انتشارا بين السيدات عنها في الرجال، وذلك لأن المرأة أكثر تعرضا للتغيرات الهرمونية، كما أن الحمل يمكن أن يكون سبباً في ظهور الدوالي، ومن أكثر الأسباب شيوعا للدوالي:

  • الاستعداد الوراثي: فنجد أن أكثر من يعانون من مشكلة الدوالي، لديهم حالات مشابهة في العائلة.
  • التغيرات الهرمونية: وهي من العوامل التي يمكن أن تساعد على ظهور دوالي الساقين.
  • عادات خاطئة: مثل الوقوف أو الجلوس لمدة طويلة.
  • الحمل: حيث يعمل على ضعف الشعيرات الدموية كما أن الوزن المكتسب نتيجة الحمل يمكن أن يكون سببا في ظهور الدوالي.
  • الوزن الزائد: والذي يؤدي إلى زيادة التحميل على الساقين والأمر الذي يساعد على ظهور الدوالي.

 

طرق علاج الدوالي

لعلاج الدوالي ثلاثة تقنيات مختلفة، التقنية الأولى هي الجراحية، وتكون لعلاج الحالات المتقدمة من الدوالي، ثم هناك تقنية إزالة الدوالي بالليزر، وهي المفضلة لأنها غير جراحية ونتائجها رائعة، وأخيرا تقنية إزالة الدوالي بالحقن وهي الأحدث بين التقنيات.

جراحة إزالة الدوالي

وهي عملية جراحية يتم فيها إزالة الأوردة المتضررة من الساق، وقد أشرنا من قبل أن الجراحة تُستخدم في الحالات المتقدمة من الدوالي كأن يوجد ألم شديد ومستمر في الأرجل عند المشي أو الوقوف، أو أن يحدث نزيف داخلي في الأوردة، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث جلطات.

لكن لا تصلح التقنية الجراحية لكل الأشخاص، حيث أن من يعانون من وجود بعض الأمراض المزمنة كأمراض القلب أو الضغط المرتفع غالبا لا تصلح لهم العملية الجراحية لإزالة الدوالي، ويمكن للطبيب المعالج أن يحدد التقنية المناسبة لهم.

تحتاج العملية في أغلب الأحيان إلى تخدير كلي لإجرائها، ولكن يمكن أن تطلب من طبيبك المعالج أن يحدد إمكانية الحصول على بنج نصفي إذا أردت، كما يجب المكوث بالمستشفى يوم أو أثنين للاطمئنان على حالتك قبل العودة إلى المنزل.

إزالة الدوالي بالليزر

تستخدم أشعة الليزر في علاج الدوالي دون الحاجة إلى التدخل الجراحي، وذلك عن طريق استخدام قسطرة يوجد بنهايتها باعث لشعاع ليزر، فيتم تسليط شعاع قوي وحاد على المكان المراد علاجه.

تحتاج هذه التقنية إلى استخدام بنج موضعي حتى لا يشعر الشخص بالألم، ويمكث الشخص بالمستشفى بعض الوقت بعد جلسة الليزر للاطمئنان عليه، ثم العودة مباشرة إلى المنزل.

وبعد عدة جلسات من استخدام الليزر يتم الوصول إلى النتائج المرغوبة، ويمكن استخدام العلاج بالليزر كعلاج تكميلي بعد إزالة الدوالي بالحقن لتحسين النتائج.

إزالة الدوالي بالحقن

تعتبر من أحدث العلاجات المستخدمة لإزالة الدوالي، فهي تعتمد على حقن مادة تساعد الأوردة على التصلب، ويتم استخدام أربطة ضاغطة أثناء وبعد الحقن مما يساعد على التصاق جدار الأوعية ببعضها ومن ثم تضمُر ولن تعود ظاهرة مرة أخرى.

لا تحتاج هذه التقنية لأي نوع من أنواع التخدير، ويستطيع الشخص مغادرة المستشفى أو المركز الطبي مباشرة بعد الإجراء، ويحتاج الشخص إلى عدة جلسات يحددها الطبيب تبعاً للحالة للوصول إلى النتيجة المرغوبة.

علاج-الدوالي

 

تكلفة علاج الدوالي

تعتبر عملية إزالة الدوالي جراحيا هي الأكثر تكلفة، حيث أن تكاليف العلاج سوف تتضمن التخدير والمكوث لعدة أيام بالمستشفى بعد العملية، وتُقدر تكاليف العملية في مصر بحوالي 1500 دولار أمريكي، أما في تركيا تتراوح ما بين 1500 و3000 دولار أمريكي، وفي إيطاليا تتراوح التكاليف ما بين 600 و2000 دولار أمريكي.

تعتبر تقنية الليزر أقل في التكاليف مقارنة بإزالة الدوالي جراحيا، وتتراوح أسعارها في مصر ما بين 200 و500 دولار أمريكي، وفي إيطاليا ما بين 100 و300 دولار، أما في فرنسا تتراوح تكاليف إزالة الدوالي بالليزر ما بين 125 و200 دولار أمريكي. أما تقنية الحقن فهي الأقل تكلفة على الإطلاق حيث لا يزيد سعر الجلسة الواحدة عن 100 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن التي يمكن علاج الدوالي بها

  • مركز الدوالي بمصر: وهو مركز متخصص في تشخيص وعلاج الدوالي بأحدث الأساليب والأجهزة الطبية، ويعمل به نخبة من الأطباء المتخصصين.
  • مستشفى انترينتي لجراحات التجميل بالإمارات: وهو مستشفى تجميلي متخصص ويتم إجراء العديد من الجراحات التجميلية به مثل زراعة الثدي وعملية شد الوجه.
  • عيادة اكساس بالمغرب: وهي من أفضل عيادات التجميل بالمغرب العربي حيث يتم إجراء بها عدد كبير من العمليات التجميلية على يد خبراء في مجال الطب التجميلي.
  • مستشفى دله بالسعودية: وهي مستشفى بها العديد من الأقسام الغير تجميلية بالإضافة إلى قسم تجميلي متخصص ويقدم خدمة علاج الدوالي. مواضيع مشابهه: عمليات التجميل في السعودية.
  • مركز الحياة الطبي بقطر: ويضم العديد من العيادات في جميع التخصصات الطبية، وبه عيادة الأمراض الجلدية والليزر ويتم بها علاج الدوالي.

 

المرشحين لعلاج الدوالي

أي شخص لديه أوردة ظاهرة بشكل غير جميل في الساقين أو في الكاحل ويصاحبه الشعور بالألم الشديد عند الوقوف لمدة قصيرة يمكنه الخضوع لعملية إزالة الدوالي. لكن لا تصلح هذه العملية لمن هم دون الثامنة عشر من العمر، كما أن بعض الأمراض المزمنة المتعلقة بالقلب والضغط والسكري يمكن أن تجعل العملية الجراحية أمراً مستبعداً بالنسبة لهم، كذلك من يعانون من حساسية جلدية مزمنة أو زيادة كبيرة في الوزن لا تكون العملية مناسبة لهم.

يحدد الطبيب المعالج التقنية المناسبة لكل شخص عن طريق الفحص الظاهري والاطلاع على السجل المرضي للشخص وبعض المعلومات الوراثية عن عائلة المصاب.

علاج-دوالي-القدم

 

خطوات علاج الدوالي

لكل تقنية من تقنيات علاج الدوالي خطوات تختلف تماما عن التقنيات الأخرى، إلا أن الخطوتين الأولى والثانية مشتركتان في جميع التقنيات، وهما:

  1. تحضير الشخص للعملية: وذلك عن طريق الاغتسال والتعقيم ومن ثم ارتداء ملابس المستشفى أو العيادة الطبية.
  2. تحديد الأوردة المتضررة: في هذه الخطوة سوف يطلب الطبيب من الشخص الوقوف لفترة معينة حتى تظهر الدوالي بصورة واضحة ،كما يتم استخدام أشعة السونار والدوبلر الملون لإظهار الدوالي، ثم يقوم الطبيب بتحديد الأوردة المراد إزالتها باستخدام قلم، حتى تتم العملية بدقة وسهولة وبدون أخطاء.

أما بالنسبة لبقية الخطوات فسوف نعرضها لكل تقنية بالتفصيل فيما يلي:

جراحة إزالة الدوالي
  • التخدير: إذا كان التخدير المستخدم كلي فيتم إعطاء الشخص المخدر عن طريق الوريد، أما إذا كان التخدير نصفي فيتم إعطائه المخدر عن طريق إبرة في الظهر فيكون واعياً تماما ومع ذلك لا يشعر بمنطقة أسفل الظهر والساقين.
  • استئصال الأوردة المتضررة: ويقوم الطبيب بعمل شقوق جراحية صغيرة، ثم باستخدام سلك معدني رفيع يقوم بسحب الوريد المتضرر وإزالته من الساق.
  • إنهاء العملية: بعد إزالة جميع الأوردة المتضررة، يتم إغلاق الشقوق الجراحية باستخدام الصمغ الطبي وتضميدها، ثم استخدام رباط ضاغط على الساق.

سوف يطلب منك الطبيب عند إفاقتك من التخدير مباشرة أن تمشي، وذلك للتأكد أن ضرراً لم يصب ساقك. تستغرق جراحة إزالة الدوالي ما بين نصف ساعة إلى ساعة كاملة على حسب عدد الأوردة المطلوب إزالتها، وتكون الجراحة لساق واحدة، حيث لا يُفضل إجراء الجراحة للساقين معا، وسوف تحتاج المبيت بالمستشفى ليلة أو اثنتين للمتابعة، ثم يمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية بعد ذلك بدون أي قلق.

إزالة الدوالي بالليزر
  • التخدير: يتم استخدام التخدير الموضعي للشخص.
  • كي الأوردة المتضررة: وفي هذه الخطوة يتم عمل شق جراحي دقيق جداً ويعتبر أصغر بكثير من الشق المستخدم في التقنية الجراحية، ثم يتم إدخال قسطرة من خلاله بنهايتها جهاز إطلاق أشعة الليزر، فيقوم الجهاز بكي الوريد المتضرر.
  • إنهاء العملية: بعد كي جميع الأوردة المتضررة يضمد الطبيب الجروح البسيطة الناتجة عن العملية، ثم يستخدم رباط ضاغط على الساق التي تم علاجها.

تستغرق الجلسة حوالي ثلاثين دقيقة، ويحتاج الشخص إلى تكرارها عدة مرات يحددها الطبيب للحصول على النتائج المرضية.

ازالة-الدوالي-بالليزر

 

تقنية إزالة الدوالي بالحقن
  1. التخدير: لا تحتاج هذه الطريقة إلى تخدير كلي أو موضعي، حيث أنها لا تسبب الألم.
  2. الحقن: يستخدم الطبيب إبر خاصة بها مادة تساعد على تصلب الأوردة، وأثناء الحقن يضغط الطبيب على الساق باستخدام قطن أو ضاغط حتى تلتصق جدران الأوردة ببعضها.

بعد إنهاء الحقن والذي يستغرق حوالي 10 دقائق يستطيع الشخص استخدام شراب طبي ضاغط على الساق التي تم علاجها، ويحتاج الشخص إلى عدة جلسات للتخلص من الدوالي تماما.

 

نتائج علاج الدوالي

يعتبر علاج الدوالي من العلاجات التجميلية في المقام الأول حيث أنه يحسن مظهر الساقين والكاحلين ويقضي على الأوردة الظاهرة والبارزة في الأرجل والتي تشوه مظهر الساقين، كما أنه أحيانا يستخدم لأغراض طبية كالحماية من جلطات الساقين.

تظهر النتائج النهائية لعلاج الدوالي في حالة التقنية الجراحية بعد شهر من إجراء الجراحة، أما بالنسبة للعلاج بالليزر أو الحقن فيلاحظ الشخص تحسن في مظهر الأرجل بعد كل جلسة يتم عملها، وعند إتمام جميع الجلسات تختفي الدوالي نهائيا.

 

مميزات وعيوب علاج الدوالي

لعلاج الدوالي العديد من المميزات منها:

  • الحصول على مظهر جميل للساقين والكاحلين
  • القضاء على ألم الساقين عند الوقوف أو الجلوس لفترات طويلة
  • تخفيض احتمالية خطر الإصابة بالجلطات
  • لا يحتاج إلى عمل شقوق جراحية كبيرة أو استخدام غرز تجميلية حتى في التقنية الجراحية
  • لا يؤثر على وظائف الأوردة السليمة

وبالرغم من تلك الميزات إلا أن له عيب هام جدا وهو احتمالية ظهور الدوالي مرة أخرى، ويمكن أن يكون ذلك بسبب خطأ طبي في العملية الجراحية، أو بسبب استعداد جسم الشخص لتكوين الدوالي مرة أخرى.

عملية-ازالة-الدوالي

 

أعراض جانبية لعلاج الدوالي

هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي يمكن أن تحدث بعد عملية إزالة الدوالي والتي لا يجب أن تقلق حيالها، مثل:

  • الشعور بالألم: وخاصة بعد جراحة إزالة الدوالي أو استخدام الليزر، وهو من الأعراض الشائعة ويتم وصف مسكن للتغلب على الألم.
  • ظهور تورمات وكدمات: وتزول بعد عدة أيام من العملية.
  • فقدان الإحساس في المنطقة التي تم علاجها بها: ولكنه عرض مؤقت يزول دون الحاجة لعلاج.

هناك أيضا بعض المضاعفات التي يمكن تحدث بعد علاج الدوالي، ولكن عند اختيار الطبيب المناسب والالتزام التام بالتعليمات التي سوف يخبرك بها، سوف تتجنب حدوث نسبة كبيرة من هذه المخاطر، ومنها:

  • حدوث عدوى: ويمكن أن تحدث بعد العملية الجراحية نتيجة عدم تعقيم الأدوات المستخدمة، أو أن الشخص لم يهتم بتضميد الجروح بطريقة صحيحة بعد العملية.
  • تضرر الأعصاب: ويمكن أن يحدث إذا ما تمت عملية الحقن بصورة خاطئة وأصابت العصب.
  • ظهور آثار ندوب: وتحدث إذا ما تم عمل الشقوق الجراحية بطريقة خاطئة.
  • ظهور تقرحات سطحية: وترجع أيضا إلى عدم الاعتناء بالجرح بالطريقة الصحيحة.

 

تعليمات يجب اتباعها قبل وبعد علاج الدوالي

هناك عدة تعليمات هامة يجب الالتزام بها إذا أردت أن تعالج مشكلة الدوالي لديك والحصول على أفضل نتائج ممكنة، وأيضا تجنب مخاطر محتملة الحدوث، ولا تقتصر التعليمات على العناية بالساقين بعد إجراء العملية أو الجلسة فقط، بل أيضا يجب الاهتمام بعدة أشياء قبل الإقدام على العلاج.

تعليمات قبل علاج الدوالي
  • عمل الأشعة والتحاليل اللازمة التي يطلبها منك الطبيب
  • اطلاع طبيبك على تاريخك المرضي، وإذا ما كان أحد يعاني من مشكلة الدوالي في عائلتك
  • إذا كنت تعاني من حساسية جلدية أو مرض مزمن يجب إخبار الطبيب بذلك
  • عند تحديد موعد العملية الجراحية، يجب الصيام لمدة 6 ساعات قبل الموعد المحدد
تعليمات بعد علاج الدوالي
  • سوف يطلب منك الطبيب أن تمشي وتحرك ساقك بعد العملية مباشرة
  • الالتزام التام بتنظيف وتضميد الجروح يوميا والعناية بالساق
  • استخدام الشراب الضاغط بصورة مستمرة بعد العملية أو الجلسة
  • تجنب الوقوف والجلوس لمدة طويلة
  • تجنب ارتداء الكعب العالي

ازالة الدوالي بالحقن

تساؤلات تدور بذهنك يجب طرحها على طبيبك قبل بدء العلاج

  • ما هي التقنية المناسبة لحالتي؟
  • ما هي تكاليف علاج الدوالي؟
  • كم جلسة احتاج للوصول إلى النتيجة المطلوبة؟
  • ما هي النتيجة التي أتوقع ظهورها، ومتى تظهر؟
  • هل أتوقع عودة ظهور الدوالي بعد إتمام العلاج؟
  • ما هي التعليمات التي يجب أن التزام بها قبل وبعد علاج الدوالي؟
  • ما هي المخاطر التي يمكن أن تحدث بعد علاج الدوالي، وكيف أتجنبها؟
  • متى يمكنني مغادرة المستشفى والعودة لحياتي الطبيعية؟

 

كيف تختار الطبيب المناسب

هناك عدة معايير أساسية يجب أن تتوفر في الطبيب الذي سيقوم بعلاج الدوالي، تلك المعايير تجنبك خطر الإصابة بالمضاعفات السالف ذكرها، كما تجعلك تحصل على النتائج التي ترضيك، ومن هذه المعايير:

  • أن يكون طبيب ماهر وله خبرة كبيرة في علاج الأوردة، حيث أن علاج الدوالي يحتاج للاحتراف التام حتى تتجنب عودة ظهورها مرة أخرى.
  • أن يكون حاصل على الماجستير أو الدكتوراه في هذا التخصص.
  • أن يكون له عدد كبير من العمليات الناجحة في مجال علاج الدوالي.
  • يفضل من نُشرت له أبحاث متعلقة بهذا المجال من قبل.
  • أن لا يبخل بأي معلومة أو إجابة أي سؤال قد تطرحه عليه.

اقرأ أيضا:

علاج ورم القدم الملتهب

عروق الوجه