أهم فيتامين لعلاج الدوالي

أهم فيتامين لعلاج الدوالي

تمثل دوالي الساقين مشكلة شائعة الانتشار بين شريحة واسعة من الأشخاص، وخاصةً الأشخاص الذين تميل طبيعة عملهم إلى الوقوف لفترات طويلة، وهو ما يدفع الكثير للبحث عن فيتامين لعلاج الدوالي، رغبةً منهم في التخلص من مشكلة دوالي الساقين للأبد بطرق آمنة، ودون الدخول في تعقيدات الجراحة.

إن كنت من الراغبين في معرفة أفضل العلاجات المتاحة للتخلص نهائياً من مشكلة دوالي الساقين، فسوف نقدم لك من خلال هذا الملف كافة ما يتعلق بمشكلة الدوالي، ما هي أسبابها وأهم طرق العلاج المتاحة، بالإضافة إلى طرق الوقاية والعديد من الوصفات الطبيعية والنصائح التي قد تهمك.

 

ما هي دوالي الساقين وما هي أسبابها؟

دوالي الساقين (Varicose Veins) هو أحد الحالات المرضية الشائعة التي يعاني منها ما يزيد عن 8% من الأشخاص حول العالم، والذي يحدث نتيجة إصابة الأوعية الدموية في القدمين بالضعف الشديد، والقصور في أداء وظيفتها، وقد تصيب دوالي الساقين الأشخاص بشكل متفاقم مما يتسبب في ظهور العديد من الجروح المفتوحة، هذه الحالة عادةً ما تكون مصحوبةً بألم بالغ إلى جانب عجز عن الوقوف والحركة لفترات طويلة. 

تعد العوامل الهرمونية أحد الأسباب الأساسية المسؤولة عن اصابة السيدات بدوالي الساقين، حيث يزداد ظهورها تبعاً للتغيرات النفسية المختلفة، مثل القلق والاضطراب العاطفي والاكتئاب وما إلى ذلك، وهي ما يجعلها تحدث مترافقةً في بعض الأحيان مع الحمل والرضاعة وأثناء فترة الحيض أو انقطاع الطمث، مما يجعل السيدات أكثر عرضة للإصابة بدوالي الساقين مقارنةً بالرجال.

مراحل تطور الدوالي

 

وقد أثبتت الدراسات بأن ما يقرب من 50% من السيدات حول العالم عادةً ما يكن أكثر عرضةً للإصابة بدوالي الساقين على مدار أعمارهن، وتظهر دوالي الساقين لدى السيدات على هيئة انتفاخات بارزة في الأوردة والشعيرات الدموية للساقين، ولا تقتصر تأثيراتها على مظهر الساقين فحسب، وإنما تجر خلفها تأثيرات صحية لا يستهان بها، مما يجعل الحصول على العلاج المبكر لدوالي الساقين أمراً بالغ الأهمية.

 

⁨‎⁨ما هي دوالي الساقين وما هي أسبابها؟⁩⁩

 

ما هي أهم فيتامينات علاج دوالي الساقين؟

تعد الفيتامينات أو المكملات الغذائية واحدةً من أهم العلاجات التي يفضلها المرضى في سبيل علاج دوالي الساقين، وقد آتت العديد من الفيتامينات نتائج ملحوظةً فعلاً في التخلص من هذه المشكلة، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- فيتامين سي  (C) لعلاج دوالي الساقين:

تكمن أهمية فيتامين C ضمن خطة علاج دوالي الساقين في كونه أحد أهم العناصر المستخدمة في تحفيز إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين، تساهم هذه المواد في تقوية جدران الشعيرات الدموية والأوردة، مما يقلل من تفاقم الدوالي، كما أنه يلعب دوراً فعالاً في التقليل من التهاب الأوردة والشرايين وتورمها وانتفاخها، كما أثبتت التجارب وملاحظات المرضى بأنه يعمل على تقليل الألم الناتج عن دوالي الساقين بنسبة 80% تقريباً، وخاصةً مع المداومة على تناوله بصورة يومية. 

 

⁨‎⁨فيتامين سي  (C) لعلاج دوالي الساقين⁩⁩

 

2- فيتامين ك (K) لعلاج دوالي الساقين:

يمتاز فيتامين ك بقدرته على إصلاح تكسر الأوعية الدموية، كما أثبتت الدراسات بأنه يلعب دوراً في انتاج البروتين المسؤول عن تشعب الشعيرات والأوعية الدموية، مما يحد من تفاقم مشكلة دوالي الساقين، كما أنه يقلل من انتفاخ الأوردة والتهابها، وعادةً ما ينصح الأطباء بتناول الأطعمة المحتوية على نسب عالية من فيتامين ك، وخاصةً من قبل المرضى الذين تزداد لديهم احتمالية الإصابة بدوالي الساقين.

 

⁨‎⁨فيتامين ك (K) لعلاج دوالي الساقين والتقليل من انتفاخها⁩⁩

 

3- فيتامين ب (B) لعلاج دوالي الساقين:

لا يخفى على أحد منا فوائد فيتامين ب المركب الصحية المتعددة، حيث يدخل فيتامين ب في العديد من الأدوية والمركبات الخاصة بالبشرة والجسم، يعمل فيتامين ب المركب على الحفاظ على جريان الدم، مما يقلل من فرص حدوث الجلطات، وخاصةً بالنسبة للأشخاص الأكبر سناً، بالإضافة إلى أنه يساهم في الحفاظ على قوة الأوردة والشرايين، مما يجعله علاجاً فعالاً وآمناً لـ دوالي الساقين، لذا ينصح الأطباء بإدراج كمية كافية من فيتامين ب المركب ضمن غذائك اليومي، سواءً من خلال الأطعمة الغنية به، أو عبر المكملات الغذائية التي يصفها لك الطبيب.

⁨‎⁨أهم فيتامين لعلاج الدوالي⁩⁩

 

4- فيتامين هـ (E) لعلاج دوالي الساقين:

يدخل فيتامين ه في صناعة تركيب العديد من المكملات الغذائية التي يصفها الأطباء لعلاج قصور الدورة الدموية والجلطات ومضاعفات مرض السكري، حيث أنه يساهم في زيادة تدفق الدم عبر الأوردة والشرايين من خلال المساعدة في تقليل لزوجة الدم، ويزيد من سماكة الشرايين والأوردة، مما يقلل من الأعراض التي تسببها دوالي الساقين ويخفف من حدة الألم، كما أنه يحد من التصاق الشرايين ويقلل من فرص الإصابة بدوالي الساقين لدى الأشخاص الأكثر عرضةً لها.

 

⁨‎⁨فيتامين هـ (E) لعلاج دوالي الساقين⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أهم النصائح لمرضى الدوالي؟

توجد العديد من النصائح الهامة التي من شأنها أن تفيدك في وقاية من دوالي الساقين، أو تقليل آلامها وخاصةً في مراحلها الأولى، ومن أبرز تلك النصائح نورد لكم ما يلي:

1- أكثري من شرب الماء: يعد شرب الماء بانتظام، وبكمية لا تقل عن 8 أكواب يومياً من أهم سبل الوقاية أمام الإصابة بدوالي الساقين، حيث أن تناول كميات كافية من المياه يومياً من شأنه أن يزيد من جودة تدفق الدم داخل الشعيرات الدموية الدقيقة، في مختلف أنحاء الجسم.

2- الجوارب الضاغطة للدوالي: تم ابتكار الجوارب الضاغطة للدوالي من أجل علاج دوالي الساقين، حيث تعمل الجوارب على الضغط على الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة بالقدمين، مما يقلل من تورمها وانتفاخها، وهي مفيدة جداً للوقاية من الدوالي وخاصةً بالنسبة للسيدات العاملات اللواتي يضطررن للوقوف فترات طويلة من اليوم. 

 

⁨‎⁨الجوارب الضاغطة للدوالي⁩⁩

 

3- قللي من فترات الجلوس: على الرغم من أن الإصابة بدوالي الساقين عادةً ما تصبح أكثر احتمالاً عند الوقوف لفترات طويلة، إلا أنها قد تظهر أيضاً عند الجلوس لفترات طويلة، لهذا ينصح الأطباء السيدات بالتحرك كل حين من أجل تقليل فترات الجلوس الطويلة. 

4- تجنبي الكعب العالي: وُجد أن السيدات اللواتي يقمن بارتداء الكعب العالي لفترات طويلة من النهار، عادةً ما يُصبحن أكثر عرضةً من غيرهن للإصابة بدوالي الساقين، لذا احرصي على ارتداء أحذية مريحة خلال فترة العمل.

 

تجنبي الكعب العالي لعلاج والتقليل من الدوالي

 

5- تجنبي الملابس الضيقة: يمكن أن تتسبب السراويل الضيقة في تفاقم مشكلة الدوالي البسيطة، حيث أنها تعيق الدورة الدموية في الساقين، مما يؤدي إلى انتفاخ الشعيرات الدموية والتهابها، لذا فمن الضروري الحرص على ارتداء الملابس الفضفاضة لأطول فترة زمنية مُمكنة.

6- ابتعدي عن السمنة: تعد السمنة واحدةً من أشهر محفزات الإصابة بدوالي الساقين، حيث وُجد أن السيدات اللواتي يعانين من مشكلة الوزن الزائد عادةً ما يُصبحن أكثر عرضة من غيرهن للإصابة بمشكلة دوالي الساقين، بنسبة تصل إلى 45% في كثير من الأحيان.

 

تجنبي زيادة الوزن والملابس الضيقة للتقليل من دوالي الساقين

 

7- ارفعي ساقيك باستمرار: إن كنت مصابةً بدوالي الساقين فإن رفع القدمين بصورة يومية من شأنه أن يخفف من الشعور بالألم، نتيجة لتأثيره الإيجابي على تقوية جدران الأوعية الدموية، كما أنها تقلل من انتفاخ الشعيرات الدقيقة وتقيك من تفاقم الإصابة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض المكونات الطبيعية للتخلص من دوالي الساقين:

1- عند التفكير في علاج دوالي الساقين باستخدام الفيتامينات، فالأمر لا يتطلب شراء المكملات الغذائية بصورة رسمية، وإنما يمكن الحصول على الكثير من الفيتامينات المستخدمة لعلاج دوالي الساقين عبر عدد من الوجبات الغذائية المتوفرة في كل منزل، ومن أبرزها نورد لك ما يلي:

2- مُستخلص أوراق الكرنب: لاحظ العديد من المرضى المصابين بمشكلة دوالي الساقين بأن تناول أوراق ثمرة الكرنب يساعدهم في التقليل من آلام دوالي الساقين، ولا يقتصر الاستفادة منه على تناول أوراق الكرنب فحسب وإنما قد يفيد استخدامها موضعياً كذلك.

 

⁨‎⁨مُستخلص أوراق الكرنب للتخلص من دوالي الساقين⁩⁩

 

3- مُستخلص بذور العنب: وجد بأن بذور العنب تعمل على التخفيف من أعراض دوالي الساقين، والفضل في هذا يرجع إلى غناه بمضادات الأكسدة وفيتامين سي، والذي يعد كما أسلفنا من المركبات الفعالة في علاج دوالي الساقين، والوقاية من تفاقمها.

 

⁨‎⁨مُستخلص بذور العنب للتخلص من دوالي الساقين⁩⁩

 

4- مُستخلص أوراق البقدونس: تعد عشبة البقدونس واحدةً من أكثر العلاجات الفعالة في علاج مشكلة دوالي الساقين، كل ما عليك القيام به هو غلي القليل من أوراق البقدونس وتناولها يومياً. 

 

⁨‎⁨مُستخلص أوراق البقدونس للتخلص من دوالي الساقين ⁩⁩

 

5- مُستخلص الصنوبر: يعمل مستخلص الصنوبر على تعزيز متانة جدران الأوعية الدموية بشكل فعال، مما يقلل من مخاطر الإصابة بدوالي الساقين والألم الناتج عنها.

 

⁨‎⁨مكونات الطبيعية للتخلص من دوالي الساقين⁩⁩

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

علاج دوالي الساقين

أسباب دوالي الساقين للنساء وأهم طرق العلاج

أفضل مرهم لعلاج الدوالي

علاج الدوالي

تنحيف الساقين بالليزر

عروق الوجه

مشكلة الشعيرات الدموية في الجسم وأهم الحلول