علاج الأوعية الدموية بالليزر

علاج الأوعية الدموية بالليزر
علاج الأوعية الدموية بالليزر

عملت بصيدليات المجتمع ومستشفى عين شمس التخصصي، خبرة 10 سنوات في ترجمة المحتوى الطبي والدراسات الطبية المتخصصة، رأست وفدًا مصريًا في مؤتمر التراث الشعبي بالصين, كاتبة في موقع تجميلي منذ بدايته

إنشاء: 1 سبتمبر 2022 · تحديث: 30 يوليو 2023

علاج الاوعية الدموية بالليزر

تعد مشكلة ظهور التهاب الأوعية الدموية أو ما يسمى بالدوالي في مناطق الجسم المختلفة او الالتهاب الوعائي من المشاكل المزعجة التي تؤرق النساء والرجال في مختلف أنحاء العالم، وبالرغم من أنها لا تمثل خطورة طبية، إلا أنها تعد مشكلة تجميلية من الدرجة الأولى، وقد تطور علاج الأوعية الدموية على مر السنوات الماضية، وانتقل من مرحلة العمليات الجراحية إلى مرحلة الإجراءات غير الجراحية.

المقال التالي سوف يناقش تقنية الليزر في علاج الدوالي وجدران الأوعية الدموية، فما هي أسباب ظهور الدوالي والأوعية الدموية في الجسم؟ وما هو علاج الأوعية الدموية بالليزر وكيف يتم إجراؤه؟ ومتى تظهر النتائج؟ وما هي تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر ؟ وما هي مميزات علاج الشعيرات الدموية بالليزر ؟ وأين توجد أفضل أماكن علاج الدوالي بالليزر ؟ كل تلك الأسئلة سوف تجد إجاباتها مفصلة مع تجميلي.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الدوالي طلب عرض سعر

أسباب ظهور الدوالي

تظهر الدوالي والشعيرات الدموية لكل من الرجال والنساء، ولكن النساء هم الأكثر تعرضًا لها للأسباب الآتية:

  1. العوامل الوراثية: إذ وجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الدوالي لديهم حالات مماثلة بالعائلة
  2. السمنة: والتي تتسبب بظهور الدوالي و التهاب الأوعية الدموية غالبًا في الفخذ والساقين، لثقل وزن الجسم وضغط الدم على الأوردة
  3. الحمل والولادة: لما يترتب عليهما من تغيير في نسبة الهرمونات في الجسم و التهاب الأوعية الدموية
  4. استخدام حبوب منع الحمل: يتسبب أحيانًا في ظهور الشعيرات الدموية في الوجه 
  5. الوقوف لفترات طويلة: وخاصة لمن يعملون بمهن تحتاج إلى الاستمرار بالوقوف لساعات طويلة مثل التدريس أو التمريض وغيرها تؤدي الي التهاب الأوعية الدموية
  6. سرعة تخثر الدم، والإصابة بالجلطات من قبل.
  7. ارتفاع ضغط الدم يؤدي الي التهاب الأوعية الدموية

أعراض الأوعية الدموية في الرجل

تتعدد أعراض الأوعية الدموية في الرجل لشمل:

  1. تنميل وخدر في الرجل.
  2. صعوبة في التئام الجروح في القدم والكاحل.
  3. تساقط شعر القدم.
  4. الضعف الجنسي.
  5. تلون القدمين باللون الأزرق.
  6. شحوب لون القدم.
  7. الشعور بالحرقان في القدم وأصابع القدم في أثناء الراحة.
  8. تغير سمك أظافر القدم لتصبح أكثر سمكاً وليست شفافة.
  9. صعوبة الحركة والسير لمسافات طويلة.
  10. تقلص في عضلات الساقين.

احصل على السعر المناسب لك لعملية الدوالي طلب عرض سعر

أعراض الشعيرات الدموية

تختلف أعراض الشعيرات الدموية وأعراض الأوعية الدموية في الجسم باختلاف المكان المصاب، ولكن يوجد بعض الأعراض العامة التي تنبئك بوجود خلل في الأوعية الدموية أو انسدادها، مثل:

  1. خسارة الوزن سريعاً.
  2. ارتفاع درجة حرارة الجسم بصورة دائمة.
  3. صداع نصفي.
  4. الشعور بالإرهاق والوهن.
  5. تنميل الأطراف.
  6. ضعف عام.
  7. مشكلات الأعصاب.
  8. زيادة التعرق ليلاً عن المعدل الطبيعي.
  9. الشعور بالألم.
  10. طفح جلدي.

تختلف شدة الأعراض تبعاً إلى تقدم الحالة وتأخر العلاج.

علاج انفجار الشعيرات الدموية تحت الجلد

علاج الشعيرات الدموية بالليزر هو من أحدث الإجراءات المستخدمة في مجال علاج الأوعية الدموية والدوالي، بعيدًا عن العمليات الجراحية، وفيه تُستخدم أشعة الليزر القوية لعلاج الأوعية والشعيرات الدموية سواء من فوق سطح الجلد أو عن طريق قسطرة تخترق الجلد، ويعتمد العلاج على قدرة أشعة الليزر على إضعاف الشعيرات الدموية فتتصلب وتضمر وتختفي.

علاج انفجار الشعيرات الدموية تحت الجلد

احصل على السعر المناسب لك لعملية الدوالي طلب عرض سعر

تقنيات علاج الشعيرات الدموية والدوالي بالليزر

توجد تقنيتين أساسيتين لعلاج الدوالي بالليزر وعلاج الشعيرات الدموية في الساقين بالليزر، وكلاهما غير جراحيتين، ولكن هناك عدة اختلافات جوهرية بينهما، وهما:

  1. التقنية الأولى تتم عن طريق استخدام جهاز الليزر فوق سطح الجلد على عدة جلسات، يتراوح عددها ما بين 6 و12 جلسة على حسب حالة الشخص ومدى استجابته لعلاج التهاب الأوعية الدموية ، وفي هذه التقنية لا حاجة لاستخدام مخدر، وتعد أقل تكلفة من التقنية الثانية ولكنها لا تعطي نتائج بنفس سرعتها وجودتها.
  2. التقنية الثانية وهي الأكثر استخدامًا وأفضل من ناحية النتائج، وتتم في جلسة واحدة، وتحتاج إلى مخدر موضعي، فتُجرى عن طريق إدخال قسطرة رفيعة جدًا بالجلد داخل الشعيرات الدموية فتعمل نبضات الليزر على إضعاف الشعيرات فيتوقف تدفق الدم إليها وتتصلب، وتختفي بعد عدة أسابيع من الإجراء وتعمل علي العلاج من التهاب الأوعية الدموية

كيف يتم إجراء علاج الدوالي بالليزر

تبدأ جلسة علاج الدوالي بالليزر باستخدام التقنية الأولى بتنظيف سطح الجلد وتجفيفه جيدًا، ثم يبدأ الطبيب باستخدام جهاز يضعه على سطح الجلد في مكان الشعيرات الدموية المراد علاجها لعدة دقائق، ثم ينتقل إلى الجزء الذي يليه حتى الانتهاء من المساحة كلها.

ولا يسبب هذا الإجراء الألم بل يمكن أن يشعر الشخص ببعض الحرارة أو عدم الارتياح ولكن يزول هذا الشعور تمامًا بعد وقت قصير.

لا يحتاج الإجراء فترة نقاهة أو تغيير في الأنشطة اليومية، بل يمكن بعده مباشرة الذهاب إلى العمل أو المنزل والبدء بممارسة الحياة الطبيعية.

أما التقنية الثانية فهي أكثر تعقيدًا قليلًا من التقنية الأولى، إذ يطلب منك الطبيب قبل العملية بعض الفحوصات البسيطة مثل تحليل صورة  دم كاملة، وقياس ضغط الدم، وأشعة بالموجات فوق الصوتية.

وتبدأ العملية بتنظيف الجلد وتعقيمه، ثم التخدير والذي يكون عبارة عن إبرة تخدير موضعية، ويحدد الطبيب مكان الوريد أو الشعيرات الدموية عن طريق جهاز يسمى "دوبلر"، ثم يبدأ الطبيب بإدخال القسطرة داخل الأوعية الدموية فتُرسل نبضات الليزر التي تعمل على تصلب الدوالي والأوردة المزعجة.

بعد الانتهاء من العملية يمكث الشخص بضعة ساعات بالمستشفى للمتابعة والتأكد أن كل شيء على ما يرام، ثم يعود إلى المنزل، ويُفضل بعدها الراحة بالمنزل يوم أو يومين إلا أنه يمكن الذهاب إلى العمل في اليوم التالي مباشرة إذا ما أقر الدكتور ذلك، أما بالنسبة للأنشطة الرياضية فيجب الانتظار مدة أسبوعين على الأقل بعد العملية للعودة إليها.

علاج الشعيرات الدموية في الساقين بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لعملية الدوالي طلب عرض سعر

متى تظهر نتائج علاج الأوعية الدموية بالليزر

تظهر النتائج الأولية للتقنية الأولى لعلاج الأوعية الدموية بالليزر بعد جلستين أو ثلاثة، ويقل ظهور الشعيرات الدموية تدريجيًا بعد كل جلسة وحتى الانتهاء من الجلسات كلها.

أما التقنية الثانية فتظهر النتائج بعد بضعة أسابيع من الإجراء، إذ يمنع تدفق الدم إلى الأوردة والشعيرات التي تم علاجها، فتضمر وتختفي تدريجيًا حتى تتلاشى تمامًا وايضا بسبب التهاب الشرايين

بالصور دوالي الساقين

تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر

تختلف تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر  تبعًا للتقنية المستخدمة، فالتقنية الأولى لعلاج الدوالي بالليزر التي تُجرى على مدار عدة جلسات تُعد أقل تكلفة من التقنية الأخرى، ويبلغ متوسط سعر الجلسة الواحدة لهذه التقنية حوالي 100 دولار أمريكي في إنجلترا، وحوالي 210 دولار في فرنسا، وترتفع الأسعار في ألمانيا لتصل إلى 235 دولار بينما يصل سعر الجلسة الواحدة في رومانيا إلى 325 دولارًا أمريكيًا. وتُقدر التكلفة النهائية للعلاج بهذه التقنية عن طريق حساب إجمالي تكلفة الجلسات المطلوبة.

أما بالنسبة لتكلفة التقنية الثانية من علاج الأوعية الدموية بالليزر باستخدام القسطرة فتكون أعلى من تكلفة التقنية الأولى ويمكن أن تصل إلى 3,500 دولار أمريكي في بعض البلدان.

تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لعملية الدوالي طلب عرض سعر

مميزات علاج الشعيرات الدموية بالليزر

  • إجراء غير جراحي
  • لا تحتاج التقنية الأولى للمخدر، أما الثانية فتحتاج إلى مخدر موضعي فقط
  • فترة النقاهة قصيرة جدًا، ويمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية والعمل بعد الإجراء بيوم أو يومين
  • لا يوجد الكثير من الأعراض الجانبية
  • نتائج ممتازة تظهر تدريجيًا بعد الإجراء

مخاطر علاج الدوالي بالليزر

هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة علاج الشعيرات الدموية بالليزر، منها:

  • حدوث ندوب أو حروق صغيرة مكان العلاج
  • تغير في لون الجلد حول الأوردة المعالجة
افضل دكتور لعلاج الدوالي

أفضل الأماكن لإجراء علاج الأوعية الدموية بالليزر

عيادات فينكيور بالإمارات: وهي عيادات تجميلية متخصصة لها العديد من الفروع في أنحاء الإمارات، وتقدم عددًا من الخدمات المتميزة في مجال التجميل، منها حقن الفيلر، وإزالة الشعر بالليزر وعلاج السيلوليت.

center of vein restoration بالولايات المتحدة: وهو مركز متخصص فقط في علاج كل ما يتعلق بالأوعية الدموية المصابة والأوردة، وله عدة فروع بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل به أطباء من أصحاب الخبرات، وبه أحدث الأجهزة المستخدمة في علاج الدوالي.

مستشفى دله بالمملكة العربية السعودية: وهي مستشفى متكاملة، بها العديد من الأقسام الطبية بالإضافة إلى قسم التجميل الذي يقدم خدمات العلاج بالليزر، وتعمل المستشفى على تقديم الرعاية الصحية للأفراد بأعلى مستوى من الجودة لتنال رضا العملاء.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أقرأ ايضاً:

علاج الشعيرات الدموية في الوجه

علاج الدوالي في جدة

علاج الدوالي في الأردن

اسعار عملية الدوالي في مصر

طبيب الدوالي في الجزائر

علاج الدوالي بالليزر في سلطنة عمان

افضل عيادات الليزر في مصر

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...