علاج الأوعية الدموية بالليزر

تعد مشكلة ظهور الشعيرات الدموية أو ما يسمى بالدوالي في مناطق الجسم المختلفة من المشاكل المزعجة التي تؤرق النساء والرجال في مختلف أنحاء العالم، وبالرغم من أنها لا تمثل خطورة طبية، إلا أنها تعد مشكلة تجميلية من الدرجة الأولى، وقد تطور علاج الأوعية الدموية على مر السنوات الماضية، وانتقل من مرحلة العمليات الجراحية إلى مرحلة الإجراءات غير الجراحية.

المقال التالي سوف يناقش تقنية الليزر في علاج الدوالي والأوعية الدموية، فما هي أسباب ظهور الدوالي والأوعية الدموية في الجسم؟ وما هو علاج الأوعية الدموية بالليزر وكيف يتم إجراؤه؟ ومتى تظهر النتائج؟ وما هي تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر ؟ وما هي مميزات علاج الشعيرات الدموية بالليزر ؟ وأين توجد أفضل أماكن علاج الدوالي بالليزر ؟ كل تلك الأسئلة سوف تجد إجاباتها مفصلة مع تجميلي. اقرأ أيضًا: علاج الدوالي.

 

علاج الأوعية الدموية بالليزر

 

ما هي أسباب ظهور الدوالي والأوعية الدموية بالجسم

تظهر الدوالي والشعيرات الدموية لكل من الرجال والنساء، ولكن النساء هم الأكثر تعرضًا لها للأسباب الآتية:

  • العوامل الوراثية: إذ وجد أن معظم الأشخاص الذين يعانون من مشكلة الدوالي لديهم حالات مماثلة بالعائلة
  • السمنة: والتي تتسبب بظهور الدوالي غالبًا في الفخذ والساقين، لثقل وزن الجسم والضغط على الأوردة
  • الحمل والولادة: لما يترتب عليهما من تغيير في نسبة الهرمونات في الجسم
  • استخدام حبوب منع الحمل: يتسبب أحيانًا في ظهور الشعيرات الدموية
  • الوقوف لفترات طويلة: وخاصة لمن يعملون بمهن تحتاج إلى الاستمرار بالوقوف لساعات طويلة مثل التدريس أو التمريض وغيرها
  • سرعة تخثر الدم، والإصابة بالجلطات من قبل.
  • ارتفاع ضغط الدم

 

ما هو علاج الأوعية الدموية بالليزر

علاج الشعيرات الدموية بالليزر هو من أحدث الإجراءات المستخدمة في مجال علاج الأوعية الدموية والدوالي، بعيدًا عن العمليات الجراحية، وفيه تُستخدم أشعة الليزر القوية لعلاج الأوعية والشعيرات الدموية سواء من فوق سطح الجلد أو عن طريق قسطرة تخترق الجلد، ويعتمد العلاج على قدرة أشعة الليزر على إضعاف الشعيرات الدموية فتتصلب وتضمر وتختفي.

 

علاج الشعيرات الدموية بالليزر

 

تقنيات علاج الشعيرات الدموية والدوالي بالليزر

توجد تقنيتين أساسيتين لعلاج الدوالي بالليزر، وكلاهما غير جراحيتين، ولكن هناك عدة اختلافات جوهرية بينهما، وهما:

  • التقنية الأولى تتم عن طريق استخدام جهاز الليزر فوق سطح الجلد على عدة جلسات، يتراوح عددها ما بين 6 و12 جلسة على حسب حالة الشخص ومدى استجابته للعلاج، وفي هذه التقنية لا حاجة لاستخدام مخدر، وتعد أقل تكلفة من التقنية الثانية ولكنها لا تعطي نتائج بنفس سرعتها وجودتها.
  • التقنية الثانية وهي الأكثر استخدامًا وأفضل من ناحية النتائج، وتتم في جلسة واحدة، وتحتاج إلى مخدر موضعي، فتُجرى عن طريق إدخال قسطرة رفيعة جدًا بالجلد داخل الشعيرات الدموية فتعمل نبضات الليزر على إضعاف الشعيرات فيتوقف تدفق الدم إليها وتتصلب، وتختفي بعد عدة أسابيع من الإجراء.

 

كيف يتم إجراء علاج الدوالي بالليزر

تبدأ جلسة علاج الدوالي بالليزر باستخدام التقنية الأولى بتنظيف سطح الجلد وتجفيفه جيدًا، ثم يبدأ الطبيب باستخدام جهاز يضعه على سطح الجلد في مكان الشعيرات الدموية المراد علاجها لعدة دقائق، ثم ينتقل إلى الجزء الذي يليه حتى الانتهاء من المساحة كلها.

ولا يسبب هذا الإجراء الألم بل يمكن أن يشعر الشخص ببعض الحرارة أو عدم الارتياح ولكن يزول هذا الشعور تمامًا بعد وقت قصير.

لا يحتاج الإجراء فترة نقاهة أو تغيير في الأنشطة اليومية، بل يمكن بعده مباشرة الذهاب إلى العمل أو المنزل والبدء بممارسة الحياة الطبيعية.

أما التقنية الثانية فهي أكثر تعقيدًا قليلًا من التقنية الأولى، إذ يطلب منك الطبيب قبل العملية بعض الفحوصات البسيطة مثل تحليل صورة  دم كاملة، وقياس ضغط الدم، وأشعة بالموجات فوق الصوتية.

وتبدأ العملية بتنظيف الجلد وتعقيمه، ثم التخدير والذي يكون عبارة عن إبرة تخدير موضعية، ويحدد الطبيب مكان الوريد أو الشعيرات الدموية عن طريق جهاز يسمى “دوبلر”، ثم يبدأ الطبيب بإدخال القسطرة داخل الأوعية الدموية فتُرسل نبضات الليزر التي تعمل على تصلب الدوالي والأوردة المزعجة.

بعد الانتهاء من العملية يمكث الشخص بضعة ساعات بالمستشفى للمتابعة والتأكد أن كل شيء على ما يرام، ثم يعود إلى المنزل، ويُفضل بعدها الراحة بالمنزل يوم أو يومين إلا أنه يمكن الذهاب إلى العمل في اليوم التالي مباشرة إذا ما أقر الدكتور ذلك، أما بالنسبة للأنشطة الرياضية فيجب الانتظار مدة أسبوعين على الأقل بعد العملية للعودة إليها.

 

متى تظهر نتائج علاج الأوعية الدموية بالليزر

تظهر النتائج الأولية للتقنية الأولى لعلاج الأوعية الدموية بالليزر بعد جلستين أو ثلاثة، ويقل ظهور الشعيرات الدموية تدريجيًا بعد كل جلسة وحتى الانتهاء من الجلسات كلها.

أما التقنية الثانية فتظهر النتائج بعد بضعة أسابيع من الإجراء، إذ يمنع وصول الدم إلى الأوردة والشعيرات التي تم علاجها، فتضمر وتختفي تدريجيًا حتى تتلاشى تمامًا.

 

تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر

 

تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر

تختلف تكلفة علاج الشعيرات الدموية بالليزر  تبعًا للتقنية المستخدمة، فالتقنية الأولى لعلاج الدوالي بالليزر التي تُجرى على مدار عدة جلسات تُعد أقل تكلفة من التقنية الأخرى، ويبلغ متوسط سعر الجلسة الواحدة لهذه التقنية حوالي 100 دولار أمريكي في إنجلترا، وحوالي 210 دولار في فرنسا، وترتفع الأسعار في ألمانيا لتصل إلى 235 دولار بينما يصل سعر الجلسة الواحدة في رومانيا إلى 325 دولارًا أمريكيًا. وتُقدر التكلفة النهائية للعلاج بهذه التقنية عن طريق حساب إجمالي تكلفة الجلسات المطلوبة.

أما بالنسبة لتكلفة التقنية الثانية من علاج الأوعية الدموية بالليزر باستخدام القسطرة فتكون أعلى من تكلفة التقنية الأولى ويمكن أن تصل إلى 3,500 دولار أمريكي في بعض البلدان.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات علاج الشعيرات الدموية بالليزر

  • إجراء غير جراحي
  • لا تحتاج التقنية الأولى للمخدر، أما الثانية فتحتاج إلى مخدر موضعي فقط
  • فترة النقاهة قصيرة جدًا، ويمكن العودة لممارسة الحياة الطبيعية والعمل بعد الإجراء بيوم أو يومين
  • لا يوجد الكثير من الأعراض الجانبية
  • نتائج ممتازة تظهر تدريجيًا بعد الإجراء

 

مخاطر علاج الدوالي بالليزر

هناك بعض المخاطر التي يمكن أن تحدث نتيجة علاج الشعيرات الدموية بالليزر، منها:

  • احتمالية حدوث جلطات
  • حدوث ندوب أو حروق صغيرة مكان العلاج
  • حدوث تضرر للأعصاب الموجودة بالمنطقة المعالجة، مما يمكن أن يتسبب بفقد الإحساس بها
  • تغير في لون الجلد حول الأوردة المعالجة

 

أطباء علاج الدوالي بالليزر

 

أفضل الأماكن لإجراء علاج الأوعية الدموية بالليزر

  • عيادات فينكيور بالإمارات: وهي عيادات تجميلية متخصصة لها العديد من الفروع في أنحاء الإمارات، وتقدم عددًا من الخدمات المتميزة في مجال التجميل، منها حقن الفيلر، وإزالة الشعر بالليزر وعلاج السيلوليت.
  • center of vein restoration بالولايات المتحدة: وهو مركز متخصص فقط في علاج كل ما يتعلق بالأوعية الدموية والأوردة، وله عدة فروع بالولايات المتحدة الأمريكية، ويعمل به أطباء من أصحاب الخبرات، وبه أحدث الأجهزة المستخدمة في علاج الدوالي.
  • مستشفى دله بالمملكة العربية السعودية: وهي مستشفى متكاملة، بها العديد من الأقسام الطبية بالإضافة إلى قسم التجميل الذي يقدم خدمات العلاج بالليزر، وتعمل المستشفى على تقديم الرعاية الصحية للأفراد بأعلى مستوى من الجودة لتنال رضا العملاء.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية