إزالة الثآليل 

لطالما اعتبرت البشرة الناعمة والخالية من العيوب من مظاهر الجمال. وبعيداًُ عن منظور الجمال، فإن أي تغير في لون أو شكل أو ملمس البشرة فإنه يعد مؤشراً لوجود مشكلة في البشرة، والثآليل هي إحدى هذه المشاكل التي يحدث فيها تغير في كل هذه الأشياء مجتمعة! وبالرغم من كون معظم الثآليل غير مؤلمة إلا أنها يجب إزالتها وعدم ترك المرض ليتفاقم والوصول لمضاعفات غير مرغوبة. 

فإذاً ما هي الثآليل، وما هي طرق ازالة الثآليل؟ كل هذه التفاصيل سنعرفها فيما يلي من فقرات هذا المقال. 

 

إزالة الثآليل 

 

اقرأ أيضاً

أفضل مرهم لعلاج عين السمكة وطرق العلاج الأخرى

 

ما هي الثآليل؟ 

الثآليل هي زوائد جلدية تنمو على سطح الجلد، وقد يختلف لونها وملمسها عن لون وملمس الجلد الطبيعي، وهي حالة معدية يسببها فيروس يسمى Human papilloma virus (HPV). 

تنتقل عدوى الHPV عن طريق التلامس المباشر، لذلك فإن أكثر الأماكن التي تظهر فيها الثآليل هي اليدين والأصابع وبالقرب من الأظافر، لكن هذا لا يمنع أن الثآليل قد تصيب أي منطقة في الجسم. يوجد أكثر من 60 نوع من هذا الفيروس لكن بعضها فقط يسبب المرض. 

 

ما هي الثآليل؟  

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أنواع الثآليل

بحسب المكان التي تنمو فيه شكل هذه الزوائد وملمسها، تنقسم الثآليل إلى عدة أنواع

  1. ثآليل اليد والقدم: أو كما يشار لها بالنوع “الشائع”، تنمو هذه الزوائد بأحجام مختلفة، فقد تتراوح أحجامها بين حجم بذرة الخشخاش الصغير وإلى حجم حبة البازلاء تقريباً. تكون هذه الزوائد قاسية وخشنة الملمس، وقد يكون لونها أغمق أو أفتح من لون البشرة وفي بعض الأحيان قد تظهر عليها بعض الأوعية الدموية الصغيرة المتجلطة التي تبدو كنقاط سوداء.
  2. ثآليل الأعضاء التناسلية: تنمو هذه الثآليل في منطقة العانة وتكون وردية أو مائلة للاحمرار. في العادة تظهر في تجمعات من ثلاث أو أربع ثآليل أو قد تكون صغيرة ويصعب رؤيتها ولكنها سريعة الانتشار. يجب أن يتم تقييم هذه الحالة وعلاجها من قبل طبيب مختص. 
  3. الثآليل المستوية: هذه الثآليل لا تنمو كثيراً في الحجم، فهي بالكاد مرتفعة عن سطح البشرة، لكنها قد تنمو في تجمعات. يكون الملمس ناعماً مقارنة بالأنواع الأخرى ويكون لونها وردياً أو مصفراً أو بنفس لون الجلد. هذا النوع هو الذي يصيب الوجه. 
  4. ثآليل تحت الأظافر وحولها: يبدأ هذا النوع صغيراً ولكنه يزداد حجماً كما أنه ينتشر بسرعة ويشكل تجمعات. خطورة هذا النوع أنه قد ينتشر تحت الظفر ليشكل موطناً ملائماً لنمو الفطريات، الأمر الذي قد يسبب ضرراً يصعب إصلاحه. على عكس الأنواع الأخرى التي قد تنجح معها طرق ازالة الثآليل المنزلية، فهذا النوع يجب أن يعالجه الطبيب المتخصص.  

وعلى الرغم من كون معظم هذه الأنواع غير مؤلمة، إلا أن بعضها قد يسبب ألما طفيفاً أو تهيجاً يسبب الحكة. 

أنواع الثآليل

 

تشخيص الثآليل

الحالات التي تصيب البشرة والتي قد تشابه الثآليل التي يسببها فيروس HPV عديدة، ولذلك يجب عليك اللجوء إلى الطبيب لتحصل على التشخيص الأمثل لهذه الحالة. سيقوم الطبيب بواحد أو أكثر من هذه الأساليب

  1. الفحص المباشر وملاحظة مواصفات الحالة. 
  2. إزالة الطبقة العلوية من هذا النتوء وملاحظة وجود شعيرات دموية متجلطة (نقاط سوداء).
  3. إزالة جزء من النتوء وإرساله للمعمل للقيام بالتحاليل اللازمة لإثبات الإصابة بالHPV. 

 

تشخيص الثآليل

 

طرق ازالة الثآليل 

معظم حالات الثآليل تزول بدون الحاجة إلى علاج أو عملية، لكنها تأخذ وقتها، فربما تحتاج إلى سنة أو اثنتين لتختفي هذه الثآليل تماماً، ورغم كونها غير مؤلمة كما ذكرنا إلا أن الخوف من انتشارها أو تطورها أو المظهر الغير مريح هي أسباب كافية لجعل المرضى يتوجهون للعلاج، سواء كان ذلك بالطرق المنزلية البسيطة أو بالتقنيات الحديثة في العيادات. بعد التأكد من الحالة، سيقترح الطبيب عليك إحدى هذه الحلول بناءً على مكان الإصابة، نوع الإصابة، وتفضيلاتك الشخصية. 

 

طرق ازالة الثآليل المنزلية: 

هناك بعض الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل إزالة الثآليل وأنت في المنزل، مثل: 

  1. المنتجات المحتوية على حمض الساليسيليك: حمض الساليسيليك له خواص تقشيرية عديدة الاستخدامات في الطب، وأحدها هو إزالة الثآليل. تتوفر هذه المنتجات في عدة صيغ دوائية، فهناك سوائل مركزة، دهان أو جيل، أو لاصقة طبية، وتوجد هذه الصبغ بتركيزات مختلفة من الحمض، لذلك فمن الضروري استشارة الطبيب لمعرفة التركيز الأكثر فعالية والأنسب لحالتك.
    طريقة تطبيق العلاج: قم أولاً بنقع المنطقة في ماء دافئ لمدة 10 – 15 دقيقة، سيساهم هذا في جعل الثألول طرياً ليزيد من فعالية العلاج، ثم أزل الطبقة الميتة من الجلد بشيء خشن، لكن توقف مباشرة إذا شعرت بأي آلام. بعد ذلك قم باستخدام المنتج على المنطقة بحسب تعليمات الطبيب أو التعليمات المرفقة مع المنتج. يؤدي ذلك إلى ازالة الثالول في غضون أسابيع. توقف عن استخدام حمض الساليسيليك إذا شعرت بألم أو تهيج أو تورم.
  2. استخدام الشريط اللاصق: قد لا يبدو هذا الحل مقنعاً لكنه في الحقيقة من الحلول الفعالة في إزالة الثآليل. ضع قطعة صغيرة من الشريط اللاصق على الثالول، واتركها مدة تتراوح بين 3 – 6 أيام. أزل الشريط ثم قم بكحت الطبقة الميتة من الجلد بشيء خشن. اتركه معرضاً للهواء مدة 12 ساعة، قم عاود الكرة مجدداً. لكي تتم ازالة الثالول بشكل كامل ربما تستغرق هذه العملية عدة أساببيع.
  3. هناك العديد من الوصفات المنزلية الأخرى مثل عصير الليمون أو خل التفاح، فهذه السوائل تحتوي على مواد حمضية تساعد في إزالة الثآليل وتآكلها. ففي دراسة أجرتها مؤسسة بحثية من الهند أثبتت البحوث أن فعالية حمض السيتريك الموجود في عصير الليمون تكافئ تقريباً دهانات الترينيتوين، وأقل في الأضرار الجانبية، ولذلك يفضل بعض المرضى هذه الطرق في ازالة الثآليل من الوجه والمناطق الحساسة.  

 

طرق ازالة الثآليل المنزلية

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

طرق ازالة الثآليل في العيادات: 

في بعض الحالات يجب أن يتدخل الطبيب لاسيما في حالة وجود الثآليل حول الظفر أو تحته، وفيما يلي مجموعة من طرق ازالة الثآليل التي قد يتبعها الطبيب المختص:

  1. العلاج المناعي: تعتمد هذه الفكرة على تحفيز جهاز مناعة المريض على مهاجمة الثآليل وقتل الفيروس، ويتم ذلك عن طريق حقن بعض الأجسام التي تحفز جهاز المناعة على تصنيع أجسام مضادة تقاتل العدوى، يتم الحقن في الثألول مباشرة. هذه الطريقة قد ينتج عنها احمرار أو تورم مصحوب بشعور غير مريح.
  2. الإزالة الكهربائية: تتم هذه العملية تحت بوجود مخدر موضعي على المنطقة المصابة. في العملية يتم توليد وإرسال تيارات كهربائية خلال الثآليل لقطع مجرى الدم الواصل إليها، بعدها يقوم الطبيب بازالة الثالول بسهولة. 
  3. العلاج بالتبريد (التجميدي): يستخدم الطبيب في هذه العملية النيتروجين السائل، حيث يقوم إما بدهنه على الثآليل أو حقنه فيها من أجل تجميدها وإزالتها بسهولة، وتكون هذا الطريقة فعالة أكثر إذا تم تطبيقها مع استخدام حمض الساليسيليك. 
  4. إزالة الثآليل بالليزر: الليزر هو من أكثر التقنيات المستخدمة في الطب، فهو يستخدم في العديد من مشاكل البشرة كشد التجاعيد وإزالة آثار الجروح وإزالة النمش وغيرها من التطبيقات، وإزالة الثآليل بالليزر ليست مستبعدة. يقوم الطبيب باستخدام مصدر مشع لكي الأوعية الدموية المغذية للثألول مؤدياً إلى سقوطه وإزالته، لكن هذه العملية قد تترك أثراً. 
  5. الكانثريدين: وهي مادة كيميائية تسبب تهيجاً يؤدي إلى نمو بثرة أو قرحة تحت الثألول، وهذا يعني أن جهاز المناعة يعمل في هذه المنطقة. بعد عدة ساعات من طلاء الثآليل بالمادة سيتمكن الطبيب من إزالة الثالول ومعالجة المنطقة، لكن يجب التنبيه أن هذه العملية قد تكون مؤلمة للبعض. 

 

طرق ازالة الثآليل في العيادات

 

طرق الوقاية من الإصابة بالثآليل

الفيروسات المسببة للثآليل يمكنها العيش خارج جسم الإنسان أيضاً، يعني أنه يمكن الإصابة به من استعمال الأشياء الشخصية لشخص مصاب، لكن أيضاً مجرد التعرض للفيروس لا يعني أنك ستصاب بالتأكيد، لكن على الأغلب تأتي الإصابة عند وجود جرح أو شق في البشرة. وفيما يلي بعض النصائح للبقاء سليماً من الثآليل: 

  • تجنب لمس الثآليل عند الشخص المصاب ولا تستعمل ممتلكاته الشخصية. 
  • قم بتغطية أية جروح أو خدوش على يديك. 
  • اغسل يديك باستمرار. 
  • تجنب عض الأظافر. ارتدي شيئاً على قدمك عند وجودك في الحمامات العامة أو المسابح. 

أما إذا كنت مصاباً بالفعل، فإن من المهم جداً ألا تقوم بخدش أو حك أو حلاقة المنطقة المصابة بالثآليل لأن ذلك يساعد في انتشارها بشكل كبير، ثم توجه بأسرع وقت للطبيب ليقوم بتشخيص حالتك واختيار طريقة العلاج الأمثل لك. توقع أن يسألك الطبيب هذه الأسئلة في جلسة الاستشارة: 

  • متى لاحظت ظهور الثآليل؟ 
  • هل سبق لك أن أصبت بالثآليل من قبل؟ 
  • هل يزعجك وجود الثآليل على بشرتك؟ سواءً بشعور مباشر بعدم الراحة أو حتى لمجرد شكلها المزعج؟ 
  • هل قمت باستخدام أي من طرق ازالة الثآليل بالفعل؟ وفي حال قيامك بذلك، فمنذ متى وأنت تتبع هذه الطريقة؟ وماذا كانت النتيجة؟  

اقرأ أيضا: هل إزالة الزوائد الجلدية باستخدام الخيط آمن؟

كيفية منع انتشار الثآليل؟

اذا كنت تعاني من الثاليل فلابد ان تحرص على عدم انتقال هذه العدوى الفيروسية الى مكان اخر في جسمك او لاحد اخر لذلك عليك القيام ببعض الاحتياطات مثل:

  •  اغسل يديك جيدا بعد لمس ثؤلول أو الثأليل.
  • قم بتغيير جواربك يوميًا إذا كان لديك الثآليل في القدم.
    قم بغطية الثآليل بالشاش او قطعة قماش عند السباحة.
  • احرص على عدم جرح الثآليل عند الحلاقة.
  • لا تشارك المناشف أو الفانيلات أو الجوارب أو الأحذية.
  • لا تعض أظافرك أو تمص أصابعك بالثآليل.
  • لا تمشي حافي القدمين في الأماكن العامة.
  • لا تقوم بخدش الثؤلول.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

ازالة أثار الحبوب

ازالة اثار الجروح بالليزر

التنظيف العميق للبشرة

علاج حبوب الوجه