ازالة الزوائد الجلدية

هل تعانين من تلك الزوائد الجلدية البغيضة خاصة في منطقة العنق أو العين؟ هل تجعلك تبدين كما لو كنتِ أكبر في العمر؟ هل تحاولين إخفاءها بالإكسسوارات المختلفة للزينة؟ ماذا لو كانت تلك الزوائد في مناطق يصعب إخفاؤها كما تبدو بجفن العين أو في الإبط أو غيرها من المناطق الظاهرة؟

أصبحت تلك المشاكل كافةً يسيرة العلاج مع التقدم الطبي في إزالة الزوائد الجلدية ، ولم تعد الجراحة فحسب هي الوسيلة الوحيدة للعلاج بل تطورت لتشمل ازالتها بالليزر و الكي وغيرها من الطرق التي سنتناولها في مقالنا اليوم.

 

ازالة الزوائد الجلدية

 

اقرأ أيضاً

أفضل طبيب لإزالة الزوائد الجلدية في الجزائر

تجربتي مع شد الجلد

علاج عين السمكه

أفضل دكتور جلدية في سليمان فقيه

 

بدايةً ما هي الزوائد الجلدية؟

هي زوائد لحمية لينة تتعلق بسطح الجلد، وتُعرف علمياً ب “acrochordons” أو “skin tag”، وهي ليست أورام سرطانية ولا تتحول إليها، وتظهر مع تقدم العمر، وتشيع في عمر الستين، لكن لا تتعجب إذا رأيتها في العشرينات من العمر لأنها تتبع الجينات والعوامل الوراثية.

قد يصل طولها الطبيعي إلى 2-3 ملليمتر لكن بعضها ضخم يصل إلى 1 سنتيمتر وتكون ملتصقة بسطح الجلد بساقٍ رفيعة وقد تبدو بنفس لون الجلد لكن في بعض الأحيان قد تبدو أغمق من لونك الطبيعي ولكن من السهل إزالة الزوائد الجلدية

لإزالة الزوائد الجلدية تنتشر الزوائد الجلدية في طيات الجلد كالرقبة والإبط والجزع والمناطق التناسلية، لكن يمكنك ملاحظتها أيضاً حول العين، وتنشأ عادة بعد زيادة الوزن أو أثناء فترة الحمل أو حين إصابتك بداء السكري، وننصحك ألا تحاول مداراتها باستعمال الحلى والزينة لأن الاحتكاك بها يولد عنه الالتهابات المؤلمة.

يستطيع الطبيب تمييزها بسهولة بدون الحاجة لاختباراتٍ طبية أو غيرها، لكن إذا كانت تلك الزوائد الجلدية مؤلمة وتنزف باستمرار وصلبة الملمس فحينها قد يُجري الطبيب بعض الفحوصات للاطمئنان، وقد يحتاج في أحوالٍ نادرة لفحص عينة من تلك الزوائد تحت عدسة المجهر.

إقرأ أيضاً:

ازالة الزوائد الجلدية حول العين

انحلال الجلد الفقاعي

 

ما هي الزوائد الجلدية

 

تكلفة ازالة الزوائد الجلدية

تُعد ازالة الزوائد الجلدية عملية تجميلية في المقام الأول، وتبلغ التكلفة المتوسطة  250 دولاراً لكن التكلفة تعتمد على عدد الزوائد الجلدية واختيارك للطبيب ومكان المركز الطبي وعلى مدى تحمل التأمين الصحي لتكلفة إزالة الزوائد الجلدية، من المتوقع أن يتحمل التأمين الصحي فقط سعر إزالة الزوائد الجلدية تكلفة الكشف الطبي فقط أما عملية ازالة الزوائد الجلدية نفسها فلن يتحملها. كما تعتمد التكلفة على عدد وحجم ومكان الزوائد الجلدية حيث تتراوح التكلفة كالتالي :

  • إزالة الزوائد الجلدية (صغيرة / بسيطة) من 250 دولار امريكي.
  • إزالة الزوائد الجلدية (كبيرة / متعددة) من 300 دولار امريكي.
  •  زوائد الجلد التناسلية ( المهبل / القضيب) من 500 دولار امريكي.
  • الزوائد الجلدية الشرجية من 750 دولار امريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لازالة الزوائد الجلدية

لا ينصح الأطباء بازالة الزوائد في المنزل بل يُفضل ازالتها على يد طبيبٍ ماهر، أما عن أفضل المراكز الطبية فننصحك بالآتي إذا عزمت على إزالتها في مصر:

  • مركز الدكتورة منى الفنجري
  • عيادات الناظر
  • عيادات الدكتور حسن عطية
  • الريان كلينيك
  • سكين كير كلينيك
  • عيادات دهب

أما إذا عزمت على إزالتها بالمملكة العربية السعودية فننصحك بعيادات ميديكا أو مستشفى أدمه أو عيادات ديرما بالرياض أو عيادات أوباجي اللمسة بجدة.

 

كيفية ازالة الزوائد الجلدية

لا تعد عملية طبية لكنها عملية تجميلية في المقام الأول، فهي غير ضارة وقد لا تضطر لإزالتها طيلة حياتك، لكن بعضاً منها يبلغ طوله ال 0.5 سنتيميتر أو يزيد مما يعرضه للاحتكاك الدائم بملابسك أو بالحلي والمجوهرات، هنا يصبح ازالة الزوائد الجلدية الطويلة أمراً واجباً لتجنب الالتهابات والألم، وقد تعاني من الزوائد الجلدية بوجهك وذقنك مما يعرضك للنزيف أثناء الحلاقة.

وتستعمل الطرق الآتية لازالة الزوائد الجلدية:

  1. ازالة الزوائد  بالكي Cauterization: باستعمال الطاقة الحرارية الناتجة عن التحليل الكهربي يحرق الطبيب الزوائد الجلدية لإزالتها.
  2. ازالة الزوائد الجلدية بالتبريد Cryosurgery: وفيها يستعمل الطبيب النيتروجين السائل لتجميد الزوائد وإزالتها.
  3. ازالة الزوائد الجلدية بالربط Ligation: حيث يقطع الطبيب الإمداد الدموي للزوائد الجلدية مما يتسبب بموتها
  4. ازالة الزوائد الجلدية جراحياً باستعمال المشرط Excision: وجميع الوسائل السابقة يجب أن تُجرى بيد طبيبٍ ماهر.
  5. ازالة الزوائد الجلدية باستعمال الليزرLIGHTSCALPEL CO2 LASERS: ويعرف شعاع الليزر بالمشرط الضوئي وهو إحدى أحدث الطرق للمناطق الحساسة صعبة الوصول كما في ازالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر.

 

كيفية ازالة الزوائد الجلدية

 

ازالة الزوائد الجلدية بالكي 

وتُعرف طبياً بالكي الحراري thermal cautery أو الكي الكهربي Electrocautery، وتعتمد على الطاقة الحرارية الناشئة من مرور التيار الكهربي والتي تتراوح بين 100 درجة إلى 1200 درجة وبالطبع يتحكم الطبيب في الحرارة الناتجة حسب حالة المريض، ولا تقلق عزيزي القارئ فالتيار الكهربي لا يعبر خلايا الجسم لذا فهي آمنة تماماً.

وتستعمل في العديد من الحالات الطبية الجلدية وليس في حالة ازالة الزوائد الجلدية بالكي فحسب، ولا توجد أي محاذير لاستعمال الكي في ازالتها.

لا يحتاج المريض عادةً لاستعمال المخدر الموضعي كالليدوكايين 1%، لكن إذا كانت الزائدة الجلدية كبيرة فقد يستعمل الطبيب النيتروجين السائل عوضاً عن الليدوكايين قبل استعمال الكي بربع ساعة وهو ما يعرف باسم التخدير بالتبريد cryoanesthesia.

 

ازالة الزوائد الجلدية بالكي 

 

ازالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر

حاز الليزر LightScalpel LS-2010 CO2  على موافقة هيئة ال FDA لاستعماله في الجراحات التجميلية والجلدية لقطع أو كي أو تبخير الأنسجة الرخوة، وتمتاز ازالة الزوائد الجلدية بالليزر بقدرة هائلة على الكي مع قدرتها على منع النزيف بنفس التوقيت وتُعد بالطبع إحدى بدائل الجراحة مما يكسبها أماناً إضافياً.

وجميعنا يعلم مدى حساسية العين ومدى الاحتياط الواجب اتباعه أثناء التعامل معها لذا يفضل دائماً ازالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر وليس بأي تقنيةٍ أخرى.

تتميز ازالة الزوائد الجلدية حول العين بالليزر بالمميزات الآتية إذا قورنت بالطرق العادية:

  • سهولة الوصول للزوائد الجلدية بالعين التي يصعب الوصول إليها بالمشرط.
  • تستغرق وقتاً للإزالة أقل بكثير من الطرق العادية.
  • سهولة ازالتها حول العين بالليزر دون المساس بالأنسجة المحيطة.
  • التخلص من التورم مصاعب للإزالة.
  • الوقت اللازم للاستشفاء أقل من الطرق الأخرى.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

نتائج ازالة الزوائد الجلدية 

الزوائد الجلدية آمنة وغير ضارة وهي تعد أوراماً سرطانية على الإطلاق، لكنها كما ذكرنا سابقاً قد تتعرض للالتهاب مع الاحتكاك المستمر، وفي أغلب الأحيان لا تعاود النمو مرةً أخرى بعد إزالتها لكنك قد تتفاجأ بها في أماكن أخرى بالجسم.

إقرأ أيضاً عن تكلفة ازالة الشامة

بعض المخاطر المصاحبة لازالة الزوائد الجلدية

قد يبدو العنوان مريباً للبعض فهي عملية آمنة لكنها لا تخلو من بعض الأعراض الجانبية المحتملة كالنزيف مثلاً الذي يتطلب أن تضغط ضغطاً خفيفاً ليتوقف أو يحتاج استعمال محلول نيترات الفضة أو الكي لوقف النزيف.

وفي بعض الحالات النادرة قد يكون ذلك النزيف غزيراً مما يعرضك لخطر العدوى بعد العملية، ويمكنك تخفيف حدة تلك الأعراض الجانبية إذا أخبرت طبيبك بأدويتك السابقة أو إذا كنت تتناول أياً من الأعشاب، وعلى الرغم من أن مضاعفات ازالة الزوائد نادرة الحدوث لكن ذلك لا ينفي إمكانية حدوثها فقد تؤدي إلى:

ظهور الندبات إذا لم يزيل الطبيب الزائدة اللحمية بصورة جيدة، وإن لم يكن طبيبك ماهراً فقد يزيل بعضاً من النسيج الجلدي مما يزيد خطر النزف، قد تلاحظ شعورك بالحكة والالتهاب بعد ازالة الزوائد الجلدية بالليزر، أما عن أخطر المضاعفات قطع جزء من الأعصاب التي تنمو بداخل الزائدة الجلدية، ولكننا نكرر أنه أمرٌ نادر الحدوث مما يسبب الشعور بالألم لفترة طويلة.

لذا دائماً يوصي الأطباء بعدم ازالتها بالمنزل منعاً لخطر العدوى والنزيف والألم المستمر ويُنصح دائماً بإجرائها على يد طبيب ماهر و باستعمال الأدوات المعقمة.

 

بعض المخاطر المصاحبة لازالة الزوائد الجلدية

 

الاستشفاء من ازالة الزوائد الجلدية

يعتمد الاستشفاء من ازالة الزوائد الجلدية على حالتك الصحية وقدرة أنسجتك على الاستشفاء، إذا كنت تتمتع بصحةٍ جيدة فلن يستغرق الاستشفاء أكثر من خمسة أيامٍ على الأكثر، أما إن كنت هزيلاً فقد تستغرق قرابة الأسبوعين للشفاء التام.

أما عن العناية بالجلد بعد عملية الازالة ستجد في الوصفة الطبية للطبيب بعضاً من المضادات الحيوية الموضعية لتضعها مكان الإزالة، يجب الحفاظ على تلك المنطقة من الجلد جافة قدر الإمكان وإذا اضطررت لغسلها فعليك تجفيفها بطريقة الربت الخفيف.

قد تلاحظ تكون القشرة البنية المغطية للجروح، دعها تقع بدون تدخل منك، وإذا كانت المنطقة المُزال منها الزوائد الجلدية داخلية فاحرص على ارتداء الملابس القطنية الفضفاضة لمنع الاحتكاك أثناء فترة الاستشفاء.

وبالطبع ستعاود الذهاب للمنزل ومعاودة أنشطتك اليومية بنفس اليوم لكن قد تلاحظ إصابة تلك المنطقة بالاحمرار، وللفوز بالنتيجة المثالية والاستشفاء التام ينصح الأطباء بعدم الذهاب للعمل والراحة ليومٍ بعدها.

 

الاستشفاء من ازالة الزوائد الجلدية

 

الوقاية من الزوائد الجلدية

قد يكون مؤلماً إذا علمت أن الوقاية من الزوائد الجلدية أمرٌ غير ممكن، لكنك قد تساعد في تقليل ظهورها إذا حرصت على خسارة وزنك الزائد.

 

كيفية اختيار طبيبك لإزالة الزوائد الجلدية

 ليست بالعملية الخطيرة ويكفي حصول طبيب الجلدية على عام تدريبي على الأقل في مجال الإجراءات التجميلية، وللنتيجة المثالية ننصحك باختيار الطبيب الحاصل على شهادة البورد، بجانب التدريب العملي الكافي ويمكنك البحث عن تقييمات المرضى للطبيب أو سؤال أصدقائك ومعارفك وأخيراً ننصحك باتباع حدسك في الطبيب بينما يجيبك على تساؤلاتك ويزيل عنك أي شعورٍ بالقلق.

 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

أنواع حساسية الجلد وأهم طرق العلاج

إزالة الزوائد الجلدية بالليزر

طرق علاج الاكزيما في الوجه

إزالة التصبغات بالليزر

إزالة الثآليل 

أضرار حقن البلازما للوجه

ازالة التجاعيد تحت العين نهائيا

علامات تمدد الجلد