الاكزيما حول الفم

الاكزيما حول الفمالأمراض الجلدية عديدة ومتنوعة وتصيب أي منطقة في الجسم، منها الإكزيما والتي تصيب مناطق عديدة تشمل الوجه أيضاً، وهناك الاكزيما حول الفم وهي أحد أنواع الإكزيما التي تصيب عدد من الناس نتيجة التعرض لعوامل معينة، فما هي الإكزيما حول الفم وأهم أسباب تكونها، وما هي أعراض الإصابة بها والطرق المستخدمة في علاجها؟ كل هذه المعلومات سنتعرف عليها بالتفصيل داخل هذا المقال.

 

ما هي الاكزيما حول الفم؟

الإكزيما حول الفم أو ما يُعرف في الإنجليزية بـ Perioral Dermatitis والتي تعني “حول الفم” وهو التهاب الجلد المحيط بالفم الذي يتسبب في احمراره وتكون بعض الجلد الخشن الجاف  والقشور في المنطقة حول الفم، وكذلك في تكون بعض الكدمات المتورمة، وقد تكون مؤلمة في بعض الأحيان وتسبب الشعور بالحكة والحرقة في هذه المنطقة.

وفي كثير من الأحيان تكون الإكزيما حول الفم مشابهة تماماً لحب الشباب، ويتم الخلط بينهما في كثير من الحالات، كما يمكن أن تنتشر الإكزيما من المنطقة المحيطة بالفم لتصل إلى الأنف والعينين أيضاً، وهناك العديد من الأسباب التي قد تكون عامل في الإصابة بهذا النوع من الإكزيما.

ما هي الاكزيما حول الفم؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اسباب الاكزيما حول الفم: 

السبب الأساسي للإصابة بالإكزيما حول الفم لم يتم تحديده حتى الآن، ولكن وُجد أن هناك ارتباط بين عدد من العوامل والإصابة بهذا المرض، ومن أهم العوامل التي قد تتسبب في الإصابة باكزيما الفم ما يلي:

  1. استخدام الستيرويدات Steroids: استخدام الكورتيزونات لفترات طويلة سواء في صورة دهان موضعي ( كريم )، أو استخدامها في صورة استنشاق مثلما في بعض البخاخات التي تستخدم لعلاج الأزمة تتسبب في الإصابة بإكزيما الفم.
  2. بعض التغيرات الهرمونية: مثل التي تحدث خلال فترات الحمل، أو عند استخدام موانع الحمل.
  3. الأمراض المناعية: مثل الأمراض التي تتسبب في ضعف المناعة.
  4. مساحيق التجميل: قد يؤدي استخدام مساحيق التجميل أو الكريمات الثقيلة التي تحتوي على منتجات بترولية أو على زيت البرافين إلى الإصابة بهذا النوع من الإكزيما أو إلى زيادة الحالة سوء.
  5. العدوى الفطرية والبكتيرية: هناك بعض الأنواع من البكتيريا والفطريات التي قد تكون سبباً في تكون إكزيما الفم مثل فطر الكانديدا Candida Albicans.
  6. بعض أنواع معجون الأسنان: التي تحتوي على كميات كبيرة من مادة الفلورايد.
  7. التعرض لضغط عصبي.

اسباب الاكزيما حول الفم

 

ما هي عوامل الخطورة للإصابة بإكزيما الفم:

تصيب الاكزيما حول الفم فئة معينة من البشر أكثر من غيرهم، فهي تصيب السيدات والفتيات ما بين عمر 25-45 ممن يستخدمن الستيرويدات سواء في صورة دهان موضعي أو استنشاق، أو كن عرضة لأحد أسباب الإصابة السابقة بصورة أكبر من غيرهن، ولكنها تصيب الأطفال والرجال أيضاً لكن بنسبة أقل.

 

هل الاكزيما حول الفم مرض مُعدي؟

التهاب حول الفم مرض غير معدي، والمُسبب الرئيسي له غير معروف حتى الآن، وهناك العديد من النظريات التي وُضعت لتوضيح سبب حدوثه، بعضها يقترح أنه بسبب عدوى فطرية، وبعض النظريات الأخرى تقول أنه بسبب عدوى بكتيرية ولكن جميعها يحتاج إلى تأكيد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أنواع الاكزيما حول الفم:

هناك نوعين من التهاب حول الفم وهما:

  1. الإكزيما الشائعة حول الفم: وتتمثل في وجود احمرار وبعض الحبوب والقشور الخشنة حول الفم، وتصيب الكبار البالغين، وهو النوع الأكثر انتشاراً.
  2. الالتهاب الورمي الحُبيبي Granulomatous: وهو النوع الأقل شيوعاً والأكثر انتشاراً في الأطفال عنه في البالغين، ويتميز عن النوع التقليدي بانتشار حبوب وكدمات صفراء اللون وليست حمراء كما في  الإكزيما العادية حول الفم.

أنواع الاكزيما حول الفم

أعراض الإصابة بإكزيما الفم:

تتمثل أعراض الإصابة بهذا النوع من الإكزيما في وجود بعض الالتهابات أو الحبوب حمراء اللون في المنطقة حول الفم، وقد تكون هذه الحبوب متورمة أو تحتوي على سوائل شفافة اللون أو صديد، كما أنها قد تكون جافة وتكون بعض القشور، مع وجود شعور بالحكة في بعض الأحيان، وقد تنتشر أيضاً في بعض المناطق الآتية:

  1. منطقة الجبهة.
  2. حول العين.
  3. الذقن.
  4. على جانبي الأنف.

أعراض الإصابة بإكزيما الفم

 

طرق تشخيص الإكزيما حول الفم:

الفحص المباشر للجلد: يمكن للطبيب معرفة تحديد إصابتك بإكزيما الفم بمجرد فحص الجلد، والتعرف على التاريخ المرضي، وكذلك أنواع الأدوية والمنتجات التي تستخدمها على بشرتك.

عمل مزرعة Skin culture: يمكن للطبيب أن يستثني الأنواع الأخرى المسببة لالتهاب الجلد، بأخذ عينة من المنطقة المصابة وإرسالها إلى المعمل للتأكد من نوع الميكروب المسبب للمرض.

خزعة الجلد Skin biopsy: وذلك في حالة عدم استجابة الالتهاب للعلاجات المختلفة واستمراره لفترات طويلة.

طرق تشخيص الإكزيما حول الفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الاكزيما حول الفم: 

قد تتساءل هل يمكن السيطرة على إكزيما الفم دون الحاجة إلى علاج؟ والحقيقة أن هذا النوع من الإكزيما يمكن السيطرة عليه في كثير من الحالات بمجرد التوقف عن المسبب الرئيسي له، ففي حال إصابتك بالاكزيما حول الفم يُنصح بالتوقف عن استخدام المواد التالية:

  1. الستيرويدات ( سواء الدهان الموضعي أو الاستنشاق ).
  2.  كما يُنصح بالتوقف عن استخدام مساحيق التجميل والكريمات وواقي الشمس
  3.  معجون الأسنان الذي يحتوي على مادة الفلورايد.
  4.  وسائل منع الحمل التي تُؤخذ عن طريق الفم.
  5. العلكة ( اللبان ).

علاج الاكزيما حول الفم

 

ويُعد الابتعاد عن مُسببات إكزيما الفم هو الخطوة الأولى من العلاج، ومن المتوقع أن يزيد التهاب الإكزيما ويزداد سوءً عند التوقف عن استخدام الكورتيزونات الموضعية قبل أن تتعافى تماماً، ولذلك ينصح بعض الأطباء باستخدام نوع أقل فاعلية من الستيرويدات، ولكن يجب استشارة الطبيب عند استخدامها.

ويجب التنبيه على ضرورة عدم التوقف استخدام الستيرويدات سواء البخاخات أو الدهانات الموضعية دون مراجعة الطبيب، وذلك للتمكن من وصف علاجات بديلة كما أن بعض الحالات تحتاج إلى التوقف التدريجي واستخدام جرعات أقل Tapering dose قبل التوقف النهائي دفعة واحدة.

 

الأدوية المستخدمة في علاج الإكزيما حول الفم:

هناك العديد من الأدوية التي قد تستخدم في علاج اكزيما الفم، ولكن هذه العلاجات لا تعطي نتائج سريعة وتحتاج إلى أسابيع أو شهور لتمام التعافي، ومن أشهر الأدوية المستخدمة في علاج الاكزيما حول الفم:

 

الدهانات الموضعية

وتتكون هذه الدهانات من بعض المضادات الحيوية، وأدوية مثبطة للمناعة، وبعض مستحضرات علاج حب الشباب:

  1. جيل الارثرومايسين.ذ
  2. كريم الأدابالين.
  3. المستحضرات التي تحتوي على الكبريت.
  4. الكريم أو اللوشن الذي يحتوي على الميترونيدازول Metronidazole.
  5. المستحضرات التي تحتوي على حمض الأزيليك.
  6. الكريمات التي تحتوي على مادة التاكروليمس ( مثبط للمناعة ).

الأدوية المستخدمة في علاج الإكزيما حول الفم

الأدوية التي تستخدم عن طريق الفم:

مثل بعض المضادات الحيوية التي يتم تناولها بالفم، من الممكن استخدامها جنباً إلى جنب مع الدهانات الموضعية، مثل:

  1. الإريثرومايسين.
  2. التتراسيكلين.
  3. دوكسيسيكلن.
  4. الأيزو ترينتون.

 

الوقت اللازم لعلاج الاكزيما حول الفم:

لا يوجد وقد محدد لعلاج أعراض إكزيما الفم فقد يتطلب الأمر عدة أيام أو عدة أسابيع وقد تصل إلى شهور حسب كل حالة.

الوقت اللازم لعلاج الاكزيما حول الفم

 

متى يجب الذهاب إلى الطبيب: 

يمكن التحكم في أعراض الإكزيما حول الفم والسيطرة عليه بمجرد التوقف عن استخدام المسبب لها، ولكن في حال التوقف عن استخدام الستيرويدات وعدم زوال الأعراض فيجب استشارة الطبيب للحصول على العلاج المناسب.

أفضل الأماكن لعلاج إكزيما الفم:

  1. عيادة الدكتور هاني الناظر بالقاهرة.
  2. دكتورة ريهام الظواهري بشارع الخليفة المأمون بالقاهرة.
  3. عيادات لايت بالرياض.
  4. مركز الجلد والحساسية بالرياض.
  5. مركز Kaya skin clinic بالرياض.

هل يمكن استخدام الليزر في علاج الاكزيما حول الفم:

يُعد الليزر من الطفرات المستخدمة حديثاً في علاج الكثير من الأمراض الجلدية، ونظراً لوجود الكثير من الآثار الجانبية للأدوية المستخدمة في علاج إكزيما الفم؛ فقد أُجريت الكثير من الدراسات حول استخدام الليزر في علاج الإكزيما حول الفم، ولكن لا زال الأمر يحتاج إلى العديد من الدراسات الأخرى للتأكد من فاعلية الليزر  كحل بديل للأدوية في علاج الإكزيما حول الفم.

هل يمكن استخدام الليزر في علاج الاكزيما حول الفم

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

إزالة التصبغات بالليزر

كيفية علاج التعرق الزائد في الوجه

إزالة الثآليل 

الفرق بين الديرما رولر والديرما بن

التخلص من دهون الوجه

أفضل مقترحات لكريم تفتيح الشفايف

الميزوثيرابي للوجه قبل وبعد