شد الجلد

يعتبر الجلد المترهل من المشاكل المزعجة التي تهدد جمال الجسم بوجه عام، ويعاني من هذه المشكلة عدد كبير من النساء نتيجة عدة عوامل كالحمل والولادة وغيرها، هذه العوامل  تترك أثرا سيئا على مظهر الجلد وتجعله يظهر بصورة مترهلة، مما يؤثر بالطبع على نفسية الشخص. ولا تعاني النساء فقط من هذه المشكلة، فهناك بعض الرجال- ولكن بأعداد أقل مقارنة بأعداد النساء- يعانوا من مشكلة ترهل الجلد، فما هو الحل؟

وقد اهتم أطباء وجراحي التجميل بإيجاد حلول لهذه المشكلة المؤرقة، وأثمرت جهودهم عن تطوير عدة طرق وتقنيات لشد الجلد المترهل وإعادة الشباب والجمال للبشرة والجسم.

فما هي عملية شد الجلد؟ وما هي التقنيات المختلفة لشد الجلد المترهل؟ وكم تتكلف هذه العملية؟ وما هي أفضل الأماكن لإجرائها؟ وما هي النتائج بعد عملية شد الجلد المترهل؟ ومن هم المرشحين المحتملين لعملية شد الجلد؟ وما هي النصائح التي يجب اتباعها قبل وبعد العملية؟ سوف تجد إجابة كل تلك التساؤلات وأكثر في المقال.

Turkey Clinic

شد الجلد المترهل بالليزر

 

عملية شد الجلد

عملية شد الجلد هي عملية يتم إجراؤها للقضاء على ترهلات الجلد، والحصول على جلد جميل ومشدود، ويمكن إجراء هذه العملية للنساء والرجال ولكن النساء أكثر إقبالا عليها، وغالبا ما يتم  إجراء هذه العملية لشد الترهلات بعد الرجيم، أو بعد عمليات شفط الدهون أو تكميم المعدة.

هناك عدة تقنيات لهذه العملية منها التقنية الجراحية ومنها تقنية الليزر كما توجد تقنية الخيوط لشد الجلد، وتختلف هذه التقنيات عن بعضها في طريقة إجرائها وتكاليفها ومدة ظهور نتائجها، ولكنها جميعا تستخدم للغرض نفسه، وهو القضاء على ترهلات الجلد.

 

أسباب ظهور الترهلات بالجلد

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد، وهذه الأسباب قد تستهدف النساء بصورة أكبر نتيجة لطبيعة أجسامهن وتعرضهم للتغيرات الهرمونية، ولكن لا يعني ذلك أن الرجال غير معرضين لترهل الجلد، فهم بالفعل معرضون له ولكن بصورة أقل من النساء.

وتظهر الترهلات في العديد من مناطق الجسم مثل البطن والصدر والأرداف والركبتين والذراعين، وفيما يلي بعض الأسباب التي تؤدي إلى ترهل الجلد.

  1. الحمل والولادة: وهي من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ترهل الجلد، حيث يتمدد الجلد بشكل كبير أثناء الحمل، وبعد الولادة يحدث ارتخاء وترهل الجلد وخاصة في منطقة البطن، فتحدث الترهلات.
  2. عدم ممارسة الرياضة: وهو من الأسباب الشائعة جدا بين الرجال والنساء، وهو نتيجة طبيعة الحياة السريعة التي نعيشها، فلا وقت للرياضة، وأصبحت حركة الأشخاص قليلة حيث أن معظم الأعمال تتم أثناء الجلوس أو في وضعيات غير حركية، وأصبح تناول الوجبات الجاهزة والسريعة سمة هذا العصر، كل تلك العوامل ساهمت في زيادة الوزن وظهور ترهلات الجلد.
  3. فقدان الوزن بسرعة: فقدان الوزن لا يعني من أغلب الأحيان الحصول على قوام رشيق، فيمكن أن تفقد وزنك ومع ذلك تعاني من الترهلات وعدم تناسق مظهر الجسم، ويحدث ذلك غالبا عند اتباع حميات غذائية قاسية مع عدم ممارسة الرياضة بانتظام، أو بعد عمليات شفط الدهون أو تكميم المعدة والتي تساعد على خسارة نسبة كبيرة من الوزن في وقت قصير.
  4. التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة: مما يؤدي إلى ترهل المناطق التي تتعرض للشمس مثل الوجه والرقبة والذراعين.
  5. التدخين: وهو من أهم الأسباب التي تساعد على حدوث تهدل في الجلد، حيث تعمل مادة النيكوتين على الإضرار بخلايا الجلد.

 

تقنيات عملية شد الجلد

هناك عدة تقنيات متاحة لإجراء عملية شد الجلد، فتوجد عملية شد الجلد بالتقنية الجراحية، وأيضا هناك عملية شد الجلد المترهل بالليزر، كما تستخدم الخيوط لشد ترهلات الجلد في بعض مناطق الجسم، وفيما يلي بعض المعلومات عن كل تقنية.

شد الجلد

 

جراحة شد الجلد

وهي عملية جراحية تتم لغرض تجميلي، وهو الحصول على جلد مشدود بشكل جميل والتخلص من الترهلات الموجودة في الجسم والتي تحدث عادة بعد الرجيم أو عمليات شفط الدهون. تُفضل هذه التقنية في الحالات الشديدة والمتقدمة من ترهلات الجلد، ويمكن إجراؤها في كثير من مناطق الجسم كالبطن والأرداف والصدر، كما يمكن عمل شد كامل للجسم.

تحتاج الجراحة إلى تخدير كلي، وتستغرق ساعتين أو أكثر على حسب مساحة الجلد المراد شدها، ثم يحتاج الشخص إلى المبيت بالمستشفى عدة أيام لمتابعة الجرح الطبي والاطمئنان على صحة الشخص.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

شد الجلد بالليزر

وهو من التقنيات التي يفضلها أغلب الناس لأنها غير جراحية، ولا تحتاج إلى شق جراحي أو خيوط أو تخدير، كما أنها أكثر أمانا على البشرة وأقل مخاطرة من الجراحة. تصلح تقنية الليزر لشد الجلد المترهل للاستخدام على جميع أجزاء الجسم بما في ذلك الوجه والرقبة، وتعالج أشعة الليزر ترهلات الجلد بعد الرجيم وعمليات شفط الدهون لتحسين مظهر الجلد وإخفاء الترهلات، وتصلح هذه التقنية لشد الجلد المترهل بعد الرجيم، ولكنها لا تصلح لشد الترهلات في الحالات المتقدمة، حيث تكون الجراحة هي الوسيلة الأنسب في تلك الحالة.

تتم عملية شد الجلد بالليزر على عدة جلسات يحددها طبيب التجميل على حسب الحالة ومساحة الجلد المطلوب شده، وتتراوح مدة الجلسة ما بين 20 و60 دقيقة، لا تحتاج إلى تخدير، ويمكن ممارسة الحياة الطبيعية بعد الجلسة مباشرة.

يستخدم في هذه التقنية جهاز لإطلاق أشعة الليزر، وهناك العديد من الأجهزة المستخدمة في مستشفيات وعيادات التجميل في العالم، وتختلف خصائص كل جهاز عن الآخر فمنهم من يطلق أشعة الليزر فقط، ومنهم من يطلق موجات الراديو بجانب أشعة الليزر لنتائج أفضل، ولكن أغلب الأجهزة المستخدمة تعطي نتائج رائعة.

كما تم ابتكار تقنية جديدة تجمع ما بين شفط الدهون وشد الترهلات في آن واحد، ويُستخدم جهاز ليزر خاص بهذه التقنية ويعتبر أكثر تكلفة من الأجهزة الأخرى.

شد الجلد بالليزر

 

شد الجلد بالخيوط

وهو تقنية حديثة غير جراحية تتم في الغالب لمنطقة الوجه والرقبة لشد الترهلات واخفاء التجاعيد، كما يمكن استخدامها في حالات رفع الثدي وشد ترهلاته، ويوجد العديد من الخيوط المستخدمة لشد الجلد فمنها ما تستمر نتائجها عدة سنوات، ومنها ما تستمر نتائجها بضعة أشهر.

ولكل نوع من أنواع الخيوط مميزات وعيوب وتكلفة تختلف عن الأخر، ولكن كل الخيوط تتميز بأنها آمنة إلى حد كبير ولا تستغرق الكثير من الوقت عند استخدامها، فهي تستغرق ما بين نصف ساعة إلى ساعة لإتمامها.

كما أن هذه التقنية لا تحتاج إلى تخدير كلي عند استخدامها، بل يمكن استخدام التخدير الموضعي، وتتميز أيضا بسرعة ظهور النتائج والتكاليف المتوسطة.

 

تكاليف عملية شد الجلد

يتم تحديد تكاليف عملية شد الجلد بناء على عدة عوامل، أهمها التقنية المستخدمة، ومساحة الجلد المراد شده، ودرجة ترهل الجلد، وغيرها من العوامل التي يحدد على أساسها الطبيب التكاليف المطلوبة.

وتعتبر التقنية الجراحية هي الأغلى سعرا بسبب إضافة تكلفة التخدير وأجر الجراح والمبيت بالمستشفى وغيرها، وتتراوح تكاليف عملية شد الجلد بالنسبة للجسم كله ما بين 1500 ل 3000 دولار أمريكي في مصر، أما في تركيا فتقدر بحوالي 6300 دولار أمريكي.

أما تكلفة تقنية الليزر لشد الجلد المترهل فتُحدد على أساس الجهاز المستخدم وعدد الجلسات المطلوب إجرائها للوصول إلى النتيجة المطلوبة، وتُقدر تكلفة الجلسة الواحدة بحوالي 150 دولار أمريكي، وربما تقل أو تزيد عن هذا السعر.

وبالنسبة لتقنية الخيوط فيتم تحديد تكاليفها على حسب نوعية الخيط المستخدم إذا كان دائم أم مؤقت، وتتراوح التكاليف ما بين 300 دولار في بعض البلدان للخيط المؤقت، ويصل إلى 3500 دولار في بلدان أخرى بالنسبة للخيوط الدائمة.

أفضل الأماكن التي يمكن إجراء عملية شد الجلد بها

  • مركز افارا لجراحات التجميل بالقاهرة: وهو من المراكز الرائدة في مجال طب التجميل، حيث يتم به إجراء العديد من الجراحات التجميلية مثل تكبير الثدي ورفع الحواجب بالإضافة إلى عملية شد الجلد المترهل بعد الرجيم، وتكميم المعدة.
  • مركز رودينا بدمشق: ويعمل به نخبة من أطباء وجراحي التجميل المتمرسين والمعتمدين، كما يتميز بالفخامة والخصوصية وإجراء العديد من عمليات التجميل الجراحية مثل جراحة تجميل الوجه، كما يتم إجراء العديد من الإجراءات الغير جراحية مثل حقن البوتكس والفيلر.
  • مستشفى يانهي تايلاند: وتعتبر تايلاند من البلاد المشهورة بالسياحة العلاجية، وبها العديد من مستشفيات التجميل التي تقدم خدمات متكاملة ومنها مستشفى يانهي التي تقدم خدمة إجراء عملية شد الجلد المترهل بعد الرجيم بمنطقة البطن بأسعار تنافسية.
  • مركز ابن خلدون لجراحة التجميل والليزر بالأردن: وهو مركز متخصص لعلاج البشرة بأفضل أجهزة الليزر الحديثة، ويقدم العديد من الخدمات مثل إزالة الشعر بالليزر.
  • مركز مس فينوس بالإسكندرية: وهو مركز متكامل به عدة أقسام متخصصة مثل قسم الشعر وقسم الثدي وقسم القوام وغيرها.

عملية شد الجلد المترهل

 

المرشحون لعملية شد الجلد

لا ينبغي إجراء هذه العملية لمن هم دون الثامنة عشر، لأن ذلك يمكن أن يمثل خطرا على صحتهم، ويتم إجراء عملية شد الجلد بتقنياتها لمن يعانون من ترهلات بمناطق معينة بالجسم أو ترهل للجسم كاملا بعد عمل بعض التحاليل والأشعة للتأكد من صحة الشخص المقبل على إجراء العملية.

لا تصلح جراحة شد الجلد لبعض الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والضغط أو سيولة في الدم، أو من لديه حساسية تجاه البنج، وهنا يقرر الطبيب مدى إمكانية استخدام تقنية أخرى لشد الجلد لهذا الشخص.

 

خطوات عملية شد الجلد

تختلف خطوات عملية شد الجلد المترهل تبعا للتقنية المستخدمة، وفيما يلي سوف نشرح بشيء من التفصيل خطوات كل تقنية من تقنيات شد الجلد.

خطوات جراحة شد الجلد المترهل
  1. تبدأ الجراحة بتجهيز الشخص للعملية، يجب التنبيه على التزام بالصيام لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل موعد الجراحة، والتجهيز يتلخص في تنظيف الجسم بالماء والصابون الطبي وتعقيمه وارتداء ملابس المستشفى.
  2. ثم باستخدام القلم يخطط جراح التجميل أجزاء الجلد المطلوب شدها وإزالة الزوائد منها، ثم يتم تخدير الشخص تخدير كلي، ويتم مراقبة المؤشرات الحيوية له طوال فترة العملية.
  3. يتم عمل شق جراحي في الجلد وشده بطريقة معينة للحصول على أفضل نتيجة ممكنة، ثم يزيل الطبيب الأجزاء الزائدة من الجلد ويخيط الجرح بخيوط طبية قابلة للذوبان في الجلد.
  4. تستغرق الجراحة عدة ساعات بناء على مساحة الجلد المطلوب شده، ويستلزم بقاء الشخص بالمستشفى بعد الجراحة لعدة أيام لمتابعة حالته.

شد الجلد المترهل بعد الرجيم

 

خطوات شد الجلد بالليزر
  1. تبدأ جلسة شد الجلد المترهل بالليزر بتطهير وتنظيف مساحة الجلد المراد شدها وتجفيفها جيدا، ثم يستخدم طبيب التجميل جهاز الليزر على الجلد لشد الترهلات.
  2. لا يسبب الليزر الألم في أغلب الأحيان ولكن يمكن استخدام كريم مخدر على الجلد قبل البدء بالجلسة لتجنب أي ألم محتمل.
  3. تنتهي الجلسة في غضون نصف ساعة ويتم تكرارها بعد أسبوع أو أكثر للحصول على النتائج المرجوة.

 

خطوات شد الجلد بالخيوط
  1. غالبا ما تستخدم هذه التقنية لشد جلد الوجه والرقبة والصدر، وتم تجهيز الشخص للعملية بتنظيف وتجفيف الجلد، ثم تخطيطه بواسطة القلم، ويتم استخدام المخدر الموضعي في أغلب الأحيان في تقنية الخيوط حيث لا حاجة للتخدير الكلي إلا إذا طلب الشخص ذلك.
  2. يستخدم الطبيب إبر طويلة ورفيعة متصلة بالخيط المستخدم، ويقوم بإدخالها بالجلد وشده لحين الوصول إلى النتيجة المطلوبة.
  3. تستغرق العملية حوالي ساعة ويعود الشخص للمنزل في نفس اليوم.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

نتائج شد الجلد

هناك عدة عوامل تؤثر على نتائج عملية شد الجلد، أهمها عمر الشخص ومدى مرونة الجلد ولونه وشدة الترهلات، كما أن التقنية المستخدمة تؤثر في نتائج العملية. لا تتوقع الحصول على نفس النتيجة التي حصل عليها صديقك الذي أجرى نفس العملية في السابق، ولكن سوف يعمل طبيب التجميل باستخدام التقنية المناسبة لحالتك على الوصول إلى أفضل نتيجة ممكنة.

تظهر النتائج النهائية لجراحة شد الجلد بعد إجراء العملية بعدة أشهر، أما بالنسبة لتقنية شد الجلد المترهل بالليزر وتبدأ النتائج بالظهور بعد ثاني أو ثالث جلسة على حسب شدة الترهل، وتعتبر تقنية الخيوط هي الأسرع في ظهور النتائج حيث تظهر نتائجها مباشرة بعد العملية.

شد الجلد المترهل

 

أعراض جانبية ومضاعفات عملية شد الجلد المترهل

هناك بعض الأعراض الجانبية البسيطة التي تحدث بعد عملية شد الجلد والتي لا يجب أن تقلق حيال حدوثها، فيمكن أن تشعر بالألم بعد جراحة شد الجلد، ويمكن حدوث احمرار بعد استخدام تقنية الليزر، كما يمكن أن يحدث بعض التورم بالجلد بعد استخدام تقنية الخيوط.

كل تلك الأعراض الجانبية يمكن التغلب عليها ببعض المسكنات والكمادات الباردة وتزول سريعا، ولكن إذا استمرت يجب مراجعة الطبيب فورا.

أما بالنسبة للمضاعفات فهي خطيرة ولا يجب إهمالها ولا تحدث إلا في حالات قليلة ومع ذلك يجب الحرص، كما يمكن أن تكون قلة خبرة الطبيب المعالج سببا في حدوثها، ومن هذه المضاعفات:

  • حدوث عدوى: يمكن أن تحدث بعد جراحة شد الجلد نتيجة عدم تعقيم الأدوات بشكل صحيح أو عدم الاعتناء بالجرح بعد العملية.
  • حدوث حروق بالجلد: يمكن أن تحدث عند استخدام تقنية الليزر لشد الجلد نتيجة لعدم خبرة الطبيب الذي يستخدم جهاز الليزر، أو استخدام الجهاز بشكل خاطئ.
  • حدوث شلل لبعض العضلات: ويمكن أن تحدث بعد استخدام تقنية الخيوط لشد جلد الوجه، مما يؤثر على تعابير الوجه، وعدم القدرة على تحريك بعض أجزائه.

 

نصائح يجب اتباعها قبل وبعد عملية شد الجلد

قبل الإقبال على عملية شد الجلد يجب اتباع عدة نصائح للحفاظ على صحتك وللحصول على النتائج التي تتمناها، ومنها:

  • عمل التحاليل التي يطلبها منك الطبيب
  • الابتعاد عن التدخين لمدة يحددها الطبيب قبل الجراحة أو استخدام الخيوط، وفي حالة العلاج بالليزر يجب تجنب التدخين طوال فترة العلاج
  • في حالة شد ترهلات الوجه يجب عدم استخدام مساحيق التجميل قبل العملية
  • إذا كنت ممن يتناولون عقاقير بصفة مستمرة يجب إخبار الطبيب بذلك حتى لا تتعارض مع التقنية المستخدمة
  • يجب أن تتناقش مع الطبيب في النتائج التي تتوقعها وإمكانية الوصول إليها

أما بعد إجراء عملية شد الجلد المترهل، فيجب ارتداء مشد للمنطقة التي تم علاجها، كما يجب اتباع تعليمات الطبيب بشأن الاعتناء بالجلد واستخدام الكريمات والدهانات المناسبة بعد العملية، كما يجب الابتعاد قدر الإمكان عن أشعة الشمس المباشرة.

اقرأ أيضا:

شد الجلد المترهل

شد البطن بالليزر

عملية إزالة الشامة

Turkey Clinic