شد الوجه بالليزر

كان البحث عن الجمال وما يزال هو الشغل الشاغل لكل النساء على مر العصور، فقد بحثن النساء كثيرا عن كل السبل الممكنة للحصول على وجه جميل مشدود بدون تجاعيد وترهلات، وتباينت هذه الطرق بدءا من استخدام الأعشاب الطبيعية والوصفات التقليدية، وحتى العمليات الجراحية في وقتنا الحالي.

تعتبر عملية شد الوجه بالليزر إحدى عمليات شد الوجه بدون جراحة، وهي الطريقة الأكثر انتشارا لشد الوجه في الوقت الراهن لكثرة مميزاتها وقلة مضاعفاتها.

ما هي عملية شد الوجه بالليزر؟ وما هي تقنياتها؟ وكم تتكلف؟ وأين يمكنك إجراء هذه العملية بأمان؟ وما هي مميزات وعيوب ليزر شد الوجه؟ وما هي النصائح الواجب الالتزام بها قبل وبعد عملية شد الوجه بالليزر؟ وكيف تختار الطبيب المناسب لإجراء هذه العملية؟

كل تلك الأسئلة سوف نجيب عنها بالتفصيل في تجميلي، الدليل الشامل لعمليات التجميل.

الليزر للوجه

 

ما هي عملية شد الوجه بالليزر

هي عملية غرضها الأساسي تجميل الوجه عن طريق شد البشرة والقضاء على التجاعيد، وبذلك فهي لا تُجرى لغرض طبي، وتستخدم أجهزة أشعة الليزر لاجراء هذه العملية.

يعمل ليزر الوجه على شد الجلد وإخفاء التجاعيد المزعجة والترهلات من الوجه من خلال اختراق شعاع الليزر الآمن للبشرة وتحفيز الجلد على إفراز الكولاجين الذاتي مما يعمل على ملء الفراغات تحت الجلد وبالتالي شد الجلد.

يتم شد الوجه بالليزر في عدة جلسات يحدد عددها طبيب التجميل اعتمادا على درجة التجاعيد ونوع البشرة ودرجة استجابتها للعلاج ونوع التقنية المستخدمة، وتستغرق الجلسة الواحدة ما بين نصف ساعة إلى ساعتين، ويفصل بين كل جلسة والتي تليها مدة يحددها الطبيب.

شد الوجه بالليزر هو إجراء غير جراحي، أي أنه لا يحتاج إلى تخدير أو عمل شق جراحي أو حتى مبيت بالمستشفى بعد الإجراء، بل إنه إجراء تجميلي بسيط ولكنه يعطي نتائج مذهلة.

أسباب ظهور التجاعيد بالوجه

  • التقدم بالعمر
  • عوامل وراثية
  • التدخين والمشروبات الكحولية
  • السهر واستخدام أجهزة الحاسوب والهواتف النقالة بكثرة
  • قلة شرب المياه، وسوء التغذية
  • فقدان الوزن بسرعة
  • الاكتئاب والضغط النفسي
  • التغيرات الهرمونية

شد الوجه بالليزر

 

الليزر التقليدي لشد الوجه

تطورت تقنيات شد الوجه بالليزر منذ أن ظهرت وحتى يومنا هذا، فعلماء وأطباء التجميل يعكفون على أبحاثهم وتجاربهم للتوصل إلى كل ما هو أفضل بالنسبة لمن يعانون من التجاعيد للحصول على أفضل نتائج بأقل مخاطر ممكنة. هناك عدة تقنيات لشد الوجه بالليزر منها ما هو تقليدي ولكنه لايزال مستخدم ومنها ما هو حديث مثل الثيرماج الجديد.

يتم استخدام جهاز لإطلاق أشعة الليزر، فتعمل الأشعة على شد الجلد وتحفيز الجلد على إفراز الكولاجين مما يعطي مظهر مشدود وجميل للبشرة. لكن يعيب الليزر للوجه التقليدي أنه غير مناسب لكل الوان البشرة وأنواعها، حيث أنه لا يعطي نتائج فعالة لأصحاب البشرة الداكنة، كما أنه يحتاج إلى عدة جلسات تتراوح ما بين أربع إلى ست جلسات للوصول إلى النتائج المرجوة.

يستخدم الليزر التقليدي لشد الوجه للذين يعانون من تجاعيد بسيطة أو متوسطة ولا يستخدم لأصحاب التجاعيد العميقة والحالات المتطورة.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

الثيرماج الجديد

هو أحدث ما توصل إليه طب التجميل في مجال الليزر للوجه، حيث أنه يستخدم تقنية مختلفة عن الليزر التقليدي في شد الجلد، فيعمل على تسخين طبقة الكولاجين تحت الجلد وفي نفس الوقت تبريد الطبقات السطحية من الجلد حتى لا تتضرر.

يختلف الثيرماج الجديد تماما عن الثيرماج القديم حيث أن القديم يستخدم أمواج الراديو لتسخين الكولاجين تحت الجلد، أما الثيرماج الحديث فيستخدم الليزر. لا يستخدم الثيرماج الجديد لمنطقة الوجه فقط، ولكنه أيضا يستخدم لشد أجزاء أخرى بالجسم مثل البطن والأرداف والذراعين وغيرها، كما أنه يصلح لكل أنواع البشرة الفاتحة والداكنة.

يعتمد الثيرماج الجديد على تحفيز الكولاجين تحت الجلد فتختفي التجاعيد والترهلات وتمتلئ الفراغات تحت جلد الوجه مما يظهر البشرة مشدودة وجذابة، كما أنه رائع في تسميك الجلد لمن يعانون من ترققه، بالإضافة إلى تنعيم البشرة بشكل طبيعي.

من مميزات الثيرماج الجديد أنه يحتاج لعدد قليل من الجلسات للحصول على النتائج المرجوة، فهو يأتي بنتائج بالنسبة لمعظم الحالات بعد الجلسة الأولى، أما إذا احتاج الشخص جلسة أخرى فيمكن إجراؤها بعد ستة أشهر على الأقل، ولكن يعيبه أنه مرتفع التكاليف مقارنة بالليزر التقليدي.

لا يستخدم ليزر شد الوجه لإزالة التجاعيد فقط، فهو أيضا يزيل أثار الندبات وحب الشباب، ويعمل على إخفاء الهالات السوداء والجيوب أسفل العين، كما أنه يساعد على تنعيم البشرة وإعطائها ملمس جميل ومشدود.

ليزر شد الوجه

 

أسعار وأماكن إجراء عملية شد الوجه بالليزر

تختلف أسعار ليزر الوجه من منطقة إلى أخرى ومن عيادة إلى أخرى، ولكن في المتوسط يعتبر الثيرماج الجديد أعلى تكلفة من الليزر التقليدي حيث أن متوسط تكلفة الجلسة الواحدة تُقدر بحوالي 2000$ وفي بعض البلدان يمكن أن تصل التكاليف إلى 5000$.

أما بالنسبة لليزر التقليدي فتقدر تكلفة الجلسة الواحدة تقدر بحوالي 500$ ويمكن أن تصل في بعض الدول إلى 3500$.

تنتشر عيادات ومستشفيات التجميل المتخصصة حول العالم، وعند إجراء عملية شد الوجه بالليزر يجب أن تختار عيادة أو مستشفى به قسم خاص بالليزر، مثل:

  • عيادات ريفريش بالمملكة العربية السعودية: وهي عيادات تجميل متخصصة وبها قسم خاص للعلاج بالليزر، وتقدم العديد من العلاجات التجميلية الأخرى مثل حقن الفيلر والبوتكوس، ونحت الجسم بالليزر بالإضافة إلى جراحات التجميل.
  • المستشفى التخصصي بالأردن: وبه قسم خاص للتجميل بالليزر، ويقدم هذا القسم خدمات عديدة بالإضافة إلى شد الوجه بالليزر مثل إزالة الشعر بالليزر وتوحيد لون البشرة.
  • عيادة ديرما كيور بمصر: ويعمل بها أطباء على مستوى عالي من المهارة والاحترافية ويقدم العديد من الخدمات في مجال تجميل الجلد والبشرة مثل حقن البلازما للوجه.
  • ليزر كلينيك بأستراليا: وهي عيادات متخصصة بمجال التجميل بالليزر فقط، وتقدم خدمات مثل تقشير الوجه بالليزر.

 

المرشحون لعملية شد الوجه بالليزر

يمكن لأي شخص يعاني من تجاعيد أو ترهلات الوجه أن يقوم بإجراء العملية حيث أنها آمنة إلى حد كبير وتناسب معظم الأشخاص.

ولكن يجب أن تعلم أن شد الوجه بالليزر يستخدم للتجاعيد البسيطة أو المتوسطة، ولا يستخدم في حالات التجاعيد العميقة أو المتطورة، لذلك يُفضل استخدام الليزر للوجه بمجرد ظهور التجاعيد وليس بعدها بفترة طويلة.

لكن هناك بعض الأشخاص الذين لا يمكنهم إجراء ليزر شد الوجه، مثل أصحاب البشرة الداكنة، بالنسبة لليزر التقليدي، وأيضا من يعانون من الحساسية جلدية أو بعض الأمراض الجلدية، ومن هم أقل من الثامنة عشر من العمر.

ليزر شد الوجه للرجال

 

مميزات وعيوب شد الوجه بالليزر

لعملية شد الوجه بالليزر العديد من المميزات مما يجعل النساء والرجال أكثر إقبالا عليها دونا عن غيرها من الطرق الأخرى لشد الوجه، ومن هذه المميزات:

  • الأمان، فالليزر من التقنيات الآمنة جدا في الاستخدام، ولا تسبب مضاعفات إذا ما تم استخدامه على يد طبيب محترف، واتباع التعليمات الخاصة بالعناية بالبشرة قبل وبعد العملية.
  • لا يحتاج إلى شق جراحي ولا يسبب النزيف كعملية شد الوجه جراحيا.
  • استمرار النتائج، فنتائجه تستمر ما بين ثلاث إلى خمسة سنوات.
  • عدم الحاجة إلى تخدير، حيث أنه لا يحتاج إلى تخدير كلي أو حتى موضعي، ولكن إذا أردت يمكنك أن تطلب من طبيب التجميل استخدام بعض الكريم المخدر قبل العلاج.

أما عيوب الليزر للوجه فتتلخص في عدم استخدامه لعلاج التجاعيد العميقة وفي المراحل المتقدمة، كما أن الليزر التقليدي لا يصلح سوى لأصحاب البشرة الفاتحة.

 

خطوات شد الوجه بالليزر

  1. تبدأ خطوات جلسة ليزر الوجه بتنظيف البشرة وتجفيفها جيدا، في بعض الحالات يتم عمل تقشير سطحي للبشرة.
  2. في أغلب الأحيان لا يستخدم الطبيب كريم مخدر إلا إذا طلب الشخص ذلك، فشعاع الليزر يمكن أن يسبب بعض الألم لكنه ألم محتمل.
  3. يتم رسم علامات على الوجه لتحديد الأماكن المستهدفة بدقة والتي سوف يتم تمرير جهاز الليزر عليها.
  4. قبل بدأ الطبيب باستخدام جهاز الليزر يجب على الشخص ارتداء نظارات مخصصة للوقاية من أشعة الليزر.
  5. يستخدم الطبيب جهاز الليزر فيقوم بعمل نبضات متتالية على منطقة معينة من الوجه، ثم يتم تمرير الجهاز إلى المنطقة التالية المراد شدها.
  6. بعد الانتهاء من كل المناطق المطلوب شدها يمكن عمل كمادات باردة على الوجه لتقليل الألم والاحمرار.

ليزر الوجه

 

نتائج وأعراض شد الوجه بالليزر

بعد انتهاء الجلسة يمكن للشخص العودة إلى المنزل وممارسة حياته الطبيعية في اليوم التالي دون الحاجة إلى استخدام دهانات أو عقاقير طبية، فقط بعد الكمادات الباردة سوف تفي بالغرض. تظهر النتائج الأولية لليزر الوجه بعد حوالي أسبوعين من الجلسة وتستمر البشرة في التحسن حتى تصل إلى النتائج النهائية بعد حوالي ستة أشهر.

تعتبر الأعراض الجانبية لشد الوجه بالليزر بسيطة وتزول سريعا دون الحاجة لاستخدام أدوية أو عقاقير طبية، وتتلخص هذه الأعراض في الاحمرار والتورم والشعور بالوخز والحرارة، وكل تلك الأعراض لا تستمر أكثر من أسبوع.

أما بالنسبة للمضاعفات والمخاطر فهي لا تحدث إلا نادرا وغالبا تكون نتيجة قلة خبرة الطبيب المعالج، وتتلخص المضاعفات في حدوث حروق بالجلد أو حدوث ندبات.

 

نصائح عملية شد الوجه بالليزر

لن يطلب منك الطبيب عمل أي تحاليل أو أشعة قبل استخدام ليزر شد الوجه، وسوف يكتفي بالفحص المباشر للبشرة، ولكنه سوف يطلب منك الالتزام بعدة نصائح قبل الإجراء، مثل عدم استخدام أي كريمات بشرة أو مستحضرات تجميل على الوجه، والابتعاد عن التدخين، وعدم إزالة شعر الوجه قبل الجلسة بعدة أسابيع.

أما بالنسبة لبعد شد الوجه بالليزر فيجب عدم التعرض لأشعة الشمس المباشرة، وعدم استخدام مستحضرات التجميل لعدة أيام، أو عمل تقشير للبشرة.

 

بدائل شد الوجه بالليزر

لشد الوجه وإزالة التجاعيد بالليزر العديد من البدائل منها الجراحية ومنها غير الجراحية، وسوف نعرض أهم البدائل المستخدمة لشد الوجه فيما يلي:

تقشير البشرة بالليزر أو ما يعرف باسم فراكشنال

وهو من أفضل التقنيات المستخدمة في الوقت الحالي محققا نتائج ممتازة، وتعمل هذه التقنية على تحسين مظهر الوجه وشد الجلد معتمدة على تسليط نبضات ليزر متتالية على البشرة، فيتحول الضوء إلى حرارة تعمل على تدمير خلايا طبقة الجلد الموجود بها التجاعيد وتظهر طبقات جديدة بلا تجاعيد أو ترهلات.

يتميز الفراكشنال بأنه يمنحك بشرة خالية من التجاعيد وآثار حبوب وندبات دون نزيف أو جراحة وفي عدد جلسات قليلة، ولكنه لا يستخدم في الحالات المتقدمة من التجاعيد إذ أنه يستخدم غالبا لمن ظهرت لهم التجاعيد المبكرة.

عملية شد الوجه بالليزر

 

شد الوجه جراحيا

وهو الخيار المتاح لمن يعانون من تجاعيد عميقة جدا أو في حالة متقدمة، وهو عملية جراحية تتم تحت تأثير تخدير كلي وتستغرق عدة ساعات لإتمامها، وتعتبر نتائجها ممتازة، وبالرغم من ذلك لا يقدم الكثيرون على إجرائها بسبب كونها جراحية وتنطوي على الكثير من المخاطرة. لكن مع تقدم طب التجميل لم تعد جراحة شد الوجه بهذه الخطورة، خاصة إذا ما تم اختيار جراح تجميل محترف.

تتميز جراحة شد الوجه بأن نتائجها تدوم سنوات طويلة، ولكن يعيبها تكاليفها الباهظة واحتمالية حدوث مضاعفات بعد إجرائها.

 

حقن البوتكس

تستخدم حقن البوتكس لشد الوجه والقضاء على التجاعيد، حيث يتم استخدام مادة كيميائية تعمل على شل أعصاب الوجه فتمحي التجاعيد وتعطي مظهر شبابي ومشدود للوجه. حقن البوتكس من الإجراءات التي يقبل عليها الكثيرون نظرا لانخفاض تكاليفها وسرعة إجرائها وظهور نتائجها، ولكن تلك النتائج لا تستمر سوى حوالي أربعة أو ستة أشهر في أفضل الأحوال، ثم يجب إعادة الحقن مرة أخرى.

وبالرغم من أنه إجراء بسيط إلا أنه إذا ما تم بصورة خاطئة يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة كعدم قدرة الشخص على تحريك أجزاء من وجهه.

حقن البوتكس للوجه

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أسئلة عليك أن تسألها لطبيب التجميل قبل العملية

قبل إجراء أي عملية –تجميلية كانت أو غير تجميلية- يجب أن تكون على قدر عالي من الوعي بما أنت مقدم عليه، حتى تكون متأكدا أن هذا بالتحديد ما تحتاجه. لكي تصل إلى هذا اليقين يجب أن تجد إجابات لكل التساؤلات التي تدور بذهنك حول العملية، ولن يجيب عن هذه التساؤلات سوى الطبيب الذي سوف يقوم بإجراء العملية لك.

يفضل عند الذهاب لطبيب التجميل في المرة الأولى للاتفاق على موعد إجراء العملية أن تحضر قائمة بكل الأسئلة التي تدور ببالك، مثل:

  • هل عملية شد الوجه بالليزر هي الخيار الأفضل بالنسبة لي؟
  • كم تتكلف العملية؟
  • كم عدد الجلسات التي احتاجها كي أصل إلى النتيجة التي أتمناها؟ وما المدة الزمنية التي تفصل بين كل جلسة والأخرى؟
  • هل أتوقع الشعور بالألم أثناء العملية, وهل يمكن استخدام المخدر؟
  • ما هي النتائج المتوقعة؟ ومتى يمكنني ملاحظتها؟
  • ما هي التعليمات التي يجب أن اتبعها قبل وبعد العملية؟
  • هل هناك مخاطر أو مضاعفات للعملية؟

كما يجب أن تناقش طبيبك بالتفصيل في النتائج المتوقعة بعد العملية، حتى لا يكون ما تفكر به بعيدا عن الواقع العملي، ويمكنك أيضا أن تطلب من الطبيب أن يشرح لك بإيجاز خطوات العملية كي تكون مطمئنا.

 

كيف تختار طبيب التجميل

اختيار طبيب تجميل محترف وذو خبرة يجنبك احتمالية حدوث مضاعفات أو مخاطر بعد العملية بنسبة كبيرة، فنجاح هذه العملية أو غيرها يعتمد بشكل أساسي على مهارة واحترافية الطبيب المعالج، لذلك عند اختياره يجب أن تتأكد من توافر بعض الشروط الأساسية به، مثل:

  • أن يكون له خبرة طويلة في مجال التجميل بالليزر
  • أن يكون له سجل حافل بعمليات شد الوجه بالليزر الناجحة، ويفضل الاطلاع على بعض صور “قبل وبعد” بعض العمليات التي قام بإجرائها
  • يفضل من كان له أبحاث أو قام بعمل دراسات في مجال تجميل الوجه
  • أن يكون حاصل على ترخيص مزاولة مهنة طبيب تجميل من البلد المقيم بها
  • يفضل من كان حاصلا على زمالة من البورد الأمريكي أو الكندي لجراحات التجميل.
  • بالإضافة إلى كل ذلك يجب أن يجيب عن الأسئلة السالف ذكرها، فإذا شعرت بعدم اقتناع من بعض إجاباته، يفضل البحث عن طبيب آخر.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

تجاعيد الوجه

شد الوجه بالخيوط

جهاز Vivace لشد الوجه وإزالة التجاعيد

جهاز الألثيرا الأمريكي