البوتكس لعلاج التعرق الزائد

يُعد العرق من المؤشرات الجيدة لصحة الإنسان، إذ يخلص الجسم من الأملاح الزائدة، ومن يعانون من قلة التعرق يواجهون مشاكل صحية كثيرة، وبالرغم من ذلك إذا ازداد التعرق عن معدله الطبيعي يعتبر مشكلة يجب علاجها، وخاصة إذا كان يصاحبها رائحة مزعجة.

يلجأ الكثير من الناس إلى استخدام المستحضرات الخاصة بإزالة رائحة العرق أو عدم التعرق، ولكن تأثيرها لا يصمد غالبًا لفترات طويلة، ويحتاج الشخص لاستخدامها عدة مرات باليوم للحصول على نتيجة لمشكلته المزعجة، وبالرغم من ذلك لا تعطيه النتيجة التي يتمناها دائمًا.

ولم يترك طب التجميل هذه المشكلة دون علاج، فظهرت أحدث تقنيات علاج التعرق الزائد، وهي البوتكس، وسوف يتناول المقال التالي كل المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.

فما هي أسباب التعرق الزائد؟ وما هي إبر منع التعرق ؟ وكيف يتم حقنها؟ وكم يبلغ سعر إبر إزالة التعرق ؟ وما هي مميزات و أضرار إبر منع التعرق ؟ وأين توجد أفضل العيادات والمراكز الطبية التي تقدم خدمة بوتكس عدم التعرق ؟ كل تلك التساؤلات سوف تجد إجاباتها فيما يلي مع تجميلي.

 

البوتكس لعلاج التعرق الزائد

 

ما هي أسباب التعرق الزائد

قبل البدء بتعريف وشرح إبر عدم التعرق، يجب أولًا أن نتعرف على أنواع التعرق الزائد وأسبابه، فهناك نوعين أساسين من أنواع التعرق الزائد:

  • الأول هو زيادة إفراز العرق في كل من الكفين والوجه وتحت الإبطين والقدمين، وهذا النوع من التعرق الزائد لا يرجع إلى أسباب مرضية، بل يحدث نتيجة ارتفاع درجة حرارة الجسم بسبب حرارة الجو أو المجهود البدني أو الهرمونات أو الانفعال العاطفي، أو التوتر، وكذلك يمكن أن يحدث دون سبب واضح، ويذكر أن الرجال وأصحاب البشرة الداكنة هم الفئة الأكثر تعرضًا لهذا النوع من أنواع التعرق الزائد، وتستخدم إبر منع التعرق في علاج هذا النوع.
  • أما النوع الثاني فتكون زيادة نسبة العرق في كل أجزاء الجسم، أو على أقل تقدير في مساحة كبيرة من الجسم، وهذا النوع من التعرق الزائد يمكن أن يكون بسبب الحمل أو البدانة أو مرض السكري أو الإصابة بالعدوى، وفي هذه الحالة لا يستخدم بوتكس عدم التعرق بل يجب استشارة طبيب مختص للتأكد من سبب المشكلة والخضوع للعلاج المناسب.

 

ما هي إبر عدم التعرق

هي إبر تحوى مادة البوتكس وتستخدم لعلاج التعرق الزائد في منطقة تحت الإبط، وهي لا تمنع التعرق تمامًا، بل تقلل نسبة إفرازه، حتى لا يسبب الإزعاج للشخص الذي يعاني منه.

وإبر البوتكس تستخدم في الكثير من الإجراءات التجميلية غير الجراحية المتعلقة بإزالة التجاعيد، وذلك لما تتمتع به من خواص تساعد في شل الأعصاب بطريقة بسيطة وعمل ارتخاء للعضلات، وبالتالي تساعد في إخفاء التجاعيد.

وبالمثل تساعد حقن البوتكس لعلاج التعرق الزائد على إرخاء العضلات في منطقة الإبط، وإضعاف الغدد العرقية في هذه المنطقة، فيقل إفراز العرق.

ويعد تأثير إبر البوتكس لعلاج التعرق الزائد تأثيرًا مؤقتًا، فالنتائج تدوم ما بين ستة أشهر وحتى عام على الأكثر، لذلك يوصى بإعادة استخدام إبر عدم التعرق كل تسعة أشهر للحفاظ على نتائج دائمة.

 

كيف يتم حقن البوتكس لعلاج التعرق الزائد

إجراء حقن البوتكس سواء لعلاج التعرق الزائد أو لإخفاء التجاعيد، إجراء غاية في البساطة، لا يحتاج إلى تخدير عام أو موضعي، لأنه لا يتسبب بألم شديد، ولكنه يساهم في الشعور بعدم الراحة، لذلك إذا كنت تشعر بالقلق حيال ذلك، يمكن أن تطلب من طبيبك أن يضع لك بعض الكريم المخدر قبل البدء بالحقن.

وقبل البدء بالإجراء، تُنظف منطقة الإبط جيدًا وتُجفف، ويستخدم الطبيب القلم لتحديد مناطق الحقن، ويبدأ باستخدام إبرة البوتكس. لا يستغرق الإجراء أكثر من خمس دقائق، يمكن بعدها العودة إلى المنزل وممارسة الحياة الطبيعية دون الحاجة إلى تناول العقاقير الطبية أو ما شابه.

 

بوتكس عدم التعرق

 

سعر إبر إزالة التعرق

تختلف أسعار إبر إزالة التعرق من بلد إلى أخر، ولكن في المجمل لا تُعد الأسعار مرتفعة شأنها شأن إجراءات الحقن التجميلي جميعها، كذلك يمكن أن تختلف الأسعار داخل البلد الواحد طبقًا لأسعار مركز التجميل، والطبيب المعالج.

وتقدم مصر أسعارًا هي الأقل بالنسبة لإبر إزالة التعرق في الشرق الأوسط، إذ تتراوح ما بين 100 و400 دولار أمريكي، تليها المغرب بتكلفة تتراوح ما بين 470 و 950 دولار أمريكي، ثم ترتفع هذه الأسعار في قطر فتبدأ من 1,000 دولار أمريكي حتى تصل إلى 2,000 دولار في بعض المراكز التجميلية. أما الأسعار في الإمارات العربية المتحدة فتبدأ من 800 دولار أمريكي وتصل حتى 2,000 دولار.

وبالنظر إلى الدول الأوروبية، فنجد أن فرنسا هي الأقل بين الدول الأوروبية في أسعار إبر بوتكس العرق إذ تتراوح ما بين 250 و 1,400 دولار أمريكي، وترتفع هذه الأسعار في إنجلترا فتتراوح ما بين 800 و1,500 دولار أمريكي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات إبر البوتكس لعلاج التعرق الزائد

  • إجراء غير جراحي لا يسبب الكثير من الألم، ولا يحتاج إلى مخدر
  • تكاليفه غير مرتفعة نسبيًا
  • نتائجه الأولية تظهر مباشرة
  • فترة النقاهة عدة أيام قليلة، ويمكن ممارسة أنشطة الحياة الطبيعية بعد الحقن مباشرة
  • يقلل نسبة إفراز العرق بشكل كبير، وبالتالي يخلصك من مشكلة رائحة العرق المزعجة

 

إبر منع التعرق

 

أعراض جانبية وأضرار إبر عدم التعرق

أي إجراء طبي سواء كان تجميليًا أم غير تجميلي له أعراض جانبية تزداد أو تقل على حسب الإجراء نفسه، ومدى مهارة الدكتور الذي يقوم بهذا الإجراء، وبالنسبة لإبر عدم التعرق فإن لها أعراض جانبية بسيطة لا تستدعي القلق، بالإضافة إلى أن لها بعض الأضرار المحتملة الحدوث في حالات قليلة، ولكن إذا ما تم الحقن بطريقة صحيحة على يد طبيب محترف فإن نسبة حدوث هذه المخاطر تقل إلى أقصى درجة.

وتتلخص الأعراض الجانبية البسيطة في الأيام التالية للحقن في:

  • الشعور بالألم وعدم الراحة تحت الإبط
  • يمكن حدوث بعض النزيف البسيط في مكان الحقن
  • الشعور بالصداع أو حدوث ارتفاع بسيط في درجة الحرارة

تدوم هذه الاعراض ما بين يوم وحتى ثلاثة أيام، ولكن إذا استمرت فترة أطول من ذلك يرجى مراجعة الدكتور على الفور.

أما بالنسبة لمخاطر إبر عدم التعرق، فيمكن أن تتسبب بالحساسية وبعض الأمراض المتعلقة بالقلب، وصعوبة البلع ومشاكل في التنفس، وصعوبة في الكلام، ولكن هذه الحالات تعد نادرة.

 

أفضل العيادات والمراكز الطبية التي تجرى البوتكس لعلاج التعرق الزائد

  • المركز الكندي الطبي (CMC) بالإمارات العربية المتحدة: وله فروع في كل من الشارقة ودبي وأبو ظبي، ويتميز بتقديم العديد من الخدمات الطبية على أعلى مستوى من الجودة وعلى يد أطباء تجميل و جراحين متخصصين في العديد من التخصصات.

ويوجد بالمركز العديد من الأقسام مثل قسم نحت الجسم وشد البشرة وقسم التقشير الكيميائي، وقسم خاص بالليزر وقسم للعلاجات المضادة للشيخوخة.

  • عيادة PHI clinic بلندن: وهي عيادة متخصصة في الإجراءات التجميلية غير الجراحية، وتعد من أرقى عيادات التجميل في لندن، وتقدم خدماتها في أجواء من الرقي والفخامة، وبها العديد من الأقسام مثل قسم الفيلر، وقسم الليزر.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية