علاج التعرق الزائد تحت الإبط

علاج التعرق الزائد تحت الإبط

 تعددت الطرق المستخدمة في علاج التعرق الزائد تحت الإبط، فمشكلة التعرق الزائد من الظواهر المرضية الغير خطيرة ولكنها تؤثر على حياة الكثيرين من الناحية الاجتماعية والنفسية؛ تشمل مشكلة التعرق الزائد الكثير من مناطق الجسم الأخرى مثل اليدين، القدمين والوجه.

تعد منطقة الإبط هي المنطقة الأكثر تعرضاً للتعرق المفرط في الجسم وتسبب الإحراج للكثير من الأشخاص؛ لذا هناك بعض الأشخاص الذين يسعون إلى حل هذه المشكلة تماما ويتساءلون على أهم الطرق المستخدمة لإزالة العرق تحت الإبط نهائياً، وهناك أشخاصاً يلجئون إلى الحلول المؤقتة، وفي هذا المقال سوف نتعرف معاً على أهم الطرق المستخدمة في علاج التعرق الزائد تحت الإبط.

 

ما هو التعرق الزائد تحت الإبط ؟

 التعرق هو حالة طبيعية للجسم فهو أحد وسائل إخراج الجسم للمواد السامة أو مواد الإخراج أو لتهدئة الجسم، يبدأ الجسم بالتعرق عن طريق تحفيز الجهاز العصبي تلقائياً للغدد العرقية عندما ترتفع درجة حرارة الجسم فتقوم الغدد العرقية بإفراز العرق.

هناك بعض الحالات يكون فيها التعرق حالة مرضية عندما يكون التعرق مفرط وزائد عن الحد الطبيعي وبدون أي عوامل تساعد على زيادة التعرق مثل الشعور بالحر أو ممارسة التمارين الرياضية.

يبدأ فرط التعرق في معظم الأحيان في مرحلتي المراهقة والشباب، يزداد التعرق سوءاً خاصة في منطقتي الابطين واليدين، عندما يقتصر التعرق على هاتين المنطقتين فقط يطلق على هذه الحالة إسم فرط التعرق البؤري.

ما هو التعرق الزائد تحت الإبط ؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أنواع فرط التعرق؟

ينقسم فرط التعرق إلى نوعين:

فرط التعرق الأساسي:

يدعى أيضاً بفرط التعرق البؤري، وهو التعرق الزائد في اليدين، تحت الإبط، القدمين والوجه دون أي سبب واضح، حيث تصبح الأعصاب المسؤولة عن إرسال الإشارات العصبية إلى الغدد العرقية لدى الشخص مفرطة النشاط على الرغم من عدم تحفيزها بأي من العوامل الخارجية مثل ارتفاع درجة الحرارة، زيادة النشاط البدني أو التوتر والعصبية.

فرط التعرق الثانوي:

يدعى أيضاً بفرط التعرق العام، وهو التعرق الزائد في جميع أنحاء الجسم وليس مجرد اليدين وتحت الإبط فقط على عكس التعرق البؤري، يكون هذا النوع عادةً ناتجاً عن ارتفاع درجة الحرارة أو نتيجة لحالة مرضية معينة أو تناول بعض أنواع الأدوية التي يكون التعرق المفرط أحد الآثار الجانبية لهذه الأدوية، يكون هذا النوع هو الأقل شيوعاً.

 

ما هي أسباب التعرق الزائد تحت الإبط؟

لا يوجد سبب واضح لفرط التعرق البؤري أو الأساسي ولكن يعتقد الأطباء أن يكون السبب وراء ذلك هو وراثياً أو بسبب التوتر الزائد.

أما في حالة التعرق الثانوي أو العام هناك عدد من الحالات الطبية أو تناول بعض الأنواع من الأدوية قد تتسبب في حدوث هذا النوع من التعرق مثل:

  1. الحمل.
  2. مرض السكري.
  3. الوصول إلى سن اليأس.
  4. مرض شلل الرعاش.
  5. فرط نشاط الغدة الدرقية.
  6. القلق.
  7. السمنة المفرطة.
  8. سرطان الغدد الليمفاوية..
  9. عدوى فيروسية.
  10. نوبة قلبية أو قصور في القلب.
  11. فشل في الجهاز التنفسي.
  12. تعاطي الكحول أو المخدرات.
    ما هي أسباب التعرق الزائد تحت الإبط؟

بعض الأمثلة على الادوية التي تتسبب في فرط التعرق مثل:- 

  1. أدوية مرض الزهايمر.
  2. مضادات الإكتئاب.
  3. أدوية مرض السكري بما في ذلك الأنسولين.
  4. السلفونيل يوريا.
  5. البيلوكاربين.

ما هي أسباب التعرق الزائد تحت الإبط؟

متى يجب استشارة الطبيب؟

أحياناً يكون التعرق المفرط علامة على حالة مرضية خطيرة مثل الحالات التي ذكرناها بالأعلى، فإذا كان التعرق المفرط مصاحباً لعرض آخر مثل الدوار، الألم في الصدر أو الغثيان يجب استشارة الطبيب.

كما يجب استشارة الطبيب في الحالات التالية:

  1. عندما يبدأ الشخص فجأة في التعرق أكثر من المعتاد.
  2. إذا كان الشخص يعاني من التعرق المفرط أثناء النوم بدون أي سبب واضح.
  3. عندما يبدأ التعرض المفرط في تعطيل الروتين اليومي الخاص بالشخص أو يسبب له الإحراج ويضطره إلى الإنسحاب اجتماعياً وعدم الاختلاط بالناس بسبب الإحراج وإنزعاج الآخرين من رائحة العرق الكريهة أو ظهور العرق على ملابس الشخص.

متى يجب استشارة الطبيب؟

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم تشخيص التعرق الزائد؟

يقوم الطبيب بتشخيص التعرق الزائد عن طريق سؤال المريض أولاً عن تاريخه الطبي وإن كان يتناول نوعاً من الأدوية.

كما يسأله عن الأعراض التي يعاني منها.

قد يحتاج المريض إلى إجراء بعض الاختبارات والفحوصات المخبرية مثل اختبار الدم أو البول للتأكد من عدم وجود مرض معين يتسبب في التعرق الزائد مثل فرط الغدة الدرقية أو مرض السكري.

يقوم الطبيب أيضاً بإجراء بعض اختبارات العرق، حيث يتوفر عدد من الاختبارات التي تحدد مناطق التعرق بدقة وتقدر مدى خطورة أو شدة الحالة، تشمل هذه الاختبارات:-

  1. اختبار اليود – النشا.
  2.  التوصيل الجلدي.
  3. اختبار العرق لتنظيم الحرارة.

كيف يتم تشخيص التعرق الزائد؟

ما هي طرق علاج التعرق الزائد تحت الإبط؟

يقوم الطبيب عادةً بتحديد السبب وراء التعرق الزائد أولاً وإذا كان السبب وراء هذه الحالة هو حالة مرضية معينة سيقوم الطبيب بعلاج هذه الحالة المرضية أولاً أو إذا كان السبب تناول دواءاً معيناً سيقوم الطبيب بوصف بديل آخر لهذا الدواء إن أمكن، لكن في حالة عدم عثور الطبيب على سبب واضح للتعرق الزائد يركز الطبيب على السيطرة على هذا التعرق المفرط.

 

تنقسم الطرق المستخدمة في علاج التعرق الزائد إلى ثلاثة طرق هي:

الأدوية الطبية 

تنقسم الأدوية الطبية إلى:

  1. مضادات التعرق بوصفة طبية:- يتم استخدام منتجات كلوريد الألومنيوم كمضادات للتعرق ولكن يمكن أن تتسبب هذه المادة الفعالة في تهيج الجلد والعين في حالة تهيج الجلد من كلوريد الألومنيوم يتم استخدام الهيدروكورتيزون يمكن أن يساعد على حل مشكلة التعرق الزائد، يتم استخدام كلوريد الألومنيوم عن طريق وضعه على الجلد المصاب قبل النوم ثم يتم غسله عن الاستيقاظ مع الحرص على عدم ملامسة المنتج للعين.
  2. الأدوية الفموية التي تغلق الأعصاب:- تمنع هذه الأدوية وصول الإشارات العصبية التي ترسلها الاعصاب إلى الغدد العرقية مما يعمل على قلة إفراز الغدد العرقية للعرق، تشمل هذه الأدوية بعض الآثار الجانبية مثل جفاف الفم، عدم وضوح الرؤية ومشاكل المثانة.
  3. مضادات الاكتئاب:- بعض الأدوية المضادة للإكتئاب يمكن أن تساعد على تقليل التعرق كما أنها تعمل على تقليل التوتر الذي قد يكون سبباً في زيادة التعرق.
  4. الأدوية بدون وصفة طبية:- مثل الأدوية القابضة التي تحتوي على حمض التانيك (زيلاكتين) يتم وضعها على بشرة الإبط.

ما هي طرق علاج التعرق الزائد تحت الإبط؟

العملية الجراحية لعلاج فرط التعرق

تشمل الجراحة عدة طرق تستخدم في علاج التعرق الزائد تحت الإبط تتمثل في:-

  1. العلاج بالموجات الدقيقة:  في هذه التقنية يتم استخدام جهاز يوفر طاقة الميكروويف التي تعمل على تدمير الغدد العرقية، يتم علاج فرط التعرق باستخدام هذه التقنية على مدار جلستين كل جلسة تستغرق مدة من ٢٠ إلى ٣٠ دقيقة تفصل بين الجلستين مدة ثلاثة أشهر، لكن من عيوب هذه التقنية أنها قد تكون مكلفة وغير متاحة على نطاق واسع.
  2. إزالة الغدد العرقية جراحياً: إذا كان التعرق الزائد يتركز في منطقة الإبط يمكن أن تكون إزالة الغدد العرقية حلاً فعالاً.

 

البوتوكس لعلاج فرط التعرق

البوتوكس عبارة عن توكسين أو سُم يدعى بوتيولينم تستخرج من بكتيريا يتم استخدامه كخيار آخر في علاج التعرق الزائد تحت الإبط .

هو عبارة عن حقن يتم حقنها واستخدامها لإزالة التجاعيد، تمت الموافقة عليه من قبل منظمة الصحة العالمية كخياراً فعالاً في علاج فرط التعرق تحت الإبط.

يعمل البوتوكس على منع الإشارات العصبية التي تقوم بتنشيط الغدد العرقية من الوصول إليها مما يعمل على منع إفراز الغدد العرقية العرق.

قد يحتاج المريض لحقن العديد من حقن البوتوكس ولكن نتائجه تكون فعالة قد تستمر نتائجه إلى ما يقرب العام.

البوتوكس لعلاج فرط التعرق

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العلاجات  المنزلية في علاج التعرق الزائد تحت الإبط

استخدام مضادات التعرق الموضعية:

يجب استخدام مضادات التعرق بطريقة صحيحة للحصول على نتيجة مُرضية فيجب إتباع ما يلي:-

  1. وضع مضاد التعرق على بشرة جافة ونظيفة.
  2. يجب استخدامه ليلا بعد الإستحمام.
  3.  إزالة الشعر تحت الإبطين ولكن لا يتم وضع مضاد التعرق فوراً بعد إزالة الشعر؛ لأنه قد يسبب تهيج للبشرة.
  4.  الإنتظار لمدة بضع دقائق بعد الإستحمام بدون ارتداء الملابس خاصة إذا كانت درجة الحرارة مرتفعة أو كنت قد أخذت حماماً ساخناً.
  5.  ارتداء ملابس فضفاضة تسمح بمرور الهواء ليساعد على تبريد الإبطين والمحافظة على جفافها وتقليل التعرق.
  6.  الإقلاع عن التدخين.
  7. الاستحمام بانتظام فذلك يحافظ على عدد البكتريا الموجودة على البشرة تحت السيطرة.
  8. إزالة الشعر تحت الإبطين باستمرار فذلك يمكن أن يقلل من التعرق الزائد والرائحة الكريهة.
  9. يجب تجنب الأطعمة التي تعمل على زيادة التعرق مثل الأطعمة التي تحتوي على نسبة ألياف قليلة والأطعمة المحتوية على كمية أملاح كثيراً وأيضاً ما يلي:-
  •  الخمور.
  • الثوم والبصل.
  • مشروبات الكافيين.
  • الأطعمة الحارة.

هناك أطعمة تعمل على تقليل التعرق مثل:-

  • الماء.
  • منتجات الكالسيوم والألبان.
  • اللوز والموز.
  • الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
  • زيت الزيتون.
  • البطاطا الحلوة.
  • الشوفان والشاي الأخضر.

العلاجات المنزلية في علاج التعرق الزائد تحت الإبط

كيف تمنع ظهور العرق على الملابس؟

يسعى الكثير إلى العثور على حل لمنع ظهور العرق على الملابس بجانب الحلول الأخرى لعلاج التعرق الزائد تحت الإبط وذلك بسبب ما تسببه علامات العرق من إحراج شديد، يمكن إتباع بعض العادات في نمط الحياة لتجنب ظهور العرق مثل:- 

  1. ارتداء ملابس فضفاضة ليست ضيقة كما ذكرنا من قبل وذلك لأن الملابس الضيقة تعمل على زيادة التعرق بجانب ظهور العرق عليها بشكلٍ واضح.
  2. ارتداء ملابس قطنية وذو مسامات تسمح بمرور الهواء وترطيب وتجفيف منطقة الإبطين.
  3. اختيار ملابس ذو ألوان غامقة وليست بيضاء وذلك لأن العرق يتسبب في ظهور علامات صفراء على الملابس البيضاء تكون مزعجة ومحرجة.
  4. وضع منتجات مضادات التعرق للحد من التعرق الزائد.
  5. اتباع خطوات نمط الحياة السابق ذكرها بالأعلى للحد من التعرق.

 

كيف تمنع ظهور العرق على الملابس؟

تكلفة علاج التعرق الزائد تحت الإبط بالبوتوكس 

تختلف تكلفة علاج التعرق الزائد إذا كان باستخدام البوتوكس أو العملية الجراحية من بلد إلى أخرى.

تتراوح تكلفة إزالة التعرق باستخدام البوتوكس بين 800 دولار أمريكي حتى 2000 دولار أمريكي ولكن تعد مصر هي الأقل تكلفة حيث تتراوح الأسعار بين 100 حتى 400 دولار أمريكي.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

البوتكس لعلاج التعرق الزائد

سبكترا ليزر

إزالة التصبغات بالليزر

تقشير البشرة بالكريستال

إزالة أثار الحبوب

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد