علاج الصدفية بالليزر

تعتبر الصدفية واحدة من الأمراض الجلدية الدائمة التي لا يمكن التخلص منها كلياً بصورة فعالة لذلك فهي عادةً ما تستلزم خطةً علاجية طويلة الأمد نسبياً. وبالرغم من تطور الوسائل الطبية والتجميلية الحديثة لكن تبقى بعض الأمراض الجلدية وعلى رأسها مرض الصدفية والبهاق مصدر ازعاج كبير لشريحة واسعة من المرضى حول العالم وذلك يرجع الى كون العلاجات التي توصل لها الأطباء الى وقتنا هذا لا تتعدى كونها علاجاً مؤقتاً وليس دائماً.

وعلى الرغم من ذلك تتسارع وتيرة التطور الطبي يوماً بعد يوم ويتسابق المختصون في المجال الطبي من اجل ايجاد سبل فعالة للتخلص من هذه الأمراض بصورة فعالة ونهائية، ونتيجة لهذا الأمر ظهرت مجموعة من التقنيات الحديثة المستخدمة في علاج بعض المشاكل الجلدية المختلفة مثل مشكلة الصدفية وعلى رأسها تقنية الليزر، ان كنتم من المهتمين بمعرفة المزيد عن هذا الأمر فسوف نتحدث في هذا الملف عن علاج الصدفية  بالليزر، ما هي آليته وكيف يتم ، أبرز مميزات العلاج بالليزر ومخاطره المحتملة، الى جانب مجموعة اخرى كبيرة من المعلومات والنصائح التي قد تهمك عن علاج الصدفية بالليزر

 

علاج الصدفية بالليزر

 

ما هو مرض الصدفية؟

يمكننا تعريف الصدفية ( Psoriasis ) بأنها مرضُ جلديّ مناعي مزمن وغيرُ معدٍ ، وهو يعد من الأمراض التي تؤثر على وظيفة الخلايا الجلدية ودورة حياتها وعمرها الأفتراضي، حيثُ يسرع من فقدانها نتيجة تكون القشور فوق سطح البشرة مما يتسبب في العديد من الأمراض المزعجة للمريض والتي ربما تتحول الى أعراض خطيرة في حالات تأثيرها على وظائف الجسم الحيوية مثل المشي والحركة وغيرها كما في حالة الصدفية المسببة لالتهاب المفاصل.

 

ما هو مرض الصدفية

 

ما هي أنواع الصدفية؟

1- الصدفية القطروية

ويعرف هذا النوع بـ ( Guttatr psoriasis ) أخذت تسمية هذا النوع من الصدفية من شكلها الذي يتناثر فوق سطح الجلد في هيئةٍ تشبه قطرات الماء، ويظهر هذا النوع في مناطق متفرقة من الجسم مثل عضلات البطن والظهر والذراعين والقدمين وغير ذلك، ويرجع السبب في الاصابة بهذا النوع من الصدفية الى وجود عدوى بكتيرية غالباً.

2- الصدفية اللويحية

ويعرف هذا النوع بـ ( plaque psoriasis ) ويظهر هذا النوع على هيئة طبقات قشرية جافة وخشنة فوق سطح الجلد في مختلف مناطق الجسم، يعتبر هذا النوع من أكثر أنواع مرض الصدفية انتشاراً ويمكنه الظهور في مختلف مناطق الجسم مثل الثنيات والأعضاء التناسلية والأماكن الرخوة الأخرى مثل الفم وتجويف الأنف.

3- صدفية الأظافر

ويعرف هذا النوع بـ ( Nail Psoriasis ) وهي الصدفية التي عادةً ما تظهر على سطح أظافر القدمين واليدين مما يؤدي إلى التسبب في إحداث ندبات.

4- صدفية الثنيات أو الصدفية العكسية

 ويعرف هذا النوع بـ ( Inverse psoriasis ) ويظهر هذا النوع من مرض الصدفية في الثنيات والأماكن المطوية بين الذراعين والفخذين واسفل الابطين ، ولا تتسبب الإصابة بهذا النوع من الصدفية في تكون القشور الرقيقة عكس باقي الأنواع الأخرى وإنما تظهر على هيئة بقع حمراء متعددة تبدأ صغيرة الحجم ثم تمتد افقياً وتستمر بالانتشار على نطاق واسع.

5- الصدفية البثرية

وتعرف بـ ( pustular psoriasis ) يظهر هذا النوع من الصدفية على هيئة بثور شبه صلبة وبارزة في مناطق متفرقة من الجسم ، وهي غير واسعة الإنتشار كما في الأنواع الأخرى.

6- الصدفية المحمرة للجلد

ويعرف هذا النوع بـ ( Erythrodermic psoriasis ) يظهر هذا النوع من الصدفية على هيئة طفح جلدي يغطي الجلد بشكلٍ عام الى جانب طبقة واسعة التمدد من القشور مع ظهور أعراض الحكة والالتهاب والشعور بالألم.

7- الصدفية المسببة لالتهاب المفاصل

 وتعرف بـ ( Psoriatic Arthritis ) يتسبب هذا النوع من أنواع الصدفية في التهاب المفاصل وتورمها وآلامها ، وتتفاوت الأعراض الناتجة عنها في شدّتها بين خفيفة ومتوسّطة وحادة ، وقد يؤدي في نهاية الأمر إلى حدوث تشوّه عام إذا لم يتم البدء في علاجه بشكلٍ سريع من أجل الحدّ من الأعراض.

علاج صدفية الأظافر بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

كيف يتم تشخيص مرض الصدفية؟

  1. يتم تشخيص الصدفية مبدئياً من خلال الأعراض السابق ذكرها
  2. بعد ذلك يقوم الطبيب بأخذ خزعة من أماكن إصابة متفرقة ( 3 أماكن على الأقل )
  3. ومن ثمّ يقوم بتحليلها تحت عدسة الميكروسكوب من أجل التأكد من وجود المرض أو عدمه
  4. قبل أخذ الخزعة يقوم الطبيب باخضاع المريض للتخدير الموضعي البسيط من أجل تجنب الإحساس بالوخز و الألم 

 

كيف يتم تشخيص مرض الصدفية

 

آلية علاج الصدفية بالليزر

ترمز كلمة ( LASER ) الى ما يسمى ( Light Amplification by Stimulated Emission of Radiation ) والتي تعمل على تقليص مساحة انتشار المرض والحد من توسعها في مناطق أخرى في الجسم ، وتتعدد أنواع أجهزة الليزر المستخدمة في علاج الصدفية بالليزر بحسب عدد من العوامل من أهمها : 

1- كثافة الموجات الضوئية وعمقها 

2- نوع الموجات التي يطلقها الجهاز وترددها 

3- الغرض من استخدام الجهاز و نوع المشكلة المراد علاجها 

وقد أثبتت الدراسات التي قامت بها العديد من مراكز البحوث الطبية  جدوى علاج الصدفية بالليزر في علاج صدفية فروة الرأس، الصدفية محمرة الجلد،علاج صدفية الأظافر بالليزر، الصدفية البثرية في القدمين واليدين حيث انه حقق نسب نجاح تتجاوز ( 90% ) في بعض حالات الصدفية الخفيفة

 

آلية علاج الصدفية بالليزر  

 

سلبيات علاج الصدفية باستخدام تقنية الليزر 

1- الشعور بالألم: في بعض الأحيان قد ينتج بعض الاحساس الخفيف بالوخز نتيجة لموجات أشعة الليزر، هذا الإحساس بالألم يمكن تفاديه من خلال بعض المسكنات الموضعية 

2- الالتهابات والتورم: وهو احد الاعراض الجانبية  لعلاج الصدفية بالليزر حيث تصبح البشرة ذات قابلية كبيرة لحدوث ردات فعل تحسسية مثل الاحمرار والتورم البسيط والذي من الممكن التعامل معه من خلال بعض مضادات التورم والمسكنات، على سبيل المثال : ( Trypsin , aspirin ) ، كذلك ينصح باستخدام كمادات المياه الباردة بعد كل جلسة علاج الصدفية بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

مميزات علاج الصدفية بالليزر 

1- نتائج سريعة: تمتاز تقنية الليزر بنتائجها السريعة في علاج الصدفية مقارنة بالعلاج الدوائي، وفي بعض الأحيان يلجأ الطبيب المعالج الى العلاج بالليزر الى جانب العلاج الدوائي بغرض زيادة فعالية العلاج الدوائي وتأثيره

2- ارتفاع معدلات الأمان: في بعض الحالات المعينة يلجأ الأطباء الى علاج الصدفية بالليزر من أجل تقليل الاعراض الجانبية المرافقة للعلاج الدوائي وخاصة في لدى المرضى الذين يبدون ردات فعل تحسسية تجاه بعض أنواع الأدوية المستخدمة في العلاج

3- قلة التكلفة: مع انتشار تقنية الليزر انخفضت تكلفة استخدامها بصورة ملحوظة وتبعاً لذلك تعد تكلفة علاج الصدفية بالليزر منخفضة بشكل كبير إذا ما قارناها بتكلفة الوسائل العلاجية الاخرى

 

مميزات علاج الصدفية بالليزر  

 

التكلفة التقريبية لعلاج الصدفية بالليزر

تختلف التكلفة التقريبية لعلاج الصدفية بالليزر تبعا لمجموعة من العوامل من أبرزها:

  • مهارة الطبيب المعالج وعدد سنوات خبرته في هذا المجال
  • مستوى خدمات المركز الطبي واهتمامهم بمستويات النظافة والتعقيم 
  • مدى انتشار المرض واتساع مساحته في الجسم وعدد الجلسات المطلوبة للعلاج 

لكن في المجمل تتراوح تكلفة علاج الصدفية بالليزر باستخدام الليزر ما بين 200 الى 4000 دولار امريكي ، أما سعر الجلسة الواحدة فيمكن أن يصل في بعض الاحيان الى 250 دولار امريكي ، أما متوسط عدد الجلسات المطلوبة فيتراوح ما بين 20 إلى 25 جلسة . يتم تغطية اغلب التكلفة بواسطة نظام التأمين الصحي وذلك لكونها لا تندرج تحت بند العمليات التجميلية .

علاج الصدفيه بالحقن

ظهر في الاونه الاخيره علاج فعال للصدفيه يدعي عقار تريمفايا عن طريق الحقن تحت الجلد يقضي علي أعراض الصدفيه في خلال 16 أسبوع فقط، ويعد علاج الصدفيه بالحقن من العقارات الفعاله الذي يقضي علي أعراض المرض بفاعليه في وقت قليل، و يتراوح  سعر تريمفايا لعلاج الصدفية ما بين 500 إلى 600 دولار.

 

فيتامين د لعلاج الصدفية

  • يمتلك فيتامين D الذي ينتجه جسمك عند التعرض لأشعة الشمس العديد من الفوائد الصحية أحدها أنه قد يساعد في علاج الصدفية
  •  تم ربط نقص فيتامين (د) بالصدفية في حين لا يبدو أن النقص يسبب الصدفية مباشرة، إلا أنه قد يضعف المناعة وقدرة الجسم على الحفاظ على صحة الجلد.
  • يمتلك فيتامين د فوائد صحية مختلفة يمكن أن تساعد في علاج عدة أنواع من الصدفية، بما في ذلك صدفية فروة الرأس.
  • وجدت دراسة من عام 2011 أن فيتامين د يمكن أن يقوي جهاز المناعة 
  • لأن الصدفية هي استجابة مناعية ذاتية  يمكن أن يساعد هذا التأثير في علاج الحالة داخليًا.
  •  تساعد الزيوت والمراهم الموضعية لمرض الصدفية التي تحتوي على فيتامين د أيضًا في علاج التوهجات.
  • يمكن لفيتامين د أن يبطئ نمو الخلايا الجديدة  لذا فإن وضع زيت فيتامين د مباشرة على التوهج flare
  •  يمكن أن يساعد في ترقيق القشور الجلدية السميكة plaques.

علاج الصدفية الجديد 2020

بدأ العلماء منذ وقتاً طويلاً بتحديث الكثير من الأدوية والعلاجات للسيطرة على الصدفية بكل أنواعها أو القضاء عليها نهائياً.

ظهر الحديث حول بعض الأدوية الجديدة التي تساعد على تحقيق تلك الآمال فكما ذكرنا تعد حقن التريمفانا واحدة من تلك الأدوية الحاملة للأمل لكثير من المرضى.

يستخدم هذا الدواء خصائص العلاج البيولجي فهو يستهدف إغلاق عمل إنترلوكين 23 (IL23)، المسؤول المباشر عن أعراض مرض الصدفية.

يستخدم بتناول جرعتين بالحقن تحت الجلد في خلال 4 أسابيع، وبعد ذلك حقنة واحدة كل 3 شهور.

تعد أهم عيوب هذا الدواء:

  • عدوى الجهاز التنفسي العلوي.
  • تكلفته العالية.
  • صداع.
  • عدوى فطرية.

حاز العلاج على موافقة FDA في عام 2019، فهو متوافر الآن مع الأدوية الأخرى التي اعتمدتها منظمة الصحة والدواء من قبل.

 

علاج الصدفية بالأشعة فوق البنفسجية

تستخدم الأشعة فوق البنفسجية لعلاج الكثير من المشكلات الجلدية لقدرتها على اختراق الجلد بسهولة وتحقيق أفضل نتائج في التأثير على الخلايا حرارياً.

تستخدم الأشعة فوق البنفسجية B في علاج الصدفية أكثر من الأنواع الأخرى، تعد كذلك النوع الأكثر شهرة وانتشاراً.

يحقق علاج الصدفية بالأشعة فوق البنفسجية B نتائج رائعة، فطبقاً إلى دراسة أجريت عام 2002، اختفت الأعراض كلياً بعد حوالي 88 يوم علاج، بإجراء جلسة علاجية مرتين أسبوعياً فقط.

قلت مدة العلاج إلى 58 يوم فقط، بإجراء 3 جلسات أسبوعياً، أي كلما زادت عدد الجلسات قلة مدة العلاج كثيراً، لتنتهي الأعراض كلها.

تختلف مدة العلاج وعدد الجلسات باختلاف نوع الأشعة فوق البنفسجية المستخدمة.

 

علاج الصدفية نهائيا

توجد الكثير من طرق العلاج للصدفية ما بين علاج موضعي فقط أو حقن فقط أو علاج بالفم أو خطط تجمع بين أكثر من علاج للوصول إلى أفضل النتائج في أقل مدة.

بالرغم من ذلك لا تجد علاج ينهي على الصدفية نهائياً فجميع العلاجات تهدف إلى السيطرة على عدم رجوع المرض مرة أخرى بالاستمرار في تناول العلاج.

تجد لذلك خطط علاج طويلة الأمد وعلاجات دورية بعد القضاء على الأعراض للوقاية من عودة المرض مرة أخرى، ومن أفضل الطرق التي تحقق القضاء على الأعراض:

  • حقن تريمفاتا.
  • علاج الصدفية بالليزر.
  • العلاج بالأشعة فوق البنفسجية.
  • استخدام علاجات فموية مثل الرتينويدات والسيكلوسبورين.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

 العيون الغائرة

علاج الكلف بالليزر

تقنيات علاج الكلف في الوجه

علاج الندبات

 تجاعيد الرقبة

علاج الهالات السوداء بالليزر

 تجاعيد العين