علاج الخطوط البيضاء

كل ما يخص البشرة و جمالها وصفائها ونعومتها وانسيابيتها يؤثر علينا بطريقة أو بأخرى، فجميعنا نتمنى لو أن لنا جسداً انسيابياً وبشرة لا تشوبها شائبة إلا أن الطبيعي أن أجسادنا المطالبة بالاستمرار معنا بكامل القوة والكفاءة طول العمر تمر بأوقات هشاشة وضعف.

ومن الطبيعي أن تظهر علامات النمو والنضوج ومن ثم التقدم في العمر على أجسادنا، ومن الطبيعي أيضاً أن نمر بتغيرات طبيعية متتالية فتلك هي سنة الحياة التي لا مفر منها. وأحد أشهر وأهم أمثلة ذلك هي الخطوط البيضاء أو ما يسمى أحياناً بالسترتش ماركس.

لا شك من غرامنا وهوسنا بالأجساد المثالية لكن ذلك لا يعني رفضنا وكرهنا للأجساد الطبيعية بكل نواقصها وعيوبها وعلامات الحياة التي لا بد منها أن تظهر عليها عاجلاً أو آجلاً، لا عيب في أن نحب أجسادنا كما هي ونحتوي كل ذرة جمال ونقص فيها لنجد السلام مع أنفسنا.

علاج الخطوط البيضاء

 

ما هي مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم

قبل البحث عن علاج الخطوط البيضاء في الجسم من الجدير بنا أن نتعرف على هذه المشكلة أولاً ونعرف ما إن كانت مشكلة صحية أو خطيرة أو يجب المسارعة بعلاجها فور ظهورها كما يقول البعض أم أنها أمر عادي ولا يستحق كل تلك الضجة؟

الخطوط البيضاء وأحياناً قد تبدو هذه الخطوط فضية لامعة عكس طبيعة البشرة هي ظاهرة جلدية تظهر في أماكن مختلفة من الجسد أشهرها البطن والجانبين والفخذين والمؤخرة لكن ذلك لا يمنع ظهورها في أي مكان آخر من البشرة.

يتكون الجلد من ثلاث طبقات رئيسية تبطنها طبقة دهنية سميكة تكون هي المسؤولة عن إعطاء البشرة شكلها وقوامها، وفي حالات عديدة نجد عدم انتظام هذه الطبقة وتراكم الدهون فيها ما يسبب ظهور سيلوليت مصاحب للخطوط البيضاء خاصة في منطقة الفخذين.

تحدث الخطوط البيضاء بسبب تغير سريع في حجم الجسم ما يعني أن هذا التغير كان أكبر من مرونة الجلد وأسرع من قدرته على التجدد وإنتاج خلايا جديدة تدعم الخلايا والأنسجة الموجودة بالفعل وبالتالي يحدث ما يشبه عملية مط لطبقات البشرة وهو ما يقلل من سمكها لأقصى درجة و قد تظهر معها بعض الخطوط التي يكون الجلد فيها شفافاً.

في البداية تكون هذه الخطوط حمراء لكن مع مرور الوقت تتحول للأبيض أو الفضي. عند المرور بأصابعك عليها ستشعر بأن ملمسها وارتفاعها مختلفين عن الجلد المحيط. هذه الظاهرة ليست خطيرة ولا تشكل أي خطر على الصحة وإنما هي صحية 100% وطبيعية لجميع الناس لذلك فإن علاج الخطوط البيضاء يكون لغرض تجميلي صرف.

 

مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم

 

أسباب ظهور الخطوط البيضاء

الفكرة الرئيسية في ظهورها هي تمدد الجلد أكثر من اللازم في فترة زمنية قصيرة وإذا تتبعنا الحالات التي يحدث فيها ذلك كل يوم تقريباً من حولنا نجد أنها تنحصر في:

  1. فترات البلوغ التي تتفجر فيها الهرمونات في الجسم وتؤدي لتغيرات جسدية واضحة وسريعة ونمو قوي في فترات قصيرة سواء تخزين الدهون في أماكن معينة من الجسد للأنثى أو نمو العضلات وتضخمها للذكر
  2. فترات الحمل والتي تتعرض فيها بطن الحامل لنمو سريع غير طبيعي ليس للجنين فحسب وإنما لرحم كامل يزداد في الحجم بشكل لا يمكن تصوره ويضم بداخله طفلاً ومشيمة وسائلاً يحميهم ويغذيهم
  3. حدوث تغيرات مفاجئة في الوزن مثل زيادة الوزن زيادة مفاجئة في فترة قصيرة قد يكون ذلك أحياناً راجعاً لمشكلة طبية بالنظر لكون طبيعة الجسد تنتقل من وزن لوزن أعلى بالتدريج
  4. تضخم العضلات في فترة قصيرة بسبب رفع الأثقال وتناول البروتين والمكملات الغذائية التي تساعد على تضخيم العضلات بسرعة
  5. وجود مشكلة صحية خصوصاً بالغدد الكظرية والتي نجد لها دوراً كبيراً في التحكم في مرونة الجلد وتقليلها كلما أنتجت كميات أكبر من الكورتيزون
  6. الكورتيزون بشكل عام يؤثر بالسلب على مرونة الجلد بشكل لا يمكن وصفه لذا لا يجب تعاطيه أو استخدام مستحضرات غنية به إلا تحت إشراف الطبيب وفي بعض الأحيان يؤدي استخدامه لظهور الخطوط البيضاء

 

أسباب ظهور الخطوط البيضاء

 

الفرق بين الخطوط البيضاء في الجسم والخطوط الحمراء

لماذا يعاني بعض الناس من الخطوط الحمراء والبعض الآخر من الخطوط البيضاء في الجسم؟

الحقيقة هي أن الاثنين هما نفس المشكلة لكن الفرق بينهما هو الفترة الزمنية التي مرت على وجود هذه الخطوط. فعندما يتغير حجم الجسم ويشد الجلد يقل سمكه بطريقة كبيرة لدرجة أنه يصبح شفافاً في بعض المناطق والتي تظهر على هيئة خطوط حمراء سبب لونها هو ظهور الأوعية الدموية الحمراء من تحتها.

مع الوقت يحاول الجلد مواكبة ما حدث له ويبدأ بإنتاج خلايا جديدة في هذه المناطق لكن النسيج يصبح مختلفاً فبدلاً من أن يعود الجلد لسابق عهده نجده حول الخطوط من حمراء لبيضاء. غالباً ما تستغرق هذه العملية فترة ما بين 6 أشهر وعام من بدء ظهور الخطوط الحمراء.

يقول بعض الأطباء أن علاج الخطوط الحمراء أسهل ويعطي نتائج أفضل من علاج الخطوط البيضاء ولهذا السبب ينصح بعضهم بالمسارعة بالعلاج ليس لأنها مشكلة خطيرة تحتاج علاجاً طارئاً وإنما لأن ذلك يزيد من نسبة نجاح العلاج واختفاء المشكلة تماماً بعد ذلك.

الخطوط البيضاء في الجسم والخطوط الحمراء

 

تكلفة علاج الخطوط البيضاء

مما لا شك فيه أن علاج الخطوط البيضاء في الجسم واحد من الأمور المكلفة ومن المؤكد أنها تتوقف على عدد من العوامل بداية من البلد التي تسكن فيه ونوع العلاج الذي تختاره مروراً بدرجة حالتك ودرجة العلاج الذي تحتاجه.

كما أن التكلفة يصعب تحديدها وقد تخرج أحياناً عن الميزانية المتوقعة لأنك قد تكون بحاجة لتجربة أكثر من وسيلة وعلاج حتى تصل إلى العلاج المناسب أو الذي يعطيك الفعالية المطلوبة.

أما بالنسبة لتكلفة علاج الخطوط البيضاء بالليزر فنجد أن تكلفة الجلسات العادية تتراوح ما بين 200 و 700 دولار أمريكي للجلسة الواحدة، في حين أن جلسة الفراكشنال ليزر الواحدة قد تصل إلى 1000 دولار أمريكي في بعض الأماكن.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشحون لعلاج الخطوط البيضاء

كل من يواجهون تغيرات جسدية كبيرة تسبب ظهور الخطوط البيضاء يكونون مرشحين لعلاجها، ونجد نسبتهم أكبر في حالة:

  • النساء بسبب الحمل وطبيعة أجسادهم القابلة لتخزين الدهون بسرعة كبيرة
  • أولئك الذين يشيع وجود الخطوط البيضاء في تاريخ عائلتهم
  • أصحاب البشرة الشاحبة والبيضاء لأنها تكون أكثر رقة وأقل سمكاً بطبيعتها
  • المعتمدون على الكورتيزون في علاج إحدى المشاكل الصحية

 

المرشحون لعلاج الخطوط البيضاء

 

نتائج علاج الخطوط البيضاء بالجسم

من الواجب التنويه أولاً أن هذه المشكلة قد تبدو في البداية ظاهرة واضحة وجسيمة وقد تصيب البعض بالهلع عندما يجدون منطقة كاملة من أجسادهم مغطاة بخطوط حمراء وبيضاء، إلا أن الوقت كفيل بالتغلب على هذه المشكلة لأن حدة ظهورها ودرجتها اللونية تتلاشى وتختفي كلما مر الزمن عليها.

للأسف لا يوجد علاج نهائي قاطع حتى الآن بل إن الواقع هو أننا لا نعرف أي علاج سيكون مؤثراً مع بعض الناس دون أن يؤثر على البعض الآخر إطلاقاً. النتائج غير مضمونة وقد تبذل الجهد والمال للحصول على العلاج دون فائدة في حين يبذل آخر أقل من ذلك ويجد علاجاً تاماً بسبب اختلاف طبيعة الجسد.

وأحد الاعتراضات الطبية على علاج الخطوط البيضاء بالجسم بالذات هو استخدام المستحضرات الموضعية مثل الكريم والجل واللوشن حيث تقول بعض الدراسات أن هذه المستحضرات لن تتمكن من التأثير على طبقات الجلد كلها وعلاجها.

 

نتائج علاج الخطوط البيضاء بالجسم

 

وسائل علاج الخطوط البيضاء

مما لا شك فيه أن السوق اليوم يعج بمختلف المستحضرات والمنتجات وربما الأدوية أيضاً المقدمة خصيصاً بغرض علاج الخطوط البيضاء وتتنوع ما بين محاليل وكريمات ومراهم يرى الأطباء أنها لا تكون غنية بالقدر الكافي من المواد الفعالة وأن بعضها لا يزيد عن كونه مرطباً قوياً للبشرة وأن إنفاق المال الوفير عليها لن يضمن لك بشرة نقية.

لربما تكون المنتجات الوحيدة الفارقة بعض الشيء هي تلك الغنية ببروتينات الكولاجين والإيلاستين وهي بروتينات طبيعية في البشرة تزيد من تجددها ومرونتها وتقضي على عيوبها.

أحياناً يكون اللجوء لجدول منتظم من التقشير والترطيب الآمن مع طبيب مختص أحد الوسائل الفعالة والتي تعطي نتائج قد تكون مذهلة للبعض.

واحدة من أهم المواد الفعالة في العلاج هي مادة التريتينوين وهي المادة الفعالة لفيتامين أ والمعروف بتأثيره القوي على البشرة وتجديد الخلايا والتخلص من الندوب والآثار القديمة حتى أنه يكثر استخدامه في علاج آثار حب الشباب، لكن إن كنتي في فترة الحمل أو الرضاعة يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

علاج الخطوط البيضاء في الجسم بالليزر

الليزر من أشهر وسائل الطب الحديث في علاج العديد من المشاكل خاصة الجلدية والتجميلية لقدرة أشعته على اختراق البشرة دون أن تسبب أي ضرر أو حروق فيها عند استخدامه على أيد مختصة وخبيرة، ومن ثم فإنه يسرع من عملية تجدد الخلايا ويعالج أي عيوب في البشرة ويحث إنتاج الكولاجين والإيلاستين فيها.

والفراكشنال ليزر هو الأكثر فعالية في علاج الخطوط البيضاء لأن أشعته تكون مجمعة ومركزة على نقطة واحدة فيؤدي لتركيز الفعالية عليها ولا تؤثر على أي مكان آخر محيط بها.

يمكن اللجوء كذلك للعلاج الضوئي مع جلسات الليزر والذي يتضمن استخدام الأشعة تحت الحمراء التي تخترق الجلد وتقوم تقريباً بنفس الدور السابق كما أنها تحسن من قوة الدورة الدموية وبالتالي تزيد من درجة الشفاء والتعافي.

 

علاج الخطوط البيضاء في الجسم بالليزر

 

العلاج بالديرما رولر

الديرما رولر هي اداة صغيرة على شكل اسطوانة مزودة بعدد كبير من الإبر الدقيقة مختلفة الأطوال وتعتمد فكرتها على إحداث جروح دقيقة في غاية الصغر في البشرة فتبعث برسائل للدماغ تجعله يستحث عملية التعافي في هذه المنطقة ولهذا فلهها فعالية كبيرة في علاج الخطوط البيضاء والتخلص من الندوب والآثار القديمة.

 

العلاج بالديرما رولر

 

مخاطر وعيوب علاج الخطوط البيضاء

العيب الأكبر والأبرز هو أنه لا وجود لشيء اسمه علاج مضمون وناجح 100% بعد في هذه المشكلة وهوما قد يسبب أملاً كاذباً وخيبة أمل محققة للبعض خاصة أن الشخص قد يبذل الجهد والمال بشكل كبير دون نتائج تذكر في بعض الأحيان.

المشكلة أيضاً أن الأمر قد يكون مكلفاً فوق الوصف لأنك قد تكون مضطراً لتجربة أكثر من علاج حتى تصل إلى العلاج المناسب في النهاية.

قد تحتاج لعلاج لفترة طويلة حتى تصل إلى نتائج ملموسة وهو ما لا يسع البعض الصبر عليه.

 

تجنب الخطوط البيضاء بالجسم

الوقاية دائماً خير من العلاج وإذا كنت تخشى مواجهة هذه المشكلة فبإمكانك الحرص قدر الإمكان على تجنب ظهورها من البداية وذلك عن طريق:

  1. الحفاظ على وزن صحي ومثالي وتجنب التغيرات الجسدية المفاجئة
  2. استخدام المرطبات والكريمات المخصصة لهذا الغرض قبل ظهور المشكلة في فترة الحمل مع استشارة الطبيب بالطبع للتأكد من أن المستحضر المستخدم آمن
  3. الانتظام على غذاء صحي متكامل غني بالخضروات والبروتينات وشرب كميات كافية من المياه لأن ذلك يزيد من مرونة الجسم وقابليته للتغيير دون مشاكل وتعقيدات وترك آثار

 

تجنب الخطوط البيضاء بالجسم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

تخسيس البطن

تنحيف الجسم

حرق دهون البطن للرجال

شد الجلد المترهل بدون جراحة

ازالة السيلوليت

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

عملية تكميم المعدة بالمنظار

كيف تتم عملية شفط الدهون

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل