علاج تشققات البطن

علاج تشققات البطن

هل تعانين من تشققات البطن المزعجة؟ هل يزعجك النظر في المرآة ورؤية علامات التمدد والشقوق الغائرة التي تنتشر على سطح جلدك؟ هل تبحثين عن علاج تشققات البطن بعد الولادة؟ إن كنت من بين السيدات اللواتي يعانين من هذه المشكلة، فسوف نورد لك في هذا المقال إجابات وافية حول كل ما يتعلق بـ تشققات البطن و أسباب تشققات البطن عند البنات و تشققات البطن بسبب زيادة الوزن وتشققات البطن بعد الولادة  ، إلى جانب باقة من المعلومات والنصائح الأخرى التي قد تفيدك.

لا تقتصر الإصابة بمشكلة تشققات البطن على السيدات وحدهن فحسب، وإنما قد تحدث تشققات البطن عند الرجال كذلك، لكنها تعد أكثر شيوعاً بنسبة كبيرة لدى النساء بنسبة سيدة واحدة إلى ثلاث سيدات حول العالم، مما دفع الكثير من السيدات للبحث عن سبل فعالة لـ علاج تشققات البطن والأرداف.

ما هي تشققات البطن؟

التشققات هي مجموعة من الخطوط الدقيقة والعميقة التي تظهر باللون الأحمر ثم تتحول إلى اللون الأبيض، في أماكن متفرقة من الجسم مثل الفخذين والذراعين والبطن والأرداف والصدر.

عادة ما تحدث تشققات البطن نتيجة تلف وتمزق طبقة الأدمة كأثر طبيعي لتمدد جلد البطن المصحوب بفرط إفراز هرمون الكورتيزون، والذي يتم إفرازه من الغدة الكظرية في جسم الإنسان، مما يتسبب في ظهور التشققات وعلامات التمدد وتوسّعها بشكلٍ قد يفقد الجلد مرونته، وربما لا يسمح له بالعودة إلى خواصه الطبيعية مجدداً.

وتعتبر تشققات البشرة من العلامات التي تؤثر على مظهر الجسم بشكل يتسبب بإزعاج كبير للعديد من السيدات، مما يدفعهن للبحث عن علاجات عاجلة للتخلص منها والحد من ظهورها.

ما هي تشققات البطن؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أسباب ظهور تشققات البطن؟

توجد العديد من المسببات المسؤولة عن الإصابة بالتشققات، ومن أبرزها:

  1. الحمل والولادة: تعاني العديد من السيدات من التشققات بشكل ملحوظ خلال اثناء الحمل ويعانون من تشققات البطن بعد الولادة، و قد تكون هذه التشققات غائرة بدرجة كبيرة مما يقلل من فرص التخلص منها دون علاج. 
  2. زيادة الوزن: تلعب زيادة الوزن المفاجئة دوراً كبيراً في ظهور التشققات لدى النساء، وخاصة لدى السيدات اللواتي تمتاز عضلات هذه المناطق لديهن بالضعف، ولهذا السبب ينصح الأطباء باتباع حمية صحية متوازنة من أجل تفادي مخاطر فقدان الوزن .
  3. تناول بعض الأدوية: توجد العديد من الأدوية التي تتسبب في ظهور تشققات الجلد مثل الستيرويدات القشرية (Corticosteroids) ، خاصة مع الإستخدام الطويل لها
  4. التقدم في العمر: يلعب التقدم في العمر دوراً في الإصابة بتششقات البطن وعلامات التمدد  نتيجة الضعف الذي يصيب العضلات وأنسجة الجلد، بالإضافة إلى جفاف البشرة، وضعف إفراز مادة الكولاجين المسؤولة بشكل أساسي عن ليونة البشرة ومرونتها.
  5. بعض الحالات المرضية: تساهم بعض الحالات المرضية في إصابتك بالتشققات والجسم بشكل عام، مثل متلازمة كوشينغ ومتلازمة دانلوس كما أن الأشخاص المصابون باضطرابات الغدة الدرقية يصبحون أكثر عرضة للإصابة بالتشققات.
  6. جفاف البشرة: يتسبب جفاف البشرة بتشقق جلد البطن، لذلك ننصح السيدات بتناول كميات كافية من المياه يومياً، والحرص على ترطيب الجلد، سواءً عن طريق الوصفات الطبيعية أو من خلال المستحضرات الطبية.

ما هي أسباب ظهور تشققات البطن؟

ما هي أهم طرق علاج تشققات البطن؟

تشمل الطرق العلاجية لعلاج التشققات ما يلي:

التقشير الكيميائي (Chemical Peeling):

التقشير الكيميائي هو أحد الحلول غير التجميلية لتحسين مظهر البشرة والتخلص من تشققات البطن، يعتبر التقشير الكيميائي حلاً مساعداً للتقليل من مظهر تشققات البشرة، وذلك من خلال تقشير طبقات الجلد الخارجية عبر وضع طبقة من الأحماض على سطحها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، قبل القيام بغسلها بالماء البارد، كما يساهم التقشير الكيميائي في إزالة خلايا الجلد الميتة وتحسين مظهر البشرة وتجديد نضارتها.

المميزات: يعتبر من الحلول ذات التكلفة الإقتصادية مقارنة بالعلاجات الأخرى.

المخاطر: تحسس البشرة والتهابها نتيجة استخدام أحماض الفواكه.

التقشير الكيميائي

علاج تشققات البطن بالليزر(Laser):

تستخدم تقنية الليزر في علاج تشققات البطن والأرداف وخاصة علامات تمدد الجلد الحمراء، حيث أنه يساعد في تهدئة الأوعية الدموية المتواجدة تحت الجلد المسببة لهذه العلامات، من خلال تسليط أشعة الليزر على أماكن ظهور التشققات. كما يشتهر الليزر بقدرته غير المحدودة في تحفيز إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين من بين طبقات الجلد، اللتان تساهمان في استعادة مرونة الجلد المفقودة والحدّ من ظهور التشققات الجديدة، وعلاج تشققات البطن الحمراء والبيضاء، وجعلها أقل ظهوراً مما يحسن من مظهر البشرة. تفضل العديد من السيدات الإتجاه إلى علاج تشققات البشرة بالليزر، وذلك بفضل ما تضمنه هذه التقنية من معدلات أمان مرتفعة ومخاطر أقل مقارنة بالجراحة.

المميزات: يمتاز بفعاليته العالية بالإضافة إلى سهولة التطبيق وتوفير الوقت.

المخاطر: الإحمرار والتورم والحروق السطحية الناتجة عن أشعة الليزر.

علاج تشققات البطن بالليزر(Laser)

 التجميل الجراحي لعلاج خطوط البطن:

قد يلجأ الطبيب إلى الجراحة التجميلية للتخلص من تشققات البشرة العميقة، وخاصة تشققات البطن بسبب زيادة الوزن، حيث أنها عادة تكون عميقة لدرجة أنه قد يصعب علاجها بالطرق الأخرى مثل: الوصفات الطبيعية، والتقشير الكيميائي. لا تفضل الكثير من السيدات الإقبال على العمليات التجميلية لعلاج تشققات البطن الحمراء، وذلك بسبب ما تنطوي عليه من مخاطر متعددة وندوب.

المميزات: رؤية النتائج بصورة سريعة وفورية دون الحاجة للانتظار.

المخاطر: مخاطر النزيف وانتقال العدوى والتخدير وفشل الجراحة.

التجميل الجراحي لعلاج خطوط البطن

العلاج بموجات الراديو (RF):

يعتمد هذا الإجراء على طاقة موجات الراديو عالية التردد ثلاثية الأبعاد، والتي تعمل على تحفيز إفراز انتاج الكولاجين بشكل عميق، مما يساهم في شد البشرة المترهلة والتخلص من التشققات السطحية، وتحسين مظهر الخطوط البيضاء والحمراء الدقيقة.

المميزات: تتميز هذه التقنية بأمانها وانعدام الألم تقريباً أثناء الجلسات.

المخاطر: لا تتعدى مخاطر العلاج بموجات الراديو سوى بعض الإحمرار البسيط عند التعرض للشمس.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

العلاج بالليزر الكربوني (carbon dioxide laser):

أثبت الليزر الكربوني قدرة على علاج تشققات البطن والأرداف، وذلك من خلال قدرة أشعة الليزر على إستهداف طبقات الجلد العميقة، وتحفيز إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين، اللتان تلعبان دوراً فعالاً في تجديد البشرة وإستعادة مرونتها ونضارتها، وجعلها ممتلئة ومشدودة المظهر، كما يقوم الليزر بإزالة الطبقة التالفة من الجلد بمساعدة الكربون، مما يسرع من ظهور الطبقة الداخلية الصحية والمشرقة والخالية من التشققات.

المميزات: يمتاز بمعدلات أمانه المرتفعة مقارنة بالمسار الجراحي.

المخاطر: الإلتهابات والحروق وخاصة لدى المرضى أصحاب البشرة الحساسة.

ما هي أهم طرق علاج تشققات البطن؟

مستحضرات التريتينوين  (Tretinoin ) والكولاجين ( Glycolic Acid ): 

يلجأ الأطباء إلى وصف بعض الكريمات المحتوية على التريتنوين أو الأيزوتريتينوين ومنتجات الكولاجين، سواء الموضعية أو الفموية لعلاج التشققات، وتحديداً التشققات العميقة، التي تحولت من اللون الأحمر الفاتح ثم إلى اللون الأحمر الداكن ثم إلى اللون الأبيض مع مرور الوقت.

المميزات: تمتاز هذه الأدوية بسهولة استخدامها منزلياً ونتائجها الجيدة وأمانها.

المخاطر: قد يصاب بعض الأشخاص بردات فعل تحسسية تجاه هذه المستحضرات.

مستحضرات التريتينوين  (Tretinoin ) والكولاجين ( Glycolic Acid ) 

الوخز بالإبر الدقيقة ( Micro needling ):

توفر تقنية المايكرو نيدل علاجاً فعالاً لتقليل مظهر تشققات البشرة والجلد بشكل آمن، ودون التعرض لمخاطر المسارات الجراحية مثل عمليات شد الجلد.

يتم القيام بعلاج تشققات الجلد بالمايكرونيدل عن طريق تمرير مجموعة من الإبر فوق سطح البشرة بشكل متكرر، مما يساهم في استثارة إفراز مادتي الإيلاستين والكولاجين المسؤولتين عن تحفيز نضارة البشرة ومرونتها بشكل فعال.

المميزات: تمتاز تقنية الإبر الدقيقة بأمانها وقلة تكلفتها.

المخاطر: قد تتسبب الإبر الدقيقة في إنتقال العدوى والشعور بالألم.

الوخز بالإبر الدقيقة ( Micro needling )

 

التقشير بالكرستالات المجهرية (Microdermabrasion):

يُساهم التقشير بالكرستالات المجهرية في تقشير الطبقات السطحية من الجلد من أجل التخلص من الشقوق وعلامات تمدد البشرة، وتعتمد هذه التقنية على استخدام نوع من الرذاذ الكريستالي، والذي يتم فرده على سطح البشرة المتضررة، ثم إعادة كشطه بواسطة اداة مخصصة لهذا الغرض، وذلك بهدف التخلص من خلايا طبقات البشرة السطحية والجلد الميت، وما يصاحبه من ندوب وعلامات وتشققات. وللحصول على أفضل النتائج ينصح الأطباء بتكرار الجلسات شهرياً أو ك أسبوعين تقريباً.

المميزات: يمتاز التقشير بالكرستالات المجهرية بسهولته ومعدلات أمانه المرتفعة.

المخاطر: قد يتسبب في جفاف البشرة واحمرارها في بعض الأحيان.

التقشير بالكرستالات المجهرية (Microdermabrasion)

 

كم تبلغ تكلفة علاج تشققات البطن والأرداف؟

تختلف تكلفة علاج تشققات الجلد تبعاً لمساحة المنطقة المراد علاجها، بالإضافة إلى نوع التقنية المستخدمة في علاج التشققات، وعدد الجلسات التي يتطلبها العلاج، وفيما يلي جدول يوضح الأسعار التقريبية لعلاج التشققات في معظم البلدان العربية:

نوع التقنية

الأسعار التقريبية

تقنية الليزر  تتراوح تكلفة جلسة الليزر الواحدة ما بين 200 إلى 600 دولار أمريكي تقريباً.
الليزر الكربوني يتراوح سعر الجلسة الواحدة ما بين 100 إلى 300 دولار أمريكي تقريباً.
الوخز بالإبر الدقيقة تتوفر العديد من الميكرونيدل اليدوية بتكلفة تتراوح ما بين 50 إلى 70 دولار أمريكي تقريباً.
التقشير بالكريستالات المجهرية يتراوح متوسط سعر الجلسة ما بين 150 إلى 400 دولار أمريكي تقريباً.
موجات الراديو تتراوح تكلفة الجلسة ما بين 50 إلى 100 دولار أمريكي تقريباً.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أهم النصائح للوقاية من تشققات البطن:

قد يساعدك اتباع النصائح التالية في الوقاية من تشققات الجلد وعلامات التمدد:

  1. احرص على شرب قدر كافي من الماء يومياً، على الأقل أربعة ليترات يومياً من أجل ضبط معدلات السوائل الطبيعية في الجسم ودعم نضارة البشرة ومرونتها وترطيبها.
  2. من الضروري على المدخنين الإنتباه إلى أن الضرر الأكبر للتدخين عادة ما يقع على عاتق بشرتهم، وذلك كأثر طبيعي لتعرض البشرة للسموم التي يتم نفثها في دخان السجائر، لذلك فإن التوقّف السريع عن تدخين السجائر لا يعد مطلباً صحياً في غاية الأهمية فحسب وإنما هُو مطلب جمالي كذلك.
  3. احرص على استخدام مستحضرات الترطيب المتناسبة مع نوع بشرتك، وذلك للحد من فرص ظهور تشققات الجلد والبشرة وانتشارها وتعمقها.
  4. من الواجب أيضاً على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن الحرص على الالتزام بنظام حمية صحيّ ومتوازن، تجنباً لفقدان الوزن بصورة، والتي تعّد عاملاً أساسياً في فقدان مرونة الجلد والإصابة بالتشققات.

 

أهم النصائح للوقاية من تشققات البطن

 

ترشيحات بأفضل مراكز علاج تشققات البطن والأرداف:

عيادات كيوتس لرعاية الجلد:

تحرص عيادات كيوتكس على تقديم مجموعة واسعة من الخدمات الطبية التجميلية والجلدية، وتقديم أفضل رعاية طبية ممكنة له.

العنوان: الكوربة – برج الأطباء 2 – هليوبوليس – القاهرة – مصر.‬

كلينكا جويل عمان:

تتخصص عيادات جويل في مجال الطب التجميلي.

تقدم خيارات تجميلية واسعة للوجه والجسم اعتماداً على أحدث الأساليب والتقنيات الطبية الحديثة.

العنوان: شارع أبو فراس الحمداني – إليت بلازا – عمان – دولة الأردن.

عيادات لاميرا بجدة:

عيادات لاميرا هي إحدى العيادات المتخصصة بتقديم خدمات الطب التجميلي بمدينة جدة.

تقدم العيادة خدماتها الطبية من خلال استخدام أحدث التقنيات الحديثة، على يد نخبة من أمهر الأطباء الخبراء. 

العنوان: مبنى الخريجي – شارع سعود الفيصل (الروضة) جدة – المملكة العربية السعودية.

ترشيحات بأفضل مراكز علاج تشققات البطن والأرداف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً

ازالة الدهون من الوجه

تقشير البشرة بالكريستال

هل أنا مؤهل للخضوع لعمليات التجميل

تنظيف البشرة الدهنية

علاج الشيب المبكر

تشقق القدمين