أسباب سترتش ماركس عند النساء

أسباب سترتش ماركس عند النساء

تعد علامات تمدد الجلد أو سترتش ماركس واحدةً من الأمور التي تمثل مصدر إزعاج كبير بالنسبة للعديد من السيدات، وعلى الرغم من كونها واحدةً من المشاكل الشائعة، إلا أن أسباب سترتش ماركس عند النساء تختلف من سيدة لأخرى، وتبعاً لهذا فإن طرق علاج السترتش مارك تختلف كذلك تبعاً لأسبابها.

يظل البحث عن علاج فعال لمشكة السترتش ماركس أمراً يشغل بال الكثير من السيدات، لذا فسوف نتناول معكم في هذا المقال كافة ما يتعلق بالسترتش ماركس أو علامات التمدد، ما هي أسبابها وأهم وسائل علاجها؟ و هل تختفي علامات تمدد الجلد مع الوقت؟ بالإضافة إلى العديد من النصائح الأخرى والمعلومات التي قد تهمك.

 

ما هي علامات التمدد أو السترتش ماركس؟

السترتش ماركس هي مجموعة من العلامات والخطوط التي تظهر فوق سطح الجلد، تظهر علامات التمدد أو السترتش ماركس نتيجة فقدان الجلد مرونته الطبيعية، وهو ما يحدث عند زيادة وزن وحجم الجسم مما يستدعي تمدد جلد الجسم من أجل أن يتسع لتلك الزيادة التي طرأت وهذا التمدد، وفي أحيان أخرى قد تٌعزى علامات التمدد إلى أسباب هرمونية، نتيجة لزيادة هرمون الكورتيزون، مما يتسبب في ضعف عضلات وأنسجة الجسم.

⁨‎⁨الفرق بين الجلد المشدود والسيلوليت ⁩⁩

 

ما هي أسباب سترتش ماركس عند النساء؟

وجد الأطباء بأن الآلية الرئيسية لحدوث علامات تمدد الجلد هو تمزق الطبقة الوسطى من الجلد والتي يٌطلق عليها (الأدمة)، مما يسمح للجلد الواقع خلف طبقة الأدمة بالظهور،  وعلى الرغم من متانة هذه الطبقة وصلابتها، إلا أنها عادة ما تصبح أشد ضعفاً نتيجة لتمددها، مما يسمح للأوعية الدموية تحت الجلد بأن تصبح أكثر وضوحاً، ومن أشهر أسباب سترتش ماركس عند النساء نورد لكم ما يلي:

1- السمنة وزيادة الوزن: عادةً ما تصاب السيدات بعلامات التمدد نتيجةً للزيادة المفرطة في الوزن، والتي تترافق مع تمدد الجلد، وخاصةً في المناطق ذات العضلات الضعيفة من الجسم مثل منطقة البطن والقدمين والأرداف، وتعد السترتش ماركس نتيجة زيادة الوزن أكثر شيوعاً لدى الرجال منها لدى السيدات.

 

السمنة وزيادة الوزن

 

2- الحمل والولادة: يعد الحمل واحداً من  أشهر الأوقات التي تظهر فيها علامات التمدد لدى النساء، وخاصةً خلال الأشهر الأخيرة من الحمل، نتيجة للزيادة الكبيرة التي تصيب حجم البطن في هذه المرحلة،  إلى جانب العوامل الهرمونية التي تلعب دوراً ملحوظاً في الإصابة بهذه المشكلة.

3- تناول أنواع معينة من العلاج: يمكن أن يتسبب استخدام بعض أنواع الأدوية في الإصابة بالسترتش ماركس، حيث وجد بأن الأدوية التي تحتوي على مشتقات الكورتيزون، سواءً كانت في هيئة أقراص أو حقن أو كريمات موضعية، من شأنها أن تزيد ضعف الجلد ومرونته مما يتسبب في ظهور السترتش ماركس.  

 

 تاثير بعض الادوية على ظهور الاسترتش ماركس

 

4- الإصابة ببعض الأمراض: تلعب بعض الحالات المرضية دوراً هاماً في الإصابة بالسترتش ماركس، حيث تزيد بعض أنواع الأدوية من احتمالية ظهور السترتش ماركس على سطح الجلد، وتعد متلازمة كوشينغ والتهابات الغدة الكظرية والاضطرابات الجينية على رأس الحالات المرضية المؤدية إلى الإصابة بالسترتش ماركس.

5- التغيرات الجسمانية: لاحظ الأطباء بأن احتمالية الإصابة بـ السترتش ماركس يمكن أن تكون أكثر شيوعاً لدى الأشخاص الذين يمارسون الرياضات العنيفة مثل رفع الأثقال، كما أنها تظهر بشكل واضح كذلك لدى الأشخاص الذين ينتقلون من مرحلة عمرية لأخرى، مثل الانتقال من مرحلة الطفولة إلى مرحلة المراهقة، لكنها تظل مؤقةً وسرعان ما تختفي.

 

 لرياضة العنيفة تسبب ظهور الاسترتش ماركس.

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما هي أنواع السترتش ماركس؟

يوجد نوعين لا ثالث لهما من السترتش ماركس، وهما:

1- علامات التمدد الحمراء: السترتش ماركس الحمراء هي الشكل الأولي من علامات تمدد الجلد، ويرجع السبب وراء اللون الأحمر الذي تمتاز به هذه العلامات هو الأوعية الدموية الموجودة تحت سطح الجلد، والتي تظهر بشكل أوضح كلما ازداد تمدد الجلد. وتعد علامات التمدد الحمراء من المشاكل سهلة العلاج مقارنة بعلامات التمدد البيضاء

 

‎⁨السترتش ماركس الحمراء⁩.jpg

 

2- علامات التمدد البيضاء: تحدث الإصابة بعلامات التمدد البيضاء نتيجة لتراكم علامات التمدد الحمراء وبقائها على سطح الجلد دون علاج لفترات طويلة، وتعد علامات التمدّد البيضاء من البقع الأكثر عناداً التي تظهر على الجلد.

 

‎⁨السترتش ماركس البيضاء⁩.jpg

 

ما هو علاج السترتش مارك؟

تتعدد طرق علاج علامات تمدد الجلد باختلاف درجتها كما سبق و أوضحنا، وتوجد العديد من المنتجات والتقنيات الحديثة لـ علاج السترتش مارك الحمراء والبيضاء، ومن أبرزها نورد لكم ما يلي:

1- الكريمات الموضعية: تساهم الكريمات المرطبة على التحفيز من إفراز مادة الكولاجين والإيلاستين التي تساهم في زيادة مرونة الجلد وترطيبه، وتستخدم الكريمات الموضعية بشكل خاص في علاج علامات التمدد الحمراء وليس البيضاء، نظراً لتأثيرها المحدود بعض الشيء،  ومن أشهر هذه المستحضرات كريم تريتينوين Tretinoin الذي يعمل على تجديد إفراز الكولاجين والإيلاستين ويجدد شباب البشره. 

 

 كريم وجل موضعي لعلاج السرتش ماركس

 

2- العلاج بالإبر الدقيقة: العلاج بالإبر الدقيقة أو الديرما رولر أو الديرما بن كل هذه مسميات لتقنية واحدة، حيث تعمل الإبر على التحقيز من إفراز مادتي الكولاجين والإيلاستين، وتساعد في التخلص من الأنسجة السطحية المتضررة والتحفيز من إنتاج الأنسجة الجديدة.

3- العلاج بالليزر: تعد تقنية الليزر من التقنيات الفعالة وذات الأثر المذهل في علاج علامات التمدد، ويوجد نوعين من أشعة الليزر المستخدمة لهذا الغرض وعلى رأسها الليزر السائل الوميضي الذي يحفز إنتاج مادة الكولاجين بالجلد ويعمل على إخفاء علامات التمدد حديثة الظهور، من خلال أشعته التي تستهدف المناطق المتضررة بدقة وفعالية.

 

الليزر لعلاج الاسترتش ماركس

 

4- العلاج بالكاربوكسي: يعد العلاج بالكاربوسي واحداً من التقنيات الفعالة في علاج العديد من المشاكل الجلدية مثل التصبغات والخطوط الدقيقة والسترتش ماركس في الجلد، حيث يساعد على زيادة نسب الكولاجين والايلاستين في الجلد ويتضمن العلاج حقن مادة ثاني أكسيد الكربون في الجلد، ويساعد على تجديد الأنسجة.

5- حقن الميزوثيرابي: يتضمن  العلاج بحقن الميزوثيرابي ضخ العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات التي يمكن حقنها داخل النسيج الندبي أو تحته لتحفيز إفراز مادتي الإيلاستين والكولاجين، وعادةً ما ينصح الأطباء بالجمع ما بين علاج الميزوثيرابي والإبر الدقيقة أو الكاربوكسي للحصول على أفضل النتائج.

 

‎⁨حقن لعلاج السترتش ماركس⁩

 احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تجربتي مع علامات تمدد الجلد؟

تحكي جين 45 عامأً من ولاية أريزونا عن تجربتها مع السترتش ماركس فتقول:“بد إنجابي لطفلي الثاني بدأت الخطوط الحمراء الدقيقة بالظهور على سطح الجلد لدي، خاصةً في منطقة الفخذين، مما مثل لي إزعاجاً كبيراً.

ونتيجة لانشغالي عن الحصول على علاج هذه المشكلة بدأت الخطوط الحمراء بالتحول إلى اللون الأبيض، مما دفعني لتجربة العديد من المستحضرات الطبية المقاومة للتمدد ولكن دون فائدة، إلى أن قمت باستشارة الطبيب الذي نصحني بإمكانية التخلص من علامات التمدد الحمراء من خلال أشعة الليزر، بينما يمكن استخدام الديرمارولر ي في علاج علامات التمدد البيضاء.

وبالفعل أعطى العلاج نتائج ايجابية جداً، حيث أصبح مظهر جلدي مشدوداً، وتخلصت من الشكل المزعج للخطوط البيضاء والحمراء نهائياً، وبسهولة وأمان تام، الآن يمكنني القول بأن تجربتي مع علاج علامات التمدد كانت رائعة”.

 

تجربتي مع علامات تمدد الجلد؟

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

تنحيف البطن بعد الولادة

علاج السيلوليت

تمديد الجلد

طرق طبية للتخلص من سترتش ماركس

علاج الخطوط البيضاء

شد الجلد المترهل

ازالة السيلوليت