علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد

تعد مشكلة علامات تمدد الجلد من أكثر الأشياء المزعجة لأصحابها خاصةً النساء حيث تتسبب علامات التمدد في ظهور شكل خطوط طولية بسطح الجلد باللون القرمزي أو اللون الأبيض الواضح بسطح الجسم، وتتعدد أسباب ظهور علامات تمدد الجلد وألوانها إلا أنها تتشابه بدرجة ما في طرق علاجها والتخلص منها.

خلال المقال التالي سنتعرف على أسباب ظهور علامات تمدد الجلد كما سنعرف الفرق بين علامات تمدد الجلد الحمراء و علامات تمدد الجلد البيضاء والأهم معرفة كيفية التخلص من علامات التمدد بالطرق الطبية المشهود بها.

 

مظاهر علامات تمدد الجلد

علامات تمدد الجلد تكون في الغالب عبارة عن خيوط غائرة باللون القرمزي أو الوردي، تظهر في المناطق المليئة بالدهون عادةً مثل البطن، الثدي، الفخذين، والجزء العلوي من الذراع، وتتحول تلك الخيوط بمرور الوقت من اللون الوردي إلى اللون الأبيض أو الرمادي.

لا يمكننا القول بأن كل علامات تمدد الجلد موحدة الطول وإنما بعضها يكون قصيراً ومتلاصقاً والبعض الآخر يكون طويلاً ومتفرقاً إلى حد ما وهذا أمر يختلف من طبيعة جسم إلى الآخر وبحسب اختلاف نوع الجلد من شخص للآخر.

إقرأ أيضاً

مميزات علاج تمدد الجلد

موستيلا سيروم لعلامات تمدد الجلد

علاج التينيا البيضاء

تقنيات إزالة الوشم

علاج تشققات البطن

كيف أتأكد من البهاق؟

 

مظاهر علامات تمدد الجلد

 

أسباب ظهور علامات تمدد الجلد

تظهر علامات تمدد الجلد عند زيادة الوزن وحجم الجسم مما يتطلب معه بالتبعية ظهور علامات التمدد في الجسم ليتسع لتلك الزيادة التي طرأت، وتتفاقم علامات التمدد عندما تقترن بزيادة هرمون الكورتيزون وهو الهرمون الذي تنتجه الغدد الكظرية، حيث يسبب الكورتيزون ضعفاً في الألياف المطاطية في الجلد.

تجدر الإشارة إلى أنه عندما يتمدد الجلد فذلك يؤدي إلى تمزق الطبقة الوسطى من الجلد والتي تُسمى (الأدمة) وبالتالي يسمح للجزء الذي يقع أسفل الأدمة بالظهور وهو ما يؤدي إلى ظهور هذه العلامات. بالرغم أن الأدمة تحتوي على أنسجة قوية تسمح بتمدد الجلد ولكن عند الزيادة الكبيرة في حجم الجسم أو زيادة حجم العضلات فإن التمدد الشديد يسبب تمزق تلك الأنسجة مما يسمح للأوعية الدموية بالظهور.

ومن أشهر الأسباب التي تتسبب في تلك الحالة:

 1 – الحمل

ظهور علامات التمدد في الجلد أثناء الحمل بشكل واسع لدى العديد من السيدات وخاصةً خلال الشهور الأخيرة من الحمل التي يزيد فيها حجم البطن فيؤدي إلى تمدد الجلد بتلك المنطقة، بالإضافة إلى العوامل الهرمونية التي تلعب هي الأخرى دوراً في ذلك.

2 – زيادة الوزن

في حالة زيادة الوزن بصورة كبيرة فإن الجلد يتمدد كي يشمل تلك الزيادة الجديدة وهي الحالات الأكثر شيوعاً لدى الرجال.

3 – لعب الرياضة وتغييرات الجسم

يمكن ظهور علامات التمدد لدى رافعي الأثقال، وخصوصا بمنطقة الذراعين، كما يلاحظ بعض المراهقين علامات التمدد أثناء طفرات النمو والتي تختفي بعدها بفترة.

4 – استخدام بعض الأدوية

قد تتسبب بعض الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات القشرية في ظهور علامات التمدد في الجلد وكذلك كثرة تناول أقراص الستيرويدات الفموية أو النظامية، وكذلك تناول أدوية تحتوي على الكورتيزون بمعدل عالي.

5 – الإصابة ببعض الأمراض

يمكن أن تتسبب الإصابة ببعض الأمراض في احتمالية أكبر لظهور علامات تمدد الجلد ومنها أمراض الغدد الكظرية، متلازمة مارفان، متلازمة كوشينغ، متلازمة إهلرز دانلوس، وكذلك الاضطرابات الوراثية (الجينية).

إقرأ أيضاً أسباب سترتش ماركس عند النساء

 

أسباب ظهور علامات تمدد الجلد

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ما الفرق بين علامات تمدد الجلد الحمراء وعلامات تمدد الجلد البيضاء؟

تعتبر علامات تمدد الجلد الحمراء أولى مراحل ظهور علامات التمدد في الجلد، حيث أنه عندما تتمزق الأدمة فإن الأوعية الدموية تظهر وعليه تبدو بلونها الأحمر. وتعد تلك هي المرحلة الأولى البسيطة والتي تكون فرص علاجها ممكنة أكبر بكثير من المراحل المتقدمة من تمدد الجلد.

من العلاجات المشهورة والمجربة لعلاج علامات التمدد خلال هذه المرحلة هي الكريمات التي تزيد من الكولاجين في الجلد وبالتالي تزيد من ترطيبه فتسرع من معدلات الشفاء بالإضافة إلى تقنية الليزر الذي يساعد على تجديد الخلايا ويخفف من حدة الندوب الحمراء الظاهرة.

بينما تظهر علامات تمدد الجلد البيضاء عندما تصبح الأوعية الدموية أصغر فإن ظهور علامات التمدد تبدأ بالتحول الى الابيض أو الرمادي أو كما تظهر لدى البعض (الفضي) وفي هذه الحالة تكون العلامات قد استمرت لفترة من الوقت حتى تغير لونها وأصبح علاج علامات التمدد بمجرد الكريمات الموضعية أمر غير مجدي، بينما يفضل الاعتماد على تقنية الليزر للتخفيف من اللون الأبيض أو الفضي لحين استعادة اللون الأصلي مرة أخرى وإن كانت تلك التقنية لا تساهم في ترطيب واستعادة ليونة الجلد.

إقرأ أيضاً

طرق طبية للتخلص من سترتش ماركس

(12) طريقة تجميلية وطبيعية لعلاج تمدد الجلد

 

علامات تمدد الجلد الحمراء وعلامات تمدد الجلد البيضاء

 

علامات تمدد الجلد أثناء الحمل وطرق علاجها

يكثر ظهور علامات تمدد الجلد لدى النساء الحوامل وبالتحديد في الفترة ما بين الشهر السادس إلى الشهر التاسع من الحمل، وقد يستمر وجودها لما بعد الحمل في حالة إن فقدت الأم كماً كبيراً من وزنها في فترة قصيرة بعد الولادة.

لا يمكن الاعتماد على تقنية الليزر في علاج علامات التمدد الجلد في فترات الحمل، فربما تساعد الكريمات الموضعية في منح الجلد الرطوبة المطلوبة إلا أنه حتى تلك يفضل عدم الاعتماد عليها إلا بعد الرجوع للطبيب المختص.

لذلك تعد أفضل طريقة لمنع ظهور علامات التمدد في الجلد في فترات الحمل هي في تجنّب زيادة الوزن أو فقدان الوزن السريع ويمكن تحقيق ذلك بالمتابعة مع طبيب بشكل شهري لمنحك نظام غذائي يضمن لك اكتساب الوزن خلال فترة الحمل بمعدل ثابت وكذلك نظام غذائي آخر بعد الولادة لخسارة الوزن الزائد ولكن بالتدريج أيضاً تجنباً لتمزق أنسجة  الكولاجين والإيلاستين.

 

علامات تمدد الجلد أثناء الحمل وطرق علاجها

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

هل تختفي علامات تمدد الجلد؟

مع الأسف لا، على الأغلب لا تختفي علامات التمدد بالكامل، ولكن يمكن أن تقل مع الوقت، خاصة إذا تم علاجها بشكل صحيح، وكلما كان العلاج مبكراً كانت النتائج أفضل.

هل تختفي علامات تمدد الجلد بعد الولادة؟

لا تختفي السترتش ماركس بعد الولادة، ولكنها عادة ما تصبح أقل وضوحاً بعد 6 إلى 12 شهراً من الولادة، حيث يتلاشى التصبغ ويصبح لون علامات التمدد أفتح من الجلد المحيط (ويختلف الأمر حسب لون البشرة)، ولكن يبقى نسيجها وملمسها كما هو.

علاج علامات تمدد الجلد

تتعدد طرق علاج علامات التمدد في الجلد باختلاف درجتها كما سبق و أوضحنا فإن علاج علامات تمدد الجلد الحمراء تعد أبسط وأسرع لأنها تكون في مراحلها الأولى، بينما يحتاج علاج علامات تمدد الجلد البيضاء أو الفضية درجة أعلى وأطول من العلاج لحين أن تؤتي ثمارها، ومن أشهر تلك التقنيات التي أثبتت فعاليتها بالفعل بشهادة خبراء الجلدية ما يلي:

الكريمات الموضعية

تساعد كريمات الترطيب في تحفيز مادة الكولاجين بالجلد وزيادة الترطيب التي يحتاجها الجلد ورغم أن فعاليتها محدودة إلا أنها تكون مجدية في حالات علاج علامات تمدد الجلد الحمراء حديثة الظهور كما أنها تساعد بشكل خاص على التخفيف من الحكة التي تكون عادةً مصاحبة لظهور علامات التمدد في هذه المرحلة، ومن أشهر تلك الكريمات كريم تريتينوين Tretinoin الذي يعمل على استعادة الكولاجين بالجلد وهو البروتين الليفي الذي يمنح البشرة مرونتها.

 

علاج علامات تمدد الجلد بالكريمات

 

علاج كاربوكسي

يساعد علاج كاربوكسي لعلامات التمدد على زيادة نسب الكولاجين والايلاستين في الجلد مما يقلل من قطر الألياف الممزقة للخطوط البيضاء ويتضمن حقن ثنائي أكسيد الكربون الطبي في البشرة مما يساهم في إرسال الأوكسجين إلى المنطقة وبالتالي تكوين أوعية دموية جديدة وتجديد الأنسجة وهي التقنية التي تكون مجدية جداً في حالة علاج علامات تمدد الجلد الحمراء الأولية من جلسة العلاج الأولى.

حقن الميزوثيرابي

يحتوي علاج علامات التمدد بحقن الميزوثيرابي على الكثير من الأحماض الأمينية والفيتامينات التي يمكن حقنها داخل النسيج الندبي أو تحته لعمل على يحفز الخلايا على صنع الإيلاستين والكولاجين في النسيج الضام، علماً بأنه أحيناً ما يتم الجمع بين علاج الميزوثيرابي والإبر الدقيقة أو الكاربوكسي للحصول على أفضل النتائج.

العلاج بالليزر

هناك نوعان شهيران من الليزر المستخدم في علاج علامات تمدد الجلد وهما: الليزر السائل الوميضي Pulsed dye laser therapy والذي يحفز الإيلاستين والكولاجين بالجلد ويعمل على إخفاء علامات التمدد الحديثة، حيث يستخدم الليزر الوميضي لعلامات التمدد  شعاعاً مركزاً من الضوء، والذي يتحول إلى حرارة تستهدف النسيج المتضرر ولذا لابد أن يتم استخدامه بدقة.

النوع الآخر هو ليزر الفراكشنال الضوئي الحراري مثل ( ثنائي أكسيد الكربون أو ليزر إربيوم)، والذي يعمل على تسخين الطبقات الأعمق من الجلد ومن ثم إزالة البشرة المتضررة طبقة تلو طبقة بدقة، إلى أن تظهر البشرة الأنعم والأحدث تحتها الغنية بالكولاجين، وعادةً ما يستهدف هذا الليزر مساحات أصغر من الجلد لتقليل الضرر الجلدي.

يوجد علاجات أخرى قائمة على استخدام الضوء مثل إيبل و فراكسيل، وجميعها يمكن أن تساعد على تحسين الملمس وتلاشى اللون الأحمر إلا أن نتائجها النهائية قد تختلف من شخص لآخر وفقاً لاختلاف طبيعة الجلد ونوع البشرة.

 

علاج علامات تمدد الجلد بالليزر

 

العلاج بالإبر الدقيقة

يتم استخدام الإبر الدقيقة من خلال أجهزة الديرما رولر اليدوية أو أجهزة الإبر الدقيقة الكهربائية (ديرما بين)، والتي تساعد على التخلص من أنسجة الجلد الظاهرية المتضررة والتي تظهر عليها علامات التمدد وتفسح مجالاً للطبقات السفلى الأكثر شباباً ونضارةً، كما أن الإبر الدقيقة تفتح قنوات للمواد المغذية التي يتم تطبيقها على البشرة وبذلك تمنحها الفرصة ليتم امتصاصها بفعالية أكبر في طبقة الأدمة.

تجارب علاج علامات تمدد الجلد للسيدات اعطت نتائج ايجابية وخاصة في بداية تكون علامات تمدد الجلد (الخطوط الحمراء وليست البيضاء) كانت التقييمات الايجابية والتحسنات الملحوظة لسيدات بعد الولادة والتي استخدم فيها الليزر .
هناك ايضا تقييمات ايجابية لسيدة صاحبة خطوط بيضاء وفيها تم استخدام ال RF Microneedling او العلاج بالابر الدقيقة والردايوفريكونسي او تقنية الفيفاتشي vivachy
وتستخد تقنية العلاج بالابر الدقيقة بالراديو فريكونسي علي تحسين الكولاجين و شد الجلد .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

انواع علامات التمدد بالجسم وأهم طرق العلاج

علاج السيلوليت

شد الجلد المترهل

علاج تمدد الجلد

عمليات البدانة

تمديد الجلد

تنحيف الرقبة والوجه

تنحيف الساقين بالليزر

4 منتجات ضرورية لشد الجلد وعلاج السيلوليت