تنحيف الساقين بالليزر

يسعى الكثير من الناس للتخلص والهروب من شبح السمنة محاولين بشتى الطرق أن يتخلصوا من تلك الدهون التي أثقلت كاهل صحتهم وخنقت أحلامهم في الرشاقة والجمال، وما إن تبدأ نتيجة محاولاتهم في الظهور ويبدأ وزنهم في التنازل حتى تقهرهم تلك الدهون المترسبة في مناطق ما من الجسم كمنطقة الساقين والفخذين والأرداف والبطن بعنادها، فتبقى مستعصية على أغلب الوسائل الرياضية والطبية المتبعة لعلاج السمنة، مسببة بذلك حرجاً كبيراً نتيجة تشوه المنظر الخارجي وعدم تناسق أجزاء الجسم مع بعضها.

وقد رأينا كيف تمكن الكثيرون من متحدي السمنة من تحقيق أهدافهم والحصول أوزانهم المرجوة، إلا أن مشكلة تضخم الساقين نتيجة تجمع الدهون بهما بقيت عقبة كبيرة أمام تحقيق حلمهم في الحصول على جسم متناسق. نتيجة لذلك أجرى الأطباء وجراحي التجميل البحوث العلمية والتجارب للوصول لحل لمشكلة الدهون المترسبة المستعصية، وفي هذا المقال سنناقش بالتفصيل كل مايخص تنحيف الساقين بالليزر.

 

نحت الساقين بالليزر

 

أسباب تضخم الساقين

  1. قد يكون السبب وراء السمنة في منطقة الساقين هو كبر حجم الأنسجة العضلية أو انسداد الأوعية الليمفاوية أو الدموية أو غيرها من الأسباب الطبية ولكن السبب الأشهر هو تجمع الدهون في منطقة الساقين والتي تشمل طبياً منطقتي الفخذ وبطة الساق.
  2. يرجع تجمع الدهون في منطقة الساقين تحديداً إلى مرونة الأنسجة بها فهي تشبه إلى حد كبير منطقة البطن لذا تجد الدهون فرصة للتراكم بها خاصة عند أولئك الذين لا يمارسون رياضة المشي، حيث يساعد المشي على عمل عضلات الفخذ وبطن الساق مما يؤدي إلى قوتها وشد الجلد بها فلا يسمح للدهون بالتراكم، أما إذا لم يتم ممارسة المشي بصورة منتظمة تضعف عضلات الساق ويصبح الجلد فيها أكثر مرونة فتتراكم الدهون في هذه المنطقة مسببة عدم تناسق الجسم.
  3. أما العامل الآخر الذي يؤدي إلى تراكم الدهون في الساقين وصعوبة التخلص منها هو عامل الجاذبية الأرضية فمنطقة الساق تتأثر بعامل الجاذبية بشكل كبير جداً مقارنةً بغيرها من مناطق الجسم.
  4. قد تكون مشكلة تضخم الساقين عامة في الساق كله أو في جزء منه كأن تكون الدهون متجمعة في الفخذين أو في بطة الساقين أو خلف الركبة.

 

طرق تنحيف الساقين

يقصد بعملية نحت الساق التخلص من الدهون، وكذلك تقليل حجم العضلات، هناك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها للتخلص من دهون منطقة الساقين وشد الجلد يمكن تلخيصها في ما يلي:

  • طريقة الحمية الغذائية مع الرياضة.
  • الألبسة الضاغطة.
  • العلاج الطبيعي والتدليك والإبر الصينية.
  • شفط دهون الساقين أو نحت الساقين.

 

تنحيف بطة الساق بالليزر

 

طرق شفط الدهون

يقصد بعملية شفط الدهون عملية إزالة الدهون الزائدة المترسبة في مناطق معينة من الجسم لتحسين شكل الجسم وإعادة تناسق أجزائه مع بعضها، ويجدر التنبيه إلى أن عملية شفط الدهون لا تستخدم لعلاج السمنة وإنما فقط لتحسين المظهر الخارجي وإزالة الدهون المستعصية على الذوبان.

هناك الكثير من التقنيات الحديثة التي يمكن بها التخلص من الدهون المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة ولكل منها مميزاته وعيوبه ويفضل استخدام بعضها لعلاج مناطق معينة من الجسم بينما يفضل البعض الآخر في أماكن أخرى وهكذا، وقد يمكن الجمع بين تقنيتين للحصول على النتيجة المرغوبة وفيما يلي أنواعها:

  1. شفط الدهون باستخدام تقنية توميسنت “Tumescent liposuction”
  2. شفط الدهون باستخدام الموجات الفوق صوتية “U.S. Liposuction”
  3. شفط الدهون باستخدام الليزر
  4. شفط الدهون باستخدام الشفط أو السحب “Suction assisted liposuction”

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

تقنية توميسنت لشفط الدهون

يفضل استخدام هذه التقنية في حالة وجود دهون مترسبة في منطقة البطن خاصةً إذا كانت مصحوبة بترهل شديد في الجلد، فهي تساعد بشكل قوي على شد الجلد، كما أنها آمنة على منطقة البطن.

 

شفط الدهون عن طريق تقنية الموجات الفوق صوتية

يتم في هذه الطريق تحليل الأنسجة الدهنية إلى جزيئات بسيطة يسهل امتصاصها عن طريق الجسم فيما يسمى بتقنية فازر أو سحبها إلى خارج الجسم.

 

شفط الدهون باستخدام الشفط أو السحب التقليدي

تعتبر هذه الطريقة من أوائل البدائل الجراحية للتخلص من الدهون المتراكمة ونحت الجسم حيث يستخدم جهاز يحتوي على فراغ هوائي يستخدم لتحريك الدهون وشفطها من خلال فتحات صغيرة في الجلد.

 

شفط الدهون بالليزر

شفط الدهون من أوائل العمليات التي اقتحمها الليزر محققاً نجاحاً باهراً حيث يمكن لليزر أن يستخدم لشفط الدهون بأمان في المناطق التالية:

  • شفط دهون الرقبة وشدها
  • شفط دهون الأرداف
  • شفط دهون الظهر
  • نحت الساقين وتنحيف بطة الساق بالليزر وهو ما سنتحدث بالتفصيل في ثنايا هذا الموضوع.

 

تنحيف الساقين بالليزر

 

تنحيف الساقين بالليزر

يستخدم الليزر في الكثير من عمليات التجميل كبديل فعال وأكثر أماناً للعمليات الجراحية فهو يغنيك عن الكثير من مضاعفات التدخل الجراحي، قد يطلق لفظ تجميل الساقين بالليزر على العديد من العمليات فربما كان المقصود بها إزالة دوالي الساقين أو تنحيف الأفخاذ والركبة وتنحيف بطة الساق بالليزر وقد تطلق أيضا على شد جلد الساق المترهل أو إزالة الشعر بالليزر وإزالة التصبغات كذلك. تنحيف الساقين يتم من خلال عمليتين:

  • التخلص من الدهون وشد الجلد وذلك بأي طريقة من طرق شفط الدهون.
  • تصغير حجم عضلات الساق.

ينصح قبل أن تفكر في إجراء نحت الساق بالليزر أو بغيره من الوسائل أن تحاول مستخدماً الوسائل الطبية والعلاج الطبيعي. إذا لم يستجب جسمك للعلاج بهذه الطرق أو كنت تريد الحصول على نتائج سريعة فيمكنك حينئذٍ استخدام الليزر أو التقنيات الحديثة للتخلص من الدهون المترسبة وإعادة تناسق الجسم، ويشترط لهذه العملية ما يلي:

  1. أن يتمتع الشخص بصحة جيدة، وإذا كنت من مرضى السكري أو الضغط يجب أن يكون المرض تحت سيطرة العلاج.
  2. أن تكون حالة الجلد جيدة فلا يمكن إجراء عملية نحت الساقين بالليزر إذا كان الجلد يعاني من التهابات أو تشققات أو حساسية.
  3. كذلك لا يمكن استعمال الليزر إذا كنت تستعمل كريمات الكورتيزون لفترة طويلة حيث تسبب في رقة طبقة الجلد السطحية.
  4. يمكن إجراء عملية نحت الساق بالليزر في أي عمر لكن لا يفضل استخدامها في الأطفال وأفضل سن لها بعد سن 18 سنة.
  5. أن لا يعاني الشخص من السمنة وأن يكون معدل كتلة الجسم له في حدود الطبيعي.

 

الاستشارة قبل عملية نحت الساقين بالليزر

لا بد قبل اتخاذ أي إجراء طبي أو تجميلي من استشارة الطبيب المختص وذلك للحديث معه عن هدفك وما هو الأفضل بالنسبة لك وكذلك لمعرفة جوانب وتفاصيل ما أنت مقدم عليه وإليك بعض النقاط التي يجب أن تشتمل عليها استشارتك قبل إجراء عملية نحت الساقين بالليزر:

  • ما هو هدفك الذي تود الحصول عليه بعد عملية تجميل الساق بالليزر وما الذي دفعك للتفكير في هذه العملية؟
  • ما هي الأدوية التي تداوم عليها والأمراض التي تعاني منها وهل تعاني من حساسية ضد أي من الأدوية؟
  • هل سبق لك إجراء أي من العمليات، وهل أجريت أي منها باستخدام الليزر وماهي المضاعفات التي تعرضت لها بعد العملية؟

بعد ذلك يقوم الطبيب بإجراء فحص طبي كامل لك وفحص منطقة الساقين، حالة العضلات وحالة الجلد بهما، أيضاً سيطلب منك الطبيب إجراء تحاليل طبية شاملة والتي تشتمل على (تحليل وظائف الكبد والكلى وصورة دم كاملة وكذلك تحليل سيولة الدم) وذلك للاطمئنان على وضعك الصحي قبل العملية.

 

شفط دهون الساق بالليزر

 

كيف أختار الطبيب المناسب؟

تحتاج العمليات التي تجرى بالتقنيات الحديثة لخبرة ودقة فائقة، ونظراً لكثرة سبل ووسائل الاحتيال في مثل هذه العمليات، حيث أصبحت بعض المراكز التجميلية الغير طبية تجريها بسعر أرخص معرضةً الكثيرين لمضاعفات لا حد لها.

لذا عليك عند اختيارك الطبيب الذي ستجري على يديه عملية تنحيف الساقين بالليزر ألا تعتمد على الإعلام في اختيارك للطبيب فغالباً ماتكون مبالغات وهمية لا تمثل شيئاً من الحقيقة على أرض الواقع، ولكن عليك التواصل مع أشخاص أجروا هذه العملية على يد هذا الطبيب ويجب أن لا تغفل عن هذه النقاط في أي طبيب تختاره:

  • ما هي مؤهلات الطبيب، ومن أي الجامعات تخرج وماهي الشهادات العليا التي حصل عليها وعلى كل الأحوال فإن أعضاء الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل على درجة عالية من الخبرة والكفاءة يليهم أعضاء الأكاديمية الأمريكية لطب التجميل.
  • ماهي عدد سنوات الخبرة في هذا المجال تحديداً.
  • حس الطبيب الجمالي، وهذا يمكنك معرفته من خلال الحديث مع الطبيب أثناء الاستشارة ومن خلال التواصل مع مرضى سابقين أجروا عملياتهم على يد هذا الطبيب.

 

الاستعداد قبل عملية تنحيف الساقين بالليزر

قبل أي عملية سواءاً كانت جراحية أو باستخدام الليزر أو أيٍ من البدائل الحديثة لابد من مراعاة ما يلي:

  • عليك أن تتوقف عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين.
  • ضبط السكر والضغط مع طبيبك المختص.
  • يجب أن تتوقف عن الأدوية المسببة للسيولة و الأسبرين قبل العملية بأسبوع وذلك بعلم الطبيب.
  • الحفاظ على غذاء صحي.
  • يجب أن تكون في حالة صحية ونفسية جيدة.
  • عمل التحاليل التي يطلبها الطبيب كاملة وتشمل تحاليل الدم ووظائف الكبد والكلى وغيرها.
  • ينصح بشرب كميات وافرة من الماء قبل العملية بأسبوع والحرص على رطوبة البشرة.
  • إذا كنت ستجري عملية شفط دهون الساقين بالليزر ومعها حقن في العضلات لابد من إجراء اختبار حساسية للمادة التي سيتم حقنها.
  • علاج أي التهابات جلدية في المنطقة التي ستتم فيها العملية.
  • لابد أن يتأكد الطبيب خلال الفحص أن التضخم في منطقة الساق ناتجاً عن تراكم الدهون وليس بسبب انسداد في الأوردة أو الأوعية اللمفاوية أو بسبب تضخم العضلات.
  • عليك أن تتوجه إلى المركز الطبي قبل موعد العملية فترة كافية لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة

 

تجميل الساقين بالليزر

 

خطوات عملية نحت الساقين بالليزر

نوع التخدير

تتم عملية تنحيف الساقين بالليزر غالباً تحت تأثير مخدر موضعي مع بعض المنومات دون الحاجة إلى تخدير كلي ولكن قد يضطر الطبيب أحياناً لاستخدام تخدير كلي في بعض الحالات. بعد التخدير يقوم الطبيب بحقن مادة تحت الجلد في منطقة بطة الساق أو منطقة الفخذ، أيٍ منهما سيتم علاجه وذلك لتخفيف حدة النزيف في الأنسجة الداخلية.

يقوم الطبيب بتسليط الشعاع الليزري إلى المنطقة التي سيتم علاجها فيتسبب في تحليل الدهون وتكسرها حينها يقوم الطبيب بوضع كانيولا متصلة بجهاز لتصفية هذه الدهون وسحبها إلى خارج الجسم.

يراعي عند تنحيف بطة الساق بالليزر أن يتم شفط الدهون من الجهة الخلفية ليس من جهة العظم وكذلك عند تنحيف الفخذ يتم شفط الدهون من الجهة الخلفية والداخلية مع تجنب الشفط من المنطقة الأمامية.

بعد أن يتم شفط الدهون قد تحتاج لعملية شد الجلد بالليزر إذا نتج عن شفط الدهون ترهل شديد في الجلد، أما إذا كان الترهل بسيط فيتم التخلص منه عن طريق اتباع تعليمات الطبيب بعد العملية.

في حالة إذا كان ترسب الدهون مصحوباً بتضخم في العضلات، وتزداد هذه المشكلة في منطقة بطة الساق

لذا بعد تنحيف بطة الساق بالليزر يمكن أن يحقن الطبيب مادة كما البوتكس تساعد على ارتخاء العضلات.

 

مدة العملية

تعتمد الفترة الزمنية التي تستغرقها عملية تجميل الساق بالليزر على أماكن تجمع الدهون، فإذا كانت العملية في الفخذ وبطة الساق تستغرق وقتاً أطول بالطبع عن ما إذا كانت العملية في بطة الساق فقط أو في الفخذ فقط، كذلك تعتمد على حجم هذه الدهون ومدى تعقيدها وحجم ترهلات الجلد ومرونته.

 

بعد عملية نحت الساقين بالليزر

يمكنك العودة للمنزل بعد العملية بساعة فقط وممارسة حياتك الطبيعية، ولكن عليك اتباع التعليمات الطبية التي يرشدك لها الطبيب ومن أهمها:

  • الحفاظ على ارتداء ملابس ضاغطة أو رباط ضاغط فوق المنطقة التي تم شفط الدهون منها وذلك حتى يسمح للجلد بالالتئام مع الأنسجة التحتية وعدم السماح بتجمع سوائل الجسم في أماكن الدهون التي تم شفطها.
  • تجنب التعرض للمناطق الحارة ولأشعة الشمس المباشرة لمدة أسبوعين.
  • عدم القيام بأشغال شاقة لمدة شهر من تاريخ العملية.
  • تجنب تناول الأدوية المسببة للسيولة كالأسبرين وغيره.

 

نتائج عملية تنحيف الساقين بالليزر

تظهر النتائج الأولية لعملية نحت الساقين بالليزر فوراً بعد الانتهاء من العملية ولكن نتيجة الاحمرار والتورمات الناتجة عن العملية، لا يمكن ملاحظتها بعد العملية مباشرة لذا تظهر النتائج النهائية بعد العملية بشهر أو شهرين، حيث تختفي تلك التعاريج الناتجة عن التجمعات الدهنية، وتلاحظ تحسن كبير في شكل الجسم الخارجي حيث يعود تناسق الساقين مع الجزء العلوي من الجسم.

تعتبر عملية شفط دهون الساقين بالليزر وعمليات الليزر عموماً من العمليات الأكثر أماناً إذا ما قورنت بالعمليات الأخرى، ولكن بشرط أن تجرى على يد طبيب خبير ولكن الليزر كغيره من التقنيات عمل بشري لابد أن يكون له عيوب، كما له مميزات ومن أشهر المضاعفات الناتجة عن الليزر ما يلي:

  • تغيير في إحساس المنطقة التي تم علاجها بالليزر.
  • طفح جلدي واحمرار شديد في الجلد.
  • تغيير في لون الجلد وربما حروق في الأنسجة التحتية.
  • تجمعات لسائل البلازما وربما تجمعات دموية تحت الجلد.
  • قد يحدث موت للأنسجة نتيجة ضعف الإمداد الدموي.
  • في حالة تسلط شعاع الليزر على العينين عن طريق الخطأ قد يؤدي إلى اضطراب في الرؤية.

 

نتائج تنحيف الساقين بالليزر

 

تكلفة عملية تنحيف الساقين بالليزر

تختلف تكلفة عملية تنحيف الساقين بالليزر باختلاف حجم الدهون المترسبة والمناطق المراد علاجها، فعملية تنحيف بطة الساق بالليزر تقل تكلفتها عن شفط دهون الفخذ بالليزر، وكذلك تختلف باختلاف حالة الجلد

وكالعادة في أي إجراء طبي أو تجميلي تختلف التكلفة من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى وباختلاف المركز الطبي.

لكن على العموم فإن تكلفة عملية شفط دهون الساقين بالليزر حسب الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل تتراوح من 1500 دولار إلى 20,000 دولار، وبتتبع متوسط التكلفة وجدنا أن متوسط تكلفة هذه العملية في ألمانيا ينخفض إلى 4000 دولار بينما في تركيا ارتفع المتوسط ليصل إلى 4550 دولار وفي فرنسا عاصمة الجمال بلغ المتوسط 8400 دولار.

هذه الأسعار المذكورة آنفاً هي أسعار تقريبية إلى المتوسط قد تختلف ارتفاعا وانخفاضاً حسب الطبيب والمركز وحالة المريض، وعلى كل حال فإن تكلفة العملية تشمل أجر الجراح والتخدير والعناية بعد العملية.

ننوه أيضاً على أن هذه الأسعار تشمل فقط عملية شفط دهون الساقين بالليزر أما إذا ألحقت العملية بعملية شد الجلد أو حقن في العضلات فإن التكلفة قد تتضاعف.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

أفضل الأماكن لتنحيف بطة الساق بالليزر

إذا أردنا الحديث عن أفضل الدول في عمليات تجميل الساقين بالليزر فبالطبع تأتي دولتي ألمانيا وأمريكا في بداية القائمة حيث تعتبران من رواد جراحة التجميل في العالم تليهم مباشرة فرنسا وروسيا وتركيا.

يفضل الكثير من العرب الذهاب لتركيا نظراً لما تقدمه المراكز التركية من الخدمات والتسهيلات للوافدين عليها ولسهولة الانتقال وانتشار المراكز وتنوعها في تركيا، أما بالنسبة للدول العربية فمصر تأتي الأولى على مستوى دول الشرق الأوسط تليها مراكز لبنان الطبية والتجميلية ثم مراكز دبي.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا:

علاج الدوالي

عملية تجميل الركبة

علاج بروز عظمة القدم

إزالة ورم القدم الملتهب

حقن الدهون في الساقين

عملية تصغير القدم

تجميل القدمين وأصابع القدم

تنحيف الأفخاذ

نحت الجسم عن طريق Exilis Elite