ما هو نحت الجسم

ما هو نحت الجسم

يعد سؤال ما هو نحت الجسم أحد الأسئلة الأكثر شيوعاً بين المهتمين بمجال عمليات التجميل، خاصة أن الإجابة عليه قد تكون السبيل الوحيد لتحقيق الحلم الذي يراود ملايين الرجال والنساء حول العالم، الذي يتمثل في الحصول على قوام مشدود ومتناسق خال من الترهلات والدهون الموضعية المتراكمة في بعض مناطق الجسم.

بناء على ذلك لم يكن غريباً أن يكون نحت الجسم من بين الإجراءات التجميلية التي تحظى بمعدلات إقبال مرتفعة، فترى ما طبيعة ذلك الإجراء التجميلي وما النتائج المتوقع تحقيقها من خلاله وما أهم التقنيات المستخدمة به؟

ما هو نحت الجسم

يخلط البعض بين عملية نحت الجسم وبين مجموعة جراحات إنقاص الوزن الأخرى مثل شفط الدهون أو تكميم المعدة وغيرهما، إلا أن ذلك الاعتقاد خاطئ تماماً نظراً لأن نحت الجسم إجراء تجميلي بحت ولا يساهم في علاج السمنة المفرطة والمضاعفات المحتملة لها كما هو الحال بالنسبة للإجراءات الأخرى.

يمكن الإجابة على تساؤل ما هو نحت الجسم بأنه إجراء تجميلي الغرض منه هو صقل القوام وشد الجسم وجعله أكثر تناسقاً، ذلك عن طريق استهداف السمنة الموضعية المتكونة في بعض مناطق الجسم والتي يصعب التخلص منها بالأساليب المعتادة مثل التمارين الرياضية أو اتباع الحميات الغذائية.

يمكن اللجوء إلى عملية نحت الجسم من أجل التخلص من التجمعات الدهنية وشد الترهلات وإبراز العضلات في مناطق مختلفة، في مقدمتها ما يلي:

  •  شد البطن
  • الأجناب ومحيط الخصر
  • شد الفخذين
  • شد الذراعين
  • شد الأرداف
  • الصدر

نحت الجسم

تقنيات عملية نحت الجسم

يتساءل البعض ما هو نحت الجسم بقصد التعرف على طبيعة العملية وآلية إجرائها، يجاب على تلك النقطة بأن نحت الجسم يدرج ضمن قائمة عمليات التجميل البسيطة والآمنة، نظراً لأنها تتم تحت التخدير الموضعي كما يتم الاعتماد في إجرائها على مجموعة من التقنيات الطبية الحديثة المصنفة ضمن بدائل العمليات الجراحية.

شهدت عمليات التجميل عدة طفرات بالعقود الماضية أدت إلى استحداث مجموعة من التقنيات الأكثر تطوراً بهدف الارتقاء بمستوى جودة النتائج وخفض احتمالات التعرض لأي مضاعفات أو آثار جانبية، انعكس ذلك بطبيعة الحال على عملية نحت الجسم التي صارت تجرى اعتماداً على مجموعة متعددة ومتنوعة من التقنيات الطبية أبرزها:

  •  تقنية نحت الجسم بالليزر
  • تقنية نحت الجسم بالتبريد
  •  تقنية نحت الجسم بالفيزر (رباعي الأبعاد)

ما هو نحت الجسم بالليزر

أصبحت عمليات الليزر من بين أنواع عمليات التجميل الأكثر شيوعاً وانتشاراً على الصعيد العالمي خاصة أنه متعدد الأغراض والاستخدامات، فيما يتعلق بسؤال ما هو نحت الجسم بالليزر “Laser Body Contouring” فيمكن القول بأنه أحد إجراءات تنسيق القوام ويتم من خلال تسليط أشعة الليزر متوسطة الشدة على مواضع تجمع الدهون أو مناطق الترهلات.

تعمل الطاقة الحرارية المتولدة عن أشعة الليزر على خلخلة الخلايا الدهنية تحت الجلد مما يؤدي إلى إذابتها كما تساهم في ذات الوقت على شد الجلد المترهل، هذا بالإضافة إلى تحفيز خلايا الجلد على إنتاج مركب الكولاجين بشكل طبيعي مما يعزز صحة البشرة بالمناطق المعالجة ويزيد مرونتها.

ما هو نحت الجسم بالليزر

بين نحت الجسم بالليزر وشفط الدهون بالليزر

في إطار الإجابة على سؤال ما هو نحت الجسم بالليزر لابد من ذكر أنه إجراء تجميلي مستقل ويختلف تماماً عن عملية شفط الدهون بالليزر على عكس الاعتقاد الشائع لدى البعض بسبب اعتماد كلا الإجرائين على ذات التقنية الطبية، تتمثل الاختلاف الأبرز بينهما في الغاية أو الهدف المراد تحقيقه من خلال كل منهما.

تناسب عملية شفط الدهون بالليزر -كما يتبين من مسماها- الأشخاص الذين يعانون من زيادة نسبية في الوزن ويرغبون في التخلص من الدهون الزائدة المتراكمة في مناطق الجسم المختلفة، بينما المرشحون لإجراء عمليات نحت الجسم -ومنها نحت الجسم- يكونوا أقرب إلى الوزن المثالي؛ إذ أن الغاية منها تحسين مظهر القوام فقط عن طريق شد ترهلات الجلد وإبراز العضلات و إذابة طبقات الدهون المستعصية فقط وبناء على ذلك لا ينتج عنها فقدان ملحوظ في الوزن.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

المرشحون لإجراء عملية نحت الجسم بالليزر

بعد معرفة ما هو نحت الجسم بالليزر وما يفرقه عن عملية شفط الدهون يأن وقت معرفة كيفية تحديد مدى ملائمة الشخص للخضوع لذلك الإجراء، يتم تحديد ذلك عن طريق النظر إلى حجم كتلة الجسم والذي يجب ألا يتجاوز مؤشرها (30)، أما إذا تعدى ذلك يكون الشخص في تلك الحالة بحاجة إلى إجراء إحدى عمليات شفط الدهون بدون جراحة أولاً.

مؤشر كتلة الجسم (BMI) هو عبارة عن معادلة رياضية تهدف إلى معرفة الوزن الطبيعي للأفراد، يتم التوصل إليها عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول (كيلو جرام / متر 2)، مع ملاحظة أن تلك المعادلة تقتصر فقط على الأشخاص البالغين أكبر من 19 عاماً، كما يستثنى منها كذلك الحوامل وممارسي الألعاب الرياضية مثل كمال الأجسام.

المرشحون لإجراء عملية نحت الجسم بالليزر

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هو النحت البارد للجسم

يجاب على سؤال ما هو النحت البارد للجسم -أو نحت الجسم بالليزر البارد- بأنه أحد أساليب نحت الجسم الأكثر حداثة وتطوراً، يكون ذلك اعتماداً على حزمة من أشعة الليزر منخفضة الطول الموجي والحرارة، تخترق تلك الأشعة طبقات الجلد وصولاً إلى الكتل الدهنية وبالتالي تعمل على إذابتها مما يسهل عملية طردها إلى خارج الجسم.

يتبين من إجابة سؤال ما هو النحت البارد للجسم مدى التشابه بينه وبين عملية نحت الجسم من حيث التقنية المستخدمة وآلية الإجراء، إلا أن الليزر البارد يمثل النمط الأكثر تطوراً ويمتاز عن تقنية الليزر التقليدية في تدني شدة الآثار الجانبية التي تنتج عنها مثل احمرار الجلد والشعور بالألم خلال الأيام الأولى بعد الجلسة العلاجية.

ما هو النحت البارد للجسم

مزايا نحت الجسم بالليزر البارد

ثاني الأسئلة الأكثر شيوعاً بعد النحت البارد للجسم هو السؤال عن سر انتشار تلك التقنية والعوامل التي تكفل لها التميز عن طرق نحت الجسم الأخرى وبالأخص تقنية الليزر العادية.

يمكن إيجاز أبرز مزايا النحت البارد للجسم في النقاط التالية:

  • إجراء بسيط -غير جراحي- يتم تحت التخدير الموضعي وتستغرق الجلسة العلاجية نحو 3 ساعات فقط
  •  إمكانية مغادرة المركز الطبي بنفس يوم إجراء العملية
  • انخفاض شدة الآثار الجانبية المحتمل أن تنتج عن تقنية الليزر البارد
  •  يستغرق التعافي من آثار العملية بالكامل أيام قليلة لا تتجاوز الأسبوع الواحد

يضاف إلى ما سبق أن تقنية نحت الجسم بالليزر البارد تستخدم لعلاج الترهلات في مناطق مختلفة من الجسم بما في ذلك بعض الأماكن الدقيقة، حيث تعمل على نحت البطن والخصر وشد ترهلات الفخذين والذراعين والأرداف.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

ما هو النحت الرباعي للجسم

تمثل تقنية الليزر الرباعي الأبعاد طفرة في مجال نحت الجسم وتحسين مظهر القوام، يجاب على سؤال ما هو النحت الرباعي للجسم بأنه تقنية فائقة التطور تم ابتكارها من قبل الخبير الكولومبي “ألفريد هويوس” من أجل تحسين نتائج عمليات نحت الجسم، حيث تعمل على نحت منحنيات الجسم مما يمنح القوام مظهراً رياضياً ممشوقاً.

تعتمد تقنية نحت الجسم رباعي الأبعاد (الفيزر) في تحقيق تأثيرها على الموجات فوق الصوتية، تمنح تلك التقنية الأطباء القدرة على التحكم في الدهون وإعادة توزيعها في المنطقة الخاضعة للعلاج مما يؤدي إلى تحسين الشكل الخارجي للجسم وفي ذات الوقت يساهم في شد الترهلات الجلدية وصقل القوام.

ما هو النحت الرباعي للجسم

نحت القوام رباعي الأبعاد وإبراز العضلات

يتساءل الكثيرون ما هو النحت الرباعي للجسم ولماذا تعد الأفضل في هذا الصدد، يمكن القول أن تميز تلك التقنية يرجع إلى ما توفره من دقة متناهية في علاج المناطق الدقيقة والصغيرة من الجسم، وتمكن الطبيب من تفتيت الدهون دون الإضرار بالأوعية الدموية، يعد ذلك الإجراء من بين عمليات تجميل الرجال الشائعة نظراً لفعاليته في إبراز عضلات الجسم و بالأخص عضلات البطن “Six Packs”.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 مزايا النحت الرباعي للجسم

حققت تقنية النحت رباعي الأبعاد انتشاراً كبيراً في السنوات الأخيرة لما يتوفر بها من مزايا متعددة أهمها أن لم يتم تسجيل أي مضاعفات صحية خطيرة تترتب عليها، يضاف إلى ذلك عدة مزايا أخرى على رأسها الآتي:

فعالة بالنسبة للمناطق الدقيقة والمساحات الكبيرة من الجسم على السواء

  •  إجراء طبي بسيط يتم -غالباً- تحت التخدير الموضعي
  • الحصول على نتائج سريعة وفعالة
  •  التعافي من آثار عملية نحت الجسم في غضون أيام
  •  إبراز عضلات الجسم بشكل أكثر وضوحاً

 مزايا النحت الرباعي للجسم

المرشحون لإجراء عملية نحت الجسم

توجد العديد من الأسئلة الشائعة حول ذلك الإجراء التجميلي بخلاف سؤال ما هو نحت الجسم من أبرزها التساؤل حول كيفية التعرف على مدى ملائمة الإجراء، أو بالأحرى ما هي الشروط الواجب توافرها في المرشحين لإجراء عملية نحت الجسم.

حدد خبراء الجراحات التجميلية مجموعة المتطلبات اللازمة للخضوع لعملية نحت الجسم -أيا كان نوع التقنية الطبية المستخدمة بها- وهي تتمثل فيما يلي:

  •  انخفاض كتلة الجسم وأن يكون الشخص قريباً جداً من الوزن المثالي
  • أن يتمتع المريض بصحة عامة جيدة ولذا يجب تعريف الطبيب بالتاريخ المرضي بشكل مفصل
  • خلو المنطقة الخاضعة للعلاج من أي إصابات مثل الجروح أو الكدمات السطحية

يجب معرفة أن نحت الجسم إجراء تجميلي بحت ولا يجب توقع ملاحظة فارق ملحوظ بالوزن بعده، كما ينصح الأطباء النساء المقبلات على مثل هذا الإجراء بأن يكن قد أنجبن أطفالاً بالفعل ولا ينوين الحمل مرة أخرى وذلك من أجل الحفاظ على النتائج المحققة من خلال العملية.

المرشحون لإجراء عملية نحت الجسم

متوسط تكلفة عملية نحت الجسم  

يعتبر سعر عملية نحت الجسم من أسعار عمليات التجميل التي تشهد تفاوتاً ملحوظاً في التقديرات، ذلك يرجع في المقام الأول إلى تعدد تعدد التقنيات المستخدمة في إجراءها، فيما يلي نتعرف على المتوسط التقريبي لتكلفة كل منهم.

تقنية نحت الجسم المتوسط التقريبي للأسعار
نحت الجسم بالليزر 1500: 5000 دولار أمريكي
النحت البارد للجسم 2000 : 15,000 دولار أمريكي
نحت الجسم رباعي الأبعاد 3000: 20,000 دولار أمريكي

 

يشار هنا إلى أن الأسعار الواردة تمثل المتوسط التقريبي لتلك الإجراءات التجميلية وهي قابلة للانخفاض أو الزيادة بشكل نسبي، السر في ذلك يعود إلى نفس العوامل المسببة للتفاوت الكبير والملحوظ في تقديراتها والتي تتمثل فيما يلي:

  •  متوسط أسعار عمليات التجميل -بشكل عام- بالدولة المجراة بها العملية
  • مساحة المنطقة المراد إخضاعها للعلاج
  •  مكانة الطبيب المشرف على العملية وفق مؤهلاته وعدد سنوات خبرته
  •   مستوى المؤسسة الطبية وجودة ما تقدمه من خدمات
  • التسهيلات والخدمات الخاصة المقدمة من المركز الطبي في حالة إجراء العملية خارج بلد إقامتك

أنظمة غذائية تساعد على نحت الجسم

بعيدا عن العمليات الجراحية لنحت الجسم فهناك الكثير من الأغذية التي تعزز نحت الجسم عن طريق تفتيت الدهون المتراكمة في مناطق معينة بالجسم مثل:

  الزبادي

  • الزبادي خالي الدسم من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية، مما يحفز إذابة دهون الجسم خاصة تلك الموجودة في منطقتي الارداف والبطن.
  • من الأفضل تناول الزبادي بعد مرور ساعة تقريباً على ممارسة التمارين الرياضية.
  • أيضًا يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتينات التي تساهم في بناء كتلة عضلية الصحية.

 

التفاح

  • يحتوي التفاح على نسبة عالية من الألياف، لذلك فإن تناوله يعزز الاحساس بالشبع لأطول فترة ممكنة ، خاصة إذا تم تناوله في الفترة الفاصلة بين الوجبات.
  • التفاح من الأغذية منخفضة السعرات الحرارية، لذلك يساهم بشكل كبير في نحت الجسم و التخلص من الدهون المتراكمة.
  • يحتوي التفاح أيضًا على الكثير من الفيتامينات الاساسية اليومية التي قد يزداد احتياج الجسم إليه في فترة اتباع حمية غذائية.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

اقرأ أيضاً:

تجربتي مع بالون المعدة

نحت الجسم بالليزر البارد

شفط دهون الذقن بالليزر

نحت الخصر والبطن

نحت الوجه

نحت الجسم بالفيزر

نحت الجسم بالليزر

ما هو دايت قاراطاي وطريقة تطبيقه

أفضل دكتور نحت الجسم في تركيا

نحت الجسم في الاسكندرية

عمليات الجسم