علاج تساقط الأظافر

ما هو علاج تساقط الأظافر؟

تعتبر مشكلة تساقط الأظافر واحدة من أكثر المشكلات المزعجة والتي تختلف طرقها علاجها حسب اختلاف مسبباتها، لذا نستعرض معكم أشهر أسباب تساقط الاظافر وابتعاد الجلد عن الظفر وأشهر طرق علاج تساقط الأظافر.

ما أشهر أعراض وعلاج تساقط الأظافر؟

ما أشهر أعراض وعلاج تساقط الأظافر؟

يعد تساقط أو انفكاك الأظافر (Onycholysis) هي الحالة التي ينفصل فيها الظفر بشكل كامل أو جزئي عن الجلد الموجود بأسفله، وغالباً ما يعد هذا الأمر مؤشرًا على الإصابة بحالة مرضية عابرة أو خطيرة مثل الإصابة بالتهابات أو بمرض خلل التقرن الخلقي.

عادةً ما يحدث ابتعاد الجلد عن الظفر دون ألم، والذي يبدأ في أغلب الأحيان من الزاوية الحرة البعيدة ويتجه تدريجيا نحو القاعدة الوردية للظفر، وقد يكون الظفر المصاب ناعم وثابت غير ملتهب من الأساس، لكنه يكتسب لونا تحت الظفر مما يدل على بداية وجود التهاب ثانوي كما يصحب هذا المرض في كثير من الأحيان التهاب فطري ولكن عند علاج هذه الأعراض الثانوية قد يزيد من انفكاك الظفر وفي نفس الوقت فإن تركه قد يؤدي لتندب الظفر.

يمكن لطبيب الأمراض الجلدية تشخيص أمراض الأظافر بما في ذلك ابتعاد الجلد عن الظفر بمجرد الشكل، أو بفحص لون ومظهر الظفر وكذلك فحص الجلد الموجود أسفله والمحيط به للتأكد من وجود طفح جلدي أو أي مشاكل مرتبطة بالغدة الدرقية، وفي حالة وجود عدوى فطرية سوف يستدعي هذا عينة من أسفل صفيحة الظفر وفحصها معملياً لتحديد نوع الفطر .

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أعراض سقوط الأظافر

تختلف أعراض سقوط الاظافر باختلاف السبب الذي أدى إليها، وقد تتنوع اعراض سقوط الاظافر لتشمل الآتي:

  1. ارتفاع الظفر عن الجلد بشكل غير منتظم وتحديداً بين الجزء الوردي والحافة الخارجية البيضاء.
  2. تغير لون الاظافر إلى الأصفر أو الأخضر.
  3. تجمع جلد سميك تحت حافة صفيحة الظفر.
  4. حدوث حفر أو فجوات في سطح الظفر.
  5. انحناء حافة الظفر الخارجية.
  6. تشوه شكل صفيحة الظفر.
  7. زيادة سماكة حافة الظفر.
"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."