تجاعيد القدم

التجاعيد هي الثنيات والخطوط التي تظهرعلى سطح الجلد مع التقدم في العمر، لذا فهي تعد تغيُّر فسيولوجي متوقع حدوثه مع الزمن إلا أن السن الذي تظهر فيه تلك التجاعيد يختلف من شخص لآخر حسب كمية المؤثرات الضارة التي يتعرض لها هذا الشخص طيلة حياته وتأثيرها التراكمي مثل التدخين والتعرض للملوثات البيئية وأشعة الشمس الضارة، كذلك فإن عدم اتباع نظام غذاء صحي قد يعجّل من ظهور التجاعيد التي قد تتسبب في سوء الحالة النفسية لدى البعض فيسعون للتخلص منها  مهما كلف الأمر.

 

تجاعيد القدم

 

كيف تنشأ تجاعيد القدم؟

كما ذكر سابقاً، تظهر تجاعيد القدم مع الكبر وهذا الشىء ربما يكون متوقع ومقبول نسبياً  للمتقدمات في السن، لكن في بعض الأحيان قد تنشأ تلك التجاعيد فيمن هن أصغر سناً وربما يلاحظ ظهورها في القدمين قبل الوجه ويرجع ذلك لعدة أسباب أهمها أن القدمين من أقل المناطق حظاً في الجسم في الحصول علي العناية اللازمة، ففي أغلب الأحوال ينصب اهتمامنا بالعناية ببشرة الوجه فنشتري الكريمات والمرطبات باهظة الثمن له، وننسي الإعتناء بالقدم التي هي في الحقيقة من أشد مناطق الجسم احتياجاً للعناية اليومية إذ أن القدم هي مكان تلامس الجسم مع الأرض، و لتعرضها لكافة المؤثرات الجوية تصبح أكثر عرضة للتشققات والتجاعيد، كذلك فإن كمية دهون ما تحت الجلد تعتبر قليلة نسبياً إذا ما قورنت بمناطق الجسم الأخرى مما يجعل التجاعيد أكثر وضوحاً إذا نشأت فيه.

وهناك بعض العوامل التي تساعد علي تعجيل ظهور التجاعيد في القدم نذكرها فيما يلي:

  1. التدخين  : يعد التدخين من أهم عوامل ظهور التجاعيد ليس فقط في القدم بل في سائر الجسم، إذ أنه يقلل من كمية الدم التي تصل إلى الجلد وبالتالى تقل العناصر المغذية له فتقل حيويته ونضارته ويكون أكثر عرضة للتجاعيد المبكرة.
  2. التعرض المستمر لأشعة الشمس  : هناك بعض الأشخاص يطيلون فترة التعرض للشمس سواءً كان هذا كجزء من طبيعة عملهم أو كرغبة شخصية منهم في الحصول على لون برونزي، وفي كل الأحوال ترشدنا الدراسات إلى أن التعرض المستمر لأشعة الشمس بدون حماية قد يؤدي إلى الظهور المبكر للتجاعيد
  3. العادات الغذائية الخاطئة: مثل عدم الإهتمام بتناول الخضروات و الفاكهة الطازجة، وبالتالي قلة الفيتامينات والمعادن في الجسم.
  4. التعرض للملوثات والمؤثرات البيئية المختلفة: مثل عوادم السيارات والغبار و الأتربة.
  5. المبالغة في غسل القدمين بالصابون: يعد الصابون مادة قلوية لها تأثير ضار للجلد إذا ما استُخدم بكثرة، إذ يعمل الصابون علي تقليل الطبقة الحمضية الحامية للبشرة وهذا التأثير الضار ليس خاصاً بالقدمين وإنما يحدث للجلد في جميع أنحاء الجسم إذا ما أُكثر استعمال الصابون.

 

العوامل التي تساعد علي تعجيل ظهور التجاعيد في القدم

 

الوقاية من تجاعيد القدم:

إذا لاحظت أن جلد قدميك قد بدأ يعاني من الجفاف باستمرار أو من التشققات فقد تكون هذه علامة تحذيرية أن هذا الجلد في طريقه لحدوث تجاعيد القدم، فعليك الانتباه وأخذ بعض الإجراءات اليومية البسيطة التي تساعدك على تحسين حالة قدميك مثل الحرص على استعمال الكريمات المرطبة بخاصة تلك التي تحتوي على مادة اليوريا و تدليك القدمين لتنشيط الدورة الدموية ويفضل القيام بذلك قبل النوم وارتداء الجوارب للمساعدة على امتصاص الكريم، وتأتي أهمية هذا الإجراء خاصة في فصل الشتاء حيث يزداد جفاف وتشققات الجلد.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بعض الوصفات الطبيعية التي تساعدك على التخلص من تجاعيد القدمين:

على الرغم من كل الإجراءات الوقائية قد تميل كفة الميزان لصالح التجاعيد فتبدأ في غزو القدمين، لكن لا داعي للقلق فهناك بعض الوصفات البسيطة تستطيعين بها التغلب على تجاعيد القدم التي قد تعد كابوساً لدى بعض النساء.

  1. زيت الزيتون: يساعد زيت الزيتون في تحسين البشرة إذ أنه يحتوي على بعض الفيتامينات و الأحماض الدهنية التي تساعد على تكوين الكولاجين الذي يؤدي بدوره  إلى تحسين تجاعيد  القدم، ونحصل على فوائد زيت الزيتون بوضعه على البشرة وتركه فترة لا تقل عن نصف الساعة حتى يمتص خلال الجلد ويعطي التأثير المطلوب، ويفضل تكرار  استعماله يومياً للحصول على أفضل النتائج.
  2. الصبار: استُخدم الصبار منذ القدم لترطيب البشرة وتنعيم الشعر فهو معروف بأنه يعمل على تجديد خلايا البشرة وعلاج الإلتهابات ويساعد على الإحتفاظ بالرطوبة داخلها.يمكن الحصول على جل الصبار مباشرة من نبات الصبار وذلك بقطعه واستخراج المادة الجيلاتينية بداخله ثم دهنها على القدمين وتركها لمدة ربع ساعة ثم تشطف بماء دافىء.
  3. الأرز المطحون و العسل: يعد الأرز من المواد المفيدة للبشرة إذ يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن كذلك فإن له تأثير مضاد للإلتهابات ويحمي الجلد من أشعة الشمس، أما عن العسل فهو معروف بأنه يساعد على نضارة البشرة.ويجهز ماسك الأرز و العسل بخلط كمية من الأرز المطحون مع العسل لحين الحصول على عجينة ذات قوام مناسب لفردها على البشرة، يترك الماسك على القدم لحين أن يجف ثم يشطف بماء دافىء.
  4. الموز: يحتوي الموز على العديد من المعادن المفيدة للبشرة ويمكن الاستفادة منها بهرس ثمرة موز ودهنها على القدمين وتركها لتجف ثم تغسل بالماء.

 

الصبار للتخلص من تجاعيد القدمين

 

علاج تجاعيد القدمين:

هناك بعض العقاقير والإجراءات الطبية التي يستخدمها الأطباء كعلاج لتجاعيد القدم، وهنا يجب التنويه إلى أن هذه العقاقير يجب أن يكون تناولها تحت إشراف الأطباء لأن مايصلح لغيرك ربما لايصلح لك فيجب هنا استشارة طبيب الجلدية لوصف ما هو مناسب منها لكل شخص بحسب حالته، و مثال لهذه العقاقير:

الريتينويدات: وهي مشتقة من فيتامين A وينصح باستعمالها يومياً، إذ تساعد في القضاء على التجاعيد الخفيفة، ولكن يجب الحذر عند استعمالها  لأنها تجعل الجلد أكثر عرضة للإصابة بحروق الشمس لذا وجب الاحتياط باستعمال كريم واقٍ من الشمس عند الخروج، وينصح دائماً بالرجوع إلي الطبيب المختص قبل البدء باستخدام مثل هذه العقاقير.

الليزر: هناك العديد من أنواع الليزر المستخدمة في علاج التجاعيد تعتمد فكرتها على استخدام أشعة الليزر في رفع درجة حرارة الجلد وتحفيز نمو الكولاجين ومن ثم التخلص من التجاعيد، إلا أن هذه الطريقة تحتاج لفترة طويلة كي تؤتي ثمارها حيث أن بناء كولاجين جديد يحتاج بالطبع إلى شهور كي يتم.

التقشير الكيميائي    حيث يضع الطبيب بعض الأحماض علي البشرة، تعمل هذه الأحماض على إزالة الطبقة الخارجية للجلد بما تحتويه من علامات تقدم السن مثل التجاعيد و البقع الداكنة ولكن انتبهي أن هذا الإجراء يجب أن يقوم به الطبيب للحصول على نتائج آمنة دون أعراض جانبية أو مضاعفات.

حقن البوتكس:  تعتمد فكرة حقن البوتكس علي منع العضلة التي يحقن بها البوتكس من الانقباض، وبالتالي لن تستطيع أن تشد الجلد المغطي لها فيبدو أنعم و بدون تجاعيد، ولا يعد البوتكس هو الطريقة المثلى لعلاج تجاعيد القدم، لكنه يعطي نتائج أفضل في علاج تجاعيد الوجه مثل تجاعيد ماحول العينين.

الحقن المالئة (الفيلر): حمض الهياليورونيك هو المادة الأكثر شيوعاً عند الحديث عن الفيلر ، ويُحقن تحت الجلد بغرض ملء الفراغات والخطوط المسؤولة عن حدوث التجاعيد، ويعطي الفيلر نتائج جيدة في علاج تجاعيد القدمين كما هو الحال مع تجاعيد اليدين، إذ أن أحد أسباب ظهور تلك التجاعيد في اليدين والقدمين هو قلة الدهون الموجودة تحت الجلد فتعمل حقن الفيلر على حل هذه المشكلة بملء الفراغات ومن ثم الحصول على مظهراً ناعماً للجلد بدون تجاعيد.

 

علاج تجاعيد القدمين بالليزر

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تصغير مسامات الوجه

فيتامينات للبشرة

علاج الشيب المبكر

تشقق القدمين

تجميل الذقن

تجميل الشفايف

تجميل العيون بدون جراحة

تجميل القدمين وأصابع القدمين