طرق علاج الاكزيما في الوجه

طرق علاج الاكزيما في الوجه
طرق علاج الاكزيما في الوجه

خريجة كلية الصيدلة من جامعة الإسكندرية، شغفي للكتابة كان وراء اهتمامي ان اتجه للكتابة الطبية، قدمت العديد من المقالات في مجال الطب والتجميل. 

إنشاء: 13 ديسمبر 2021 · تحديث: 4 أكتوبر 2023

أحد أصعب أنواع الاكزيما هي الاكزيما في الوجه، حيث الحكة والاحمرار والتهاب الجلد التحسسي في جلد الوجه الحساس. في هذا المقال نناقش ما هي الاكزيما؟ وما هي أسباب الاكزيما في الوجه، و طرق علاج الاكزيما في الوجه  وكيفية علاجها والسيطرة على أعراضها؟ وما هي الطرق الطبيعية لتقليل أعراض الاكزيما في الوجه؟

ما هي الاكزيما؟

تعد الاكزيما-Eczema أحد أنواع التهابات الجلد التحسسية والتي تنتقل بالعامل الوراثي عبر الأجيال، وقد تصيب الوجه وتتسبب في ظهور الأعراض به ومن أهم الأعراض:

  • احمرار والتهاب الجلد.
  • وجود قشور جافة وسميكة على الجلد في أماكن الإصابة حول العينين والأنف وحول الفم.
  • الحكة المستمرة.
  • تشقق الجلد والإصابة بالجروح.
أكزيما الوجه
الأكزيما في الوجه

لا يوجد سبب واضح ومحدد للإصابة بالاكزيما في الوجه ولكن من أشهر الأسباب:

  1. التحسس من بعض المواد التي تلامس الجلد مثل النيكل والنحاس في الاكسسوارات.
  2. فرط إفراز دهون الوجه لأصحاب البشرة الدهنية وتسبب ما يسمى بالأكزيما الدهنية في الوجه.
  3. التحسس من بعض الأطعمة كالأسماك والفراولة والمانجو والشيكولاتة.
  4. بعض أنواع الأقمشة مثل الصوف والأقمشة الصناعية.
  5. الضغط العصبي والتوتر.
  6. استخدام العطور أو الكريمات ومساحيق التجميل المعطرة المسببة للحساسية.
  7. بعض التغيرات الهرمونية خاصة عند السيدات.
  8. بعض أسباب المناعة الذاتية التي تتسبب في العديد من الأمراض ومنها اكزيما الوجه.

تختلف أعراض وأسباب ظهور الاكزيما من شخص لآخر ومن وقت لآخر، فهي معروفة بأنها قد تصيب الأشخاص في أي وقت وأي مكان، تستمر لفترات قصيرة في بعض الأحيان وفي أحيان أخرى تدوم لأيام وأسابيع، وتهاجم الجسم بظهور الأعراض بشكل مفاجئ فقد تظهر الإكزيما بشكل مفاجئ-Flare ups وقد تختفي لسنين دون ظهور عرض واحد.

وتحتاج الاكزيما في الوجه لتشخيص طبيب جلدية متخصص حتى لا يتم الخلط بين اكزيما الوجه وجفاف الجلد في فصل الشتاء، أو مرض الوردية- Rosacea أو حتى حب الشباب.

أما عن شكل الاكزيما في الوجه فهي كما يلي:

الإصابة بـ التهاب الجلد والاحمرار والحكة حول العين وتكوين القشورعلى الجفن، والإصابة حول الفم وبين الحاجبين وعلى الوجنتين وقد تحدث الإصابة في كل هذه المناطق في الوجه أو في منطقة واحدة فقط.

الإصابة بالاكزيما غير مفهومة كلياً حتى الآن ولكن توصلت التجارب والأبحاث إلى بعض العلاجات التي تساعد في السيطرة على الأعراض والتقليل من حدتها.  

علاج الاكزيما في الوجه:

لا يوجد ما يسمى بـ دواء الاكزيما في الوجه، ولكن يوجد بعض الادوية المستخدمة لتقليل حدة الأعراض ومنها:

1.الكورتيزون من طرق علاج الاكزيما في الوجه :

ينصح الطبيب باستخدام كريم يحتوي على مادة هيدروكورتيزون 1%، فهو أأمن أنواع الكورتيزون استخداماً على الوجه، ولكن ينصح أيضاً بعدم الإفراط في استخدامه حتى لا يتسبب في ترقيق الجلد ويحذر استخدامه حول العين.

ويمكن أن ينصح الطبيب باستخدام أقراص الكورتيزون مثل أقراص بريدنيزولون- Prednisolone tablets في الحالات ذات الأعراض الشديدة والتي لا تستجيب للعلاج الموضعي وذلك للقيام بوظيفته في علاج أعراض الحساسية إلى جانب دوره كمثبط للمناعة ومن ثم السيطرة على الأعراض.

علاج الاكزيما في الوجه
أكزيما الوجه والرقبة

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

2.المرطبات لعلاج الاكزيما في الوجه:

ينصح باستخدام كريمات ومراهم ذات قوام سميك، وتستخدم بعد الاستحمام أو غسل الوجه مباشرة للحفاظ على الترطيب داخل البشرة لأطول فترة ممكنة.

تحتوي الكريمات المرطبة التي تعالج الاكزيما في الوجه على زبدة الشيا، أو الفازلين، أو الزيوت المرطبة.

3.استخدام المضاد الحيوي:

وذلك في حالات الجروح التي تنتج عن حكة الجلد باستمرار، وينصح باستخدامها لتفادي الإصابة البكتيرية وتطور الحالة للأسوأ.

4.مثبطات الكالسينيورين الموضعية من طرق علاج الاكزيما في الوجه :

تعمل مثبطات الكالسينيورين-  Calcineurin inhibitors على تثبيط المناعة الذاتية للمصاب لعلاج الأعراض المصاحبة للاكزيما، وتستخدم المراهم المصنعة من مادة التاكروليمس- Tacrolimus ومادة بيميكروليمس- Pimecrolimus -أشهر مواد موضعية مثبطة للمناعة الذاتية- كدهان موضعي لأماكن الإصابة ويمكن استخدامهما حول العين وعلى الجفن بأمان. 

كريمات لعلاج الاكزيما في الوجه
علاج أكزيما الوجه بالكريمات

5.العلاج بالضوء- Phototherapy:

يلجأ الطبيب للعلاج بالضوء باستخدام الأشعة فوق البنفسجية (UVB) للحالات التي لا تستجيب للعلاج الموضعي والأقراص، ويساعد العلاج بالضوء في تخفيف الحكة والالتهاب، وزيادة إنتاج فيتامين د وزيادة قدرة الجلد على مقاومة البكتيريا.

 ولكن قد يتسبب العلاج باستخدام الأشعة فوق البنفسجية بزيادة احتمالية الإصابة بسرطان الجلد ولذلك فهو آخر اختيارات العلاج في الحالات المتأخرة والعسيرة. 

علاج الأكزيما بالضوء
العلاج بالضوء للاكزيما

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

كريمات لعلاج أكزيما الوجه 

الجفاف هو أهم سمات مرض الاكزيما، يحدث الجفاف نتيجة لخلل وظيفي في البشرة، تعالج المرطبات الموضعية هذه المشكلة عن طريق حماية الجلد من فقدان الماء، تحتوي الكريمات على الماء ولكن تاُثيره يكون مؤقتا الأهم في هذه المنتجات هو المركبات التي تعمل على تليين الجلد وتنعيمه مثل الجليكول أو المكونات التي تعمل على منع تبخر الماء وفقد الرطوبة من الجلد مثل الفازلين والزيوت المعدنية، وأخيرا المركبات التي تجذب الماء و تحتجزه في الداخل مثل الجلسرين واليوريا، فيما يلى أفضل كريمات لعلاج أكزيما الوجه بناء على توصيات أخصائي الجلدية: 

  • CeraVe Moisturizing Cream 
  • Vanicream Moisturizing Skin Cream 
  • Cetaphil Baby Eczema Soothing Lotion 
  • Aquaphor Healing Ointment 
  • La Roche-Posay Lipikar soothing relief eczema Cream

وإليكم بعض الوصفات الطبيعية لعلاج الاكزيما في الوجه:

تعمل الوصفات الطبيعية على ترطيب البشرة وتقليل الحكة التهاب الجلد قدر الإمكان ومنها:

1 - الشوفان:

يستخدم الشوفان في علاج حالات الإكزيما في الوجه حيث خصائصه المعروفة في الترطيب العميق للبشرة ويتركها ناعمة وهادئة خالية من القشور والحكة والاحمرار.

يحضر الشوفان بخلط مقدار من دقيق الشوفان مع الماء ويقلب جيداً ويوضع على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر.

2 - زيت جوز الهند البكر:

يعمل زيت جوز الهند على الترطيب العميق للبشرة والتخلص من القشور، بالإضافة إلى خصائصه المعروفة كمطهر وقاتل للبكتيريا الموجودة على سطح البشرة مما يساعد في التئام جروح الاكزيما وترك البشرة ناعمة وصافية.

يفضل استخدام زيت جوز الهند البكر أو المعصور على البارد للحصول على أفضل نتيجة ويستخدم مساء كدهان للوجه قبل النوم.

3 - عسل النحل:

يعرف عسل النحل كعلاج فعال في حالات الإكزيما في الوجه وذلك لخصائصه المتعددة فهو يساعد في التئام الجروح والتخلص من البكتيريا وترطيب البشرة وزيادة نعومتها.

ينصح بدهان عسل النحل على المناطق المصابة في الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر ويترك البشرة لطيفة ورطبة ويمكن تكرار استخدامه حتى تنتهي أعراض الاكزيما.

4 - زبدة الشيا:

تشتهر زبدة الشيا بقدرتها على الترطيب العميق للبشرة، لذلك ينصح باستخدامها باستمرار في حال وجود الأعراض أو حتى عدم وجودها حتى يتم ترطيب جلد الوجه باستمرار وبذلك تساعد في الوقاية من الأعراض أيضاً.

الوقاية من الاكزيما في الوجه :

إن الإصابة بالإكزيما في الوجه ليس بالأمر المستحيل السيطرة عليه والوقاية منه ولكنه يسبب بعض الإحراج والقلق لأصحابه لتغير لون الجلد وظهور القشور على البشرة وظهور مشاكل البشرة الجافة والإصابة بالحكة ولذلك ينصح أصحاب مرض الاكزيما بالآتي:

  1. تجنب الضغط العصبي والتوتر والبكاء والحرص على التخلص من الطاقة السلبية وممارسة التمارين الرياضية وتمارين اليوغا.
  2. ارتداء ملابس فضفاضة ومن خامات طبيعية مثل القطن والحرير والبعد عن الألياف الصناعية التي تسبب الحساسية.
  3. عدم استخدام مساحيق التجميل التي تحتوي على العطور والروائح النفاذة والعديد من المواد الكيميائية.
  4. استخدام صابون الجلسرين المرطب لغسل الوجه والاستحمام والبعد عن الصابون المعطر الذي يسبب جفاف البشرة وتهيجها.
  5. استخدام الكمادات الباردة باستخدام كمادات الجيل الباردة التي تحتفظ بالبرودة لفترة طويلة أو بوضع أكياس الثلج في قطعة من القماش النظيف وذلك عند الشعور بالحكة والجفاف فللبرودة القدرة على تقليل الإحساس بالحكة والحرارة والاحمرار.
  6. ترطيب الوجه المستمر خاصة بعد الغسل بالماء والصابون وتجفيفه بمنشفة ناعمة وبالضغط على الوجه برفق.

وأخيراً ينصح أصحاب مرض الاكزيما في الوجه بالبعد عن المسببات وتجنبها قدر الإمكان، إلى جانب الحفاظ على الهدوء والبعد عن التوتر، والاستمرار في ترطيب البشرة عدة مرات طوال اليوم واستخدام مرطبات ذات جودة عالية، والإكثار من شرب الماء للحفاظ على البشرة رطبة وناعمة خالية من المشاكل والعيش بطريقة طبيعية دون إحراج أو توتر. 

احصل على السعر المناسب من طبيب جلدية في منطقتك طلب عرض سعر

أكزيما الوجه الدهنية 

اكزيما الوجه الدهنية هي حالة التهابية تظهر في شكل قشور الجلد وبقع حمراء، يشاع ظهورها غالبا بين أصحاب البشرة الدهنية وليس الجافة، تظهر الأكزيما الدهنية في المناطق الدهنية من الوجه أو الجسم مثل فروة الرأس وجوانب الأنف والحاجبين والأذنين والجفون والصدر والإبط ومنطقة الفخذ، مع التهاب الجلد الدهني تظهر بقع حمراء قبيحة مع قشور مثيرة للحكة لذلك ظهوره في الوجه يكون مزعجا للغاية ويسبب للإحراج، تكمن مشكلة الاكزيما الدهنية في بصيلات الشعر والغدد الدهنية، في الأشخاص المصابين ينتج الجلد الكثير من الزهم وهو زيت الجلد الطبيعي، مع الوقت يكون الجلد بيئة خصبة لنمو الخمائر والبكتريا مما يجعل الالتهاب أصعب في التعامل والعلاج. 

هل اكزيما الوجه معدية؟ 

اكزيما الوجه غير معدية ولا يمكن أن تنتقل من شخص إلي آخر لذلك لا تقلق من مخالطة أشخاص يعانون من هذه الحالة.

اقرأ أيضاً:

الليزر لتفتيح تصبغات الجلد

إزالة التصبغات بالليزر

كيفية علاج التعرق الزائد في الوجه

إزالة الثآليل 

الفرق بين الديرما رولر والديرما بن

التخلص من دهون الوجه

أفضل مقترحات لكريم تفتيح الشفايف

الميزوثيرابي للوجه قبل وبعد

علاج نحافة الوجه

أهم اسباب ظهور الاكزيما في الجسم

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...