تجميل القدمين وأصابع القدم

في زمن الموضة وتغير الأذواق من وقت لآخر أصبح الكثير من النساء يبحثن عن التفاصيل الدقيقة للجمال، مع العلم أن مقاييس الجمال اليوم ليست بالطبع كمقاييسه القديمة فقد أصبحت الموضة اليوم هي مقياس الجمال، ولذا فقد سطع نجم العمليات التجميلية وأصبحت من أكثر المجالات الطبية بالنسبة لعدد المقبلين عليها.

وقد تطورت العمليات التجميلية واتسعت حتى شملت كل عضو من أعضاء الجسم الظاهرة والغير ظاهرة، حتى وصلت مؤخراً إلى عمليات تجميل أصابع القدم وعمليات تجميل القدمين وهو ما سنفصله في ثنايا هذا الموضوع.

 

عملية تجميل القدم

 

ما المقصود بتجميل القدمين ؟

حين نتحدث عن عملية تجميل القدم والأصابع فإننا نتحدث عن العمليات التجميلية التي تجرى من بداية مفصل الكاحل وحتى أطراف الأصابع، وعلمياً فإن عمليات التجميل لا تشمل العمليات التي تجرى لتخفيف الألم أو لعلاج خلل وظيفي في أداء العضو ولكن قد يتم تجاوز هذا الشرط في حالة القدمين نتيجة الخلط الكبير بينهما.

عندما ينتج عن طول إصبع معين أو اعوجاج أصابع القدم ألماً عند ارتداء الحذاء فالعملية التي تجرى في هذه الحالة تعتبر عملية تقويمية وليست تجميلية، لكن في حالة إجراء عملية تجميلية فقط مع عدم وجود ألم أو خلل وظيفي لتحسين مظهر القدم أو للحصول على مظهر معين كما في حالة تجميل الأنف وغيرها فإنها تسمى عملية تجميلية. على كل حال فإنه في حالة القدمين كثيراً ما يتم استعمال أي من المصطلحين في مكان الآخر.

 

تاريخ عمليات تجميل القدمين

تجرى عمليات تجميل القدمين منذ عهد بعيد وذلك لتصحيح التشوهات الخلقية الواضحة أو المكتسبة التي تعيق السير بشكل طبيعي، أما فكرة إجراء عملية تجميل القدمين والأصابع بهدف زيادة الأناقة ومواكبة الموضة فكانت أول عملية عام 2009 حيث أجرت أول امرأة عملية تجميل لقدميها حتى يتسنى لها أن ترتدي حذاءاً ذا كعب عالٍ بارتياح. سُجلت ثاني عملية لتجميل القدمين تهدف أيضاً للتجميل فقط عام 2010 ثم توالت بعد ذلك العمليات وازداد عدد المقبلات عليها.

 

العمليات التي تجرى لتجميل القدمين

من أشهر العمليات التي تجرى بهدف تجميل القدمين أو تجميل أصابع القدم للحصول على قدم تلائم ارتداء أحذية الموضة وكذلك لتحسين الشكل الخارجي للقدم ما يلي:

  • قطع الإصبع الأصغر لجعل مقدمة القدمين مدببة.
  • حقن فيلر في أطراف الأصابع ومؤخرة القدم.
  • حقن سليكون أو دهون في أسفل القدم بهدف زيادة الراحة عند ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.
  • قص الأصابع لتصغير القدمين لارتداء أحذية ضيقة.
  • تصحيح اعوجاج  أصابع القدم.
  • تنحيف ونحت القدمين.
  • تصغير كعب القدمين.
  • إزالة الجلد الغليظ من منطقة مسمار القدم.
  • إصلاح الأظافر في حالة الأظافر المعكوفة.

 

عمليات تجميل القدمين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

هل حالتي مناسبة لإجراء عملية تجميل القدمين ؟

يمكنك إجراء عملية تجميل القدم أو تجميل أصابع القدم إذا كنتي تريدين الحصول مظهر أنيق لقدميك أو كنتي من ترغبين في ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي والضيقة دون الشعور بالإجهاد في منطقة القدمين، إذا كنتي تعانين من اعوجاج  أصابع القدم أو بروز مفصل إبهام القدم ،يشترط على كل حال أن تتمتعين بصحة جيدة وأن لا تعاني من أيٍ من الأمراض المزمنة وعدم وجود أي التهابات في في القدمين والأصابع.

يمنع إجراء عملية تجميل القدمين في الحالات التالية:

  1. في حالة مرضى السكري وخاصةً إذا لم يكن تحت سيطرة العلاج أو كانت الحالة تعاني من السكري منذ فترة تزيد على عشر سنوات، إذ يصعب التئام الجرح في مثل هذه الحالة مؤدياً إلى أعراض وخيمة.
  2. يمنع أيضاً إجراء عملية تجميل القدم في حالة مرضى السيولة والتهابات الأوعية الدموية والليمفاوية والدوالي.
  3. في حالة وجود التهابات جلدية أو قرح في منطقة القدمين أو الأصابع.
  4. يمنع كذلك إجراء عملية تجميل  أصابع القدم في حالات مرضى القلب والكبد لازدياد احتمالية حدوث مضاعفات بعد العملية.

 

آراء الأطباء المختصين في عملية تجميل القدمين

يرجى الأخذ في الاعتبار أن شكل القدمين قد يختلف من شخص لآخر كأي عضو من أعضاء الجسم ولكن مادام أنه في حدود الشكل الطبيعي للقدم ولا يعيق وظيفتها ولا يسبب ألماً عند ارتداء الأحذية العادية فإن إجراء أي عملية تجميلية فيهما تعتبر محل خطورة لا داعي لها.

يرى الأطباء أن القدم تتحمل ثقل الجسم ككل وأن العمليات التجميلية في الأقدام تعد من أخطر العمليات التجميلية وذلك لأن تركيب القدم معقد جداً، حيث تحتوي كل قدم على 33 مفصل و26 عظمة إضافةً إلى العضلات والأربطة والنهايات العصبية الدقيقة جداً التي يتحكم كلٍ منها في حركةٍ معينة وقد يتداخل عدد من الأنسجة لتحقيق وظيفة واحدة، وتعمل جميعها على توازن الجسم ككل، كذلك الشرايين التي تغذي القدم هي شرايين نهائية، ولأنها أبعد الأعضاء عن القلب فإن وصول تيار الدم إليها يكون بطيء جداً، فأي تدخل جراحي في القدم قد ينتج عنه أعراض خطيرة جداً، فقد تؤدي إلى ألم مزمن أو تؤثر على وظيفة القدمين والمشي.

يقول د. ستيفن الحداد عضو الجمعية الأمريكية لجراحة القدم والكاحل: أحذر من القيام بعمليات تجميلة في القدم بدون داعي فالأضرار التي تنتج عنها تتجاوز أي فائدة وقد لا يمكن علاجها.

 

عمليات تجميل اصابع القدم

 

الاستشارة قبل إجراء عملية تجميل أصابع القدم

كما أشرنا سابقاً إلى أهمية منطقة القدمين وخطورة أي تدخل جراحي فيهما فإذا فكرتي في إجراء عملية تجميل القدمين والأصابع لأي سبب كانت سواء بغرض التجميل أو أي هدف آخر فلابد من من استشارة طبيب مختص ذي خبرة ومهارة للحديث معه عن كل ما يخص العملية وهدفك منها وإليك بعض النقاط التي لا بد من مناقشتها مع طبيبك:

  • ما هو الهدف الذي تسعى لتحقيقه عن طريق إجراء عملية تجميل القدمين؟
  • خطوات العملية ونوع التخدير وكم من الوقت تحتاج للإقامة في المستشفى بعد إجراء العملية.
  • متى يمكنك العودة لحياتك الطبيعية؟
  • ماهي النصائح التي يمكن أن تفيدك بعد إجراء العملية للحصول على أفضل نتيجة ولتجنب المضاعفات.
  • ماهي نتيجة العملية المتوقعة بالنسبة لحالتك وهل إجراء الجراحة أفضل لك أم أنها قد تؤثر على حياتك الطبيعية وحركتك بعد ذلك؟
  • ما هي المضاعفات المتوقعة وكيف يمكنك تجنبها؟

على الطبيب أن يجيب على كل استفساراتك إجابةً مفصلة بكل دقة وأمانة، وسيسألك الطبيب خلال زيارة الاستشارة عن مايلي:

  • هل تعاني من أمراض مزمنة وما هي؟
  • هل سبق وأجريت عمليات جراحية قبل ذلك وماهي المضاعفات التي تعرضت لها؟
  • ماهي الأدوية التي تتناولينها باستمرار؟
  • هل أنت من المدخنات؟
  • هل تعانين من حساسية ضد أي نوع من أنواع الأدوية؟

بعد ذلك سيطلب منك تحاليل للغدد ووظائف الكبد والكلى وصورة كاملة للدم وعمل أشعة على القدمين والأصابع وغيرها مما يراه الطبيب وفقاً لوضعك وحالتك وسيقوم الطبيب بإجراء فحص طبي شامل لأخذ نبذة عن وضعك الصحي، ثم يقوم بفحص دقيق لمنطقة القدمين والأصابع وكذلك الساقين.

بعد اتخاذ القرار بإجراء عملية تجميل أصابع القدم وعمل التحاليل اللازمة، عليك اتباع ما يلي:

  1. التوقف عن التدخين لمدة أسبوعين قبل العملية.
  2. عدم استعمال مضادات الالتهاب اللاستيرويدية كالاسبرين وغيره.
  3. الحفاظ على نظافة القدمين.

 

كيف تتم عمليات تجميل القدمين ؟

يعتمد التخدير في عمليات تجميل أصابع القدمين على نوع العملية فهناك عمليات تحتاج لتخدير كلي أو نصفي بينما هناك عمليات بسيطة تتم تحت تأثير مخدر موضعي للإصبع فقط.

قد تنحرف أصابع القدم عن مسارها الصحيح وغالباً ما يكون السبب في ذلك هو اعوجاج إبهام القدم فتتجه بقية الأصابع تبعاً له، وعلى كل حال تحتاج عملية تقويم اعوجاج أصابع القدم إلى تخدير كلي أو نصفي حسب ما يرى الطبيب الجراح وفقا للحالة التي أمامه.

تعتمد تفاصيل هذه العملية على درجة اعوجاج القدم ومدى التيبس في المفاصل، ففي الحالات البسيطة يقوم الطبيب بقطع جزء من العظمة البارزة في مفصل الإبهام نتيجة اعوجاجه وإعادة المفصل لوضعه الطبيعي وتثبيته بأجزاء من هذا العظم الذي تم إزالته حيث يستخدم كدعامة حول الإصبع، أما في الحالات المتقدمة يكون اعوجاج أصابع القدم أدى إلى خلل في القدم الوسطى فذلك يستدعي تقويم في عظام القدم الوسطى وإزالة أجزاء منها.

 

تجميل القدمين

 

عملية تجميل القدم المطرقية أو المخلبية

يقصد بالقدم المطرقية تشوه يصيب مفاصل أصابع القدمين فينثني المفصل ويصبح معكوفاً لأسفل. يحدث التشوه المخلبي أو المطرقي لأصابع القدمين نتيجة ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي أو الأحذية الضيقة.

في هذه الحالة يتم إزالة جزء من عظام المفصل لأن الأوتار غالباً ما تكون قد قصرت ولا تسمح بحركة الإصبع مستقيماً على نفس طوله الأول. قد يستدعي الأمر تدخلاً جراحياً في أوتار القدم حيث يتم تمديدها أو تغيير أماكنها وكذلك ربما احتاج الأمر لتصحيح في عظام القدم الوسطى.

 

تجميل أصابع القدم بتقصيرها

يتم إجراء عملية تقصير الأصابع في حالتين:

  • قد يبرز في بعض الأحيان أحد الأصابع عن أصابع القدم الأخرى مما قد يسبب منظراً غير مرغوب فيه لدى بعض السيدات.
  • يلجأ بعض النساء إلى عملية تقصير الأصابع ليتمكن من ارتداء أحذية ضيقة متماشية مع الموضة.

في هذه العملية يقوم الطبيب بقص جزء من عظام طرف الأصبع والأنسجة العضلية ثم إعادة الأنسجة إلى أماكنها.

 

تنحيف القدمين وتصغيرها

قد تبدو القدم في بعض الحالات كبيرة في الحجم وغير متناسقة مع بقية أعضاء الجسم مما قد يسبب بعض الضيق للنساء اللاتي يبحثن عن تفاصيل الجمال الدقيقة وكذلك عند الرغبة في ارتداء الأحذية الضيقة تبعاً للموضة، وفي هذه العملية يقوم الطبيب بعملية نحت للعضلات حيث يقوم بقص الأجزاء المتضخمة من العظام والعضلات ثم يقوم بإعادة ترتيب الأوتار والأنسجة وخياطة الجرح.

تجميل اصابع القدم

 

حقن الفلير في القدمين

تعتبر حقن الفلير أحد العمليات التي استخدمت مؤخراً لتجميل  أصابع القدم ولتجميل زوايا القدم حيث يتم حقن الفلير في الحالات التي ترغب بزيادة حجم أو تحسين شكل أطراف الأصابع وهي عملية بسيطة جداً قد لا تستغرق نصف ساعة، وتظهر نتائجها في اليوم التالي مباشرة وتحتاج فقط لتخدير موضعي.

 

حقن الدهون في القدمين

يتم في هذه العملية حقن دهون في بطن القدم وذلك لزيادة الراحة عند ارتداء الأحذية ذات الكعب العالي.

 

إزالة الإصبع الأصغر

تجرى هذه العملية للسيدات اللاتي يرغبن في الحصول على قدم ذي مقدمة مدببة أو ليتمكن من ارتداء الأحذية الضيقة، حيث يقوم الطبيب بقطع الأصبع الصغير والأنسجة الخاصة به، ثم إعادة ترتيب الأنسجة وضمها إلى بعضها.

 

عملية سندريلا لتجميل القدمين

عملية قدم سندريلا هي مزيج من العمليات السابقة أو بعضها، يتم فيها إصلاح أي عيوب في شكل القدمين للحصول على قدم أنيقة متناسقة.

 

 

كيف تختار الطبيب المناسب لإجراء عملية تجميل القدم ؟

عندما تفكر في عمليات تجميل أصابع القدم أو تجميل القدمين فإنه يتعين عليك البحث الجاد على طبيب تجتمع فيه صفات الخبرة والأمانة والمهارة مع درجة علمية عالية، ونظراً لأن منطقة القدمين محفوفة بالمخاطر لذا عليك أن تسأل وتستشير وتبحث عن أشخاص سبقوك إلى هذه العملية فتسألهم عن الطبيب ومدى كفاءته واهتمامه وعنايته بمرضاه، ولا تعتمد على الدعاية فقط فغلباً تكون مبالغات لا تمت للحقيقة بصلة وإليك أهم المعايير التي يجب أن تراعيها عندما تبدأ البحث عن طبيب لإجراء عملية تجميل القدم:

  • لا بد أن يكون الطبيب خريج إحدى كليات الطب المعتمدة.
  • أن يكون الطبيب قد أمضى فترة التدريب في أحد المستشفيات المشهورة.
  • حصول الطبيب على درجة الماجستير على الأقل في جراحات التجميل أو جراحة الأطراف.
  • يفضل أن يكون الطبيب حاصلاً على عضوية الجمعية الأمريكية لجراحة القدم.
  • عدد سنوات الخبرة التي يقضيها الطبيب في مجاله من أهم النقاط المحسوبة في موازين الكفاءة.
  • يشترط أيضاً حصول المركز الطبي على ترخيص وزارة الصحة وخضوعه للرقابة من قبل وكلاء منظمة الصحة العالمية.

 

ماذا بعد عملية تجميل القدمين ؟

قد يكون هناك بعض الإحمرار والتورمات والألم بعد العملية، لكن يمكنك مغادرة المستشفى بعد العملية مباشرة ويمكنك العودة للعمل في اليوم الثاني بعد العملية مع تجنب القيام بأشغال شاقة والحفاظ على القدم من الملوثات، مع مراعاة تعليمات الطبيب في التغيير على الجرح والأدوية المطلوبة خلال فترة النقاهة.

 

اعوجاج اصابع القدم

 

نتائج عمليات تجميل القدمين

بدأت نسب النجاح في عملية تجميل القدم تزداد في العامين الماضيين بشكل ملحوظ إذا ما قورنت بالأعوام السابقة، حيث تظهر نتائج عمليات تجميل أصابع القدم وتجميل القدمين فوراً بعد العملية ولكن قد تكون النتائج النهائية مختفية خلف التورمات الناتجة عن العملية لذلك بعد العملية بأسبوع وبعد إزالة الغرز الجراحية تظهر النتائج النهائية للعملية، حيث تلاحظين تحسن كبير في شكل القدمين والأصابع وستشعرين براحة وفارق كبير عند ارتداء أحذية ضيقة أو حذاء الكعب العالي.

 

مضاعفات عملية تجميل أصابع القدمين

ذكرنا سابقاً آراء الأطباء في ما يتعلق بعمليات تجميل القدمين وخطورة منطقة القدمين وأهميتها وإليك أهم المضاعفات التي قد تتبع عمليات تجميل القدمين:

  • قد يتبع عملية تجميل أصابع القدم ألم مزمن وغير مبرر بل قد يستمر لفترات طويلة وقد يبقى مدى الحياة.
  • في بعض الأحيان تتوقف بعض العضلات عن العمل بعد عملية تجميل القدمين وإعادة ترتيب الأوتار لسبب غير معروف مما يسبب خلل في المشي والحركة.
  • موت جزء من الأنسجة أو إحدى العضلات نتيجة قطع أحد الشرايين المغذية للعضلات وهي شرايين نهائية أي لا يوجد إمداد دموي آخر للأنسجة.
  • فقدان القدرة على أداء حركة معينة نتيجة قطع العصب المغذي للعضلة المسؤولة عن أداء هذه الحركة.
  • التهابات شديدة وعدوى في منطقة القدمين قد تنتهي بقطع القدمين في بعض الأحيان لصعوبة السيطرة عليها ولضعف الإمداد الدموي في منطقة القدمين.
  • نزيف بعد العملية في الأنسجة التحتية وتكوين تجمع دموي.
  • عدم تكافؤ القدمين اليمنى مع اليسرى بعد العملية فقد تبدو إحداهما أكبر من الأخرى.
  • قد لا يلتئم الجرح أو يلتئم بطريقة غير طبيعية مسبباً تورمات ليفية في منطقة العملية.
  • المضاعفات التي تنتج عن التخدير خاصة إذا ما كان تخدير كلي أو نصفي.

 

تعليمات تهمك عند إجراء عملية تجميل القدم

إليك بعض من التعليمات التي تساعدك على الحصول على أفضل النتائج وتقليل المضاعفات بعد إجراء عملية تجميل القدم أو تجميل أصابع القدم:

  1. اجتهد في اختيار طبيب يتمتع بخبرة ومهارة عالية.
  2. يجب أن يكون الجرح في مكان غير ظاهر ومتوازي مع سير خطوط القدمين وبعيد قدر الإمكان عن أعصاب القدمين.
  3. الالتزام بتعليمات الطبيب والعناية بنظافة الجرح والقدمين وتدفئتهما.
  4. مراجعة الطبيب فوراً عند ملاحظة أي تنميل أو برودة أو ألم غير طبيعي في القدم أو الأصابع.

عملية تصغير القدم

 

الأماكن التي يمكنك إجراء عملية تجميل القدم بها

بدأت مراكز عمليات تجميل القدمين تزداد مؤخراً نتيجة الإقبال المتزايد عليها، وتأتي أمريكا في مقدمة دول العالم التي تجري عمليات تجميل القدمين حيث زاد عدد المقبلات عليها في عام 2014 بصورة رهيبة فيما عرف بثورة قدم سندريلا رغبةً في الحصول على قدم أنيقة وجذابة.

تزداد عمليات التجميل في أمريكا بصورة غير عادية حيث تعد أمريكا السابقة إلى كل عملية تجميل جديدة في مجال الطب التجميلي، ومن أشهر المراكز التي تجري عملية تجميل القدم، مركز نيويورك المتميز لطب وجراحة الأقدام، ثم تليها مباشرة بريطانيا حيث الحال في بريطانيا يقترب من قرينتها أمريكا فترتفع معدلات عمليات التجميل في بريطانيا كل عام عن العام السابق له.

ثم تأتي الهند حيث التقدم الطبي قد مد جذوره وترعرع، وتمتاز الهند بتفاني أطبائها في خدمة المرضى والقادمين عليها. تأتي بعد ذلك ألمانيا، ومن أشهر الأطباء الذين يجرون جراحة تجميل القدمين في ألمانيا البروفيسور نينوكوفيتش ميونخ، ثم إيطاليا ثم فرنسا وتركيا، ويلاحظ تأخر عمليات تجميل القدمين في بعض الدول المتقدمة في الطب نظراً لرفض كثير من الأطباء واعتراضهم على هذه العمليات.

 

تكلفة عمليات تجميل أصابع القدم وتجميل القدمين

تختلف تكلفة عملية تجميل القدمين من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى، كذلك باختلاف الطبيب نفسه، وتختلف كذلك من عملية لأخرى فعملية تقصير الأصابع تختلف في تكلفتها عن عملية تقويم اعوجاج  أصابع القدم وهكذا، لكنها تتميز بارتفاع تكلفتها في كل الأحوال، نظراً لما تحتاجه من دقةٍ هائلة ومجهود من الطبيب الجراح أثناء إجرائها لتعقيد تركيب القدمين.

عند تتبع المتوسط التقريبي لأسعار عملية تجميل القدم، وجد أن متوسط تكلفة عملية تجميل القدم في بعض مناطق ألمانيا قد بلغ 10577 دولار أمريكي بينما في أمريكا ينخفض قليلا ليبلغ 9500 دولار، وفي بريطانيا ارتفع المتوسط ليصل إلى 11000 دولار أمريكي أما في تركيا فقد بلغ المتوسط لتجميل القدمين 9000 دولار، وفي فرنسا بلغ متوسط عملية تقصير أصابع القدمين فقط 5000 آلاف دولار، بينما تراوح سعر تصحيح اعوجاج الأصابع من 500 دولار وحتى 4000 دولار.

تختلف بالطبع تكلفة عمليات التجميل القدمين الأخرى باختلاف العملية ومن حالة لأخرى حسب مدى تعقيد الجزء الذي سيتم تقويمه خلال العملية.

ننوه إلى أن ما ذكرناه هو المتوسط التقريبي للأسعار قد ترتفع أو تنخفض من مكان لآخر ولكن عليك ألا تعتمد على التكلفة فقط في تحديد قرارك، فعملية كعملية تجميل القدمين من العمليات المصيرية التي لابد من الدقة فيها لتحصل على النتيجة التي ترجوها وتتجنب المضاعفات.

 

لتبييض القدمين

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

بدائل عمليات تجميل القدمين

نظراً لخطورة الجراحة وما قد يترتب عنها من مضاعفات قد يفضل البعض اللجوء لطرق غير جراحية لتجميل  أصابع القدم وتجميل القدمين وإليك أهم البدائل الغير جراحية التي تعطي نتائج جيدة لكنها تحتاج لفترة زمنية طويلة:

  • استخدام المساج والعلاج الطبيعي لتصحيح اعوجاج أصابع القدم بطرق معينة يمكن لأخصائي العلاج الطبيعي عملها.
  • استخدام بعض أنواع الأربطة وأحذية طبية تعمل على ضبط مواقع مفاصل القدمين وإعادتها إلى مسارها الصحيح.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية