تجربتي مع مسمار القدم

⁨‎⁨تجربتي مع مسمار القدم⁩⁩

مسمار القدم أو ما يُعرف بكالو القدم، هو أحد مشكلات الجلد والتي يتعرض لها الكثيرين حول العالم خاصةً من النساء، نتيجة لأسباب مختلفة، وقد تسبب ألم في بعض الأحيان، وقد تم تجربة العديد من الطرق للتخلص منها سواء بالتدخل الطبي أو من خلال استخدام الوصفات الطبيعية، وفي هذا المقال سنتحدث عن تجربتي مع مسمار القدم، وعن أشهر العلاجات التي يمكنك عملها من المنزل، وكذلك الأدوية المستخدمة، وعن عملية التخلص من كالو القدم، وأهم طرق الوقاية منه أيضاً.

 

تجربتي مع مسمار القدم

 

ما هو مسمار القدم؟ وما هي أهم أسباب تكونه؟

مسمار القدم هو عبارة عن تكون طبقة سميكة وصلبة من الجلد خاصةً في باطن القدم، و قد تتواجد في مناطق أخرى من الجسم مثل اليد والأصابع أو أي منطقة أخرى، وتكون نتيجة محاولة الجلد في حماية نفسه عند تعرضه لجرح أو ضغط من الأحذية الضيقة، والكعب المرتفع، وكذلك رفع الأثقال عند الرياضيين.

 

أسباب تكون مسمار القدم

 

أسباب تكون مسمار القدم:

يتكون مسمار القدم نتيجة لعدة أسباب من أهمها: 

1- تعرض الجلد لضغط : يحدث ذلك بكثرة عند ارتداء الأحذية الضيقة، أو ارتداء الكعب المرتفع للسيدات لفترات طويلة، وقد يكون نتيجة ارتداء الأحذية بدون جوارب أو ارتداء جوارب غير مناسبة أيضاً.

2- تكرار استخدام بعض الأدوات والآلات: يتعرض بعض الرياضيين لتكون الكالو في اليد نتيجة تكرار رفع الأثقال والأوزان الثقيلة والضغط على جلد اليد، وكذلك عازفي الجيتار، وبعض الحرفيين ممن يتطلب عملهم استخدام أدوات معينة تسبب احتكاك وضغط على الجلد.

3- المشي حافي القدمين: يتسبب المشي بدون أحذية لفترات طويلة إلى تكوين طبقات سميكة من الجلد أيضاً.

 

⁨‎⁨الاحذية الضيقة من أسباب تكون مسمار القدم⁩⁩

 

تجربتي مع مسمار القدم

نظراً لانتشار مسمار القدم في العديد من الحالات فهناك الكثير من التجارب لأشخاص حاولوا التخلص منه بالطرق المختلفة، وفيما يلي بعض هذه التجارب:

تجربتي مع مسمار القدم بزيت الخروع:

تحكي صاحبة التجربة كانت تجربتي مع مسمار القدم  بزيت الخروع جيدة للغاية، فنتيجة لطبيعة عملها والذي يتطلب ارتداء أحذية ذات كعب عالٍ لفترات طويلة تتعرض قدميها دائماً لتكون مسمار القدم، لذا تحاول استخدام بعض الوصفات الطبيعية في أغلب الأحيان، ومنها زيت الخروع فقد كانت تستخدمه لدهان قدميها مرتين يومياً، وقد ساعد كثيراً في التقليل من التورم والالتهاب المصاحب للكالو، ومع المداومة على استخدامه زالت الالتهابات بشكل تام.

 

تجربتي مع مسمار القدم بزيت الخروع

 

تجربتي مع علاج مسمار القدم بالملح الإنجليزي: 

تقول سلمى.ع من مصر أنها تضطر في كثير من الأحيان إلى ارتداء أحذية مفتوحة بدون جوارب، وقد لاحظت زيادة سمك الجلد في باطن القدم مع ظهور بعض الاحمرار إضافةً إلى الإحساس بالألم عند الضغط عليها، وقد نصحتها بعض صديقاتها بتجربة الملح الإنجليزي، وقد حصلت عليه من عند العطار، وفي آخر كل يوم كانت تقوم بعمل حمام من الماء الدافيء وتضيف إليه بعض الملح، وبعد ربع ساعة تستخدم حجر القدم لإزالة الجلد الميت، ويوم بعد يوم لاحظت علاج مسمار القدم نهائياً إضافةً إلى ذلك فأصبح لون قدميها وردي، وقد كانت تجربتي مع علاج مسمار القدم بالملح الإنجليزي جيدة للغاية.

 

علاج مسمار القدم بالملح الإنجليزي

 

تجربتي مع مسمار القدم بدون علاج:

تقول نادية من السعودية كانت تجربتي مع مسمار القدم بدون علاج جيدة للغاية، فقد تطلب الأمر إلى عمل بعض الحمامات الدافئة مع ترطيب القدمين باستخدام كريمات الترطيب ولوشن الجسم باستمرار، إضافةً إلى ذلك فقد قللت من ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي، واتجهت إلى ارتداء الأحذية المريحة، ومع الاستمرار في ذلك تخلصت من الكالو خلال شهر فقط.

 

تجربتي مع مسمار القدم بدون علاج

 

تجربتي مع مسمار القدم وإزالتها عند الطبيب:

“اضطررت إلى اللجوء للطبيب للتخلص من الألم غير المحتمل في القدم” هكذا بدأت علا تجربتها مع رحلة علاج مسمار القدم، والذي تكون نتيجة ارتداء أحذية ضيقة فلاحظت زيادة سمك الجلد في القدم اليمنى، لكنها أهملتها ولم تهتم بها لفترات طويلة، حتى زاد الألم وزاد سمك الجلد بطريقة كبيرة، لذا لجأت إلى الطبيب والذي استخدم المشرط للتخلص من القطعة الزائدة في إصبع القدم الكبير، كان الأمر مؤلما في البداية واستخدمت كريم مضاد حيوي بعدها لعدة أيام، ونصحها الطبيب باستخدام مس ووضعه على قدميها لعدة أيام، وساعد كثيراً في تنعيم جلد القدم.

 

تجربتي مع مسمار القدم وإزالتها عند الطبيب

 

طرق علاج مسمار القدم:

هناك عدد من الطرق يمكن استخدامها لعلاج مسمار القدم، ويتوقف ذلك على درجة الإصابة والألم الذي يسببه وفيما يلي بعض الطرق المستخدمة في علاج الكالو أو مسمار القدم:

أولاً: علاج مسمار القدم بالأعشاب والوصفات الطبيعية من المنزل:

هناك العديد من الأعشاب والوصفات الطبيعية يمكن استخدامها في علاج مسمار القدم والتخلص من الألم والتورم المصاحب له ومنها:

  1. استخدام الأعشاب: مثل الكركم والزنجبيل والشاي الأخضر والبابونج نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة، التي تساعد في التخلص من أعراض الكالو، ويمكن الاستفادة منها بإضافة ملعقة من أيٍ منها إلى كوب من الماء الدافئ وتناولها.
  • زيت الخروع: زيت الخروع من الزيوت التي تعزز صحة الجلد وتقلل من تكون البكتيريا التي تزيد من التهاب مسمار القدم.
  • الملح الإنجليزي: يعمل الملح الإنجليزي أو Epsom salts على تنعيم الجلد والتخلص من طبقات الجلد السميكة، ويمكن استخدامه بعمل حمام من الماء الدافئ وإضافة حفنة من الملح لها، ونقع القدمين أو المنطقة المصابة بها لمدة 10 دقائق.
  • استخدام حجر الخُفاف: وهو حجر من الصخر البركاني الصلب ذو المسام الواسعة، يساعد في تقشير الجلد وتنعيمه، ويمكن استخدامه بعد تنعيم القدم باستخدام حمام دافئ من الملح الانجليزي.

 

علاج مسمار القدم بالأعشاب والوصفات الطبيعية من المنزل

 

ثانياً: علاج مسمار القدم من الصيدلية:

هناك بعض الأدوية والدهانات الموضعية التي تستخدم في التقليل من سُمك جلد القدم، وتحتوي في الغالب على حمض الساليسيليك Salicylic Acid، وقد توجد في صورة لصقات طبية تحتوي على ساليسيليك أسيد بنسبة 40% يتم تطبيقها على الكالو لفترة ومن ثم إزالتها، ومحاولة التخلص من الجلد الزائد، أو في صورة جيل أو مس يمكن وضعه على مساحات كبيرة من الجلد.

 

علاج مسمار القدم من الصيدلية

 

ثالثاً: عملية مسمار القدم: 

في بعض الأحيان لا يستجيب الكالو للعلاجات السابقة مما يستدعي تدخل طبي، حيث يقوم الطبيب بالتخلص من الجلد الزائد في الكالو باستخدام المشرط، وهي من الإجراءات الطبية البسيطة، ولكن لا يجب القيام بها في المنزل بأي حال من الأحوال.

 

عملية مسمار القدم

 

طرق الوقاية من مسمار القدم:

دائماً الوقاية خير من العلاج، وباتباع النصائح البسيطة التالية يمكنك الوقاية من تكون الكالو أو مسمار القدم:

  1. اغسل قدميك بالماء والصابون جيداً يومياً، وبعد تجفيفها استخدم نوع جيد من كريمات الترطيب.
  2. احرص دائماً على ارتداء الأحذية المريحة المناسبة لقدمك مع ارتداء الجوارب المناسبة أيضاً، وتجنب الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي.
  3. استخدم حجر الخفان أو حجر القدم بعد الاستحمام للتخلص من الجلد الزائد.
  4. استخدم ألواح الجيل داخل الأحذية لتخفيف الضغط على القدم، ويمكنك الحصول عليها من الصيدلية.
  5. ولحماية الأيدي؛ ارتدي القفازات الواقية عند استخدام أدوات أو معدات تزيد الضغط والاحتكاك بجلد اليد.

 

طرق الوقاية من مسمار القدم

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 

إقرأ أيضاً

أفضل كريم تشقق القدمين من الصيدلية

أفضل 5 منتجات العناية باليدين والقدمين للاستعمال اليومي

تشقق القدمين

تجميل القدمين وأصابع القدمين

علاج تعرق اليدين والقدمين

8 من أفضل منتجات علاج جفاف القدمين

أفضل ٥ منتجات نقع الأقدام خلال فصل الصيف