ابر تذويب الدهون

 هل تبحثين دائماً عن الأفضل؟ تتناولين طعاماً صحياً وتمارسين الرياضة؟ لكنك ما زلتِ تعانين من تلك الدهون العنيدة التي تمثل عقبة في حصولك على الجسد المثالي الذي طالما حلمتِ به.

إذا كنتِ تخشين العمليات الجراحية فلا بأس، هناك العديد من الطرق التجميلية الأخرى كاستعمال ابر تذويب الدهون المستخدمة في فقدانك للثنيات المتشحمة بجسمك.

ابر تذويب الدهون

 

المقصود بإبر تذويب الدهون Injection lipolysis 

تُعد تقنية ابر تذويب الدهون حديثة نسبياً فهي تُستخدم منذ قرابة العشرين عاماً في العديد من البلاد لمقاومة الدهون العنيدة الغير مستجيبة للحمية الغذائية والتمارين الرياضية.

وهي تشمل الحقن المتعدد للمنطقة المراد تنحيفها بكمية صغيرة من حمض الديوكسيكوليك deoxycholic acid (DC) وهي مادة مصنعة شبيهة بمواد طبيعية بالجسم تُفرز بواسطة العصارة الصفراوية وتساعد على هضم الدهون، أو باستعمال فسفاتيديل كولين (PC) phosphatidylcholine المشتق من فول الصويا، ويصاحبها استخدام التخدير الموضعي، وقد حازت مؤخراً على موافقة منظمة ال FDA، وهي تتشابه مع تقنية الميزوثيرابي باختلاف عمق الحقن داخل الجلد، فالميزوثيرابي عبارة عن خليط من الفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية والعقاقير التي تساعد على احتفاظك بمظهر الجلد الجذاب المنحوت وتحقن بطبقة الأديم المتوسط mesoderm، بينما تحقن ابر تذويب الدهون في طبقة تحت الجلد subcutaneous.

وتضمن كلتا التقنيتين الميزوثيرابي وإبر تذويب الدهون الفعالية التامة بأقصى قدرٍ من الراحة للرجال والنساء على حدٍ سواء، بجانب إحساسك بالثقة بمنحنيات جسمك بعد التخلص من الكتل الدهنية المزعجة.

المقصود بإبر تذويب الدهون Injection lipolysis 

  

التكلفة المتوقعة لابر تذويب الدهون 

تتمتع الابر بتكلفة مناسبة مما يجعلها خياراً جيداً لمن يحقق الشروط المناسبة لها، وتبلغ التكلفة المتوسطة 1054 دولاراً، وتعتمد التكلفة على المنطقة المراد تخسيسها وعلى عدد الجلسات المطلوبة للوصول للنتائج المنشودة، فتكلفة تنحيف الأرداف والمؤخرة أعلى نسبياً من الأماكن الصغيرة بالجسم، وأيضاً إذا قررت استعمال إبر تذويب الدهون في الرقبة أو الوجه أو منطقة حول العينين ستلاحظ تكلفتها المرتفعة لأنها تحتاج مهارة ودقة للوصول للنتائج المرجوة بأمان مما سيزيد بالطبع من التكلفة الكلية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشح المثالي لابر تذويب الدهون 

لتكون مرشحاً مناسباً لاستعمال الابر والتمتع بالمزايا السحرية لها يجب أن تكون سمك طبقة الدهون بجلدك 1.5 سم على الأقل والأفضل أن تكون 2.7 سم، وإلا ستعرض نفسك بدرجة كبيرة للأعراض الجانبية لإبر تذويب الدهون، ويمكن قياس سُمك الدهون بسهولة باختبار الضغطة أو القرصة pinch test.

ويجب توخي الحذر في التعامل مع طبقات الجلد الرقيقة كاللغد أو الطبقة الداخلية للركبة أو أثناء التعامل مع الذقن المزدوجة، ويُعد الإدراك الجيد لطبيعة الجلد التشريحية واختلافها عبر أعضاء الجسم المختلفة وأيضاً الدراية الكاملة بخباياها أساس نجاح ذلك الإجراء التجميلي.

ويجب على الطبيب التعامل بحذر مع مرضى اضطرابات تشوه الجسم dysmorphic disorder، فكما نعلم تلك الفئة من المرضى لا يتم اكتشافها باكراً ويجب ملاحظة العلامات المنذرة التي قد تساعد في التشخيص أثناء جلسة الاستشارة.

ويتلخص استخدام ابر تذويب الدهون في المناطق ذات الكتل الدهنية العنيدة في الشخص المتمتع بوزنٍ طبيعي، أي أنها ليست تقنية للتخسيس ولخسارة الوزن وتلك حقيقة يجب أن يدركها المريض جيداً.

 

المرشح المثالي لابر تذويب الدهون 

 

الاختيار بين ابر تذويب الدهون أو نحت الجسم عن طريق تجميد الدهون CoolSculpting 

تتمتع تقنية النحت البارد بتجميد الدهون بنتائج أسرع في المناطق الدهنية الأكبر في الجسم كالبطن أو الخصر أو الأرداف، ويمكن ملاحظة النتيجة بعد مُضيّ ثلاثة أشهر من بدء تجميد الدهون بينما ابر تذويب الدهون تتطلب عدد أكبر من الجلسات بجانب تأخر ظهور النتيجة مقارنة بتجميد الدهون.

 

الاختيار بين ابر تذويب الدهون أو نحت الجسم عن طريق تجميد الدهون CoolSculpting 

 

خطوات استعمال ابر تذويب الدهون

يتبع طبيب التجميل بعض الخطوات تتمثل في الآتي:

  1. يرسم الطبيب بعض الخطوط على العضو المراد تنحيفه مع وضع بعض النقاط لتحديد مكان الحقن.
  2. قد يضع الطبيب بعض الكمادات الباردة أو الثلج لمدة 4 أو 5 دقائق قبل استعمال الإبر لتقليل الألم والشعور بالوخز.
  3. يستعمل الطبيب الحقن بعمق 1.5 سم في منتصف النسيج الدهني وبصورة سطحية بسيطة للتخلص من السيلوليت المصاحب لتكتل الدهون مما يساعد على شد الجلد ومنحه منظراً جذاباً.
  4. حجم المحلول المستخدم في الحقن يختلف تبعاً للمنطقة المحقونة ففي حالة الخصر قد تحتاج من 20 إلى 30 مللي وفي حالة الذقن المزدوجة قد تحتاج من 3 إلى 6 مللي.
  5. ويستعمل الطبيب الموجات الصوتية ultrasound قبل أو بعد تذويب الدهون  بالابر للمساعدة على تحليل الدهون وإذابتها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

ابر تذويب دهون الانف Nonsurgical Rhinoplasty

تنقسم مشاكل الأنف الجمالية إلى جزئين رئيسيين وعلى أساسهما يمكن تحديد نوعية العلاج أو وسيلة التجميل القادرة على إعطاء أفضل نتيجة بأقل مجهود ومخاطر بالطبع. هذان القسمان هما المشاكل التجميلية البسيطة أو السطحية والتي تكون قابلةً للتعديل بوسائل غير جراحية مثل ابر إزالة الدهون على سبيل المثال.

ومشاكل أخرى جذرية متعلقة بعظام وغضاريف الأنف نفسها والتي تحتاج لتدخل جراحي لتعديلها وإعطاء النتيجة المرغوبة بدقة، لكن مع تطور الطب التجميلي ووسائله أصبحنا اليوم قادرين على حل المزيد من مشاكل الأنف وتجميله بالقدر الملائم بالوسائل غير الجراحية والاستغناء عن التدخل الجراحي الذي قد يخيف البعض أو يشكل حاجزاً نفسياً بينهم وبين حصولهم على الأنف الذي يحلمون به.

ابر تذويب دهون الانف هي واحدة من وسائل تصغير الأنف وتقليل حجمه وأحياناً التغلب على بعض عيوب عدم التناسق فيه والتي يكون سببها الرئيسي هو تجمع التكتلات الدهنية في الأنف أو في جانب واحد أو جزء واحد معين منه. وبالرغم من أن تركيب الأنف معروف بأنه يتكون من جزء رقيق من الأنسجة المحيطة بهيكل الأنف الغضروفي، إلا أن أجساد البعض تكون قابلة لتخزين الأنسجة الدهنية في هذا المكان من الوجه بأكثر من اللازم في بعض الأحيان.

ولذا فإن حقن الأنف لتقليل حجمه وتصغيره هو واحد من الخيارت المتاحة والتي قد لا يبدو في البداية أنها تحدث فارقاً ضخماً إلا أن الهدف الرئيسي منها هو جلب التناسق سواءً بين أجزاء الأنف وبعضها أو بين الأنف وبقية الوجه لأن التناسق في الواقع هو الذي يهم في النهاية وهو العامل الأكبر المؤثر في الجمال والجاذبية.

تفضل الوسائل غير الجراحية في تجميل الأنف عن الجراحية لعدة أسباب من ضمنها وجود مشاكل او مضاعفات أو مخاطر أقل من الجراحة وهو أمر طبيعي جداً، كما أن فترة التعافي تكون أقل وأسرع وتستغرق العملية نفسها عدة دقائق بدلاً من ساعات التحضير للجراحة ومن ثم الجراحة نفسها وبعد ذلك فترة طويلة لتعافي الجروح.

 

ابر تذويب دهون الانف Nonsurgical Rhinoplasty

 

ابر تذويب دهون الذقن

وهي إحدى تقنيات التجميل الغير جراحية لتذويب الدهون تحت الذقن أو ما يعرف بالذقن المزدوجة، ويُستعمل فيها حمض الديوكسيكوليك على مدار عدة جلسات يحددها الطبيب، بدون أي شقٍ جراحي وبدون فترة تعافي طويلة.

ولتكون مرشحاً مثالياً لتجميل الذقن المزدوجة يجب عليك أن تتعدى عمر الثامنة عشر مع وجود دهون أسفل ذقنك، ولا تعاني من مشاكل صحية جسيمة أو مشاكل بالبلع، وعليك أن تخبر طبيبك بمشاكلك الصحية وتاريخك المرضي.

التحضير لاستخدام ابر تذويب دهون الذقن بسيطٌ للغاية، حيث يجب عليك غسيل وجهك بطريقة متقنة لتقليل خطر العدوى، وتجنب أي أدوية قد تساعد على النزيف كالأسبرين والإيبيوبروفين لمنع الكدمات المحتملة بعد الحقن.

أثناء العملية سيرسم الطبيب بعض الخطوط والنقاط وقد تحتاج في الجلسة الواحدة إلى 20 أو 30 أو حتى 50 حقنة، ويتم الحقن تحت تأثير التخدير الموضعي، وقد تحتاج للعديد من الجلسات التي يصل عددها لست جلسات بينها فترة زمنية شهر.

أما عن أعراضها الجانبية فهي كغيرها من عمليات التجميل الغير جراحية التي قد تسبب الكدمات أو التورم لكن إذا أجريت على يد طبيب غير مؤهل فقد تؤدي لإصابة عصب الوجه أو عدم تناسق عضلات الوجه إذا ابتسمت أو صعوبة في البلع.

 

ابر تذويب دهون الذقن

 

ابر تذويب دهون البطن

إذا رغبت في تنحيف البطن يرسم الطبيب الخطوط والنقاط على البطن، فيقسمها لجزء علوي وسفلي وحول السرة، وهي وسيلة آمنة لتنحيف البطن والتخلص من دهونها وإبراز عضلاتها المفضلة أو ما يعرف بال six packs.

ويختلف عدد الجلسات حسب حجم الدهون المراد إذابتها وأيضاً تختلف التكلفة حسب حجم السائل المستخدم في الحقن، وقد تستهلك في المتوسط 60 مللي من المحلول المحقون خلال الجلسة الواحدة.

 وكغيرها من ابر تذويب الدهون فهي ليست تقنية لخسارة الوزن، وقد ينتج عنها بعض التورم أو الكدمات وهي سرعان ما تزول ويمكنك استئناف أعمالك اليومية بعدها، وكلما تمعنت في اختيار طبيب التجميل قلت الأعراض الجانبية والمضاعفات المحتملة.

 

ابر تذويب دهون البطن

 

الاحتياطات الواجب اتخاذها قبل استخدام ابر في اذابت الدهون

تصاحب عملية الابر عدة محاذير كغيرها من العمليات التجميلية الأخرى فلا ينصح إجراؤها خلال فترة الحمل أو الرضاعة، ولا يُنصح بها للأطفال أقل من 18 عام، وعليك معرفة أنها ليست مختصة بخسارة الوزن، ولا يمكن استخدامها في تصغير الثديين أو في حالة التحسس لإحدى مكونات ابر إزالة الدهون، ولا يفضل الأطباء إجراءها على مرضى القلب أو الضغط المرتفع، وتُمنع على مرضى المناعة الذاتية أو مرضى نقص المناعة المكتسبة، وكذلك من يتعاطون أدوية السيولة ومضادات التخثر أو الأدوية الكيماوية.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

 كيفية الاستشفاء بعد استعمال ابر تذويب الدهون 

للمساعدة على الوصول للنتائج المنشودة والاستشفاء بسرعة، يُنصح دائماً بارتداء بعض الملابس أو الأربطة الضاغطة في الحال عقب استعمال الابر، وستلاحظ اختفاء أي انتفاخ مزعج خلال عدة أيام لكنك قد تعاني من بعض الاحمرار أو الكدمات التي ستستغرق قليلاً من الوقت، وبوجهٍ عام تُعد الأعراض الجانبية محتملةً للكثيرين في سبيل الوصول للنتائج المرجوة.

 

 كيفية الاستشفاء بعد استعمال ابر تذويب الدهون 

 

الأعراض الجانبية لاستخدام  الابر 

قد تشعر ببعض الأعراض الجانبية النادرة كالانتفاخ أو التورم في المنطقة التي تريد تجميلها، وقد تشعر بالحكة والألم الذي سرعان ما يزول خلال ثلاثة إلى خمسة أيام، لكن إذا اخترت طبيباً ماهراً ستتجنب الكثير من تلك الأعراض الجانبية لذا عليك توخي الحذر أثناء رحلة بحثك عن طبيب التجميل.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

حقن الدهون

حقن الدهون الذاتية

حقن الدهون في الساقين

شفط البطن

شفط الدهون بالفيزر

شفط الدهون بالفيزر في تركيا

شفط الدهون بالليزر