ابر التنحيف

ابر التنحيف

إنقاص الوزن الزائد أحد أكبر مشاكل هذا العصر وأكثرها انتشاراً لأسباب لا حصر لها، بداية من الكسل والخمول وانتشار الأعمال المكتبية وصولاً إلى العادات الصحية والغذائية والحياتية الخاطئة جملة وتفصيلاً. مع الوقت لم تعد المشكلة تتمثل في بضعة كيلوغرامات زائدة وحسب؛ وإنما وصلت إلى سمنة مفرطة تؤثر على الصحة والقلب، وقد تودي بنا لمشاكل نحن في غنى عنها إذا لم نتغلب عليها.

والأهم هو أنه لا علاقة لهذه المشكلة بدرجة الوعي والتقدم في البلد، فأقوى بلد في العالم تعاني من أعلى نسبة من المصابين بالسمنة الذين يواجهون مشكلة إنقاص الوزن الزائد ويحاولون التخلص منها بلا فائدة، الفارق الوحيد هو أنه مع تطور المشكلة في تلك البلاد صار واجباً ولزاماً عليها أن تجد حلاً فعالاً يقضي عليها.

ابرة الميزو للتنحيف

ومن هنا بدأت تنتشر وسائل التغلب على الوزن الزائد بكل أنواعها وفروعها، بداية  من المساعدة على تنظيم الحياة والتخلص من العادات السلبية مروراً بالأنظمة الغذائية والأنشطة الرياضية وانتهاء  عند المساعدات الطبية مثل ابر التنحيف التي نالت صدى واسعاً في هذا المجال.

 

اقرأ أيضاَ

تعرف على فيتارم للتخسيس

أفضل خلطة لتنحيف الأرداف والمؤخرة سريعاً

 

ما هي ابر التنحيف

بعد تفاقم مشكلة السمنة وإنقاص الوزن الزائد وفشل الوسائل العادية والتقليدية في حل المشكلة وحدها وتسببت في يأس العديد من الناس وتوقفهم في بداية الطريق أو منتصفه والانتكاس مرة أخرى بسبب بطء ظهور النتيجة أو عدم ظهورها في بعض الأحيان، أخذ الطب على عاتقه مسئولية أخذ زمام المبادرة وبدء الطريق لتصل إلى حلمك بجسدٍ صحيٍ وممشوق.

كانت أول المبادرات الطبية في هذا المجال هي أدوية التخسيس والمكملات الغذائية التي تساعد على هذه المهمة التي اختلفت وتراوحت بداية  من المكملات الغذائية التي تساعد على الشعور بالشبع والامتلاء أو تؤخر عملية الهضم أو تمنع الجسم من امتصاص الدهون وتخزينها عن طريق الارتباط بها وإخراجها من الجسم، وصولاً إلى الأدوية التي تؤثر على مراكز الشبع في الدماغ أو تؤثر على نشاط بعض الغدد كالغدة الدرقية لتزيد معدل حرق الجسم.

ابر التنحيف

كخطوة أعلى وأكثر فعالية وأمان  ظهرت ابر التنحيف الميزو للتنحيف بكافة أنواعها المتاحة حالياً في الصيدليات وعيادات الأطباء، بل إن بعضها تمت الموافقة عليه رسمياً من منظمة الدواء والغذاء كدواء مخصص للقضاء على السمنة وإنقاص الوزن الزائد مثل ابر التنحيف فيكتوزا Vectoza وساكسندا  ابر التنحيف Saxenda. والميزو تعني أنها تُحقن تحت الجلد ولا تستخدم في الحقن الوريدي أو العضلي.

ما يميز ابر التنحيف ويجعل لها صيتاً وتفضيلاً، هو قدرتها على إعطاء نتائج حقيقية فعالة بأعراض جانبية بسيطة أو غير موجودة أحياناً تحت إشراف الطبيب، بالإضافة إلى أنها بسيطة وسهلة مقارنة بوسائل إنقاص الوزن الزائد الجراحية التي ترهب الكثيرين وتنفرهم منها.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

المرشحون لاستخدام ابر التنحيف

بالرغم من انتشار خرافة رفض استخدام العقاقير والأدوية في التغلب على السمنة من قبل، إلا أنه ظهر الآن تيار قوي معارض لها من الأطباء والعلماء الذين يحاجّون الخرافة القديمة بفكرة أن الطب الآن قد وجد حلولاً آمنة لكل شيء، وأننا لا نتردد في تقديم الدواء لأصحاب الضغط المرتفع أو داء السكري أو الذين يمرون بأي أزمة صحية، فلماذا نرفض بضراوة تقديم الدواء لمن يعانون من مشكلة السمنة ويحتاجون مساعدة حقيقية تحت رقابة طبية احترافية للتغلب على هذه الأزمة في حياتهم.

لا يوجد مرشحون بعينهم، فكل شخص الآن قادر على الحصول على الدواء الذي يريده ويحتاجه طالما كان تحت استشارة ورقابة طبيب خبير أو أكثر من طبيب في بعض الأحيان زيادة  في التأكد والاطمئنان. لكن بإمكاننا تقديم فكرة عن المرشحين الرئيسيين لاستخدام ابر التنحيف والذين وُجد هذا الحل خصيصاً لهم.

  • الفئة الأولى هم الذين يعانون من السمنة المفرطة الذين يحتاجون لفقدان أكثر من نصف أوزانهم، وعند النظر إلى الجهد والوقت اللذان يحتاجونهما لفقدان هذا الوزن يصيبهم بالياس والإحباط ويمنعهم من بدء الطريق.
  • الفئة التالية هم الذين سببت لهم السمنة مشاكل صحية وبدأت تؤدي إلى أمراض القلب وداء السكري ومشاكل في العظام والمفاصل وغيرها من مشاكل السمنة العديدة، عندها يكون التدخل السريع لإنقاص الوزن الزائد أمراً ضرورياً.
  • يستطيع أي شخص جرب الانتظام على النظم الغذائية الصحية وممارسة الرياضة وأي وسيلة أخرى غير الطبية ولم يفقد الوزن الزائد، اللجوء إلى استخدام ابر التنحيف التي لن تكون سحرية، كما سنخبرك بعد قليل، لكنها ستكون عوناً له بلا شك.

 

أنواع ابر التنحيف

إذا اخترت اللجوء لحل ابر التنحيف لإنقاص الوزن الزائد، فمن المهم أن تتعرف عليها وعلى مختلف أنواعها المتاحة حالياً بجانب الأنواع الموثوقة أكثر والأنواع التي تلائمك وتكون عوناً حقيقياً لك، إليك هنا بعض هذه الأنواع وكيفية عملها في الجسم.

 

  • ابر التنحيف فيكتوزا Victoza وابر التنحيف saxenda

هذان النوعان في الحقيقة هما نوع واحد يحتوي على نفس المادة الفعالة إلا أنهما متوفران في السوق باسمين تجاريين مختلفين لا أكثر. الميزة الأولى في ابر التنحيف فيكتوزا Victoza وابر التنحيف ساكسندا Saxenda هو أنهما اشهر نوعين مستخدمين للتنحيف وفقدان الوزن كما أنهما مؤيدتان رسمياً من منظمة الدواء والغذاء العالمية لهذا الغرض.

المادة الفعالة الرئيسية فيهما هي الليراجلوتيد Liraglutide وهي مادة مشابهة لأحد الهرمونات الطبيعية في الجسم الذي يعمل بشكلٍ رئيسي على التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالتالي فهو يتحكم في الشهية وضبطها. يُستخدم هذا الدواء في بعض الأحيان في علاج داء السكري وضبط نسبة السكر في دم المصابين به وهو ما يجعله مختلفاً عن بقية أدوية التخلص من الوزن الزائد لأن له دوراً حيوياً قوياً على الجسم.

يؤثر الدواء على بعض المراكز في المخ فبالتالي يشعرك بفقدانٍ كبيرٍ في الشهية ويؤخر تفريغ المعدة وهو ما يعود بك إلى نفس النتيجة السابقة وبالتالي سيؤدي ذلك إلى تناولك وجباتٍ وكميات طعام أقل في كل وجبة، وهو ما سيؤدي لانخفاض عدد السعرات الحرارية الداخلة إلى جسمك في اليوم الواحد وبالتالي فقدان الوزن.

تأتي ابر التنحيف فيكتوزا Victoza – ابر التنحيف Saxenda في صورة أقلام معبئة مسبقاً بالدواء ويمكنك حقنها بنفسك تحت رقابة الطبيب بالطبع وبعد استشارته. تُحقن الإبرة بالكمية المناسبة من الدواء مرة يومياً تحت الجلد في البطن أو الذراع أو الفخذ ويفضل أن تستخدمها في وقتٍ ثابت كل يوم.

 

اما بالنسبة لتجارب مستخدمي الساكسندا فقد تباينت الاراء الخاصة بالاعراض الجانبية للابر
قالت احدي مستخدمي ابر التنحيف الساكسندا عنها في تقييمها علي احدي مواقع الانترنت” انا الان في الاسبوع الرابع من بدء استخدام ابرة الساكسندا ,في اول اسبوع فقدت 4.5 كيلوجرام , ثم بدء وزني في عدم الانتظام فتوقفت عن وزن نفسي ولأني قمت بجراحة لم ازن نفسي مؤخرا وربما لاستطيع لأشهر.بالكاد اعاني من اي اعراض جانبية.” بينما ذكرت اخري ” اني اعاني بشدة مع الغثيان والاعياء”

سعر ابر الساكسندا في السعوديه هو 1268 ريال سعودي
بينما يبلغ سعرها في مصر 2400 جنيه مصري

ابرة التنحيف

 

  • حقن PPC

وهو اختصار للفوسفتدايل كولين Phosphatidylcholine الذي يعد مادة  طبيعية في الجسم توجد في جدران الخلايا الحيوية. وتعتمد فكرة ابر التنحيف باستخدام PPC ، بشكل رئيسي، على أنه عند حقن الخلايا بكمية زائدة عن الطبيعي من هذه المادة تزداد في الحجم وتصبح هشة وسهلة الانهيار، ولهذا نعتمد على هذه الآلية في تدمير الخلايا الدهنية.

تساعد ابر التنحيف هذه على تحويل الدهون المعقدة إلى دهون بسيطة وتكسيرها، ومن ثم يمتصها الجسم وتنتقل في الدم حتى تصل إلى الكبد حيث يتم معالجتها ويتخلص الجسم منها تماماً. ولهذا تُستخدم هذه الحقنة بشكل موضعي في الأماكن التي تتراكم فيها الدهون التي تريد التخلص منها.

يمكن استخدامها في علاج دهون البطن والخصر، ويمكن استخدامها كذلك في حرق دهون الفخذين والذراعين وحتى للتخلص من الذقن المزدوجة أيضاً. تُحقن المادة بإبرة صغيرة جداً تحت الجلد أو في طبقة الخلايا الدهنية المبطنة للجلد مباشرة. ويعتمد عدد الإبر على حجم المنطقة التي نحتاج تغطيتها ويكون المتوسط غالباً ما بين 25 و 50 إبرة للمنطقة الواحدة.

 

  • حقن ليبوتروبيك Lipotropic

الاسم الشائع لهذا النوع من ابر التنحيف هو الابرة الحارقة أو المذيبة للدهون، المواد الفعالة فيها تُجمع في كلمة MIC المادة الأولى هي الميثيونين Methionine، وهي مادة تزيد من نشاط الكبد في إزالة الدهون، والمادة الثانية هي الاينوسيتول Inositol، وهي مادة مشابهة للميثيونين في العمل أما المادة الثالثة هي الكولين ،Choline وهي مادة تمنع تراكم الكوليسترول وتخزينه في مناطق محددة في الجسم بل تساعد على نشره والتخلص منه.

بشكلٍ عام تزيد هذه الحقنة من قدرة الكبد على التخلص من الدهون وتمنع تراكمها في الجسم عن طريق زيادة معدل الحرق في الجسم بشكل ملحوظ. ومع الوقت يبدأ جسدك وحده في التخلص في الدهون ويمنع تخزينها لكن ذلك يجب أن يصاحبه نظام غذائي متوازن بالطبع.

 

  • فيتامين ب12 B12

لا تندهش من أن واحداً من أهم الفيتامينات، التي يحتاجها جسمنا للعديد من الأسباب الصحية وليتمكن من أداء وظائفه بالشكل المناسب، هو نفسه أحد أكبر المواد المساعدة على التخلص من وزن الزائد وأهمها، ويعد بذاته ابر التنحيف الأكثر صحية  وفائدة للجسم على الإطلاق في هذه القائمة.

يساعد فيتامين ب 12 على زيادة الحرق بدرجة كبيرة وبالتالي يجبر الجسم على استخدام الخلايا الدهنية المتراكمة وحرقها لإنتاج الطاقة وهو ما يساعد مع الوقت على فقدان الوزن الزائد. الأهم هو الانتظام على استخدامه خاصة  أن آثاره الجانبية تكاد تكون معدومة ويساعد العديد من الوظائف الحيوية في الجسم.

في بعض الأحيان، يمكن الجمع بين حقن فيتامين ب12 مع حقن ليبورتروبيك للحصول على نتيجة رائعة لإنقاص الوزن وحرق الدهون.بالإضافة إلى  أن وجود الفيتامينات يضمن لك أن جسمك يحصل على ما يلزمه من المغذيات وبالتالي سيفقد الوزن بشكل صحي دون أن يشعر بالجوع أو الحرمان. تؤخذ هذه الحقن في العضل ويفضل دوماً تحت مشورة الطبيب ورقابته.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

أي نوع ابر التنحيف التي تم عرضها في الأنواع السابقة كلها يجب استخدامها عدة مرات على فترات محسوبة بدقة مع الطبيب، ويجب التنبيه أن نتائجها ليست سحرية ولن تكون فعالة عند استخدامها وحدها دون الانتظام على نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم، وإلا فإنك لن تجد أية نتيجة تذكر أو ستجد نتيجة سريعة وتختفي بنفس سرعة ظهورها وستعود لنفس المشكلة السابقة.

 

عيوب ابر التنحيف ومخاطرها

في المعتاد، لا تظهر عيوب أو مشاكل من استخدام ابرة الميزو للتنحيف عند استخدامها بشكل صحيح وبعد استشارة الطبيب وتحت رقابته، وقد تأتي المشاكل الحقيقية إذا ما قررت استخدامها بنفسك دون الاستشارة أو الحصول عليها في مراكز تجميل غير متخصصة على أيدي بعض الهواة وبعيداً عن تعقيم المستشفيات وخبرات الأطباء.

لا يجب حقن ابر التنحيف فيكتوزا victoza أو ابر التنحيف saxenda معاً، لأن الاثنان متشابهان وينطبق الأمر كذلك على مرضى داء السكري الذين يستخدمون حقن الإنسولين. لا تستخدم أيٌ من هذه الحقن مع الأطفال أو الأقل من 18 سنة بوجه عام.

يجب التأكد من أنك غير مصاب بالحساسية لأي نوعٍ من المواد الموجودة في أيٍ من ابر التنحيف السابق ذكرها قبل استخدامها وحقنها في الجسم لأن بعضها قد يسبب رد فعل تحسسي حقيقي وخطير. إذا شعرت بأي أعراض جانبية غريبة بعد الحقن اذهب للمستشفى فوراً أو لطبيبك الخاص.

إحدى عيوب طريقة ابر التنحيف هي التكلفة العالية والتي تصل أحيان ا لـ 400 دولار أمريكي في الشهر الواحد ومع الحاجة للاستمرار على الحقن للحصول على النتائج المطلوبة ترتفع التكلفة. لكن البعض يراها ثمناً مناسباً للوزن الذي يريدون خسارته.

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً

تنحيف الساقين بالليزر

تخسيس البطن

شفط الدهون بالليزر