السعرات الحرارية في المانجو وفوائدها للجسم

السعرات الحرارية في المانجو وفوائدها للجسم
السعرات الحرارية في المانجو وفوائدها للجسم

أنهيت دورة في كتابة المحتوى الطبي في أكاديمية MDink وأدرس الآن في أحد الدورات التدريبية الخاصة بالترجمة الطبية لأكون أحد المشاركين في تعريب المحتوى الطبي

إنشاء: 9 نوفمبر 2021 · تحديث: 9 نوفمبر 2021

تُحَدد السعرات الحرارية الخاصة بالأطعمة الكمية التي تحتاج تناولها من كل نوع يومياً، وليس معنى انتظامك على نظام غذائي أن تحرم نفسك من تناول فاكهة مفيدة كالمانجو لمجرد مذاقها الحُلو، فعليك أن تعرف السعرات الحرارية في المانجو وفوائدها للجسم قبل اتخاذ قرار الامتناع عنها لمجرد اعتقادك أنها قد تكون مصدراً لزيادة الوزن والإخلال بنظامك الغذائي. 

كم سعر حراري في المانجو؟

تُزرع المانجو في أكثر من 100 دولة حول العالم أشهرها الهند وتُعرف بالفاكهة الاستوائية ذات النواة وتحتوي على العديد من العناصر الغذائية والمعادن .

يوجد عدد كبير من أنواع المانجو المختلفة في الأحجام والألوان والأشكال وتختلف السعرات الحرارية في كل منها، وكذلك تختلف تلك السعرات في نفس النوع في مراحل نموها وتخزينها.

السعرات الحرارية في المانجو الكبيرة 

يحتوي كل 100 جم منها على (60 - 95) سعر حراري ويحتوي كوب من شرائح المانجو (165 جم) على 99 سعر حراري لامتلاكه العناصر والمكونات التالية:

  1. 1.4 جم بروتين.
  2. 24.7 جم كربوهيدرات.
  3. 0.6 جم دهون.
  4. 2.6 جم ألياف.
  5. %67 من احتياجك اليومي لفيتامين c.
  6. %20 من الكمية الغذائية المرجعية (RDI) للنحاس.
  7. %18 من (RDI) من الفوليت.
  8. %11.6 من (RDI) لفيتامين B6.
  9. %10 من (RDI) لفيتامين A.
  10. %9.7 من (RDI) لفيتامين E.
  11. %6.5 من (RDI) لفيتامين B5.
  12. %6 من (RDI) لفيتامين K.
  13. %7 من (RDI) للنياسين.
  14. %6 من (RDI) بوتاسيوم.
  15. %5 من (RDI) ريبوفلافين.
  16. %4.5 من (RDI) منجنيز.
  17. %4 من (RDI) ثيامين.
  18. %4 من (RDI) ماغنسيوم.
  19. كميات صغيرة من الفوسفور والكالسيوم والحديد والسيلينيوم.
السعرات الحرارية في المانجو الكبيرة
السعرات الحرارية في المانجو

 السعرات الحرارية في المانجو المجفف

يحتوي المانجو المجفف على مستوى عالي من مضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات إلا أن كمية الجلوكوز والسعرات الحرارية به مرتفعة مقارنة بنظيره الطازج فأربع قطع من النوع المجفف تصل سعراته إلى 120 كالوري فهو يحتوي على :

  1. 2 جم بروتين.
  2. 0 دهون.
  3. 28 جم كربوهيدرات.
  4. 2 جم ألياف.
  5. 20 جم جلوكوز.

السعرات الحرارية في المانجو الأخضر

هو نفس المصطلح (السعرات الحرارية في المانجو غير الناضج) وهي أقل مما تحتويه نظيرتها الطازجة إذ تصل سعراته إلى 58 كالوري لامتلاكه:

  1. 0.2  جم دهون.
  2. 7.12 جم كربوهيدرات.
  3. 0.6 جم ألياف.
  4. 1.1 جم بروتين.

السعرات الحرارية في المانجو السكري

المانجو السكري هو مانجو بقشرة خارجية دقيقة يتراوح لونها ما بين الأصفر والبرتقالي وكذلك لون الثمرة الداخلية لذا يمكن أن تقول أن السعرات الحرارية في المانجو الأصفر  تصل إلى 221 كالوري، إذ يحتوي على:

  1. 10.25 جم دهون.
  2. 6.61 جم كربوهيدرات.
  3. 24.99 جم بروتين.

السعرات الحرارية في عصير المانجو

تصل السعرات الحرارية في عصير المانجو بدون سكر حوالي 90 كالوري لكوب بحجم 200 مل، أما السعرات الحرارية في عصير المانجو بسكر فتصل إلى 170 كالوري.

يعد عصير المانجو مصدرًا ممتازًا للعديد من العناصر الغذائية، مثل: الكربوهيدرات وفيتامين ج والكالسيوم. كما أنه يحتوي على كميات كبيرة من فيتامين أ.

أغلب السعرات الحرارية في عصير المانجو 98% منها كربوهيدرات، بينما تنخفض نسبة البروتين ولا تتعدى 0.3 جرام في كوب من عصير المانجو.

فوائد المانجو لجسم الانسان

1- تقوي المناعة:

  1. تمتلك المانجو دور فعال في تقوية المناعة لاحتوائها على فيتامين c، ويحتوي كوب المانجو على 2/3 كمية فيتامين c التي تحتاجها خلال اليوم.
  2. يلعب فيتامين c دوراً هاماً في عمليات التئام الجروح ومساعدة الجسم في تكوين الأوعية الدموية وكذلك الغضاريف والعضلات بالإضافة لكولاجين العظام.
  3. تحتوي على مادة البيتا كاروتين بجانب فيتامين c وهما مضادات للأكسدة ولهما القدرة على الارتباط بالجذور الحرة التي ترتبط ظهورها مع الإصابة بالأمراض المزمنة والشيخوخة المبكرة .
  4.  تعمل مضادات الأكسدة على حماية كريات الدم البيضاء (الخلايا الحارسة في الجهاز المناعي) من التلف.

2- تُحسن صحة الأوعية الدموية والقلب:

  1. هناك دراسة عن علاقة المانجو والضغط توضح أن تناول كوب من المانجو يومياً يحسن الضغط الانقباضي خاصة للنساء اللاتي انقطع عنهن الطمث لاحتوائه على مركبات متعددة الفينول (مانجيفرين - كويرسيتين - حمض التانيك).
  2. تعتبر المانجيفرين أحد المواد المضادة للأكسدة والالتهابات وبإمكانها التحكم في موت الخلايا المبرمج.
  3. يساعد احتواء المانجو على الماغنسيوم والبوتاسيوم في المحافظة على نبض القلب صحي والمساعدة في ارتخاء جدران الأوعية الدموية وبالتالي انخفاض مستوى ضغط الدم المرتفع، والوقاية من أمراض القلب.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

3- تُحسن صحة الجهاز الهضمي:

  1. يحتوي كوب من المانجو على 3 جم من الألياف والتي تُمثل 3% من احتياجك اليومي وتُساعدك في تحسين مشكلات الجهاز الهضمي من إمساك وغيره.
  2. أشارت دراسة إلى قدرة المانجو على زيادة الأحماض الدهنية الصحية وكذلك الإفرازات المعدية (الأميليز) والتي إحدى وظائفها تحويل جزيئات الطعام الكبيرة إلى أصغر يسهل امتصاصها.

4- تقليل خطر الإصابة بالسرطانات:

  1. أشارت إحدى الدراسات أن الفاكهة والخضراوات التي تحتوي على مادة الكيراتينويد بما في ذلك المانجو تقلل خطر الإصابة بالسرطانات.
  2. أوضحت دراسة متقدمة أن العناصر المغذية الدقيقة في المانجو لها القدرة على تقليل حجم خلايا الثدي السرطانية.
  3. نُشرت نتائج تجارب على الفئران والتي أوضحت قدرة المانجو على تثبيط عوامل نمو السرطان مع تقليل حجم خلاياها.

5- تساعد على نوم أفضل:

تحتوي المانجو على فيتامين B6 المسئول عن إنتاج مادة السيروتونين (إحدى المواد الكيميائية التي تساعد في النمو وتنظيم مزاجنا اليومي) ويوفر 3/4 كوب من المانجو 8% من احتياجك اليومي لفيتامين B6.

6- تساعد على رؤية أفضل:

تحتوي المانجو على مضادات الأكسدة (اللوتين وزياكسانثين) بالإضافة لفيتامين A وهي تساعد في حماية العينين وتقليل خطر الإصابة بمرض التنكس البقعي، كما أجريت دراسة توضح قدرة مادة الزياكسانثين على زيادة تركيز الصبغيات البقعية وبالتالي الحفاظ على عيون صحية.

المانجو يحسن النظر
كم سعر حراري في المانجو

7- فوائد المانجو للبشرة

أوضحت دراسة أن تناول النساء اللاتي انقطع عنهن الطمث 1/2 كوب من المانجو 4 مرات أسبوعياً خلال شهرين تتضاءل لديهن التجاعيد العميقة بنسبة 23%.

يساعد فيتامين c بها على صناعة الكولاجين والذي يحارب تجاعيد الجلد ويمده بالمرونة.

8- تقليل الإصابة بمرض السكري:

  1. أُجريت دراسة على الفئران باستخدام المانجو إذ وجد أن بعض المكونات بها تساهم في التأثير على بعض العوامل التي قد تتسبب في مرض السكري فهي تعمل على تقليل الوزن وكذلك مستوى سكر الدم مع انخفاض مستوى الدهون به.
  2. لم تجرى التجارب باستخدام النوع الطازج من الفاكهة ولكن بالمجفف منها وقد ظهر في النتائج انخفاض مستوى سكر الدم في المصابين بالسمنة بعد تناول المانجو.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

هل المانجو تزيد الوزن؟

  1. لا تزيد المانجو الوزن فالكربوهيدرات بها على هيئة سكر فركتوز والذي لا يتحول إلى جلوكوز وبالتالي لن يرتفع مستوى سكر الدم ولن يضيف لجسمك مزيداً من الدهون.
  2. أثبتت العديد من الدراسات عدم تسبب الفاكهة في زيادة الوزن ولكن تناول أي طعام بصورة زائدة يُكسبك المزيد من الوزن.
  3. توفر لك المانجو متوسط الحجم (200 جم) - (120 كالوري) وتمدك خلال يومك بالطاقة، والطريقة الوحيدة في الجزم بأن المانجو تزيد الوزن هي تناولها في صورة عصائر أو آيس كريم إذ يضاف عليها كمية من سكر الجلوكوز والتي تتسبب في زيادة سعراتك وبالتالي زيادة الوزن.

المانجو والرجيم

تشير الأبحاث إلى أن المركبات النشطة الموجودة في فاكهة المانجو قد تثبط الخلايا الدهنية والجينات المرتبطة بالدهون، مما يجعل المانجو مفيداً في التحكم في الوزن، ومتناسباً مع الرجيم عند تناوله باعتدال.

ومما يرجح فوائد المانجو للرجيم  المانجو أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء والألياف الغذائية التي تعزز صحة الجهاز الهضمي، وتساعد على فقدان الوزن.

يمكن إدخال المانجو في الرجيم عن طريق المقترحات الآتية:

  • إضافة شرائح من المانجو إلى العصائر أو الزبادي.
  • تناول المانجو ضمن سلطة الفواكه.
  • تقطيع المانجو مكعبات ووضعها داخل الشاي المثلج أو الماء أو عصير الليمون.
  • من الأفضل تناول المانجو كاملة في شكلها الطبيعي بدون عصر ولا إضافة سكر.

هل المانجو مسموح في الكيتو دايت؟

لا، المانجو من الممنوعات في الكيتو دايت، وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات تصل إلى 50 جم في الحبة الواحدة، فيما ينبغي ألا تتعدى نسبة الكربوهيدرات 20 إلى 25 جم في اليوم كاملا عند اتباع نظام الكيتو.

اقرأ أيضاً

حبوب المانجو الافريقي للتخسيس طريقك لقوام مثالي

تجربتي مع تخسيس الكرش

جهاز الكافيتيشن للتخسيس

أهم 10 وصفات تخسيس البطن

ما هي عملية السمنة المناسبة لي؟

اضرار السمنة

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...