فوائد الشمر المغلي للتخسيس

فوائد الشمر المغلي للتخسيس

كاتبة في المحتوى الطبي، بدأت في مجال كتابة المحتوي مع موقع تجميلي منذ يناير 2021، حاصلة على شهادة دورة تدريبية في مجال الصيدلة الإكلينيكية، شاركت في مؤتمر لطب الأطفال في الإسكندرية عام 2017

إنشاء: 6 أكتوبر 2021 · تحديث: 6 أكتوبر 2021

شاع استخدام البذور والأعشاب الطبيعية والاستفادة من فوائدها في إنقاص الوزن والتخسيس بدلاً من المواد الكيميائية ومن الأمثلة على أهم هذه البذور بذور الشمر، فعلى الرغم من اختلاف الدراسات حول فوائد الشمر المغلي للتخسيس إلا أنه يعد مصدراً جيداً جداً للألياف الطبيعية التي تعطي شعوراً بالشبع مما يؤدي إلى إنقاص الوزن. لأننا كموقع تجميلي نسعى دائماًِ للحفاظ على جمالك ورشاقتك سيدتي وتزويدك بأهم المعلومات التي تهمك، سوف نتعرف معاً في هذا المقال على فوائد الشمر المغلي لفقدان الوزن وطريقة تحضيره وأضراره.

نبذة عن نبات الشمر

الشمر هو نوع من أنواع الأعشاب المعمرة التي تنتمي إلى فصيلة (أبياسي Apiaceae) كما أن اسم الشمر العلمي فونيكليم فالجار Foeniculum Vulgare ويتم إنباته في جميع أنحاء العالم إلا أن موطنه الأساسي هو البحر الأبيض المتوسط. يتميز الشمر  برائحته العطرية الجميلة وزهوره الصفراء ونكهته اللذيذة والقوية التي تشبه نكهة العرقسوس، ويستخدم الشمر كنوع من أنواع التوابل في العديد من أنواع الطعام كما يستخدم كمكون من مكونات العديد من الأدوية؛ لما يتمتع به من مميزات وفوائد صحية كثيرة، كما يمكن استخدام الشمر كمشروب طبيعي للإستفادة من فوائده المتعددة وعلى رأسها فوائد الشمر المغلي للرجيم.

فوائد الشمر

بخلاف فوائد الشمر المغلي لفقدان الوزن يوجد العديد من الفوائد الأخرى التي يتمتع بها الشمر مثل:-

  1. يقلل الشمر البكاء المفرط الذي يكون سببه المغص عند الرضع.
  2. يساعد على تهدئة تقلصات الطمث.
  3. يقلل كريم الشمر من حروق الشمس.
  4. يقلل كريم الشمر من أعراض ترقق المهبل مثل الحكة والجفاف والألم عند الجماع.
  5. يساعد الشمر في علاج آلام الظهر والقلق.
  6. يساعد في علاج التهاب المسالك الهوائية الرئيسية في الرئة.
  7. علاج عسر الهضم والغازات.
  8. يساهم في علاج السرطان من خلال إيقاف نمو الخلايا السرطانية والحد من انتشارها.
  9. يعمل الشمر كمضاد للالتهاب ومضاد لنمو البكتيريا.
  10. يساعد على سد الشهية والإحساس بالشبع مما يؤدي إلى إنقاص الوزن.
  11. يساعد في علاج والحد من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.
  12. يعد الشمر واحداً من المكونات الطبيعية المستخدمة في العديد من الأدوية. 
فوائد الشمر المغلي للتنحيف
فوائد الشمر للتنحيف

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

فوائد الشمر المغلي للتنحيف 

اختلفت الدراسات حول فوائد الشمر المغلي للتخلص من الوزن الزائد فلم يثبت فعاليته بشكل مباشر في إنقاص الوزن والمساعدة على حرق الدهون ولكن من المؤكد فعالية الشمر المغلي في سد الشهية والإحساس بالامتلاء والشبع لما يحتويه على الكثير  من الألياف الطبيعية. 

هناك بعض المعلومات أيضاً حول فوائد الشمر المغلي للرجيم لكن لم تثبت وتؤكد الدراسات صحتها هي:-

  1. يعمل الشمر كمدر للبول ويساعد على خفض ضغط الدم والتخلص من الماء الزائد في الجسم الذي يعد أحد عوامل الزيادة في الوزن.
  2. من فوائد الشمر المغلي للتنحيف تحفيز الغدد على إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن تقليل وخفض الشهية.
  3. يعتبر الشمر واحداً من مصادر فيتامين ب6 المسؤول عن زيادة الحرق وتحويل البروتينات والنشويات والعناصر الغذائية الأخرى إلى طاقة.

في النهاية نتوصل إلى أن فوائد الشمر المغلي لإنقاص الوزن تكمن في إمكانية استخدامه كعامل مساعد جيد بجانب نظام غذائي جيد للتخسيس حيث يعمل على تقليل السعرات الحرارية التي يمكن للشخص أن يستهلكها خلال اليوم عن طريق سد الشهية ومنع إفراط الشخص في تناول الطعام.

وجب التنبيه أن الدراسات والتجارب العلمية التي أجريت على الشمر للتأكد من صحة فوائد الشمر للتخسيس لم تثبت حتى الآن صحة هذه المعلومات؛ لذا ينصح موقع تجميلي قرائه بعدم الاعتماد على الشمر كمكون أساسي لإنقاص الوزن واستشارة الطبيب  قبل استخدامه لأي غرض أو للإستفادة من فوائده السابقة.

وصفات الشمر للتخسيس

هناك أكثر من صورة وأكثر من طريقة لاستخدام الشمر مثل:-

  1. يمكن استخدام الشمر كنوع من التوابل وإضافته إلى الطعام ولكن هذه الطريقة قد تكون غير كافية للاستفادة من فوائد الشمر لإنقاص الوزن.
  2. تعد هذه الطريقة أفضل طريقة لاستخدام الشمر للتخسيس وهي غلي الشمر وشرب منقوعه وتتم هذه الطريقة عن طريق وضع من ثلاث إلى أربع ملاعق من الشمر المطحون في وعاء ثم إضافة كمية مناسبة من الماء في الوعاء ورفعه على النار حتى الغليان، يُرفع الوعاء من على النيران ويُترك لمدة ساعة ثم يتم تصفية منقوع الشمر وتناول المشروب مرتين يومياً صباحاً ومساءً.
  3. يمكن أن يستخدم الشمر كواحد من العناصر الأساسية لطبق السلطة وتناوله كسناك أو تناوله بجانب الوجبة الغذائية الأساسية مع الحذر حيث يُنصح بعدم الإفراط في تناوله.
وصفات الشمر للتخسيس
الشمر للتخسيس

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية طلب عرض سعر

أضرار الشمر والإفراط في تناوله

هناك بعض الأضرار الخاصة ببذور الشمر وبعض الأضرار التي قد تعود على الشخص عند الإفراط في تناول واستهلاكه وهي:-

  1. قد يتسبب الشمر في ظهور أعراض مثل صعوبة التنفس والطفح الجلدي وتكون هذه الأعراض نتيجة لتحسس الشخص من بذور الشمر، فالشمر يمكن أن يتسبب في الحساسية عند بعض الأشخاص.
  2. لا يصلح تناول الشمر في بعض الحالات مثل الحوامل والمرضعات والنساء اللاتي يعانين من أمراض متعلقة بهرمون الإستروجين وذلك لأن الشمر عرف بتأثيره المشابه لهرمون الإستروجين في الجسم.
  3. قد يتسبب الشمر في الشعور بالغثيان عند بعض الأشخاص.
  4. أظهر الشمر أن له بعض التفاعلات الدوائية مع بعض الأنواع من الأدوية؛ لذا يجب الاحتياط واستشارة الطبيب أولاً قبل تناوله.
  5. قد يتسبب الشمر في بعض المضاعفات المرضية عند الرضع؛ لذا ينصح بعدم استخدامه للرضع واستشارة الطبيب الخاص بالرضيع.
  6. قد تتسبب الجرعة الزائدة من الشمر في العديد من المضاعفات لذا يجب الالتزام بعدم تخطي الجرعة اليومية المحددة لكل شخص وهي من 5 إلى 7 جرام يومياً.
اقرأ أيضاً

أسهل وجبات كيتو دايت للتخسيس

نظام الكيتو الأسبوعي لأفضل نتائج التخسيس

أهم فوائد السيلينيوم للتخسيس

هارفا جولد لتخسيس فعال وآمن

أفضل منتجات تخسيس وتنحيف البطن

حبوب تخسيس الوزن الأكثر فاعلية

إعلان

المعلومات على Tajmeeli.com لا يمكنها بأي حال من الأحوال ان تستبدل العلاقة بين المريض والطبيب. Tajmeeli.com لا تصادق على أي منتجات تجارية أو خدمات.

إعلان

لا تفوت هذه المواضيع...