عملية تدبيس المعدة

ما هي عملية تدبيس المعدة؟

عملية تدبيس المعدة، والتي تُعرف أيضاً بعملية ربط المعدة أو رأب المعدة، هي إحدى جراحات إنقاص الوزن وعلاج السمنة، والتي لا يتم من خلالها إزالة أي جزء من المعدة، ولكن يتم استخدام دبابيس لفصل المعدة إلى جزأين لتسع كمية أقل من الطعام وبالتالي يفقد المريض الوزن الزائد.

تُعتبر عملية تدبيس المعدة هي أقدم عمليات السمنة وكان يتم إجراؤها قبل أكثر من (20) عاماً، وتراجعت مؤخراً لصالح جراحات أخرى أكثر تطوراً مثل تكميم المعدة وتحويل المسار وغيرها.

من هو المرشح المثالي لإجراء عملية تدبيس المعدة؟

من هو المرشح المثالي لإجراء عملية تدبيس المعدة؟

لابد أن يزيد مؤشر كتلة الجسم عن (40)

يقول الخبراء في ناتشورال كلينك أنه يلجأ إلى عملية تدبيس المعدة هذه الفئات: 

  1. كل من يعانون من السمنة المفرطة وفشلوا في إنقاص أوزانهم عن طريق اتباع الحميات الغذائية أو ممارسة الرياضة أو تناول أدوية التخسيس المختلفة.
  2. أولئك الذين تخطى مؤشر كتلة الجسم لديهم (40) فأكثر.
  3. من يعانون من أمراض مزمنة مرتبطة بالسمنة مثل السكري والقلب وارتفاع ضغط الدم.
  4. الأشخاص من عمر (18) وحتى (60) عاماً.

كيف تعثر على الطبيب المناسب لهذا الإجراء؟

كيف تعثر على الطبيب المناسب لعملية تدبيس المعدة؟

استشاري جراحات السمنة هو الخيار المناسب

يقوم بإجراء جراحات السمنة بشكل عام أخصائي جراحات الجهاز الهضمي وبالذات المختصين بعلاج السمنة وإنقاص الوزن. يجب عليك اختيار جراح ذو سمعة حسنة وشهادات طبية معتمدة دولياً، كما يجب أن يتمتع بخبرة كبيرة في مجال جراحات علاج السمنة. 

تعرف على السيرة الذاتية للطبيب وقم بالبحث عن عمليات تدبيس المعدة الناجحة التي أجراها وصور قبل وبعد لهذه العمليات، كما يمكنك استشارة المرضى الذين خضعوا للجراحة نفسها على يديه وتعرف على مدى رضاهم عن النتائج النهائية. كذلك يمكنك التعرف على تقييمات الطبيب على مواقع البحث على الإنترنت ومراجعة آراء من تعاملوا معه لتكون صورة واضحة حول الطبيب وتقرر أنه الأنسب لإجراء العملية.

المراجع

Team, T.H.E. (2020) Stomach stapling: What it is, recovery, diet, weight loss, more, Healthline. Available at: https://www.healthline.com/hea... (Accessed: 22 May 2023).

Staff, written by O. (no date) Stomach stapling surgery – what is it?, Obesity Coverage. Available at: https://www.obesitycoverage.co... (Accessed: 22 May 2023).

Sleeve gastrectomy (2022) Mayo Clinic. Available at: https://www.mayoclinic.org/tes... (Accessed: 22 May 2023).

"المعلومات على هذا الموقع إرشادية ولا يمكن بأي حال من الأحوال أن تحل محل المعلومات التي يجب الحصول عليها من جراح التجميل المختص أو خبير التجميل. إذا كنت تفكر في إجراء عملية تجميل (أيضاً في حالة الأسئلة)، من فضلك تواصل مع الطبيب المختص مباشرة حتى يستطيع إعطائك المعلومات المناسبة. تجميلي لا تصادق أو ترشح أي محتوى أو عملية تجميل أو منتج أو رأي أو تقييم أو طبيب مختص أو أي معلومات موجودة في هذا الدليل أو بأي مكان على هذا الموقع."
عرض الأطباء