عملية تدبيس المعدة

ارتفعت معدلات السمنة المرضية والبدانة البالغة على مستوى العالم، ووصلت المشكلة لأرقام مرعبة. وقد صدر تقرير معدلات البدانة السنوي من منظمة الصحة العالمية والاتحاد العالمي لمواجهة البدانة مبينًا ترتيب دول العالم من حيث نسبة الإصابة بالسمنة المفرطة والوزن الزائد ليعلن أن الكويت تحتل المركز الأول عربيًا والسادس عالميًا بنسبة بدانة تبلغ 44% من عدد سكانها.

تأتي المملكة العربية السعودية ومصر وقطر والبحرين والإمارات العربية المتحدة في مقدمة الدول العربية المصابة من البدانة، وعلى الرغم من تحسن مستويات الإصابة بالسمنة في الولايات المتحدة الأمريكية إلا أنها ما زالت تحتل مركزًا متقدمًا من حيث نسبة الإصابة بالسمنة وخاصة فيما بين الأطفال.

والحقيقة أن التأثيرات الصحية والنفسية للإصابة بالسمنة لا تخفى على أحد… وما بين الحلول المقترحة لمواجهة السمنة يعاني أغلبنا في الوصول إلى الطريقة السليمة للوصول إلى الرشاقة. وتظهر عمليات تدبيس المعدة  باعتبارها حلًا سحريا يمكن أن ينقذك من براثن السمنة، فما هي  عملية تدبيس المعدة، وأين يمكن إجراؤها؟ ما هي تكلفة عملية تدبيس المعدة؟ ومن هم المرشحون المثاليون للخضوع لها؟.. كل هذا وأكثر نعرفه في هذا المقال.

تدبيس المعدة

 

 عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة (Gastric stapling) هو المصطلح الشائع المستخدم لجراحات تصغير المعدة الشهيرة، والتي تستخدم للتخلص من البدانة، والتحكم في الوزن. تتضمن جراحة تدبيس المعدة استخدام حزام أو خياطة لفصل جزء كبير من المعدة عن مسار الطعام فيها بحيث لا تتمكن من التمدد إلى حجم كبير، ولا تحتمل تناول كميات كبيرة من الطعام.

يقل معدل مرور الطعام في القناة الهضمية مما يسمح بسرعة الوصول إلى الشبع والتوقف عن تناول كميات كبيرة من الطعام. تعد جراحة تدبيس المعدة أحد أنواع الجراحات التقليدية المصنفة طبيًا باعتبارها من تقنيات تجاوز المعدة (gastric bypass) ويمكن إجراء هذه العملية بعدة تقنيات من أشهرها وأهمها (Roux-en-Y gastric bypass surgery). وكما اغلب جراحات السمنة يجري الأطباء عملية تدبيس المعدة بالمنظار حاليا.

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة

الفرق بين تدبيس المعدة وتكميم المعدة هو أن تكميم المعدة عملية جراحية تعمل على إزالة 80% من المعدة وذلك بهدف تقليل حجم الشهية أما بالنسبة إلى عملية تدبيس المعدة يتم قص جزء من المعدة فقط وذلك من أجل تخفيض وزن الأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 100 كيلو جرام، والهدف المشترك من كلا العمليتين هو خفض الوزن والتخلص من الزيادة المفرطة.

 

انواع عملية تدبيس المعدة

  • عملية حزام المعدة (Adjustable gastric banding AGB) تتضمن هذه العملية وضع شريط حول الجزء العلوي من المعدة لتضييقها، ومن ثم تكوين جيب صغير يمثل المعدة بحجم أصغر. ويمكن ضبط قطر هذا الشريط بعد العملية من خلال حقن محلول ملحي فيه. ولا تستخدم دبابيس في هذه العملية، وهي التوجه الحديث لتدبيس المعدة.
  • عملية تدبيس المعدة بالتحزيم الطولي (Vertical banded gastroplasty VBG) تستخدم هذه العملية مزيج من رباط ومن خطوة التدبيس لتصغير المعدة. وتتم من خلال إجراء فتحة حلقية في المعدة  ويتم تمرير الشريط من خلال هذه الفتحة بحيث تقل فرص عودة المعدة إلى التمدد إلى أدنى مقدار ممكن.. ومن خلال هذه العملية يمكن للشخص فقدان ما يقرب من 50% إلى 60% من وزن الجسم الزائد خلال عام واحد فقط بعد العملية.
  • عملية تدبيس المعدة العمودي الحلقي (Roux-en-Y gastric bypass surgery) وهي من أشهر تقنيات تدبيس المعدة والتي يتم خلالها فصل الجزء العلوي من المعدة وإعادة توصيله بالجزء السفلي من الإثنى بحيث يتم تجاوز الجزء السفلي من المعدة والجزء العلوي من الإثني عشر ويتمكن المريض من خسارة الوزن بسبب نقص امتصاص المغذيات وصغر حجم المعدة بعد العملية.

عملية ربط المعدة

 

افضل مراكز تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة جراحة كبرى حتى وإن تم اجرائها بالمنظار. ولهذا فلا ينصح بأن تستخف بخطوة اختيار الطبيب والمستشفى التي تتم فيها الجراحة. وعامة فإن المستشفيات العالمية مثل كليفلاند ومايو كلينك ومستشفى هوبكنز في الولايات المتحدة الأمريكية تعد خيارك الأمثل إذا كنت تستطيع تحمل تكلفتها، أما إن كنت غير قادر على تحمل هذه التكلفة فهناك العديد من الخيارات الأخرى التي لا تقل جودة، ومنها على سبيل المثال:

  1. عيادة د. أحمد السبكي في القاهرة بمصر.
  2. عيادات الدكتور علاء الحازمي بالمملكة العربية السعودية.
  3. مستشفى الرعاية في الرياض حيث يمكنك إجراء الجراحة على يد الطبيب د. عبد الرحمن الصائغ  

 

تكلفة عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة ليست بالعملية الرخيصة أو  قليلة التكلفة. يتراوح متوسط تكاليف عملية تدبيس المعدة بين 2.500 دولار أمريكي وحتى 9.500 دولار أمريكي، ويمكن أن تتجاوز هذا المبلغ لتصل إلى 15 أو 20 ألف دولار أمريكي في حالة الرغبة في إجرائها في أحد عيادات المشاهير.

يبلغ متوسط تكلفة عملية تدبيس المعدة في أوروبا حوالي 5.500 دولار أمريكي،  في حين يرتفع المبلغ في إنجلترا ليبلغ حوالي 7.500 دولار أمريكي، ويقل في الشرق الأوسط إلى حدود 5.000 دولار أمريكي.

طريقة تدبيس المعدة

  • تبدأ العملية بتخدير الشخص، غالبا ما يكون التخدير في هذه العملية من النوع الكلي العام.
  • يجري الطبيب بعض الشقوق الجراحية الصغيرة التي لا يتعدى طولها بضع سنتيمترات.
  • يدخل الطبيب المنظار الذي يجري به العملية، ومن خلال كاميرا فيديو صغيرة مثبتة عليه، يتمكن الجراح من إجراء العملية

ستقضي الليلة الأولى بعد العملية في المستشفى، وربما ليلتين بحسب حالتك. بعدها ستعود إلى منزلك لتبدأ في التعافي وفقدان الوزن. وإذا التزمت جيدا بتعليمات الطبيب فستلاحظ تغير وزنك بسرعة في الأيام التالية. وستلاحظ أن صرت تصل إلى الشبع بسهولة لأن الحجم الجديد لمعدتك لا يسمح لك بتناول أكثر من كوب واحد من الطعام في كل وجبة. وينبغي أن تحرص على مضغ الطعام جيدا وعلى التنوع الغذائي الضروري لوجباتك. ومع انخفاض عدد السعرات الحرارية التي تتناولها بسبب انخفاض كمية الطعام التي تأكلها سرعان ما ستصل إلى الوزن المثالي.

 

عملية قص المعدة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

المرشح المثالي لإجراء جراحة تدبيس المعدة

  • لا تفكر في عملية تدبيس المعدة إذا كنت تعاني من بضعة كيلوغرامات زائدة، إذ أن المرشح المثالي لهذه العملية ينبغي أن يعاني من مؤشر كتلة جسم (BMI) لا يقل عن 40، هذا يعني أنه إذا كان طولك يبلغ 165 سم فينبغي ألا يقل وزنك عن 110 كيلوجرام لتفكر في إجراء جراحة تدبيس المعدة، أو كان مؤشر كتلة جسمك يزيد قليلا عن 35 مصحوبا بالمعاناة من بعض الأمراض الخطيرة الناتجة عن السمنة، ومنها مثلا السكري، وارتفاع ضغط الدم، واختناق النوم (Sleep Apnea)،  أو أمراض القلب والجهاز التنفسي.
  • يمكنك معرفة مؤشر كتلة جسمك ببساطة من خلال قسمة  وزنك (110 كيلو جرام) على طولك بالسنتيمتر (1.65) مرتين، وهذا ليس الشرط الوحيد لإجراء عملية تدبيس المعدة، فهناك بعض الصفات الأخرى التي ينبغي أن تتوافر فيك متى قررت إجراء هذه الجراحة، وهي:

نصائح قبل تدبيس المعدة

  1. ينبغي ألا يقل عمر الشخص الخاضع لهذه الجراحة عن 18 عاما وألا يزيد عن 60 عاما.
  2. أن يكون الشخص قد فشل في فقدان الوزن بطريقة صحية من خلال ممارسة الرياضة واتباع النظم الغذائية الصحية خلال فترة معقولة من الوقت.
  3. أن يتمتع الشخص بنظرة متفائلة وقدرة على إتباع نمط حياة صحي بعد إجراء العملية.
  • وقد تتعجب من الشرط الأخير لكنه ضروري للغاية، فإن لم تتمكن من اتباع نمط غذائي صحي بعد العملية فقد يؤدي هذا إلى فشل العملية وعودة معدتك إلى التمدد مرة أخرى واكتساب الوزن الزائد الذي كنت قد تخلصت منه ثانية.

تكلفة تدبيس المعدة

مخاطر عملية تدبيس المعدة

هناك العديد من المخاطر التي يمكن أن تنتج عن جراحة تدبيس المعدة بعضها يمكن أن نقول عنه اضرار عملية تدبيس المعدة نذكر من بينها ما يلي:

  • مخاطر التخدير الكلي ومخاطر التعرض لحساسية من المخدر المستخدم في العملية.
  • مخاطر التعرض للنزيف في أثناء العملية أو للعدوى في أثناء العملية أو بعدها.
  • مخاطر التعرض لفشل العملية بعدم فقدان الوزن.
  • التعرض لارتجاع قوي في المريء.
  • التعرض لتليف أجزاء من المعدة بعد العملية.
  • الإصابة بحالات قيء شديدة.
  • الإصابة بفقر الدم وسوء التغذية بسبب عدم الالتزام بالحمية الغذائية المناسبة بعد العملية.
  • عودة المعدة للتمدد والإصابة بالبدانة ثانية.

مخاطر عملية تدبيس المعدة

ما بعد عملية تدبيس المعدة

عملية تدبيس المعدة بالمنظار أصبحت أشهر عمليات تدبيس المعدة التي كانت تجرى في الماضي وكانت تستلزم شقًا جراحيا كبيرا يصل إلى 25 سم. ومع هذا فإن الأمر يحتاج منك إلى بعض التروي. وإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على التعافي بأسرع ما يمكن.

  • حاول المشي في أقرب فرصة ممكنة. بالطبع لن يكون الأمر سهلا في البداية، لكنك ينبغي أن تتعود على اكتساب عادة المشي وممارسة الجهد البدني حتى تصل إلى الرشاقة وتحتفظ بها.
  • التزم بخطتك الغذائية التي حددها لك طبيبك. من الآن فصاعدا ينبغي عليك أن تتحكم في غذائك مهما كانت حالتك، لا يهم إن كنت تعاني من إحباطات في العمل أو سعيدا لدرجة تفتح شهيتك لتناول كل شيء. لا يمكنك الآن أن تعود للعوائية في تناول طعامك. لقد خضعت لمشرط الجراح لتصل إلى حماية جسدك من الآثار الصحية التي قد تسببها لك السمنة، فلا تتنازل عما حققته بهذه السهولة.
  • حافظ على النظرة الإيجابية. قد تكون رحلة بعض الناس نحو الرشاقة أسهل من غيرهم، في حين قد يواجه البعض العديد من الصعوبات. في كل الأحوال لا تقبل أن يتحكم الطعام في حياتك ولا تخضع للتشاؤم واليأس وتحل بالعزيمة اللازمة لبلوغ أهدافك.
  • طلب الدعم والمساعدة. حاول أن تحيط نفسك بأصدقاء يحافظون على نمط حياة صحي قدر الإمكان، سيساعدك هذا على مقاومة قطع الحلوى الإضافية والمأكولات السريعة والطعام الغني بالدهون، وتذكر أن هذا هو ما سبب لك المشكلة بالمقام الأول.

 

 

تاريخ عمليات تدبيس المعدة

بدأ تطور عملية تدبيس المعدة عام 1966 على يد الطبيب د. إدوارد ماسون في جامعة إيوا (Iowa)، حتى نجح في إجرائه وتعميمها واستخدامها لخفض الوزن في عام 1980. في النهاية ينبغي عليك أن تعرف أن جراحات تصغير المعدة ليست حلًا في حد ذاتها وإنما هي الخطوة الأولى التي يمكن أن تساعدك في مشوار خسارة الوزن. وأن الطريق الوحيد لخسارة الوزن والوصول إلى جسد صحي سليم، والوقاية من الأمراض التي تسببها السمنة لا بد أن يمر بممارسة الرياضة بانتظام وتناول الغذاء الصحي. أما إذا قررت الخضوع لعملية تدبيس المعدة فينبغي عليك أن تدقق في اختيار طبيبك والالتزام بتعليماته حتى تضمن فقدان الوزن بصحة وسلامة

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضا

عملية تكميم المعدة

كيفية تخسيس البطن

عملية نحت الجسم

كيف تختار طبيبك لإجراء عملية تجميل

عملية تحوير المعدة

عملية تصغير المعدة

عملية ربط المعدة

بوتكس المعدة

قص المعدة

عملية تحويل مجرى المعدة

تحويل مسار الاثني عشر

عمليات البدانة