ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة

تحتل عملية قص المعدة – ومختلف عمليات البدانة – مرتبة متقدمة عالمياً من حيث معدلات الطلب والإجراء، نظراً لأنها تعد من عمليات التجميل بالمفهوم التقليدي؛ إنما هي إجراء طبي بالغ الضرورة وقد تكون الأمل الأخير والسبيل الوحيد للوقاية من مضاعفات السمنة المفرطة بالغة الخطورة.

اكتسبت عملية قص المعدة الشهرة التي تحظى بها بفضل قدرتها على خسارة الوزن بمعدلات كبيرة خلال فترات وجيزة، لكن هذا لم يمنع الكثيرين من التساؤل عن الوجه الآخر لذلك الإجراء في محاولة للتعرف عىل ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة بشكل أكثر موضوعية.

 

ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة 

ينظر البعض إلى إيجابيات قص المعدة فقط باعتبارها إحدى الوسائل الفعالة في خفض الوزن وتفادي مخاطر السمنة المفرطة، رغم صحة ذلك إلا أن تلك النظرة يشوبها بعض القصور؛ إذ أن عملية قص المعدة في النهاية -كأي إجراء جراحي- له فوائد عديدة وفي ذات الوقت تنتج عنه آثار جانبية لا يمكن إغفالها. تتمثل ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة فيما يلي:

 

أولاً : ما هي مميزات قص المعدة

تتفوق عملية قص المعدة على العديد من جراحات إنقاص الوزن من حيث معدلات الطلب والإقبال، يرجع ذلك إلى مميزات قص المعدة وتعدد الإيجابيات المترتبة عليها وفي مقدمتها ما يلي:

1 – انقاص الوزن بسرعة وفعالية

يتمثل أهم إيجابيات قص المعدة في قدرتها الفائقة على خفض وزن الجسم بسرعة وخلال فترة زمنية وجيزة؛ إذ تشير الدراسات العلمية إلى قدرة هذا الإجراء على إنقاص الوزن بنسب كبيرة تتراوح ما بين 40%: 70% خلال العام الأول من إجراء الجراحة.

مميزات قص المعدة لا تقف عن هذا الحد إذ يمكن الاستمرار في فقدان الوزن خلال العام التالي ولكن بمعدلات أقل، كما يمكن تعزيز نتائج الجراحة من خلال اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن.

 

2 – تفادي مخاطر ومضاعفات السمنة

تشكل عملية قص المعدة إجراءً علاجياً ووقائياً في الوقت ذاته؛ حيث أنها تعمل بفعالية في خفض الوزن وبالتالي تساهم في علاج العديد من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة الوزن والتي تختفي تماماً بعد إجراء الجراحة مثل صعوبة التنفس أثناء النوم أو ارتفاع نسبة الكوليسترول الضار في الدم.

كما أن من إيجابيات قص المعدة مساهمتها في تفادي العديد من الأمراض المزمنة والخطيرة التي تنتج عن السمنة وفي مقدمتها داء السكري ومرض ضغط الدم بالإضافة إلى أمراض القلب والعديد من التهديدات الصحية الأخرى.

 

3 – تحقيق نتائج دائمة 

يعتبر دوام النتائج من العوامل الرئيسية التي يتم الاعتماد عليها في تحديد إيجابيات وسلبيات عملية قص المعدة وغيرها من عمليات خفض الوزن، من أبرز مميزات قص المعدة أن نتائجها تدوم لفترات طويلة ومن المستبعد أن يكتسب المريض وزناً إضافياً بعدها؛ يرجع ذلك إلى الآلية المعتمدة عليها الجراحة والمتمثلة في استئصال جزء من المعدة نفسها.

 

4 – الأثر النفسي 

رغم أن عمليات إنقاص الوزن – مثل قص المعدة أو تكميم المعدة- لا تصنف بشكل صريح ضمن عمليات التجميل إلا أن لا يمكن إنكار الأثر النفسي المترتب عليها، حيث ذكرت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين خضعوا لتلك الجراحة كانوا أكثر رضاءً عن مظهرهم وساهم ذلك بصورة كبيرة في تعزيز ثقتهم بأنفسهم.

 

ما هي مميزات قص المعدة

 

 

ثانياً : ما هي سلبيات عملية قص المعدة 

يعد سؤال ما هي سلبيات عملية قص المعدة أحد أكثر الأسئلة شيوعاً بين المقدمين على إجراء تلك الجراحة، تتمثل تلك الجوانب السلبية في مجموعة من الآثار الجانبية والمضاعفات الصحية التي من المحتمل أن تترتب على تلك الجراحة وعلى رأسها ما يلي:

1 – لا يمكن التراجع عنها 

تعتمد عملية قص المعدة على تقليص قدرة المعدة الاستيعابية من خلال استئصال جزء منها، رغم أن ذلك ما يحقق فعاليتها في خفض الوزن إلا أنه يعد أبرز سلبيات عملية قص المعدة في الوقت ذاته؛ إذ يعني ذلك أن لا يمكن بأي حال التراجع عنها على نقيض بعض الجراحات الأخرى التي تحقق نتائج مماثلة منها عملية بالون المعدة أو عملية حزام المعدة.

 

2 – متلازمة الإغراق (الدامبنق) 

تأتي متلازمة الإغراق “Dumping Syndrome” ضمن سلبيات عملية قص المعدة والمضاعفات المترتبة عليها، تحدث أعراض تلك المتلازمة عند تجاوز الطعام المبتلع حد المعدة والدخول إلى الأمعاء الدقيقة بسرعة قبل أن يتم هضمه بالصورة الملائمة.

تشمل أعراض تلك المتلازمة آلام البطن والشعور بالغثيان والتعرق والإسهال بالإضافة إلى سرعة نبضات القلب؛ يمكن خفض حدة تلك الأعراض من خلال الالتزام بالبرنامج الغذائي الموصى به من الطبيب المختص وتجنب الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات أو السكريات.

 

3 – تساقط الشعر 

قد يكون تساقط الشعر هو الأثر السلبي الصادم بالنسبة للكثيرين من المتسائلين عن ما هي سلبيات قص المعدة وما آثارها الجانبية، إذ يؤكد الخبراء في مجال طب التجميل أن نسبة غير قليلة من المرضى يتعرضون لمشاكل انخفاض كثافة الشعر خلال الشهور الخمسة الأولى من إجراء العملية.

ينتج ذلك الأثر الجانبي في الأصل عن الانخفاض المفاجئ في حصة الفرد من الطعام بعد إجراء أي من الجراحات الهادفة إلى تصغير المعدة وما يصاحبها من نقص في العناصر الغذائية الضرورية مثل المعادن والفيتامينات، يمكن التغلب على ذلك اتباع نظام غذائي صحي وتناول المكملات الغذائية.

 

4 – الاضطرابات الهضمية 

تشمل سلبيات عملية قص المعدة تعرض المريض لعدد كبير من الاضطرابات الهضمية المزعجة التي قد تمتد لعدة شهور بعد إجراء الجراحة، تتخذ تلك الاضطرابات أشكالاً متعددة تشمل حالات كتم المعدة أو الإمساك، بالإضافة إلى انتفاخات البطن.

تجدر الإشارة أيضاً إلى أن حرقة المعدة تعد من سلبيات عملية قص المعدة وإحدى آثارها الجانبية الشائعة؛ لذا يجب الابتعاد عن الأطعمة المسببة لحرقة المعدة ومشروبات الكافيين بعد العملية.

 

5 – الأنيميا 

عند التطرق إلى ايجابيات وسلبيات عملية قص المعدة لابد من ذكر الأنيميا التي تعتبر من أخطر المضاعفات المحتملة لتلك الجراحة، تأتي مترتبة على الانخفاض الحاد والمفاجئ في حصة الفرد من الطعام وافتقاده للعديد من العناصر الغذائية الهامة، بالإضافة إلى فقدان الشهية الذي يصيب المرضى عادة خلال الأسابيع الأولى من العملية.

 

6 – النزيف 

يمثل النزيف أشد المضاعفات المحتملة خطورة لعملية قص المعدة – والعمليات الجراحية بصفة عامة – وفي حالة حدوثه يستدعي ذلك إجراء شق جراحي – حتى في حالة إجراء العملية بالمنظار- للتعرف على مصدر النزيف والتعامل معه، يعد ذلك أحد المضاعفات المهددة للحياة إذا لم تتم السيطرة عليه بالوقت المناسب.

ما هي سلبيات عملية قص المعدة

 

مخاطر عملية قص المعدة 

تشمل إجابة سؤال ما هي سلبيات عملية قص المعدة مجموعة من المضاعفات والمخاطر الصحية، التي يجب وضعها في الحسبان على الرغم من قلة احتمالات التعرض لها.

تشمل المخاطر المحتملة لإجراء عمليات قص المعدة ما يلي:

  • مخاطر انتقال العدوى أثناء إجراء الجراحة 
  • حدوث انسداد الأمعاء 
  • تسربات الحامض المعدي 
  • حدوث ارتجاع أحماض المعدة إلى المرئ 
  • مخاطر التخدير المعتادة 
  • تسرب عصارة البنكرياس 

تنتج النسبة الأكبر من المضاعفات الخطيرة لعمليات قص المعدة عن الأخطاء الطبية ومن ثم يمكن تفاديها أو الحد من احتمالات التعرض لها من خلال الحرص على اختيار الطبيب المناسب الذي يمتلك الخبرة التي تؤهله لذلك، كذلك تعد عملية قص المعدة بالمنظار توفر مستوى أعلى من الأمان مقارنة بالجراحة التقليدية. 

مخاطر عملية قص المعدة 

 

احصل على السعر المناسب لك لهذه العملية

 

اقرأ أيضاً:

عملية كرمشة المعدة بالمنظار

عملية نحت الجسم

قص المعدة

قص المعدة بالمنظار

مخاطر عملية تكميم المعدة

اللف التنحيفي